Menu Close

صوتك هو مصدر دخلك .. أسرار الربح من التعليق الصوتي

التعليق الصوتي أو الـ Voice Over 

كيف يمكن تحقيق الربح من التعليق الصوتي ؟

كتبت:- ياسمين ياسر

هل فكرت يومًا في أن يكون صوتك هو مصدر دخلك؟

بالطبع، فكل ما تحتاجه لتحقيق الربح من التعليق الصوتي هو صوت جذاب قوي مع القدرة على التحكم فيه.

الربح من التعليق الصوتي
الربح من التعليق الصوتي

ولا تحتاج في البداية إلى معدات متطورة حيث يمكنك استخدام هاتفك ثم تطوير معدات التسجيل تدريجيًا

ويجب أن تعلم أن مهارة الصوت الجيد ليست الشيء الوحيد الذي يحتاجه المعلق الصوتي، بل يجب أن يتواجد معه الطموح الذي يحركه إلى الأمام حتى لا يقف عند مستوى معين.

ويحدث هذا من الخطوات العملية والكورسات التعليمية التي سنتحدث عنها تفصيليًا، فتابع معنا في كوكب المعرفة.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو التعليق الصوتي؟

التعليق الصوتي هو أن تقوم بإنتاج وتسجيل الصوت التي توثق به النصوص والرسائل لوصف شيء لا يراه المشاهد مع تقديم أفكار جديدة.

وتختلف أغراضه فيمكن أن يستخدم في عمل الأفلام الوثائقية أو سرد القصص أو لأغراض إعلانية مثل توضيح معلومات خاصة بالمنتج مثل كيفية استخدامه، بالإضافة إلى الراديو والتلفزيون والكتب الصوتية.

يقوم المعلق الصوتي بإظهار مهارته من خلال وضوح صوته عند تسجيل النص مع جذب انتباه المستمع؛ ليتلقى المعلومة بطريقة فعالة، كما يمكن للمعلق الصوتي أن يؤدي بمفرده أو أن يكون جزء من فريق كبير؛ لإنتاج الصوت.

ويجب أن تعلم أن التعليق الصوتي يشمل مجالات أوسع من التعليق في البرامج والأفلام والمسلسلات بل أيضًا يتم استخدامه في الأخبار والبث الإذاعي والرسائل الآلية في الهاتف وغيرها الكثير من المجالات.

كيفية العمل بمهارة التعليق الصوتي؟

إذا كنت تمتلك مهارة الصوت وتريد أن تبدأ العمل في التعليق الصوتي، عليك التجهيز إليها بشكل صحيح من خلال:

  •  تحسين الصوت، ويتم ذلك بعمل تمارين التنفس، والتحدث بنبرات مختلفة، ومحاولة التعبير عن الأفكار بطريقة نطق سليمة ومؤثرة.
  • التمرين على النطق الصحيح: يتمثل هذا التمرين في تحديد الكلمات الصعبة والتي تحتاج لتركيز أكبر في النطق، وممارستها بشكل مستمر حتى يتم تحسين النطق بشكل تدريجي.
  • تسجيل مقاطع صوتية والإستماع إليها حتى تتمكن من تحليل الصوت والنبرة واكتشاف الأخطاء؛ لتحسين قدرتك في كل مرة على الفويس أوفر ومساعدتك في الوصول لمرحلة إحترافية.
  • عمل بورتفوليو أو ملف تعريفي خاص بأعمالك السابقة واحتوائه على معلومات عنك حتى يتمكن العملاء من التعرف عليك وعلى إنجازاتك.
  • التسويق لمهارة التعليق الصوتي الخاصة بك؛ لزيادة وعي الناس بك وبموهبتك، وتوفير فرص عمل لنفسك في هذا المجال؛ لتستطيع من تحقيق النجاح.
  • الإشتراك في المواقع المختصة بالتعليق الصوتي، والإستفادة منها؛ للحصول على عمل من التعليق الصوتي.

