Menu Close

هل تعلم ما هي المواقف المؤثرة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم

أهم المعلومات حول حياة النبي صل الله عليه وسلم

 المواقف المؤثرة في حياته، وعدد زيجاته

كتبت: شيماء عبدالباقي

النبي محمد، كان رسول الله صلى الله عليه وسلم أشرف خلق الله نسبا، وأكرمهم خلقا، وأعظمهم مكانة وفضلا، فكان قرآنا يمشي على الأرض، بل كان خلقه القرآن، خاتم الأنبياء والمرسلين، ورحمة الله للعالمين، ولد يوم الأثنين من عام الفيل.

محمد رسول الله
محمد رسول الله

انضم لكوكب المعرفة

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن أهم المواقف المؤثرة في حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وعدد زيجات النبي، والرد الصارم حول من يدعون أن الرسول صل الله عليه وسلم كان شهواني وكان يتزوج الكثير من النساء، فلنتابع سويا.

أهم المعلومات حول حياة النبي محمد

يوجد العديد من المعلومات التي يجب على كل مسلم أن يعرفها حول حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

عمل الرسول كراعي أغنام

عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم في البداية كراعي أغنام، حيث أنه كان يرعى أغنام أهل مكة، وقال صلى الله عليه وسلم ( ما بعث الله نبي إلا ورعى الغنم، فقال أصحاب رسول الله وأنت يا رسول الله؟!، قال نعم وكنت أرعاها على قراريط، جزء من الدينار والدرهم لأهل مكة)، لذلك كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم قدوة لكل شخص في كسب الرزق.

عمله بالتجارة

كانت السيدة خديجة رضي الله عنها ذات مال ونسب، وتمتلك تجارة وأموال كثيرة، وعندما سمعت عن النبي محمد صل الله عليه وسلم، وعن كرم أخلاقه، وأنه صادق القول، أمين في المال والتجارة أستأمنته على مالها وتجارتها، وطلبت منه الخروج لقضاء تجارتها مع غلام لها يسمى ميسرة وذلك مقابل أجر مالي.

ووافق الرسول على طلب السيدة خديجة وخرج بتجارتها يقصد بلاد الشام، وفي الطريق جلس تحت ظل شجرة يوجد بالقرب منها راهب.

فالراهب أخبر الغلام ميسرة بأنه من يجلس تحت تلك الشجرة لم يكن إلا نبيا، وبعد أن عاد إلى بلادهم أخبر الغلام السيدة خديجة بما قاله الراهب له، بعدها طلبت السيدة خديجة الزواج من النبي محمد ووافق وتزوجا.

بداية الوحي

كان الرسول يحب أن يختلي بنفسه في شهر رمضان في غار حراء، وكان يحاول أن يبتعد عن كل ما هو حرام، وباطل، ويحاول التقرب إلى الصواب بقدر المستطاع، متفكرا في خلق الله سبحانه وتعالى وإبداعه في الكون.

وبينما هو على هذه الحال في الغار جاؤه ملك وقال له إقرأ فرد عليه النبي ( ما أنا بقارئ)، وكرر الملك الطلب من النبي ثلاث مرات، وفي كل مرة كان يرد عليه النبي ويقول له ما أنا بقارئ وفي آخر مرة رد عليه قائلا ( إقرأ باسم ربك الذي خلق).

عاد بعدها إلى السيدة خديجة بنت خويلد رضي الله عنها وهو فزع وخائف، وقص لها ما رآه فطمآنته، وأخذت به إلى ابن عمها ورقة بن نوفل، وكان شيخا كبيرا لا يبصر، وكان يكتب الإنجيل بالعبرية.

وأخبره الرسول صل الله عليه وسلم بما حدث معه، فقال ورقة بن نوفل ( أنه الناموس الذي أُنْزِلَ علَى مُوسَى، يا لَيْتَنِي فِيهَا جَذَعًا، أكُونُ حَيًّا حِينَ يُخْرِجُكَ قَوْمُكَ، فَقالَ رَسولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ: أوَمُخْرِجِيَّ هُمْ فَقالَ ورَقَةُ: نَعَمْ، لَمْ يَأْتِ رَجُلٌ قَطُّ بمِثْلِ ما جِئْتَ به إلَّا عُودِيَ، وإنْ يُدْرِكْنِي يَوْمُكَ أنْصُرْكَ نَصْرًا مُؤَزَّرًا).

بعد ذلك توفى ورقة، وانقطع الوحي عن رسول الله صل الله عليه وسلم لفترة، والبعض يقول انقطع لمدة أيام فقط، وفي هذه الفترة لم ينقطع سيدنا محمد عن التعبد في غار حراء والتأمل في آيات الله.

