Menu Close

تعلم كيف يمكنك تحقيق الربح من تطوير التطبيقات

الخطوات التي تمكنك من تحقيق أرباحا هائلة من تطوير التطبيقات

كتبت: شيماء عبدالباقي

الربح من تطوير التطبيقات، في الآونة الأخيرة شهدت صناعة تطبيقات الهاتف المحمول نموا هائلا، ويتوقع الكثير من الخبراء أن إيرادات تطبيقات الهاتف المحمول العالمية قد تصل إلى 200 مليار دولار بانتهاء العام الجاري، وهذا يعني أن هناك طلب كبير على التطبيقات ذات الجودة العالية.

الربح من تطوير التطبيقات
الربح من تطوير التطبيقات

فإذ كنت مبتدئا أو مطورا أو محترفا فيوجد العديد من الطرق التي يمكنك اتباعها لكسب المال من تطوير التطبيقات، ومن خلال هذه المقالة سوف نتعرف على أبرز هذه الطرق للربح من تطوير التطبيقات بالتفصيل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو تطوير التطبيقات؟

تطوير التطبيقات هو عملية انشاء تطبيقات برمجية للهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، والأجهزة المحمولة الأخرى، ويمكن أن تكون التطبيقات مخصصة من أجل الاستخدام الشخصي أو التجاري، ويمكن أن تؤدي إلى مجموعة من المهام مثل التواصل الاجتماعي والألعاب، والتجارة الإلكترونية، والترفيه، والألعاب.

كيف يمكن تعلم مهارة تطوير التطبيقات؟

يمكن تعلم مهارة تطوير التطبيقات من خلال اتباع مجموعة من الطرق، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التعلم الذاتي

ويمكن للمعلمين الاعتماد على الموارد المتاحة من خلال الإنترنت مثل الدورات التدريبية المحانية، أو المدفوعة، هذا بالإضافة إلى الكتب ومقاطع الفيديو التعليمية.

  • الالتحاق بدورة تدريبية

تقدم الكثير من الجامعات والكليات دورات تدريبية في تطوير التطبيقات سواء كانت في شكل دورات حضورية أو من خلال الإنترنت.

  • الحصول على الشهادة

تقدم بعض الشركات والجمعيات المهنية الكثير من الشهادات في تطوير التطبيقات، والتي يمكن أن تساهم بشكل كبير في مساعدة المتعلمين في اثبات مهاراتهم.

وفيما يلي يوجد سنذكر الخطوات الأساسية الواجب تعلمها في تطوير التطبيقات:-

  • تعلم أساسيات البرمجة، قبل أن تبدأ في تطوير التطبيقات من المهم أن تتعلم أساسيات البرمجة مثل بنية البيانات الأساسية والخوارزميات، ويمكن للمتعلمين البدء بتعلم لغة برمجة جديدة وبسيطة مثل لغة بايثون.
  • اختر منصة تطوير، يوجد العديد من المنصات المختلفة التي يمكن استخدامها لتطوير التطبيقات، بما في ذلك الويب والهواتف الذكية، والأجهزة اللوحية، ويجب على المتعلمين اختيار المنصة التي يرغبون في التركيز عليها.
  • إبدأ في بناء التطبيقات، أفضل طريقة لتعلم تطوير التطبيقات هي الممارسة، ويجب على المتعلمين البدء في بناء تطبيقات بسيطة، ثم بعد ذلك التوسع بشكل تدريجي إلى التطبيقات الأكثر تعقيدا.
  • احصل على تعليقات من الآخرين، ويمكن للمتعلمين الحصول على تعليقات قيمة من الآخرين حول تطبيقاتهم، ويمكن القيام بذلك من خلال المشاركة في الكثير من منتديات التطوير، أو طلب المساعدة من المطورين ذوي الخبرة.

كيف يمكن العمل في تطوير التطبيقات

يوجد طريقيتان أساسيتان للعمل في برنامج تطوير التطبيقات، ويكون ذلك من خلال الآتي ذكره:-

  • العمل لدى شركة أو منظمة

وتعتبر هذه الطريقة هي الطريقة الأكثر شيوعا للعمل في تطوير التطبيقات، وتبحث الشركات والشركات الناشئة عن باستمرار عن مطورين تطبيقات ذوي خبرة من أجل انشاء وصيانة تطبيقاتهم، فإذا كنت ترغب في العمل لدى أي شركة أو منظمة فأنت بحاجة إلى اكتساب مجموعة من المهارات والخبرات التي يجب أن تكون متوفرة لديك، والتي تؤهلك للعمل بهذه الوظيفة.