كيفية الربح من التعليق الصوتي بسهولة

يمكنك الربح من التعليق الصوتي بسهولة، عن طريق الاختيار بين العمل بمفردك أو أن تكون جزءًا من فريق يعمل لدى شركة إنتاج متخصصة في عمل الإعلانات والأفلام.

ولكي تبدأ رحلتك في الربح، عليك إتباع 3 طرق أساسية والتي ستضمن لك النجاح.

 إليك أهم ثلاث طرق للربح من التعليق الصوتي، وهم كالتالي:

 إنشاء قناة يوتيوب خاصة بك

 فهذه الطريقة ستساهم في عرض موهبتك في التعليق الصوتي وستسهل عليك الوصول إلى عدد كبير من المشاهدين، فكل ما عليك هو نشر رسائل تحفيزية بصوتك وسرد القصص المفيدة، أو عمل الكتب الصوتية.

البدء على مواقع لخدمات التعليق الصوتي

ومن أهم المواقع التي يمكنك البدء عليها هو موقع فايفر،حيث تقوم بتنفيذ خدمات التعليق الصوتي للعملاء مقابل 5 دولارات وكسب ثقتهم.

موقع سناب ريكوردينج

هذا الموقع مختص بالتعليق الصوتي وفكرته قائمة على استهداف الاشخاص التي تريد العمل في التعليق الصوتي من المنزل؛ للقيام بتنفيذ طلب العميل، وتحصل من خلاله على 50 دولار عند تسجيل 75 كلمة.


اقرأ أيضًامهارات العمل الحر.. كيف تبدأ؟ و10 أسرار للإحتراف


ما هي المواقع التي تسوق لهذه المهارة؟

من أهم المواقع المختصة بالربح من التعليق الصوتي والتي ستوفر إليك فرص عمل عديدة، هي:

ستوفر إليك هذه المواقع كل ما تحتاجه من خدمات وعروض يأفضل الأسعار، ويمكنك الإختيار من بينها ما يناسب إحتياجاتك كفنان في التعليق الصوتي.

أفضل الكورسات المجانية لشرح وتعليم التعليق الصوتي للمبتدئين

يحتاج كل شخص يريد العمل في التعليق الصوتي إلى مجموعة مميزه من الكورسات ليتعلم منها أساسيات التعليق الصوتي، وكيف يمكن إستخدامه في الربح.

ومن أفضل الكورسات في التعليق الصوتي:

كورس مقدمة في التعليق الصوتي (Intro to voice overs)

يوفر إليك هذا الكورس المجاني مجموعة من الأساسيات التي يحتاجها كل مبتدئ؛ للبدء في مجال التعليق الصوتي، حيث تتعلم:

  •  مفهوم التعليق الصوتي، وكيف يمكنك العمل كفنان صوت.
  •  المتطلبات التي يحتاجها المعلق الصوتي؛ للنجاح في هذا المجال.
  • المهارات التي يجب عليك تعلمها.
  • كيفية الحصول على عمل من التعليق الصوتي، والمال الذي يمكنك كسبه منه.
  • كيفية إعداد مكان خاص بالتسجيل والمعدات التي ستحتاجها.

كل هذه الأسئلة وأكثر ستجد إجابتها من خلال محاضرين على قدر عالي من الكفاءة.

كورس التدريب الصوتي وأساسيات الفويس أوفر للعمل من البيت (Voice Training and Voice Over Essentials to Work from Home)

هذا الكورس مقدم من موقع يوديمي العالمي، ففي أقل من ساعتين ستحصل على كم هائل من المعلومات المفيدة، وستكون في نهاية الكورس قادرًا على:

  • تطوير مهارة التحدث لديك من خلال زيادة قوتها وجودتها.
  • الإستماع الفعال للآخرين في المحادثات حتى تكون محاور لبق.
  • البدء في إضافة كلمات مؤثرة وقيمة في محادثاتك اليومية.