وفي ليلة من الليالي سمع صوتا يأتي من السماء، وكان سيدنا جبريل عليه السلام، وقال (يَا أَيُّهَا الْمُدَّثِّرُ* قُمْ فَأَنذِر* وَرَبَّكَ فَكَبِّرْ* وَثِيَابَكَ فَطَهِّرْ* وَالرُّجْزَ فَاهْجُرْ) صدق الله العظيم، وكان ذلك أمر من الله سبحانه وتعالى إلى النبي محمد بالدعوة إلى الإسلام وتوحيد الله وعبادته وحده.

عام الحزن

وسمي هذا العام بهذا الاسم لأنه توفيت فيه السيدة خديجة رضي الله عنها قبل هجرة الرسول صلى الله عليه وسلم بثلاثة أعوام.

وكانت بمثابة السند إلى رسول الله صل الله عليه وسلم، وفي نفس العام مرض أبوطالب والذي كان يحمي رسول الله من الأذى الذي تسببت فيه قريش للنبي، واستغلت قريش الموقف وبالغت في أذى الرسول صلى الله عليه وسلم.

وبعد أن  اشتد المرض على أبي طالب ذهب له الكثير من قبائل قريش وطلبت منه أن يطلب من سيدنا محمد أن ينتهي عن الدعوة إلى الله والتوحيد به، وأخبر أبو طالب النبي محمد عما يريدون ولكن لم يلقي بالا لما يقول.

واشتد بعدها المرض على أبي طالب إلى أن وصل إلى سكرات الموت، وحينها طلب النبي منه نطق الشهادتين لكي يشفع له بها عند الله ولكنه رفض.

ومات حينها أبو طالب، والذي كان بمثابة السند الثاني لسيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وسمي هذا العام بعام الحزن، لأن الرسول فقد اثنين من أعز أهله في عام واحد.


إقرأ أيضا: عمرو بن العاص والفتح الإسلامي لمصر.. عبقرية ودهاء


أهم المواقف المؤثرة في حياة النبي

مما لا شك فيه أن النبي صل الله عليه وسلم تعرض للكثير من المواقف في حياته، وفيما يلي سنذكر أكثر المواقف المؤثرة في حياته:-

موقف الرسول في حادثة الإفك

في حادثة الإفك تعرضت السيدة عائشة رضي الله عنها زوجة رسول الله إلى الافتراء والخوض في عرضها، وذلك عندما كانت تلحق السيدة عائشة بالجيش.

وكان صفوان بن المعطل يقود راحلتها، وقد غادر الجيش والقوم ورفعوا هودجها دون أن يتأكدوا أنها بداخلها، حيث نزلت من الهودج وكانت تبحث عن عقد لها.

ومكثت السيدة عائشة شهرا مريضة في الفراش ولم تعلم شيئا مما يقال عنها، واتهامها في شرفها، ولم يخبرها الرسول صلى الله عليه وسلم بما يقال، ولم تلاحظ على النبي شيئا.

سوى أنه لم يكن بنفس اللطف واللين الذي اعتادت منه عليها في ألمها ومرضها، وبدأ النبي صلى الله عليه وسلم يأخذ برأي أصحابه في هذه الحادثة.

ولكن بعد أن علمت بما يقال عنها ذهب إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي تجلس بين أبويها وقال لها (أَمَّا بَعْدُ يا عَائِشَةُ، فإنَّه قدْ بَلَغَنِي عَنْكِ كَذَا وَكَذَا، فإنْ كُنْتِ بَرِيئَةً، فَسَيُبَرِّئُكِ اللَّهُ وإنْ كُنْتِ أَلْمَمْتِ بذَنْبٍ فَاسْتَغْفِرِي اللَّهَ وَتُوبِي إلَيْهِ).

وظل النبي جالس في مكانه إلى أن نزل عليه الوحي وأخبره ببراءة السيدة عائشة رضي الله عنها في قرآن يتلى إلى يوم الدين.

فكان أول ما قاله النبي محمد للسيدة عائشة (أَبْشِرِي يا عَائِشَةُ أَمَّا اللَّهُ فقَدْ بَرَّأَكِ)، وحينها ظهرت شخصية النبي محمد الشخصية البشرية الفريدة الصافية.

موقف الرسول من تطبيق الشريعة الإسلامية

كان النبي محمد صلى الله عليه وسلم دائما نموذجا يقتدى به، في الكثير من المواقف، ومن أكثر المواقف التي يمكن أن يحتذى به فيها عندما سرقت إمرأة مخزومية، وحينها جاء أسامة بن زيد يحاول أن يشفع للمرأة عند رسول الله وألا يقيم عليها الحد.

