Menu Close

هل تعرف ما هي أهم الاختراعات التي غيرت العالم تماما على مر التاريخ؟

أهم  الاختراعات التي غيرت العالم 

تطورات علمية شكلت وجه البشرية

كتبت : زينب محمد

اختراعات غيرت العالم، منذ اللحظة التي بدأت فيها الحياة وبدأ ظهور البشرية وهم كانوا في تطورٍ مستمر وكانوا يحاولون مواكبة التغيرات التي تحدث وبدأو في ابتكار اختراعات مذهلة وغير مألوفة في عهدهم.

Inventions
Inventions

منذ اللحظة التي بدأ فيها القدماء في صُنع أول أداة حادةٍ الحواف من الصخر  إلى ظهور العجلة لأول مرة وظهور المصابيح الزيتية وحتى تطوير التكنولوجيا وبداية ظهور العالم الحديث.

واستخدام الطاقة الشمسية في كافة أنواع الصناعات وصناعة الأقمار الصناعية وبدأ ظهور الإنترنت وكانت التطورات مستمرة والاختراعات البشرية في تقدمٍ مستمر.

وسوف نتحدث فى موضوعنا هذا عن أهم الاختراعات التى غيرت فى العالم الحديث.

انضم لكوكب المعرفة

ومن تلك الإختراعات ما يلي:-

1- البوصلة

البوصلة هو الجهاز الذي يسمح للمستخدم أن يتعرف على وجه التحديد الإتجاه الذي يتوجه إليه دون الحاجة إلى النجوم والمعالم المادية الأخرى.

وقد كان سبب اختراع البوصلة هو أن البحارة القدماء كانوا يستخدمون النجوم في الملاحة ولكن تلك الطريقة لم تنجح أثناء النهار أو الليالي المليئة بالغيوم مما كان يجعل السفر بعيدًا عن الأرض أمرًا خطيرًا وقتها.

وقد تم اختراع أول بوصلة في التاريخ في دولة الصين في عصر أُسرة هان بين القرن الثاني قبل الميلاد والقرن الأول الميلادي.

حيث اكتشف الصينيون مادة تعرف باسم الحصن والتي تحتوي على خام المغناطيس وهو خام مُمغنط بشكل طبيعي وقد درسوا خصائصه الجذابة لقرون.

وقد تم استخدامه لأول مرة للملاحة في عهد أُسرة الملك سونغ بين القرنين الحادي عشر والثاني عشر، وبعد أن وصلت التكنولوجيا إلى الغرب بدأوا فى تطوير وصنع بوصلة بشكل مختلف واستخدامات أكثر، ولا تزال البوصلة تستخدم على نطاق واسع حتى يومنا هذا وقد غيرت معرفتنا للأرض إلى الأبد.

2- الطباعة

يعتقد البعض أن الطباعة اختراع حديث يرجع إلى القرن الخامس عشر، إلا أنه في الحقيقة يمتد إلى أبعد من ذلك، إذ أن أصل الطباعة يرجع إلى المصريين القدماء وإلى الصينيين قبل الآف السنين.

عندما استخدم الناس قوالب خاصة للطباعة على القماش ومواد أخرى وكانت تلك الطريقة تشبه الأختام في طريقة عملها.

وبالرغم من عبقرية تلك الطرق المستخدمة للطباعة إلا أن طباعة الكتب الكبيرة لم يكن بالأمر السهل إطلاقًا، إذ أنه كان يتطلب تشكيل الطين أو نحت الخشب بحسب الحروف وغمسها فى الحبر.

ثم ضغطها على الورق المراد طباعته، وبسبب صعوبة تلك الطريقة في الطباعة؛ اكتفى الكثيرون بالكتابة اليدوية.

واستمر البشر على هذا الحال لفترات طويلة، حتى ظهرت الطباعة في أوروبا في القرن الخامس عشر على يد المخترع الألماني يوهان غوتنبرغ، وهو أول من ابتكر مطبعة للحروف في وقت ما بين 1440 و 1450.

