Menu Close

تعلم بإمتاع مع مسلسلات لتعليم اللغة الإنجليزية

مسلسلات تعليمية لتحسين مهاراتك في اللغة الإنجليزية

أفضل المسلسلات لتعليم اللغة الإنجليزية وكيفية تعلم اللغة منها

كتبت:- آية مصطفى

مسلسلات لتعليم اللغة الإنجليزية، يعد تعلم اللغة من خلال مشاهدة المسلسلات الإنجليزية هو إحدى الطرق الفعالة والممتعة لتحسين مهاراتك اللغوية.

english-series
english-series

حيث يمكنك من خلالها سماع النطق الصحيح للكلمات من المتحدثين الأصليين بها، ويطور ذلك من مهارات الاستماع والفهم لديك.

سوف نقدم لكم في هذه المقالة ومن خلال موقع كوكب المعرفة أفضل عشر مسلسلات درامية اجتماعية وكوميدية كي تتعلم اللغة الإنجليزية من خلالها، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك في إتمام عملية التعلم بسهولة، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

هل يمكنني تحسين لغتي بالفعل من خلال مشاهدة المسلسلات  الانجليزية؟

نعم، يمكنك فعل ذلك، حيث أن مشاهدة المسلسلات والأفلام والبرامج تعد وسيلة جيدة لتعلم اللغة واتقانها، بالإضافة إلى التعرف على نطقها الصحيح من المتحدثين الأصليين بها.

عند سماع اللغة منطوقة سوف يساعدك ذلك على تعلم كيفية النطق الصحيح لبعض الكلمات التي تتردد في المسلسل  بالإضافة إلى حفظها وفهمها.

بالإضافة إلى ذلك سوف تتعلم عبارات وجمل جديدة وتتعلم أيضا كيف تجري محادثة وتبدأ حوار مع أصدقائك، كما تتعرف أيضا على البعض من العادات والثقافات والتقاليد الأجنبية من خلال مشاهدة المسلسل.

تساعد أيضا المسلسلات الأجنبية في تطوير مهارة الاستماع لديك وتزيد من قدرتك في الاستماع وفهم العبارات دون الحاجة إلى الترجمة أو الاعتماد عليها بشكل كلي.

كم من الوقت يستغرق تعلم الإنجليزية من مشاهدة المسلسلات؟

ليس هناك وقت محدد لتعلم اللغة من المسلسلات الإنجليزية، ولكن يعتمد ذلك عليك، فأنت الذي تحدد الوقت الذي يناسبك، ويعتمد ذلك على عدة عوامل منها:-

  • مستواك الحالي في اللغة، هل انت مبتدئ أو متوسط أو متقدم.
  • عدد الساعات التي تشاهد فيها مسلسلات لتعليم اللغة الإنجليزية.
  • نوعية المسلسلات التي تختارها في التعلم.
  • طريقة التعلم التي تتبعها. 

كل هذه العوامل تؤثر على وقت تعلم الإنجليزية، فكلما زادت عدد الساعات وكانت الطريقة المتبعة في التعلم صحيحة واخترت المسلسل الذي يناسبك، تكون سرعة تعلمك أكبر وأفضل.

كما يجب أيضا الاهتمام بالمهارات الأخرى لتعلم الانجليزية وهي القراءة والتحدث والكتابة وعدم الاعتماد على الاستماع فقط في إتمام مرحلة التعلم.

هل مسلسلات تعليم اللغة الإنجليزية تناسب مستوى معين؟

بالطبع لا، تناسب طريقة تعلم اللغة الإنجليزية من خلال مشاهدة المسلسلات جميع المستويات، كما أنها مناسبة جدا للمبتدئين وتعد الخيار الأمثل بالنسبة لهم مقارنة بالأفلام.

كل ما عليك هو اختيار المسلسلات التي تناسب مستواك التعليمي، لكي يمكنك إتمام عملية التعلم بسهولة.