وحينها غضب النبي من أسامة غضبا شديدا وقال له أتشفع في حد من حدود الله يا أسامة؟!، وقال (والذي نفس محمد بيده، لو أن فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها).أي أنه سيقيم شرع الله على ابنته مثلها مثل أي شخص آخر.

موقف الرسول من الطفل في اعطائه حقه

عن سهل بن سعد عن النبي قال (أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ أُتِيَ بشراب فشرب منه، وعن يمينه غلام، وعن يساره أشياخ، فقال للغلام: أتأذن لي أن أعطي هؤلاء؟، فقال الغلام: لا، والله لا أوثر بنصيبي منك أحدا، قال: فتلَّه (وضعه في يده) رسول الله.

وفي ذلك إشارة من النبي صل الله عليه وسلم في اعطاء الطفل حقه، والاهتمام به، واشعاره بقيمته، وتعويده على الشجاعة، وأن يدلي برأيه بأدب وحكمة، كما أنه فيه تدريب للطفل لمعرفة حقه والمطالبة به.

موقف النبي في تعليم الأعرابي

كان الرسول صلى الله عليه وسلم دائما حريضا على تعليم الدين الإسلامي وقواعد الإسلام برفق ولين، خاصة حديثى العهد بالإسلام، ومن أبرز المواقف التي تؤكد على ذلك موقفه مع الأعرابي.

إذ بينما يجلس الرسول وأصحابه جاء أعرابي على بعير فأناخه ثم اتجه بعد ذلك إلى أحد جهات المسجد لكي يتبول، حينها ثار أصحاب النبي رضي الله عنهم على الرجل لكي ينهروه فأمرهم الرسول صلى الله عليه وسلم بأن يجلسوا وألا يقطعوا على الأعرابي بولته.

وبعد أن انتهى الأعرابي من قضاء حاجته دعاه النبي وقال له (إنَّ هذِه المَساجِدَ لا تَصْلُحُ لِشيءٍ مِن هذا البَوْلِ، ولا القَذَرِ إنَّما هي لِذِكْرِ اللهِ -عزَّ وجلَّ-، والصَّلاةِ وقِراءَةِ القُرْآنِ)، وأمر أحد الصحابة ان يقوم بسكب إناء من الماء على النجاسة لكي يطهر المكان.


إقرأ أيضا: نقاط هامة في سيرة الصحابي عمر بن الخطاب وخلافته


زيجات النبي صل الله عليه وسلم

سيدنا محمد هو خاتم الأنبياء والمرسلين، وقد اصطفاه الله سبحانه وتعالى بالكثير من الخصائص التي تميزه عند أي نبي آخر، والتي من أبرزها انه تزوج بأكثر من إمرأة، حيث تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بأحد عشر زوجة، اثنين ماتوا في حياته وهما خديجة بنت خويلد رضي الله عنها، والثانية زينت بنت خزيمة رضي الله عنها، والتي توفت بعد زواجها من الرسول بشهرين أو ثلاثة.

أما التسع زوجات الأخريات فقد توفى عنهن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وهن زوجاته في الآخرة، وقد اختلفت الأقوال وتعدد الآراء حول الترتيب الزمني لزيجات النبي، وكان ذلك بسبب هل يعتبر الترتيب حسب عقد النكاح أم الدخول، وكان الرأي أن الزواج يحسب ترتيب الدخول، وكان الترتيب كالآتي:-

  • خديجة بنت خويلد رضي الله عنها.
  • سودة بنت زمعة.رضي الله عنها
  • عائشة بنت أبي بكر رضي الله عنها.
  • حفصة بنت عمر بن الخطاب رضي الله عنها.
  • زينب بنت خزيمة رضي الله عنها.
  • أم سلمة رضي الله عنها.
  • زينب بنت جحش رضي الله عنها.
  • جويرية بنت الحارث رضي الله عنها.
  • صفية بنت حيي رضي الله عنها.
  • أم حبيبة رضي الله عنها.
  • ميمونة بنت الحارث، رضي الله عنها.

إقرأ أيضا:  أولو العزم من الرسل من هم وما صفاتهم


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول حياة النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والذي ذكرنا فيه أهم الملعومات حول حياة النبي أنه عمل كراعي غنم وكان في ذلك قدوة لطلب الرزق.

وعمل بالتجارة مع السيدة خديجة رضي الله عنها، وأهم المواقف المؤثرة في حياته، والتي منها موقف حادثة الإفك، وموقفه مع الأعرابي، وأخيرا عدد زيجات النبي صل الله عليه وسلم.

عزيزي القارئ إذا كان محتوى المقال مفيد لك يسعدنا مشاركتك له لكي تعم الفائدة على الجميع.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...