Menu Close

مهارات العمل الحر.. كيف تبدأ؟ و10 أسرار للإحتراف

ما هو العمل الحر ؟

وما هي المهارات التي يجب أن تتعلمها؟

كتبت: ياسمين ياسر

العمل الحر، اتجه معظم الشباب في الآونة الأخيرة نحو مجالات وسوق العمل الحر، فقد أصبح أفضل وسيلة للربح وذيادة الدخل في ظل الظروف الراهنة، كما أنه غير مقيد بوقت أو مكان.

انضم لكوكب المعرفة

العمل الحر، هو مجال واسع يشمل العديد من المجالات، ويحتاج أن تتوافر لديك العديد من المهارات؛ لتسير فيه بخطوات ثابتة، تصل بك إلى تأسيس أسم ذو قيمة لعملائك.

لذلك سوف نتحدث من خلال هذه المقالة عن المميزات التي يقدمها إليك هذا المجال، وعن الصعوبات التي يمكن أن تواجهها وكيفية التغلب عليها؛ لتنشئ عمل ناجح خاص بك في مجال العمل الحر، فلنتابع سويا.

ما هو تعريف العمل الحر؟

العمل الحر، هو الإستقلال الوظيفي، فبدلًا من أن تضطر للعمل عند شخص أو مكان معين، يمكنك أن تقوم بتوظيف نفسك للشئ الذي تسعى إليه، وتقوم بتقديم خدمة أو مشروع معين، فالعديد من الشركات تبحث عن أشخاص للعمل الحر؛ لاستكمال مهام أو مشروعات متعلقة بشركاتهم.

أهم  5 مهارات للبدء في مجال العمل الحر

من أهم المهارات التي يجب عليك التأكد من وجودها قبل البدء في العمل في مجال العمل الحر، هي:

1- إدارة الوقت

فمن المهم التعامل مع العمل الحر مثل الوظيفة، التي تكون بدوام كامل، ووضع خطط يومية أو أسبوعية بالمهام، التي تريد تنفيذها، والأهداف التي تريد الوصول إليها من خلال هذا المجال.

2- التسويق من خلال منصات التواصل الإجتماعي

يوجد العديد من المنصات التي يجب عليك استغلالها لتسويق المنتج أو الخدمة التي تقدمها، وعمل حملات إعلانية، وتوسيع شبكة تواصلك مع العاملين في نفس مجالك، ومن هذه المنصات؛ فيس بوك و Linked in وحتى انستجرام.

3- التواصل 

التواصل من المهارات الأساسية، التي تحتاجها إذا كنت تنوي البدء في العمل الحر، فعندما يمر العميل بتجربة سيئة معك، بنسبة كبيرة لن يريد العمل معك مرة أخرى، لذلك ينبغي عليك بناء علاقة ناجحة بينك وبين العميل من خلال التواصل الجيد معه، ومعرفة احتياجاته.

4- القيمة المادية

يجب عليك تقدير الخدمة التى تقدمها، وعدم التقليل من قيمتها المادية أو المبالغة في تقديرها، وإذا لم تستطع تقدير خدمتك فيمكنك الاستعانه بالعاملين في هذا المجال من الذين يقومون بتقديم خدمات مشابه لخدماتك، وسؤالهم عن تقديراتهم المادية، كما يمكنك الاستعانه ببعض المواقع أيضًا.

5- وجود الحافز والإصرار عليه

يجب عليك الإصرار على مسارك المهني؛ لأنك ستتعرض للعديد من الإخفاقات في البداية، كما يجب أن تتمتع بالمرونة، التي يحتاجها العمل؛ لتحصل على القيمة التي تستحقها، بالإضافة إلى التركيز على أهدافك؛ لأن هذا سينعكس على خطواتك، التي ستصل من خلالها إليه.


اقرأ أيضا: كيفية الاستغلال الأمثل لفوائد ومميزات تيليجرام


مميزات العمل في مجال العمل الحر 

العديد من الأشخاص يتجهون للعمل الحر نظرًا للتغيير الجذري، الذي يحدثه في حياتهم، لذلك سنقدم إليك أهم المميزات التي ستحصل عليها عند العمل في هذا المجال، وهي:

المرونة

يقدم إليك مرونة اختيار الطريقة، والوقت، والمكان، التي تريد العمل منه، فأنت لا تحتاج لإذن العمل من المنزل، كما يحدث في حالة كونك موظف في إحدى الأماكن.