اقرأ أيضا:- فنيات لغوية ستمكنك من تعلم حوار بالانجليزية


كيف يمكنني تعلم الانجليزية من المسلسلات؟

لم يكن الأمر صعبا ولكنه يعتمد على اتباع الطريقة الصحية للتعلم بالإضافة إلى تحديد هدفك من التعلم وتحديد وقت محدد لتحقيق هذا الهدف.

لكي يمكنك تحقيق أقصى استفادة من متابعة المسلسلات الأجنبية وتعلم اللغة منها يمكنك اتباع الخطوات التالية:-

أولا اختيار نوعية المسلسلات المناسبة لك

من المهم تحديد نوعية المسلسلات التي تناسبك هل كوميدي أو أكشن وخيال علمي أو اجتماعي، حيث يساعدك ذلك في التركيز والتفاعل مع المسلسل ومتابعة الأحداث والعبارات والجمل التي تتردد با هتمام، كما يولد الشغف لديك في التعلم أكثر.

يفضل أيضا متابعة المسلسلات التي تناسب مجال دراستك أو عملك أو تناسب اهتماماتك، مثلا إذا كنت تدرس الطب يوجد مسلسل خاص بموضوع الطب والعلاج وهو مسلسل The Good Doctor، حيث يساعدك ذلك في تقوية مهاراتك اللغوية في مجال عملك أو دراستك. 

ثانيا تحديد الوقت والمشاهدة بانتظام

يجب عليك تحديد وقت محدد لتعلم اللغة يوميا ومتابعة حلقات المسلسل بشكل متواصل، وليكن ساعة كل يوم لمشاهدة حلقة واحدة مع المتابعة والاستمرار في التعلم.

عند تحديدك للوقت عليك الالتزام به، لذلك قم باختيار الوقت المناسب لك، لكي تكون متفرغ تماما للمشاهدة وتدوين العبارات الجديدة وتكرارها.

ثالثا المشاهدة مع الترجمة الإنجليزية

يفضل في الأول مشاهدة الحلقة بدون ترجمة عربية، مع التركيز في الحوار والكلمات التي تردد، لتكوين فكرة عامة عن المسلسل ومعرفة الموضوع الذي يتحدث عنه.

واكتشاف مهاراتك في اللغة، ولكي تعرف هل يمكنك فهم الحوار أو تكوين صورة عامة عنه دون استخدام الترجمة العربية، كما يمكنك الإطلاع على وصف المسلسل لمعرفة الفكرة العامة له لكي تساعدك في فهم الحوار.

في هذه الخطوة عليك تفعيل ترجمة النصوص الإنجليزية لكي تسمع وتقرأ الكلام في نفس الوقت، حيث يساعدك ذلك في معرفة المفردات التي لم تتمكن من سماعها بشكل جيد.

كما يمكنك إيقاف الحلقة للبحث عن ترجمة الكلمات التي لا تتعرف عليها. 

رابعا المشاهدة مع الترجمة 

بعد أن تسمع الحلقة بالترجمة الإنجليزية وتكوين فكرتك العامة عنها، قم بتفعيل الترجمة اللغة الإنجليزية إلى اللغة العربية لكي تفهم الحوار بشكل أفضل وتتعرف على الكلمات الجديدة، عليك أيضا مطابقة ما فهمته عند السماع بدون ترجمة مع الترجمة الصحيحة للحوار، حيث يساعدك ذلك في تحديد مستواك.

يمكنك الاستعانة بهذه المقالة للتعرف على كيفية ترجمة الفيديو للغتك الأم أداة ترجمة الفيديو للعربية كورسات وأفلام جميع المنصات 

خامسا التدوين

يفضل عن مشاهدة مسلسلات لتعليم اللغة الإنجليزية تدوين الكلمات والعبارات التي تسمعها لأول مرة، لكي تراجعها مرة أخرى، وقم باستخدامها في محادثاتك اليومية حيث يساعدك ذلك على حفظها بسهولة.