وستتعلم أيضًا من خلال هذا الكورس كيف تنشئ أستوديو صوتي خاص بك.

كورس التسويق من الفويس أوفر: أحصل على مزيد من وظائف الفويس أوفر في وقت قليل| Voice-Over Marketing: Get More Voice Over Jobs in Less Time

إذا كنت تريد أن تجد عمل في مجال الفويس أوفر وتريد الحصول على مزيد من المال ولكن تواجهك بعض الصعوبات عند البدء سيكون هذا الكورس مناسبًا لك؛ لتتقدم وتحصل على عملاء جدد حيث يقدم لك الخدع والنصائح والمعلومات التي تضمن لك تدفق ثابت من العملاء.

وستتعلم من هذا الكورس كيفية إنتاج الفيديوهات، والكتب الصوتية وإنشاء بودكاست خاص بك، من خلال  11 فيديو تتميز بالسهولة والإحترافية يقدمها لك مدرب محترف في الفويس أوفر ومقدم أخبار منذ 40 عامًا حصل خلالها على خبرة في المجال سيقدمها لك.

قناة Booth Junki للتعليق الصوتي على اليوتيوب

تختص هذه القناة بالتعليق الصوتي المنزلي، حيث يقوم بمراجعة المعدات والميكروفونات ويساعد المعلق الصوتي الجديد في إنشاء أستوديو خاص به.

من خلال اقتراح الأجهزة والبرامج التي تساعد في إتمام عملية التسجيل بشكل احترافي، كما يساعدك في مراجعة الإعداد الخاص بك، فمن خلال 29 فيديو ستستطيع:

  • أخذ جولة في ستوديو المعلق الصوتي.
  • تعديل التسجيل الصوتي بسهولة .
  • جعل الصوت نقي بدون تشويش.
  • إنشاء بودكاست عالي الجودة من خلال skype.

وللتعرف على جميع الموضوعات التي يقدمها في قناته، يمكنك رؤيتها من هنا.

كورس التعليق الصوتي من منصة ينفع 

تتميز كورسات منصة ينفع بأن جميعها مقدمة باللغة العربية وهو ما يسهل عليك عملية التعلم ويجعلها ممتعة، كما أن كورس التعليق الصوتي مقدم بواسطة خبير في مجال الفويس أوفر.

في العديد من القنوات المحلية والعالمية، لذلك ستستطيع إكتساب المزيد من الخبرات، بالإضافة إلى عدة أشياء يمكنك تعلمها، ومنها:

  • التعرف على طبقات الصوت، وأنواع الوقفات.
  • الطريقة الصحيحة لصياغة الجمل ونطقها بطريقة سليمة.
  • طرق قراءة القصص والإعلانات.
  • الحصول على تدريبات في التعليق الصوتي.
  • استخدام أدوبي أوديشن في تسجيل الصوت.

وللإشتراك في كورس التعليق الصوتي من منصة ينفع، اضغط هنا


اقرأ أيضًا: أسرار الربح من التصوير | كيف تحول هواية التصوير إلى مصدر دخل؟


خطوات تساعد على البدء في العمل بالفويس أوفر

بعد أن تعرفنا سويًا عن طبيعة مجال التعليق الصوتي، ستحتاج إلى إتباع بعض الخطوات العملية؛ لكي تبدأ في إنتاج أعمال صوتية إحترافيه، وهي كالتالي:

  • اختيار مكان مناسب للتسجيل

وليس بالضرورة أن يكون هذا المكان كبير أو مجهز بأحدث المعدات، يمكنك أن تبدأ بغرفة متوسطة المساحة حتى يكون الصوت واضح للمستمع، فلا يكون له صدى كما يحدث في الغرف الصغيرة ولا أن يكون بعيدًا كما يحدث في المساحات الكبيرة.

عليك الإنتباه إلى مفروشات الغرفة، فمن المهم أن تكون ناعمة، حتى يتفاعل صوتك معها بطريقة متناغمة، لأن كل هذه الأشياء ستظهر في الميكروفون وستؤثر على المستمع.

  • إختيار معدات جيدة 

وهذه الخطوة من الخطوات المهمة؛ لأنها تضمن لك الحصول على جودة صوت عالية، لذلك قم بإختيار نوع ميكروفون جيد وتثبيته على حامل مضاد للصدمات وربطه بإحكام، حتى تتجنب إهتزازات الصوت الناتجة عن تحركه المستمر.

الحرص على شراء سماعات رأس مقفله من الخلف للتأكد من جودة الصوت وإكتشاف التشويش الذي قد تواجد عند إصدار صوت بفمك، وتجنب الإعتماد على سماعات الأذن التي تستخدمها في هاتفك؛ لأنها لا توفر لك إمكانية فحص التسجيل والتأكد من جودته.

  • اختيار برامج تسجيل مناسبة لك

وتختلف هذه البرامج من شخص لآخر تبعا لإمكانياتك، فيتوافر منها البرامج المجانية والمدفوعة، ومنها ما يتوافق مع أجهزة ولا يتوافق مع غيرها، لذلك يجب عليك إختيار ما يناسب متطلباتك منها، وسنقدم لك أهم 3 برامج في الفويس أوفر.

أهم 3 برامج في الفويس أوفر

وهو من البرامج الرائدة في إنتاج الصوت، فهو أداة ناجحة يستخدمها الكثير من منتجين الصوت حول العالم، حيث يتميز بقوة التعديل والسرعة الفائقة وعمله بشكل مبتكر، وتصل جودة الصوت فيه إلى 768 كيلوهرتز وبمساحة 64 بايت.

هو برنامج إحترافي ومجاني، يوفر لك العديد من الخصائص والمميزات، التي تمكنك من تعديل الصوت بسهولة، حيث يوفر لك:

  •  تسجيل صوت مباشر من خلال الميكروفون أو العمل على تعديل أصوات مسجلة.
  • سهولة التعديل عن طريق القص والنسخ واللصق والإزالة.

هو واحد من أفضل البرامج في الحصول على صوت نقي من خلال إزالة الضوضاء التي تتواجد في الخلفية، بالإضافة إلى قدرته على دمج مجموعة من الملفات في ملف واحد، مما يجعله خيار متكامل لكل الإضافات التي تسعى لعملها.

أسعار التعليق الصوتي

التعليق الصوتي هو واحد من أكثر الخدمات المطلوبة في وقتنا الحالي خاصة مع إنتشار العمل عبر الانترنت، لذلك يمكنك الإستفادة من صوتك والربح منه، ويتوقف مقدار الربح على عدة عوامل منها.

المدة التي تقوم بالتسجيل فيها ونوع العمل فمثلاً سعر التعليق الصوتي لإعلان تلفزيوني يزيد عن الإعلان الإذاعي.

ويمكنك تحديد السعر الذي تريده بناءًا على مستواك وخبرتك في المجال، والأسعار المتعارف عليها بين العملاء، ويمكن أن تتراوح هذه الأسعار من عشرة دولار حتي مئة دولار خلال ساعة واحدة من التعليق الصوتي، ويتم الإتفاق علىيه مسبقًا مع العميل حسب الخدمة المطلوبة.

التعليق الصوتي من المهارات الضرورية التي ينبغي عليك تعلمها، لكي تحصل على ربح من البيت، لذلك قدمنا إليك أهم المهارات التي تحتاجها للبدء، والمواقع المختصة بالتعليق الصوتي للتسجيل عليها، وذكرنا أيضًا أفضل الكورسات التعليمية في هذا المجال، لذلك لا تتردد وابدأ فورًا.

تعلم طريقة الربح من التعليق الصوتي بالفيديو

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...