Menu Close

كيفية تصميم بورتفوليو احترافي..إليك أفضل الخطوات والنصائح العملية

تصميم بورتفوليو قوي وناجح

الخطوات، النصائح، المواقع التي تساعدك في التصميم

كتبت: ياسمين ياسر

تصميم بورتفوليو، هو من أهم متطلبات العمل الحر عندما ترغب في الاشتراك بإحدى منصات العمل الحر الشهيرة وتبدأ رحلة البحث عن عمل مناسب فأول شيء عليك فعله هو أن يكون لديك بورتفوليو قوي تنافس به كل من يعمل بمجالك. 

تصميم بورتفوليو
تصميم بورتفوليو

انضم لكوكب المعرفة

كيف تصمم بورتفوليو احترافي، سنساعدك في الإجابة على هذا السؤال تفصيليًا من خلال عرض معلومات، تعرفك ما هي أهمية البورتفوليو، وكيف يمكنك استخدامه؛ لتقديم خبراتك وكفاءاتك في العمل والدراسة، ومن ثم الحصول على الوظيفة التي تريدها، فتابع معنا.

ما هو البورتفوليو ؟

يمكن تعريف البورتفوليو بشكل مبسط من خلال النقاط الآتية:-

  • يعرف البورتفوليو بأنه توثيق للأعمال السابقة، التي قمت بها سواء كانت في مسارك الدراسي أو مشاريع سابقة قمت بإنجازها مع وجود أمثلة عليها.
  • كما يعرف أيضا بأنه تجميع للمهارات والقدرات، التي تتمتع بها، والتي يحتاج مكان العمل معرفتها عنك؛ للتأكد من موافقتها مع الوظيفة التي ستتقدم إليها.
  • بالإضافة إلى أنه إثبات لنقاط القوة، والضعف مع توضيح كيف تنعكس على أدائك الوظيفي، وكيف تستطيع تطويرها؛ للتحسين من أدائك في العمل.

ما هي أهمية تصميم بورتفوليو احترافي؟

من الأسئلة الهامة، التي ينبغي عليك معرفة إجابتها قبل التحدث عن كيفية تصميم  بورتفوليو، فكيف يمكن للبورتفوليو الذي تم إنشاءه بطريقة احترافية أن يحدث فارقًا في المكان، الذي تقوم بتقديمه فيه، قد تكمن أهميته في الفوائد والمميزات التي يوفرها لك والتي تتمثل في النقاط الآتية:-

  • إظهار مجموعة من القدرات التي تمتلكها، والذي سيظهر لمتلقى طلب العمل أنك تمتلك قدرات تؤهلك؛ لإستقبال أنواع مختلفة من الأعمال
  • إظهار الأعمال المميزة السابقة، التي قمت بإنجازها، بجانب القدرات التي قمت بإظهارها، عليك إعطاء أمثلة للأعمال، التي قمت باستخدام هذه القدرات فيها، ويمكنك إظهارها على مواقع التواصل أيضًا؛ لجذب الانتباه.
  • إنشاء نسخة رقمية من البورتفوليو وإضافتها على المنصات المختلفة، فهذا سيمكنك من بناء أساس قوي لعملك.
  • عند تصميم بورتفوليو خاص بك فهو ينمو معك، أى يمكنك تطويره من وقت لآخر كلما تطورت في مجال عملك من خلال إضافة المهارات، والخبرات التي قمت باكتسابها.

اقرأ أيضا: تعلم 8 خطوات لإنشاء بروفايل قوي وناجح على LinkedIn


كيف تصمم بورتفوليو احترافي للعمل؟

تصميم بورتفوليو احترافي يتطلب منك اتباع بعض الخطوات، لذلك إذا قمت باتباع هذه الخطوات بشكل دقيق، تستطيع الحصول على بورتفوليو احترافي جاهز؛ ليكون وجهة رائعة لك في المكان، الذي ستعمل فيه، إليك 4 خطوات تساعدك في إنشائه وهي:- 

1- تجميع المواد التي تحتاجها في البورتفوليو

تتمثل هذه المواد في النقاط الآتية:-

  • السيرة الذاتية الخاصة بك، ويفضل أن تقوم بتوجيهها للمكان أو المنصب الذي تطمح للعمل فيه، وينبغي وضع معلومات التواصل معك مع الخبرة العملية، والتعليم والشهادات التي قمت بالحصول عليها.
  • قائمة بالمهارات، التي تمتلكها، والتي تميزك عن غيرك من المرشحين لهذه الوظيفة.
  • قسم خاص بالمعلومات الشخصية؛ للإجابة عن السؤال، الذي يتطلب منك التعريف بنفسك.
  • إثبات الدرجات العلمية، والشهادات، التي حصلت عليها، وخاصة تلك التي تؤهلك؛ للحصول على الوظيفة المتقدم إليها.
  • أراء الأشخاص، الذين قمت بتقديم خدمات إليهم وترشيحهم إليك للآخرين.
  • أمثلة لأعمال سابقة قمت بتنفيذها، وإذا لم يكن لديك، بإمكانك تقديم الأعمال التطوعية الخاصة بك.
2- تنظيم البورتفوليو 

هذه الخطوة من الخطوات الهامة؛ لأنها ستساعدك في إيجاد المعلومات بسهولة، يمكنك وضع المعلومات الهامة في البداية، ثم التدرج نحو المعلومات الأقل أهمية، أو من الأحدث إلى الأقدم، حتى يتابع مكان العمل تقدمك الذي وصلت إليه.

3- جعل البورتفوليو أكثر جاذبية

وذلك من خلال إظهار الأعمال، التي قمت بها بشكل واقعي وخاصة في مجال التصميم، وهو ما سيجعل شخصيتك، وطريقة تفكيرك واضحة من خلال أعمالك.

4- تعديل البورتفوليو 

عندما تكون قد انتهيت من تصميم النسخة المثالية من البورتفوليو الخاص بك، فكل ما سيتوجب عليك بعده هو التعديل عليه حسب الوظيفة أو المقابلة، التي ستتقدم إليها مع بعض التعديلات في السيرة الذاتية، والمهارات حسب الوصف الوظيفي المطلوب.


اقرأ أيضا: كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية تضمن لك مقابلة العمل


أهم المواقع التي ستساعدك في تصميم بورتفوليو احترافي

قد يجد الكثير منا صعوبة لكي يصمم بورتفوليو احترافي بمفرده، وخاصة إذا كانت المرة الأولى لك في تصميمه  كما تختلف المواقع، التي يمكنك عرض نماذج لأعمالك عليها حسب المجال، لذلك سنقدم إليك أفضل المواقع في كل مجال، حتى تختار من بينها الأنسب لك، وهي:

أفضل المواقع في مجال التصميم والجرافيك

موقع بيهانس (Behance)

وهو من المواقع الرائدة في مجال التصميم والتي ستساعدك لكي تصمم بورتفوليو احترافي، وذلك لسهولة التعامل معه، حيث يقوم بإنشاء بورتفوليو احترافي بكفاءة عالية، وبأقل مجهود، ومن الخطوات التي يمكن إتباعها؛ لإنشاء بورتفوليو على موقع بيهانس، هي:

  • إنشاء حساب على الموقع بشكل مجاني.
  • رفع المشاريع الخاصة بك عليه.
  • اختيارات إطارات للتصميم يوفرها لك الموقع؛ لإنشاء مشروعك.
موقع دريبل (Dribble)
  • يضم مجموعة من أفضل المصممين، والمبدعين.
  • موقع مجاني، لكن يمكنك الاستفادة من المزيد من الخدمات المدفوعة.
  • يمكنك نشر أعمالك حتى لو كانت قيد التطوير على عكس بعض المواقع، التي تتطلب نشر أعمال على قدر عالي من الاحترافية.
موقع ديفيانت آرت (Deviant Art)
  • تستطيع استخدام هذا الموقع بكل سهولة؛ لأنه يوفر لك واجهة سهلة تستطيع من خلالها عمل تصميم بسيط، ومميز.
  • يوفر إليك الموقع العديد من النماذج ذات التصميم الإبداعي؛ لإلهامك في اختيار تصميم خاص بك.

أفضل المواقع في مجال الكتابة والترجمة

موقع بلوجر(blogger)

يمكنك إنشاء مدونة خاصة بك على الموقع مع إمكانية مشاركة معلومات عن خبراتك، ومهاراتك، وآخر الأعمال التي قمت بها، وبهذا تكتسب مجموعة من الناس المهتمين بمجالك.

موقع ووردبريس (word press)

هي أداة يمكنك استخدامها في بناء المواقع مع إضافة تصميمات رائعة بها، كما يتيح لك العديد من المميزات القوية، التي ستحتاجها.

أفضل المواقع في مجال الفويس أوفر والمجالات الصوتية

موقع ساوند كلاود (Soundcloud)

هو موقع تستطيع من خلاله مشاركة الأعمال الصوتية الخاصة بك، ويتيح لك فرصة وصولها إلى أكبر عدد من الأشخاص المهتمين بالمجال، الذي تقدم فيه أعمالك.


اقرأ أيضا: تعلم مهارة تصميم اللوجو بأدوات المحترفين وبمنتهى السهولة


5 نصائح  من أجل تصميم بورتفوليو ناجح 

قد تكون استغرقت وقتًا طويلاً لتصميم بورتفوليو احترافي؛ لإثبات المهارات، التي تتمتع بها في مجال معين، ولكن تكتشف بعد ذلك وجود العديد من الأشخاص، الذين يمتلكون مهارات مشابهة تؤهلهم للوظيفة.

التي تقدمت عليها، لذلك يجب أن يجد متلقي الطلب ما يميزك عن غيرك لهذه الوظيفة، ولا ينبغى أن تكون مصمم بارع، يقوم بعمل بورتفوليو يجذب الانتباه، بل كل ما عليك هو اتباع النصائح التالية:

  • إظهار ما ينبغي وليس كل ما لديك، فحتى لو كنت تمتلك الكثير ، ينبغي انتقاء ما يتناسب مع الوظيفة، التي تتقدم إليها، وليس كل المهارات، والخبرات التي تمتلكها.
  • إذا كنت تعمل في وظيفة ليست محط أنظار الجمهور، فلا يجب أن يمنعك هذا من إنشاء وتصميم بورتفوليو يعرف الناس عنك، وعن قدراتك وعن المشاريع التي لم تظهر بها بشكل مرئي، ولكن كنت جزء منها.
  • إذا كنت في مرحلة انتقالية، وليس لديك نماذج لأعمال سابقة، يجب عليك إظهار ما يوضح مهاراتك، حتى لو كانت نماذج لأعمال افتراضية، قمت بتنفيذها بمفردك دون أن يطلبها منك أحد.
  • اعتماد الطابع البسيط في عمل البورتفوليو، فكلما كان التصميم بسيط، ومباشر، وخالي من التعقيدات، كلما كان أوضح للقارئ، كما ينبغي عليك محاولة إظهار مهاراتك  وأعمالك في صفحة واحدة، وإذا احتاج القارئ معرفة المزيد عن شئ معين، يمكنه الإطلاع عليها بشكل منفصل وهذه من الأسرار؛ لتصميم بورتفوليو احترافي أكثر.
  • محاولة جعل البورتفوليو سهل في التصفح، ويمكنك الاستعانة بفكرة التصنيفات إذا كانت الأعمال التي قمت بها كثيرة؛ لإضافة المزيد من التنظيم،  لذلك يمكنك وضع مجموعة الأعمال المتشابهة تحت تصنيف معين.
  • ينبغي عليك معرفة أن صاحب العمل لن يقوم بتوظيف عملك فقط، بل شخصك أيضًا، وهو الجانب الذي يجب عليك إظهاره في البورتفوليو، مثل إضافة خلفية عنك وعن شخصيتك، والصفات التي تبحث عنها في الشخص، الذي تريد العمل معه.

أجبنا سويًا على السؤال، الذي يجول بخاطرك، وخاطر الكثيرين وهو كيفية تصميم بورتفوليو احترافي وناجح، ويكون نموذج رائع؛ لتقديم مهاراتك و أعمالك السابقة خطوة بخطوة.

قدمنا إليك مجموعة من المواقع، التي يمكنك نشر نماذج أعمالك عليها حسب المجال، الذي تعمل به، بالإضافة إلى مجموعة من النصائح العملية، التي ستميز البورتفوليو الخاص بك عن غيرك من المتقدمين لهذه الوظيفة.


إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *