Menu Close

اتعلم سر المهنة : عشرة دروس يخبرك بها رواد الأعمال الناجحين

يمكن أن تصبح رائد أعمال ناجح بعد أن تتعلم هذه النصائح الـ10 

كتبت: شيماء عبدالباقي

نصائح رواد الأعمال الناجحين، في الوقت الحالي الذي نعيشه أصبحت ريادة الأعمال واحدة من أهم المجالات التي يمكن تحقيق النجاح من خلالها والتأثير على المجتمع، ولكن بسبب المنافسة الشديدة والمستمرة في هذا المجال لابد أن تكون الشركات والمؤسسات قادرة على الإبداع بشكل مستمر.

نصائح لرواد الأعمال الناجحين
نصائح لرواد الأعمال الناجحين

ويعتبر رواد الأعمال الناجحون هم من يقودون هذا التغير، ويساهمون في تطوير الاقتصاد وخلق العديد من فرص العمل للشباب، لذلك هم يمتلكون من الصفات القيادية والمهارات الإدارية ما يجعلهم مؤهلون لذلك، وقادرين على تحقيق النجاح، ومن خلال الأسطر التالية سوف نقدم أهم نصائح رواد الأعمال الناجحين، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي ريادة الأعمال

هي عبارة عن عملية انشاء وتطوير وإدارة الشركات الجديدة والمبتكرة، والتي تشمل روح الريادة والابتكار والقدرة على تحمل المخاطر، هذا بالإضافة إلى استغلال الفرص من أجل تحقيق النجاحات في الأعمال التجارية.

وتعبر ريادة الأعمال على القدرة على التفكير الإبداعي وتصوره لفكرة جديدة، والتي يتم تحويلها إلى واقع من خلال تأسيس الشركة الناشئة، ويمكن أن تكون الفكرة الجديدة تقنية، أو تجارية، أو اجتماعية، وتهدف إلى تلبية احتياجات السوق، أو حل مشكلة معينة بطريقة فريدة و مبتكرة.

من هو رائد الأعمال

هو أي شخص يقوم بإدارة عمل جديد وتأسيسه، ويتميز بالابتكار والرؤية الريادية، من أجل تلبية احتياجات السوق، وخلق العديد من الفرص الجديدة، ويشمل دورا رياديا، من أجل تنظيم وتخطيط وجمع رأس المال، وتوظيف العديد من الموظفين، والتسويق والترويج للمنتج أو الخدمة.

أشهر رواد الأعمال

يوجد الكثير من رواد الأعمال المعروفين كرؤوساء تنفيذيين لشركات ناجحة والذين يمكن أن نصفهم بأنهم رواد أعمال ناجحين، وعلى رأسهم بيل غيتس مؤسس شركة مايكروسوفت، ومارك زوكربيرغ، ومؤسس شركة فيس بوك، وستيف جوبز مؤسس شركة أبل.

نصائح ذهبية لكي تصبح رائد أعمال ناجح

يوجد العديد من النصائح الذهبية التي يمكن أن يتبعها أي شخص يحب أن يقبل على مجال ريادة الأعمال، وفيما يلي سنذكرها:-

  • استمع وراقب

تعتبر واحدة من أهم نصائح رواد الأعمال الناجحين، فمن أبرز السمات الي يجب أن يتحلى بها رائد الأعمال الناجح هي الإنصات، والذي يساعد على تجنب سوء الفهم، بالإضافة إلى أنه يسمح بمعرفة المزيد عن بيئتك بالإضافة إلى فهم مجال عملك بشكل كامل.

علاوة على ذلك يتيتح لك بناء قناة اتصال متعددة الاتجاهات في فهم رؤية شركتك ورسالتها وأهدافها، هذا بالإضافة إلى معرفة الأولويات التي ستساعدك على المضي قدما.

وعلى الجانب الآخر حاول أن تستمع إلى جميع تعليقات الموظفين والعملاء، واعتبرها بمثابة أداة تساعدك في معرفة نقاط قوتك وضعفك، وذلك من أجل مساعدتك على صقل قدراتك، أو تعليمك أشياء جديدة على الأقل، فمن خلال الاستماع إلى رغبات عملائك وتطلعاتهم وآراء المستثمرين والمستشارين، ستتمكن من تحقيق النجاحات.