وكان مفتاح تطويرها هو القالب اليدوي، وهي تقنية جديدة ساعدت في الإنشاء السريع لكميات كبيرة من النوع المعدني المتحرك، وقد كان غوتنبرغ أول من ابتكر عملية ميكانيكية تنقل الحبر من النوع المتحرك إلى الورق.

وعلى نتاج هذا زادت المطابع وانتشرت بشكل سريع التي يمكن بها نسخ الكتب، وقد أدت المطابع على نشر الثقافة والمعرفة بطريقة سريعة في كل أنحاء العالم لأول مرة فى التاريخ.

3- الساعه

تعتبر الساعة من أهم الإختراعات البشرية التي كان البشر بحاجة ماسة لها، وقد كان البشر في الماضي يقيسون الوقت عن طريق الشمس أو الظل أو النجوم.

ولكن فى كثيرٍ من الأحيان كان يتعذر عليهم الأمر بسبب حالة الطقس أو انعدام الرؤية فى مكان مظلم، وبسبب اهتمامهم الشديد بالوقت كان لابد من وجود آلة لقياس الوقت.

يُعتقد أن أول من استخدم الساعة هم المصريّون حيث قسموا اليوم لقسمين كل منهما يتكون من 12 ساعة، ثم تطورت الساعات من الشمسية إلى الرمليه والشمعية، ثم جائت الساعات البخُورية ثم الساعات ذات التروس والموازين.

وقد تم اختراع أول ساعة فى التاريخ من طرف المخترع الألماني بيتر هينلاين في مدينة نورمبرغ خلال أوائل عصر النهضة الألمانية.

وقد أُطلق على الساعة لقب الساعة 1505 نسبةً للسنة التي ظهرت فيها، وقد كانت أول وأقدم ساعة وقتها.

كما صُنعت أول ساعة تم ارتدائها في أوائل القرن السادس عشر، اخترع هينلاين الساعة الكرويّة العطرة أثناء فترة عيشه في الدير الفرنسيسكاني في نورمبرغ.

واكتسب حينها معارف عديدة عن العالم الشرقي، وبسبب ذلك اكتسب هينلاين تقنيات وأدوات جديدة  ساعدته على إنشاء الساعة الأولى على شكل كرة عطرية مذهبة، وقد أنشأ أيضًا خلال حياته الساعة الأسطوانية، كما أنشأ أيضًا ساعة البرج فى ليتشينو.

ثم توالت الساعات الميكانيكية حتى وصلنا ساعة اليد والساعة الذرية التي تعد ادق ساعة تم التوصل إليها حيث يعد معدل الخطأ فيها لبضع ثوان فى كل ألف عام، ثم وصلنا للساعة الإلكترونية الحديثة التي أصبحت منتشرة على نطاق واسع في أنحاء العالم.

4- المصباح الكهربي

يعد المصباح الكهربي من المحطات التاريخية الهامة التي أحدثت فارقًا كبيرًا في عالمنا، والذي عن طريقه استطاع العلماء فهم وتطوير الفيزياء الكهربية وإنتاج اختراعات كثيرة أساس عملها هي الكهرباء.

كان العالم توماس أديسون هو أول من اخترع المصباح الكهربي يوم 21 أكتوبر من عام 1879 بعد عدة محاولات قام بها أديسون ليصل لنتيجة مرضية، والمصباح الكهربي هو عبارة عن مصباح متوهج كهربائي قائم على فتيل معدني متوهج محاط بغلاف زجاجي مملوء بغاز خام مثل النيتروجين.

قد أدى اختراع المصباح الكهربائي إلى تغيير عالمنا ومضاعفة ساعات الإنتاج والعمل أصبح ليل ونهار بعد أن كان العمل في النهار فقط والإعتماد على الضوء الطبيعي فحسب، وأيضًا قد أدى وجود المصباح إلى تطور كبير في التكنولوجيا أكثر من أي وقت مضى.