سادسا التقليد والتكرار

قم بإيقاف الحلقة وكرر الجمل والعبارات التي تسمعها لأول مرة بطريقة صحيحة، مع تقليد طريقتهم في نطق الجمل، يساعدك ذلك في التعلم بشكل أسرع.

التفاعل مع المسلسل

حاول أن تربط بين أحداث المسلسل وبين حياتك أو أن توظف العبارات والجمل المترددة فيه لكي تستخدمها في حياتك الشخصية، لكي تدرب على المناقشة وإبداء الرأي باللغة الإنجليزية.

أدلة السياق

يعد استخدام أدلة السياق من الطريق الفعالة في التعلم، لذلك عليك استخدام لغة الجسد الخاصة ب الشخصيات بالإضافة إلى سياق المشاهد لكي تتمكن من فهم المفردات التي تردد في المسلسل.


مسلسلات لتعليم الإنجليزية تناسب جميع المستويات

يعد للمسلسل دور فعال وإيجابي في تعلم الإنجليزية، حيث يساعد استماع النصوص والمحادثات الإنجليزية لمدة طويلة في تدريب حاسة السمع على التفريق والتمييز بين المصطلحات والكلمات بسهولة.

من أشهر مسلسلات تعليم الإنجليزية هي:-

1- مسلسل Friends 

مسلسل الأصدقاء، هو إحدى المسلسلات الكوميدية، مكون من 10 أجزاء، يتناول المسلسل قصة ستة من الأصدقاء تجمعهم الظروف ويعيشون في نفس السكن في نيويورك، كما أنه يركز على العلاقات الشخصية والمشاكل الحياتية التي تواجههم.

تستخدم شخصيات المسلسل العديد من المفردات والمصطلحات والعبارات اليومية الشائعة في اللغة الإنجليزية، حيث يمكنك من خلاله تعلم الإنجليزية بسهولة، كما أنه يتيح لك الفرصة لتعلم اللهجة الأمريكية.

2- مسلسل Breaking Bad

هو إحدى مسلسلات الدراما، يروي المسلسل قصة أستاذ كيمياء يتحول بعد ذلك إلى مروج للمخدرات، كما أنه مليء بالأحداث المثيرة والمشوقة.

يحتوي المسلسل على العديد من المفردات والعبارات والمصطلحات العلمية المرتبطة بالكيمياء والجريمة.

3- مسلسل Game of Thrones 

هو إحدى مسلسلات الخيال العلمي، حيث أنه  يتناول صراعات بين الممالك يتم سردها من خلال القصص المتعددة، يتم استخدام العديد من اللهجات المختلفة في هذه الممالك، مما يجعله مفيدًا بالنسبة لك لتحسين مستوى الفهم والاستماع لديك  بالنسبة لمختلف اللهجات في اللغة الإنجليزية.

4- مسلسل The Office 

هو إحدى المسلسلات الكوميدية أيضا، يتناول مسلسل المكتب حياة الموظفين في إحدى الشركات التي تقع في مدينة سكرانتون بولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة الأمريكية.

يستخدم أبطال المسلسل العديد من المصطلحات والعبارات والمفردات اليومية التي تستخدم بكثرة في بيئة العمل.


اقرأ أيضا:- كيفية إجراء محادثة باللغة الانجليزية وأمثلة لمحادثات يومية


5- مسلسل How I Met Your Mother 

مسلسل كيف قابلت والدتك هو إحدى المسلسلات الكوميدية، يروي المسلسل قصة اثنين من الأصدقاء، حيث يروي كل منهما لأطفالة كيف التقى بزوجته، يستخدم أبطال المسلسل العديد من المفردات والنكات الشائع استخدامها في اللغة الإنجليزية.