كما يمكنك البدء في الوقت الذي تريده مع الإلتزام بالموعد، الذي قمت بتحديده للعميل، وإذا كنت ترغب في السفر، يمكنك إنجاز المطلوب منك أثناء الرحلة، كما يمكن أخذ قرار الإستراحة من العمل في أى وقت.

اختيار العميل الذي تريد العمل معه

إذا قمت بتأسيس بنيان صحيح لعملك، وحظيت بثقة العملاء، يمكنك الاختيار فيما بعد الأشخاص،  الذين تريد العمل معهم، دون الإضطرار إلى التأقلم مع شخصية لا تريدها من ناحية التعامل الشخصي أو المادي، وبهذا تتمكن من تسخير طاقتك من أجل العمل فقط.

الحصول على الربح 

العمل الحر يجعلك تحصل على الربح الذي تستحقه في مقابل العمل الجيد، الذي قمت به، فيمكنك الإحتفاظ بكل المبلغ الذي حصلت عليه؛ لتقرر أينما تريد صرفه.

عيوب مجال العمل الحر 

السؤال الذي يأتي دائمًا لمن يريد العمل في هذا المجال ألا وهو ما هي الصعوبات التي ستواجهه عند البدء فيه، وكيف يمكنه التغلب عليها، وهل ستسير الأمور دائما بالشكل المخطط له أم تتبدل الأحوال، لذلك سنتحدث عن أهم العيوب، وندع القرار إليك، فمن عيوبه:

إدارة الأمور المتعلقة بك

فإذا واجهت بعض الصعوبات مثل شكوى مقدمة من عميل أو عدم الإلتزام المادي للعميل، ففي هذه الحالة لا يوجد إدارة للموارد البشرية، لتلقى مشكلتك ومحاولة حلها.

بل ينبغي عليك التعامل معها دون الرجوع لشخص معين وهذا ما يتسبب في استنفاذ وقتك، ولكن يمكنك الإنضمام لمجموعات خاصة بالعاملين في العمل الحر؛ لمحاولة الحصول على مساعدة منهم.

الوجود دائما بمفردك

فلن تجد التفاعل الذي تجده عند التعامل مع العملاء؛ لأنك تعمل من البيت طوال الوقت بمفردك لذلك ستواجه الوحدة، وستتحمل جميع المسئوليات بمفردك.

ولكن يمكنك التغلب على هذه المشكلة من خلال البحث عن مناطق للعمل بأسعار مناسبة؛ لتسمح لكل العاملين في هذا المجال بالبعد عن الوحدة، ومشاركة الخبرات مع الآخرين.

مصدر غير منتظم للمال

أي أنك لن تستطيع توفير دخل شهري ثابت، وهذا يعتبر تحدي من التحديات التي تواجهها في هذا المجال، فالدخل الشهري يعتمد بشكل كامل على المهام التي قمت بتنفيذها وعلى تقدير العملاء المادي لهذه الخدمات.


اقرأ أيضا: بعد تعويم الجنيه.. تعلم 9  طرق لتحصل على دخل بالدولار


خطوات البدء في العمل الحر 

لكي تبدأ في العمل الحر سوف تحتاج للتخطيط له كأنك ستبدأ في تأسيس مشروع خاص بك؛ لأنك ستحتاج إلى وضع أسس وقواعد لهذا العمل؛ لتسير عليها بشكل ثابت، فلكي تبدأ ستحتاج إلى وضع بعض الأمور في اعتبارك، مثل:

1- تحديد الهدف من إنشاء العمل 

قبل أن تبدأ عليك أن تحدد غرضك من العمل الحر، فهل تسعى لأن يكون عمل إضافي بجانب عملك الأساسي أم سيكون عملك الأساسي، فإذا كنت تنوي البدء فيه، عليك وضع خطط بعيدة المدى.

ويحدث هذا من خلال تحديد التخصص، الذي تريد البدء فيه والخدمات التي ستقدمها للعملاء وعن قدر المال الذي ستجنيه من هذا العمل، وهل يكفي للتخلي عن وظيفة بدوام كامل أم لا.

2- تحديد التخصص الذي ستعمل فيه

يوجد العديد من التخصصات، التي تتيح لك الاختيار من بينها في مجال العمل الحر، ولكن عليك التركيز على الاختيار من بينها، فإذا اخترت العمل ككاتب محتوى، يجب عليك عدم الإنسياق وراء الموضوعات.