ويمكنك القيام بذلك من خلال الحصول على درجة علمية في علوم الكمبيوتر، أو الهندسة أو التكنولوجيا، من خلال التدريب المهني أو التعليم الذاتي.

  • العمل كمستقل

إذا كنت تفضل العمل بمفردك فيمكنك العمل كمطور تطبيقات مستقل أو كخبير مستقل، وستكون مسؤول عن إيجاد عملك الخاص، وإدارة مشروعك الخاص، ويعتبر هذا الأمر خيار جيد إذا كنت تتمتع باستقلالية وترغب في العمل على مجموعة متنوعة من المشاريع.


إقرأ أيضا:تعلم كيفية الربح من تصميم 3d : حول شغفك لأعمال احترافية


كيف يمكن الربح من تطوير التطبيقات؟

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن اتباعها من أجل الربح من تطوير التطبيقات، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

  • التطبيقات المدفوعة

في هذه الطريقة يكون التطبيق مدفوع بشكل كامل، ويدفع المستخدمون مقابل تنزيله وتثبيته، وهذه الطريقة تعتبر هي الطريقة الأسهل والأكثر وضوح وبساطة من أجل الربح من تطوير التطبيقات، ولكنها تحتاج إلى أن يكون هناك تطبيق عالي الجودة يستحق الدفع مقابله.

  • العمليات الشرائية داخل التطبيق

وفي هذه الطريقة يكون التطبيق مجاني التنزيل، ولكن يمكن للمستخدمين إجراء العديد من عمليات الشراء داخل التطبيق، وذلك من أجل فتح ميزات، أو محتوى إضافي، وتعتبر هذه الطريقة شائعة جدا في ألعاب الهاتف المحمول، حيث يمكن للمستخدمين شراء العديد من العملات المعدنية أو العناصر الأخرى التي تساعدهم على اللعب.

  • الإعلانات

وفي هذه الطريقة يتم عرض الإعلانات داخل التطبيق، ويحصل المطور على العديد من الأموال مقابل كل نقرة أو أي عرض يتم إجراؤه، وتعتبر هذه الطريقة هي الأكثر شيوعا لتطبيقات الهاتف المحمول، ولكنها يمكن أن تكون مزعجة للمستخدمين.

  • التسويق بالتبعية

وفي هذه الطريقة يوصي التطبيق بمجموعة من المنتجات أو الخدمات الأخرى للمستخدمين، ويحصل المطور على أموال مقابل كل عملية بيع تتم من خلال التطبيق، وتعتبر هذه الطريقة شائعة في تطبيقات التسوق والسفر.

  • الاشتراكات

وتعتبر واحدة من أبرز طرق الربح من تطوير التطبيقات، ففي هذه الطريقة يدفع المستخدمون رسوما شهرية أو سنوية من أجل استخدام التطبيق، وتعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق الشائعة في تطبيقات الوسائط  والألعاب.

  • الرعاية

وهي واحدة من الطرق المعروفة التي يمكن من خلالها للمطور أن يحصل على الأرباح، ويكون الراعي أما شخص، أو شركة معروفة، ويسمح لها المطور بعرض علامتها التجارية داخل البرنامج او التطبيق مقابل دفع مبلغ يتم الاتفاق عليه، وعلى المدة الزمنية.

  • الخدمات المدفوعة

وفي هذه الطريقة يوفر التطبيق خدمات مدفوعة للمستخدمين، ويمكن أن تشمل هذه الخدمات خدمات الاشتراك، أو خدمات المساعدة، أو خدمات المحتوى المخصص.

  • اختيار الطريقة المناسبة

ويعتمد اختيار الطريقة المناسبة للحصول على الربح من تطوير التطبيقات على مجموعة من العوامل يتمثل أبرزها في نوع التطبيق، وتحديد جمهوره، وميزانيته، فإذا كنت تطور تطبيق عالي الجودة يستحق الدفع مقابله، فقد ترغب في التفكير في جعل التطبيق مدفوع بشكل كامل.

أما إذا كنت تطور تطبيق بشكل مجاني فقد يدفع ذلك إلى التفكير في استخدام العديد من عمليات الشراء داخل التطبيق، أو الإعلانات، أو التسويق بالتبعية.