6- مسلسل House of Cards 

هو إحدى المسلسلات الدرامية، لذلك يعد مناسب، فهو الخيار الأمثل لعشاق الدراما الأجنبية، يتناول المسلسل البعض من الصراعات السياسية حيث تدور أحداثه حول الأحزاب الديمقراطية في واشنطن.

يمكنك من خلال هذا المسلسل التعرف على المصطلحات والمفردات والعبارات السياسية من خلال الحوارات التي تدور بين الشخصيات، بالإضافة الى التعرف على أساليب التلاعب الانتخابي والسياسي الذي يحدث. 

7- مسلسل Stranger Things 

هو إحدى مسلسلات الخيال العلمي، لذلك يعد المسلسل مناسب جدا لعشاق الخيال حيث يساعدهم على تعلم واتقان اللغة بسهولة، تدور أحداث المسلسل حول بعض الظواهر الخارقة للطبيعة.

والتي تحدث في بلدة إنديانا وهي ولاية أمريكية تقع في مناطق البحيرات الكبرى والغرب الأوسط في أمريكا الشمالية، يتم استخدام العديد من المفردات والجمل الإنجليزية التي ترتبط بالأسرار والعلوم.

8- مسلسل Black Mirror 

هو إحدى مسلسلات الخيال العلمي أيضا، يتناول مسلسل المرآة السوداء بعض القضايا الخاصة بالتكنولوجيا والمستقبل، حيث يستخدم أبطال المسلسل العديد من المفردات والعبارات المتعلقة بالتكنولوجيا والعلوم خلال حواراتهم المتنوعة.

9- مسلسل The Good Doctor 

هو إحدى مسلسلات الدراما، يروي المسلسل قصة طبيب يعاني من مرض التوحد متلازمة سافانت، لذلك تجد به عددًا كبيرًا من المصطلحات والمفردات  والتعابير الطبية التي يمكن أن تساعدك في تحسين اللغة الإنجليزية.

كما يساعدك المسلسل أيضا في تطوير مهارات الاستماع والفهم لديك، حيث تستخدم شخصيات المسلسل اللغة الإنجليزية بلهجات مختلفة.

كما يمكنك استغلال الحوارات والمشاهد  لتحسين القواعد النحوية والإملاء، ويمكن استخدامها كأساس لممارسة مهارات الكتابة والمحادثة.

10- مسلسل Sherlock 

هو إحدى المسلسلات الدرامية البريطانية، ويعد واحدا من مسلسلات الغموض والإثارة، يروي المسلسل قصة المحقق شيرلوك هولمز ومساعده واتسون فهو مناسب جدا لعشاق الغموض والجريمة والإثارة.

يمكنك تعلم الإنجليزية من خلال مشاهدة مسلسل Sherlock، حيث أنه يحتوي على العديد من المفردات والعبارات الإنجليزية الشائعة والتي تستخدم  بشكل يومي، بالإضافة إلى ذلك يمكنك استخدام الترجمة المكتوبة أثناء المشاهدة لفهم المعاني الأساسية للجمل والعبارات.

في النهاية، يمكن أن تكون مشاهدة المسلسلات باللغة الإنجليزية طريقة ممتعة وفعالة لتعلم اللغة، فعندما تشاهد المسلسلات، ستستمع إلى الحوارات والمحادثات والعبارات الإنجليزية الطبيعية والشائعة التي يستخدمها الناطقون الأصليون للغة.

 كما يمكن أيضًا استخدام الترجمة المكتوبة أثناء المشاهدة للمساعدة في فهم المعاني.

ولكن يجب الانتباه إلى أن تعلم اللغة الإنجليزية يتطلب جهدًا ومثابرة، ولا يمكن الاعتماد على مشاهدة المسلسلات وحدها، لذلك يجب العمل على تطوير المهارات الأخرى مثل الكتابة والقراءة والمحادثة، والاستماع إلى المصادر الأخرى لتعلم اللغة، مثل الدروس الخاصة والدورات التعليمية والمحادثات مع الناطقين باللغة الإنجليزية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...