ويرجع السبب في ذلك في أن معرفة طلبات العملاء تعمل على تحسين المنتجات، ومن ثم تحقيق زيادة في حجم المبيعات.

  • الاستمرار بالتعلم

لابد أن تعلم عزيزي القارئ أن الحياة العملية ستختلف تماما عما كنت عليه في الحياة الجامعية، وذلك لأنك ستبدأ باتخاذ القرارات واتباع الاستيراتيجيات، ومعرفة ما هو الأفضل بالنسبة لعملك، لذلك حافظ على التعلم والتحسين المستمر، والبحث عن الكثير من الطرق لمعرفة متطلبات السوق، وأحدث توجهاته، وبناء عليه تقوم بتحسين مهاراتك.

 

  • كسب ثقة العملاء

إن اكتساب ثقة من حولك ومعرفة الطريقة الأفضل للتواصل معهم واحترام التسلسل القيادي يعتبر واحد من أهم عوامل النجاح، لأن رائد الأعمال يحتاج إلى ثقة موظفيه الذين هم أساس نجاح الشركة، ويحتاج إلى كسب العملاء، واكتساب ثقة المستثمرين الذين يقوموا بتمويل الشركة.

والأهم من كل هذا أن يكتسب ثقة العملاء لأنهم هم أساس الشركة ونجاحها وأساس عملية التسويق والإنتاج،  لذلك فإن اكتساب ثقة المستثمرين، والعملاء، والموظفين مهمة جدا وتعتبر من أهم النصائح لرواد الأعمال الناجحين، وذلك لأن جميعهم مهمين لنجاح أي شركة وتقدمها.

لذلك حاول أن تعمل بجد من أجل احترام المواعيد النهائية، والالتزام بكل عهد يمكن أن تتعهد به بغض النظر عن مستوى صعوبته، وتعتبر هذه النصائح من النصائح المهمة للنجاح في المراحل المبكرة من حياتك المهنية، لذلك حافظ على تركيزك، والابتعاد عن مشتات العمل، والعمل على ايجاد الحلول للمشاكل بطرق إبداعية.


إقرأ أيضا: حول فكرتك إلى شركة – تدريب ريادة الأعمال للمبتدئين


  • الحفاظ على نظرة إيجابية

يحتاج تشكيل الانطباع الأول إلى 20 ثانية فقط، لذلك تأكد من عرض صورة رائعة عن نفسك من خلال إظهار الطاقة العالية، وذلك لأن الناس يفضلون التعامل مع أشخاص متفائلين ومتحمسين للنجاح، فعندما تتخذ موقف إيجابي ستحدث نتائج إيجابية بالطبع ، فتوفع الأمور الإيجابية والتعامل معها عند حدوثها يعتبر من أهم عوامل النجاح.

لذلك من أهم النصائح لرواد الأعمال الناجحين اتخاذ الوقت الكافي للتعبير عن امتنانك لأي شخص يمكن أن يساهم في نجاحك، سواء كان ذلك من خلال تقديم التوجيه لك، أو تدريبك، أو توحيد الجهود معك لمساعدتك في انجاز مهمة معينة.

  • التعامل بعدم اليقين مع شكل المنتج

في أغلب الأوقات ينطوي التعامل مع ريادة الأعمال على عدم اليقيين، وذلك لأن المستقبل مجهول، لكن ليس من الصعب تصوره والعمل على تحقيقه، وما نقصده هو أن الأمر قد يفوق قدرتنا على معرفة ما سيحمله المستقبل، فلا يمكننا التخطيط والعمل بدون ارتكاب الأخطاء، وذلك لأننا في الواقع لا نعرف أي شئ عن المستقبل قبل أن يكون واقع في الحقيقة.

ولأنه يمكننا أن نتخيل مستقبل مختلف يمكننا العمل على انشاء نسخة أفضل، ولدينا القدرة الإبداعية على صياغة السيناريوهات والنتائج المحتملة، وذلك لكي نتمكن من الاستعداد لجميع الاحتمالات المتاحة، ومما لاشك فيه تختلف قدرتنا على توقع المستقبل وتخليه في الكثير من النتائج التي يمكن أن تحدث، وذلك لأن هذه التوقعات قد تكون مجرد حظ، وبالطبع لا يمكننا الاعتماد عليها.

ولكن بالرغم من ذلك يوجد البعض الذين يكون لديهم القدرة والاستعداد لمواجهة المجهول من خلال تخيله ومحاولة تشكيله، وهم على استعداد للمراهنة على أنهم على حق، ويضعون أموالهم في الاستثمارات المربحة.

  • اختيار فريق العمل المناسب

يأتي نجاح الشركات الناشئة من مهارة فريق العمل وتكامل خبراتهم، لذلك يجب أن تهتم باختيار أعضاء فريقك، وتعتبر هذه واحدة من أهم النصائح التي يمكنك الاعتماد عليها، ولابد أن يكون هناك تكامل بين مهارات فريق العمل المختلفة.

هذا بالإضافة إلى أنهم يعملون بروح الفريق، وتحقيق أداء عالي الجودة من أجل تحقيق النجاح للشركة، لذا لابد أن يبحث رواد الأعمال الناجحين عن الموظفين الموهبين، والذين يتمتعون بقدرات ومهارات عالية، ويجب أن يكونوا مبدعين وخلاقين، كما أنهم يستطيعون ابتكار أفكار جديدة ومناسبة للعمل، وكذلك قادرين على تحمل الأعباء وضغوط العمل.

  • التخطيط لمستقبل الشركة بدقة

في عالم ريادة الأعمال وصفقاته لا يمكن الإتيان بأي شئ أو القيام به قبل إجراء تخطيط مفصل ودقيق لكل خطوة سيخطوها رائد الأعمال، وبالرغم من كل هذه الإجراءت إلا أن نتيجة الصفقات أو الاستثمارات لن تكون واضحة تماما، وذلك لأن احتمال الخسارة أو الربح قائم حتى نهاية الصفقة، ولكن يبقى من الأفضل أن يقوم رواد الأعمال بالتخطيط لكل خطوة سيخطوها في شكل لاحق.

 

  • التمويل الجماعي

قد لا يستطيع رائد الأعمال إدارة وتمويل الشركة بنفسه، فيقوم بطلب استثمارات في الشركة أو القروض أو من خلال التمويل الجماعي، ويعرف هذا النوع من التمويل بامتلاك المستثمرين الملاك، والمؤسسين عدة أسهم في الشركة مما يخفف على مديرها تحمل الأعباء والمخاطر لوحده.

  • تعلم المهارات اللازمة

يكون رواد الأعمال الناشئين على معرفة بسيطة بمجال الشركات الناشئة، والأمور التي تتعلق بها، ولكن إذا قمت أنت بإنشاء شركتك الناشئة فيجب عليك معرفة كل ما يتعلق بالشركات الناشئة والاستثمارات وريادة الأعمال، كما أنه يمكنك الاستعانة بمرشد في البداية لكي تكون قادر على تحديد الصفات المناسبة لك، ولشركتك، ولتجنب الخسارة قدر الإمكان.

  • كن مرنا

من أهم النصائح التي يجب عليك أن تتبعها لكي تصبح رائد أعمال ناجح هو أن تكون مرن، ويرجع السبب في ذلك في أن سوق العمل سريع التغير، لذلك يجب أن تكون مستعدا للتكيف مع المتغيرات، ويجب أن تكون مستعد لإجراء تعديلات على خطة عملك بناء على التغيرات التي تحدث في السوق، أو التي تحدث بسبب المنافسة.


إقرأ أيضا:الخطوات الخمس لأساسيات إدارة المشروعات وإحتراف ريادة الأعمال


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول نصائح رواد الأعمال الناجحين، والذي استعرضنا من خلاله كيف يمكن أن تصبح رائد أعمال ناجح، وما هي ريادة الأعمال، ومن هو رائد الأعمال، مع ذكر أسماء أشهر رواد الأعمال على مستوى العالم.

للتعلم أكثر حول كيف يمكنك أن تصبح رائد أعمال ناجح يمكنك مشاهدة هذا الفيديو.

 

 

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...