ما هي أهم المواقع التي تسوق لهذه المهارة؟

يوجد الكثير من المواقع التي تسوق لهذه المهارة وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • Linked in

وهو واحد من أشهر مواقع التواصل الاجتماعي المهنية، حيث أنه يوفر العديد من الفرص لأصحاب العمل للبحث عن مطورين من أجل شغل الوظائف الشاغرة، ويمكن للمطورين انشاء ملف تعريف على linked in ، وإبراز مهارتهم وخبراتهم، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنهم من البحث عن وظائف وشركات لها صلة بتطوير التطبيقات.

  • Git Hub

هو  واحد من أشهر مواقع استضافة الكود المصدري، ويستخدمه المطورون من أجل مشاركة أعمالهم والتعاون مع الآخرين، ويمكن للمطورين انشاء ملف تعريف على Git Hub وإبراز كافة المشاريع التي يقدموها، بالإضافة إلى البحث عن فرص عمل.

  • Stack Overflow

وهو واحد من المواقع المعروفة للأسئلة والتكنولوجيا والتي تتعلق بالتكنولوجيا، والذي يستخدمه المطورون من أجل طرح أسئلة وتقديم الاجابات، ويمكن للمعلمين انشاء ملف تعريف على Stack Overflow ، هذا بالإضافة إلى مهاراتهم وخبراتهم، هذا بالإضافة إلى أنهم يمكنهم البحث عن فرص للعمل والمشاريع.

  • AngelList

وهو واحد من المواقع الإلكترونية التي تعمل على الربط بين المستثمرين والشركات الناشئة، ويستخدمه المطورون من أجل البحث عن فرص العمل في الشركات الناشئة، ويمكن للمطورين انشاء ملف تعريف على هذا الموقع، وإبراز مهارتهم وخبراتهم، هذا بالإضافة إلى أنهم يمكنهم البحث عن فرص عمل في الشركات الناشئة.

  • Upwork

وهو موقع الكتروني للعمل الحر، ويستخدمه المطورون من أجل الحصول على المشاريع، أو الوظائف المستقلة، ويمكن للمطورين انشاء ملف تعريفي، وإبراز مهارتهم وخبراتهم.


إقرأ أيضا: صوتك هو مصدر دخلك .. أسرار الربح من التعليق الصوتي


أهم المواقع التي توفر دورات مجانية في تطوير التطبيقات

يوجد الكثير من المواقع التي توفر كورسات مجانية في تعلم مهارة تطوير التطبيقات، وكيف يمكن الربح منها، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه المواقع:-

وهي منصة تعليمية عالمية تقدم مجموعة واسعة من الدورات التدريبية في مختلف المجالات، بما في ذلك تطوير التطبيقات، ومن أبرز هذه الدورات، بعض الدورات التي تغطي أساسيات البرمجة وتطوير التطبيقات مثل تطوير تطبيقات أندرويد و Ios .

وهي منصة تعليمية أخرى تقدم مجموعة واسعة من الدورات التدريبية من جامعات ومؤسسات عالمية مرموقة، وتقدم هذه المنصة العديد من الدورات المجانية في مجال تطوير التطبيقات.

كيف يمكنك البدء في عمل تطوير التطبيقات

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل البدء في عمل تطوير التطبيقات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تعلم أساسيات البرمجة

قبل البدء في تطوير التطبيقات من المهم أن تتعلم أساسيات البرمجة، ويمكنك القيام بذلك من خلال الدورات التدريبية عبر الإنترنت أو الدورات التدريبية في المؤسسات التعليمية.

  • اختيار لغة البرمجة وبيئة التطوير

يوجد العديد من لغات البرمجة وأدوات التطوير التي يمكنك استخدامها في تطوير التطبيقات، لذلك اختر اللغة والبيئة التي تتوافق مع اهدافك ومهاراتك.

  • انشاء تطبيق بسيط

بمجرد أن تتعلم أساسيات البرمجة، ويمكنك البدء في انشاء تطبيق بسيط، وسيساعدك هذا على اكتساب الخبرة في عملية تطوير التطبيقات.

  • تطوير تطبيق معقد

بعد أن تتقن انشاء التطبيقات البسيطة، ويمكنك البدء بعد ذلك ف انشاء تطبيقات أكثر تعقيدا.

  • الحصول على الخبرة العملية

أفضل طريقة تمكنك من الحصول على الخبرة بشكل عملي في مجال تطوير التطبيقات هي العمل في مشروع حقيقي.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم الطرق التي يمكن من خلالها الربح من تطوير التطبيقات، وكيف يمكن البدء في العمل بها، والربح منها، وأهم المواقع التي تسوق لهذه المهارة.

لمعرفة المزيد عن كيفية تعلم تطوير التطبيقات والربح منها يمكنك مشاهدة هذا الفيديو

 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...