إقرأ أيضا:- كيف غيرت التقنيات الحديثة فى حياة البشر


5- السيارات

جاءت فكرة اختراع السيارة من العجلات حيث كان الناس بحاجة إلى نقل المعدات الخاصة بأعمالهم ونقل أشيائهم الخاصة فقاموا بصنع عربات من الخشب المتين وكانت ذات عجلات من الحديد.

ولكن لم تفلح تلك العربات في نقل المعدات الكبيرة الحجم فكانوا بحاجة لعربات أكبر و يمكنها السفر لمسافات أطول.

كان العالم الفرنسي نيكولاس كونيو أول من اخترع أول سيارة فى التاريخ عام 1769 ميلاديًا وكانت تعمل بقوة البخار، وكان نيكولاس مهندسًا في الجيش الفرنسي وقام بمحاولة اختراع السيارة من أجل هدف حربي، وهو تحريك ونقل المدافع والعتاد الثقيل للجيش بدلًا من حمله لتوفير الوقت والجهد.

وكان الموتور مختلفًا تمامًا عن وقتنا الحالي حيث كان موتور يعمل بأسطوانتين وكان ناقل الحركة والأسطوانات عارية بدون غطاء، وتلك السيارة كانت سرعتها تصل إلى 5 كيلومتر فى الساعة الواحدة.

كحد أقصى ولأنها كنت تعمل بقوة البخار، كانت صعبة التوجيه والقيادة، وقد فشلت تلك المحاولة بسبب ثقل مكونات السيارة وصعوبة قيادتها.

وبعد حوالي 100 عام، تحديدًا عام 1885 ميلاديًا، اخترع كارل بنز أول سيارة في العالم تعمل بالوقود وكان المحرك الذي تعمل به محرك جازولين أوتو وتم صنعها في ألمانيا.

ومع مرور السنين استطاع العلماء تطوير صناعة السيارات واستخدم في صناعتها مواد حديثة ومتطورة، وقد انتشرت انتشارًا واسعًا في أنحاء العالم.

6- الحاسوب (الكمبيوتر)

هو من أهم الاختراعات التي غيرت العالم، الحاسوب هو جهاز إلكتروني يقوم باستقبال البيانات ومعالجتها إلى معلومات ذات قيمة ويقوم بتخزينها، ويستطيع الحاسوب إجراء مليارات العمليات الحسابية وغيرها في الثانية الواحدة، كما يعمل بواسطة أنظمة تشغيل خاصة، مثل ويندوز ولينكس وغيرها.

ينسب اختراع أول جهاز حاسوب في العالم يحتوي على معدات ومواد تُشبه الأجهزة التي تستخدم في عصرنا الحالي إلى تشارلز بابيج عام 1837 ميلادي.

وذلك عندما صمم ما يُعرف بجهاز المُحرك التحليلي ليكون أول جهاز حاسوب ميكانيكي للأغراض العامة في العالم، وقد كان الحاسوب في تطور مستمر حتى أصبح هناك حاسوب رقمي.

وحاسوب مبرمج، وحاسوب كهربائي، وحاسوب محمول، وحاسوب شخصي، وأنواع أخرى من الحواسيب التى لا يمكن الإستغناء عنها في حياتنا، وقد توسعت على نطاق كبير في جميع أنحاء العالم.

7- الأقمار الصناعية

هي واحدة من الاختراعات التي غيرت العالم، معنى كلمة أقمار بشكل عام هي أشكال تدور في الفضاء في مدارات حول أجسام أُخرى أكبر حجمًا منهما.

تنقسم الأقمار إلى نوعين:  الأولى الطبيعية وهي الأقمار التي تدور حول الكواكب، والثانية الصناعية وهى لم تصبح حقيقة واقعة إلا في منتصف القرن العشرين، حيث شهد عام1957 إطلاق أول قمر صناعي روسي المسمّى سبوتنيك، وقد كان وقتها قمر صناعي بحجم كرة صغيرة.

وبعد الدراسة الواسعة التي قام بها العلماء، وتطور التكنولوجيا الحديثة أصبحت الأقمار الصناعية تتكون من أربعة أجزاء رئيسية وهم: نظام الطاقة وقد يكون شمسيًا أو نوويًا، الجزء المسئول عن التحكم بطريقة عمل القمر الصناعي، جهاز لجمع المعلومات؛ مثل الكاميرا وغيرها، جهاز هوائي لنقل وجمع المعلومات.

وأصبحت الأقمار الصناعية في وقتنا الحالي هي العامل الأساسي لتشغيل معظم الأجهزة الهوائية والأرضية ولها استخدامات عديدة في مجالات البحث العلمي للفضاء.

ومجالات الإتصالات وشبكات الإنترنت، ومعرفة ظروف الطقس، وأصبحت تستخدم أيضا في الخدمات العسكرية، واستخدامات عدة في شتى المجالات في جميع أنحاء العالم.

8- الطيران

منذ قديم الزمان وقد كان البشر يحلمون بالتحليق في السماء ويظهر هذا بوضوح شديد في رسوماتهم والحفريات والآثار، ولكنها في النهاية كانت مجرد أحلام لم تتحقق في العصر القديم.

حتى نشر فرانسيسكو لانا دى تيرزي عام 1670 نظريّة اقترح فيها استخدام كور من النحاس الرقيق تحتوى على فراغ من أجل رفع أخف من الهواء.

سوف تكون مثل هذه الكرات أخف من الهواء المحيط مما يساعدها على رفع الطائرة، وبالرغم من أن النظريّة كانت صحيحة علميًا إلا أنه لم يكن بالإمكان تنفيذها عمليًا.

وذلك بسبب أن ضغط الهواء المحيط كان سيسحق هذه الكرات تمامًا إذا لم تحتوي سوى على الفراغ، وظلّت هذه النظرية التى عُرفت في الأوساط العلمية باسم المنطاد الفارغ نظرية مستحيلة الحدوث نظرًا لعدم وجود مادة تصلح لهذا.

بعد اكتشاف غاز الهيدروجين في القرن الثامن عشر، وُجد أنه تلك المادة التي هى أخف من الهواء، وقد أدى هذا إلى فكرة الطيران بمنطاد الهيدروجين، ثم بدأ الأخوان مونتجولفير محاولات الطيران بمنطاد الهواء الساخن في ذلك الوقت.

ثم فى عام 1783 أطلق الأخوان أول منطاد به رُكاب، وقد اعتمد هذا المنطاد على النيران في تسخين الهواء، وقد طار المنطاد طيران حر لمسافة 8 كيلومتر، وقد تم استخدام المنطاد لأغراض عسكرية في القرن الثامن عشر. 

في عام 1852 نجح هنري جيفارد في صنع أول منطاد يتم التحكم فى حركته واتجاهه عن طريق منطاد يعمل بمحرك بُخاري وقد قام بالطيران به مسافة 24 كيلو متر.

جورج كايلي هو أول من قام بتصميم باراشوت يمكن التحكم به، وإطلاقه من تل مرتفع، وقد حملت تلك الطائرة الشراعية أول طيار شراعي عام 1853 فى برومتون ديل.

قام الأخوان رايت بصناعة أول طائرة أثقل من الهواء تعمل بمحرك ويمكن التحكم بها وقد قامت تلك الطائرة بأول رحلة لها عام 1903.

وبعد تلك البدايات المتعثرة تطورت صناعة الطيران بعد اختراع طائرة الأخوان رايت مباشرة بدأ استعمال الطيران في الخدمات العسكرية، وقد شهدت الفترة ما بين الحرب العالمية الأولى والثانية تطور سريع في صناعة الطيران.

حتى تم صناعة طائرة فلاير 3 الخاصة بالأخوان رايت والتى كانت أول طائرة يتم الإعتماد عليها في تاريخ الطيران، ومن هنا أصبح الطيران إحدى الاختراعات التي غيرت العالم.

ثم تطورت صناعة الطائرات على مر السنين وانتشرت بسرعة كبيرة على نطاق واسع.

9- الهاتف

يعد الهاتف من أهم الاختراعات التي غيرت العالم، وهو أداة مصممة للإرسال والإستقبال المتزامن للصوت البشري من مكان لآخر، ويعد الهاتف واحد من أعظم الاختراعات البشرية، وهو أكثر الاختراعات التى نستخدمها في حياتنا اليومية.

كان المخترع ألكسندر جراهام بيل هو أول من اخترع الهاتف الكهربائي عام 1876، وقد ظل الهاتف اللاسلكي هو الوحيد على مدى سنين طويلة، حتى بدأ الهاتف يتطور على مدار السنين، ثم ظهرت الهواتف المحمولة ذات الأزرار، ثم الهواتف الذكية ذات التقنيات الحديثة منها اللمس والراديو والكاميرا.

وقد أصبح الهاتف أحد أهم الاختراعات التي لا يمكن الإستغناء عنها في جميع أنحاء العالم.

10- الإنترنت

يُعد الإنترنت الإختراع الوحيد الذي ليس له مُخترع محدد على مرّ التاريخ فهو من أهم الاختراعات التي غيرت العالم وأحدثت ثورة به، فقد تطورت شبكات الإنترنت على مدار السنين.

وقد ظهر لأول مرة في الولايات المتحدة في خمسينات القرن العشرين (1950-1959) متوافقًا مع تطور الحواسيب.

كما ظهر أول نموذج إنترنت عملي في ستينات القرن العشرين (1960-1669) مع إنشاء أربانت وهو اختصار لشبكة وكالة المشاريع البحثية المتطورة.

ثم طور فينتون سيرف بروتوكول التحكم في الإرسال بين الشبكات، مما سمح للحواسيب بالتواصل معًا.

وقد بدأ الباحثون عام 1983 بتجميع الشبكات والتى أصبحت شبكة الإنترنت حاليًا.

يُلقب الإنترنت بالبِنية التحتية لربط الشبكات، أما شبكة الويب العالمية فهي مجرد وسيلة للوصول إلى المعلومات باستخدام الإنترنت.

وينسب اختراع شبكة الويب إلى العالم البريطاني تيم برينرز لي، إذ صمم الويب ليسمح بتشارك المعلومات بين الناس في أي مكان في العالم.

وقد أصبحت شبكة الإنترنت هي الشبكة الأسرع والأهم والأكثر استخدامًا في جميع أنحاء العالم.

وفى الختام قد تحدثنا عن أهم الاختراعات التى غيرت فى عالمنا وقد أثرت فى حياتنا بشكل إيجابي منذ العصر القديم وحتى عصرنا الحالي.

منذ اللحظة التى بدأ فيها القدماء في صناعة البوصلة لتحديد الإتجاهات، ثم الطباعة التي سهلت عليهم كثيرًا حفظ الكتب بنسخ كثيرة، ثم الساعة التي كان لها تأثيرًا كبيرًا في حياة البشر.

ثم المصابيح الكهربائية التي ساهمت في تطور الكثير من الاختراعات بسبب المواد التي تكون منها، ثم السيارات التى ساعدت القدماء في السفر وأصبحت الآن أهم وسيلة مواصلات في عالمنا الحديث.

ثم تحدثنا أيضًا عن الحواسيب الإلكترونية والتي ساهمت في تطور التكنولوجيا الحديثة، ثم الأقمار الصناعية التي ساعدت الكثير من العلماء في مجالات والبحث وغيره من الأمور.

ثم الطيران الذي كان نقلة حضارية في وسائل المواصلات الحديثة، ثم الهاتف الذي يُعد أكثر الاختراعات استعمالاً في العصر الحديث، ثم الإنترنت الذي بُني على أساسه وسائل التواصل الاجتماعي التي نستخدمها ونزورها يوميًا للكثير من الأعمال والإنتفاعات الخاصة والعامة.

وفى نهاية المقال أتمنى أن أكون قد ألممت لكم قدر كافي من المعلومات عن تلك الاختراعات التى غيرت كثيرًا فى عالمنا الحالي.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...