التي لا تتميز في كتابتها بشيء لمجرد فكرة العمل؛ لأنك لن تحصل إلا على قيمة كتابية ضئيلة، لذلك عليك معرفة الموضوعات، التي تريد الكتابة فيها والبقاء عندها حتى يتحسن مستواك فيها.

3- تحديد العملاء التى ستوجه لهم خدماتك

هناك العديد من الأشخاص العاملين في مجال العمل الحر سيقومون بتقديم خدمات مشابهة لخدماتك، فعليك أن تكون متفردًا في خدماتك.

حتى تتميز عن غيرك في المجال، التفكير في مواصفات العملاء الذين ستقدم لهم الخدمه أمر مهم، مثل تحديد السن، والمكان، والمستوى التعليمي، كل هذه الأشياء ستساعدك في تحديد الوجهه.

4- وضع معدلاتك في مجال العمل الحر 

وضع تقييم لنفسك من البداية، سيمكنك من معرفة إمكانياتك وعلى هذا الأساس تستطيع تنميتها وتطويرها، فمثلا عليك معرفة خبرتك في الخدمات، وشهاداتك الدراسية، والأسعار التى يقدمها غيرك في مجالك، وعدد ساعات العمل في تخصصك، وموقعك.

5- إنشاء بورتفوليو خاص بك

عليك وضع وجود لك على المنصات، مثل إنشاء موقع إلكتروني خاص بك، ووضع البورتفوليو الخاص بك من خلاله؛ لتظهر للعملاء الأعمال السابقة، التي قمت بها والمهارات التي تتواجد لديك، والخبرة التي تتمتع بها في المجال الذي تعمل به، قيامك بهذه الخطوات يجعلك تظهر بشكل إحترافي أثناء العملاء.

6- إيجاد العميل الأول 

تعتبر هذه الخطوة هي الأصعب؛ لأنك لم تبني أسم لك بعد، ولكنك تستطيع الحصول على العميل الأول من خلال الموقع، والبورتفوليو الذي قمت بإنشائه، ولكن عليك ضمان وجود الفئة، التي تريد الحصول عليها من العملاء، ويتم ذلك من خلال:

7- الإنخراط في المجتمع المخصص بالخدمات التي تقدمها

حيث يناقش العديد من الموضوعات، والأسئلة المتعلقة بالعمل، والتي يمكنك من خلالها معرفة المتطلبات، التي قدمها الآخرون للعملاء الذين قاموا بالعمل معهم.

8- تعلم كيفية الإعلان عن خدماتك 

ويتم هذا بواسطة الإيميل، وتقديم العروض التي تحتاجها الشركة أو الموقع، وإذا لم تجد رد على إيميلك عليك إعادة النظر في طريقة التقديم.

9- البحث عن منصات ومواقع العمل الحر 

هذه المنصات مخصصة للعاملين في المجال الحر، مثل مطورين المواقع، والمصممين، والكتاب، والمترجمين وغيرهم، وستجد منصات خاصة بكل مجال، وتتناوله بشكل مفصل وواضح.

10- توسيع حلقة العمل

بعد العمل مع العميل الأول وبعد إعطائه التقييم المتعلق بالخدمة، التي قدمتها له، ستحتاج إلى توسيع شبكة العمل الخاص بك، وهذا يحدث عند:

  • المشاركة في الندوات، والفعاليات التي تقام.
  • الإنضمام إلى جروبات على منصات التواصل، مثل فيس بوك.
  • توسيع شبكتك على لينكد إن.
  • إرسال دعوات إلى المتخصصين في مجالك أو المجال، الذي تقدم فيه الخدمة.
  • محاولة الموازنة بين الوظيفة التي تعمل بها بدوام كامل، وعملك الحر بدوام جزئي.

اقرأ أيضا: خطة مفصلة من 10 خطوات لتحقيق الحرية المالية


قد يكون هذا الأمر صعب بعض الشئ في البداية، ولكن أنت من تقرر الوقت، الذي تريد العمل به فى المجال الحر، لذلك إذا قمت بإدارة وقتك جيدًا وقمت باستغلال أيام الأجازات، ستستطيع تحقيق نتائج رائعة.

تعرفنا سويا من خلال هذه المقالة على مفهوم العمل الحر والمهارات التي يجب عليك تعلمها للعمل به مع ذكر مميزاته وعيوبه وخطوات العمل به.

شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك من خلال ترك تعليقك.


إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *