Menu Close

مهارات اتخاذ القرارات .. هذا ما يجب أن تتعلمه من أجل تحديد مصيرك

تعلم مهارات اتخاذ القرارات، واستراتيجياتها، وأهميتها

كتبت: شيماء عبدالباقي

مما لا شك فيه أن مهارات اتخاذ القرارات هي التي يمكنها أن تميزك عن غيرك في مكان عملك، وذلك لأنها تعتبر مهارة قوية تمكنك من أن تكون قائد ناجح، وقادر على حل الكثير من المشاكل والصعوبات التي يمكنها أن تواجهك في العمل.

مهارات اتخاذ القرار
مهارات اتخاذ القرار

فالبرغم من أن أصحاب الأعمال يستمرون في اتخاذ القرارات المهمة كل يوم، إلا أنه لدى الجميع القدرة على اكتساب المهارة، والشخصية القيادية، من أجل اتخاذ القرارات، وكذلك مهارة متابعة تحقيق الأهداف اللازمة من أجل تطوير العمل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن مهارات اتخاذ القرارات، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم مهارات اتخاذ القرارات

المقصود بمهارات اتخاذ القرارات هو الحل الأمثل لأفضل البدائل التي توجد لديك، والتي تعد أنها حل للمشكلة التي تواجهك، هذا بالإضافة إلى اتباعك مجموعة من الاختيارات الموجودة والتي تحتوي على الكثير من الحلول، وذلك لكي تختار الأنسب منها.

وما يجب لفت النظر له ان القائد الماهر يجب أن يمتلك ذكاء الأعمال، وخبرة عند اتخاذهم لهذا القرار، والذي يعد مسئول عن عملية التفكير العميق في تحليل المشاكل والصعوبات، حول تخطيط المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة من أجل حلها.

أهمية مهارات اتخاذ القرارات في العمل

يوجد أهمية كبيرة لمهارات اتخاذ القرارات في العمل، وفيما يلي سنذكرها:-

  • مهارات حل المشاكل والتعامل معها

يوجد دور كبير لمهارات اتخاذ القرار في مواجهة الماكل التي تتعرض لها في العمل، والقدرة على إيجاد حل لها بأقل خسائر ممكنة.

  • امتلاك مهارات القيادة

تسمح للقائد إعطاء الأوامر واتخاذ القرارات بسبب المركز الذي هو فيه، ومن الجدير بالذكر يمكن أن تكون قرارات المدير فعالة وناجحة، ويمكن أن تكون فاشلة، ولكن في حالة فشلة لن ينظر إليه الموظفين ممن هم تحت قيادته نظرة عملية.

  • توفير الوقت والجهد وتحسين الإنتاجية

حيث يمكن للتخطيط الجيد أن يؤثر بشكل كبير على إيجابيات وسلبيات الشركة حول الإنتاجية، وذلك من خلال اتخاذ القرارات التي يتم دراستها بشكل قوي وعناية كبيرة بواسطة الشخص المسئول، ومن الجدير بالذكر أن أن مهارة صنع القرار مطلوبة وأمر مرغوب فيه من أجل الزيادة الإنتاجية للمؤسسة بشكل مبدئي.


إقرأ أيضا: كن قائدا مثاليا : تعرف على كيفية تطوير مهارات القيادة


كيفية امتلاك مهارات اتخاذ القرارات بشكل صحيح؟

يوجد العديد من الأمور التي يجب التفكير بها وامتلاكها، والتي تعتبر في نفس الوقت هي الوسيلة الفعالة من أجل عملية السيطرة على اتخاذ القرارات، وذلك لأنها تكون مدروسة ومعروفة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • حدد إيجابيات وسلبيات القرار

حيث أن تحديدك للإيجابيات والسلبيات في حالة اتخاذ القرارات تمكنك من التوصل إلى تحديد القرار الذي يمكن أن تتخذه بشأن أمر ما، وذلك لكي تعرف أولا ما إذا كان قرارك صائب أم لا، حيث دراستك للايجابيات والسلبيات يمكنك من اتخاذ القرار بشكل فعال، ومن ثم تكون قادر على نجاح شركتك واظهار الشركة لمدى قدرتها في مهارة اتخاذ القرار فيما يخص أمرها.

  • اجعل القرارات قليلة قدر الإمكان

حيث يوجد الكثير من القضايا البسيطة التي تتطلب منك اتخاذ القرارات ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أنه كلما قلت وتقلصت هذه الدائرة سيكون اتخاذك لهذه القرارات في آن واحد بل قسم منهم ما هو مهم، وما هو أكثر أهمية، ومن ثم قم بتحديد مجموعة من الخطوات وتحليلها والقيام بحلها، وذلك لكي تقوم بالتركيز على الجانب المهم حول القرار المهم والذي يمكنك من التحكم والسيطرة على شركتك.

  • حدد حجم التوقيت الذي يستحقه القرار

حيث يوجد بعض القرارات البسيطة التي لا ينبغي أن تاخذ الكثير من الوقت والجهد للعمل بها، لذلك يعتبر تحديد الوقت المناسب لكل موضوع من أجل اتخاذ القرارات بشكل فعال، وامتلاك الكثير من المهارات الفعالة لحل الكثير من المشكلات مهارات أساسية من أجل نجاح القائد.

  • اجعل القرارات قليلة قدر الامكان

حيث يوجد الكثير من القضايا البسيطة التي تتطلب منك اتخاذ القرارات ولكن ما يجب أن تضعه في اعتبارك أنه كلما قلت وتقلصت هذه الدائرة سيكون اتخاذك لهذه القرارات في آن واحد بل قسم منهم ما هو مهم، وما هو أكثر أهمية، ومن ثم قم بتحديد مجموعة من الخطوات وتحليلها والقيام بحلها، وذلك لكي تقوم بالتركيز على الجانب المهم حول القرار المهم والذي يمكنك من التحكم والسيطرة على شركتك.

  • ضع العواطف جانبا

حيث أنه عند التفكير في أي موضوع ينتاب الكثير من الأشخاص مجموعة من العواطف والتي قد تؤثر على اختيار الموضوع أو القرار الذي يمكن أن يتخذه الشخص.


إقرأ أيضا: ما هي مهارات إدارة المشاريع والعمليات التي تعزز من إنتاجية مشروعك


كيف يمكنك تعزيز مهارات اتخاذ القرار لديك

على الرغم من أن بعض الناس يعتقد أن مهارة اتخاذ القرارات هي مهارات فطرية يولد بها الشخص إلا أن هذا الاعتقاد خاطئ بالمرة، حيث أن مهارات اتخاذ القرارات من المهارات المكتسبة، والتي تنمو لدى الشخص مع التطور والتدريب، ولكن في حالة انك لا تمتلك هذه المهارة وتكون في حيرة من أمرك عند الاضطرار للاختيار بين أمرين، أو أكثر من ذلك، وفيما يلي سوف نذكر مجموعة من الأمور من أجل تعزيز المهارات لديك:-

  • اجمع معلومات كافية عن الموضوع

قبل أن تقوم بالبدء في التفكير بشأن اتخاد قرارا معين، كن حريصا على فهم كل الجوانب المتعلقة بهذه المشكلة، ولكن من الجدير بالذكر أن اتخاذ هذه القرارات حتما سئ، بشأن الهدف الأساسي.

وذلك لأن العواطف تجلب للقائد الاندفاع الزائد وكذلك المشاعر المبنية التي تحتوي على مزيج من التعاطف ومن ثم الخسارة، لذلك يجب على القائد  أن يتعلم مهارات الذكاء  العاطفي، والتمكن من اتخاذ القرارت الصحيحة والمناسبة.

  • تجنب اتخاذ القرارات المشحونة أو المبنية على العاطفة

إذا كنت واحد من الأشخاص الذين يقوموا باستثمار عواطفك في المشكلة أو الموقف الذي يوجد أمامك فقد يصبح تفكيرك مشوش، وقد يقودك ذلك إلى اتخاذ قرارات خاطئة، لذلك تجنب التفكير المتسرع، واستعن بذلك بالتفكير العقلاني ، وذلك من خلال التفكير بالوقائع والحقائق بدلا من التفكير في المشاعر والعواطف.

  • خذ وقتا كافيا لاتخاذ القرار

في بعض الأوقات ربما تشعر أنك متسرع من أجل اتخاذ قرار معين، ولكن هذه القرارات تعتبر مهمة وكبيرة، بالإضافة إلى أنها قد تكون قرارات مصيرية، لذلك يجب عليك التأني وعدم العجلة في هذه القرارات، وأن تكون مستعد بما فيه الكفاية.

  • فكر في البدائل

احرص على ظان تكون كل البعد عن انتهاج أسلوب الأبيض والأسود في تفكيرك، حيث أن الحياة يوجد بها الكثير من الألوان الرمادية، فربما هناك حلين فقط لأحد المشاكل، أو ربما اتخاذ قرار معين بشأن موقف ما، ولكن هذا غير صحيح بالمرة حيث يوجد آلاف الحلول من أجل مشكلة معينة.

  • ضع خطة الطوارئ

كن حريص دائما على ان تضع خطة للطوارئ، وذلك حتى لا تتفاجئ بالمشاكل التي ربما تحدث في أي وقت، والخطط البديلة تقلل من نسبة التوتر التي قد تتعرض لها بسبب المشاكل وذلك دون ان تشعر بالخوف والقلق بشأن هذه المشكلة.

ما هي العوامل التي تساعدك على اتخاذ القرار السليم؟

يوجد مجموعة من العوامل التي تساعدك على اتخاذ القرار بشكل سليم، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه العوامل:-

  • فكر في أهدافك وقيمك

يجب أن تكون صادق مع نفسك، في تحديد الأهداف، ومعرفة قواعد قيمك، حيث أنه عندما تضع في اعتبارك مجموعة من الأشياء قد تصبح الخيار الأفضل وبشكل واضح، وينتهي بك الأمر في النهاية بنتيجة ترضيك.

  • النظر في كل الاحتمالات

يمكن أن يؤدي اتخاذ القرار بشكل سليم إلى مجموعة من النتائج المختلفة والتي قد تكون واضحة عند التفكير فيها في كل اختيار، لذلك لا تقوم بكتابة الإيجابيات والسلبيات فقط، بل قم بكتابة أي عواقب محتمل حدوثها، هذا بالإضافة إلى وضع الحلول إن أمكن ذلك.

  • مناقشة القرار

قم بمناقشة قرارك مع أي شخص له خبرة في المجال، حيث أن مناقشة القرار مع شخص آخر ربما تمكنك من اتخاذ القرار بشكل سليم، خاصة إذا قام بمواجهة نفس المشكلة.

ما هي استيراتيجيات اتخاذ القرار

يوجد بعض الاستيراتيجيات من أجل اتخاذ القرار السليم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • محاولة تأجيل اتخاذ القرار إلى أقصى حد ممكن ، هذا بالإضافة إلى ضرورة العلم بمدى اتخاذ أهمية القرارات ( استيراتيجية المماطلة).
  • اتخاذ أي قرار يظهر على أنه قرار منطقي، وذلك دون النظر إلى أي معلومات أخرى. ( الاندفاع).
  • القيام بأقصى جهد ممكن من أجل الحصول على المعلومات الكافية والصحيحة بشكل دقيق، والقيام بدراستها دراسة كاملة، وذلك من أجل الحصول على كافة الحلول والبدائل ( التألم والإجهاد).
  • أخذ القرار بناء على ما نشعر به تجاه الراحة ( الحدسي).
  • القيام بالتخطيط ووضع نظام البحث عن المعلومات، والأخذخ في الاعتبار كافة الاحتمالات التي يمكن أن تحدث، ومدى تأثير كل احتمال ( استيراتيجية التخطيط).
  • ترك القرار لمن هو أكثر خبرة ( استيراتيجية التوافق).

كيف اتخذ قرار دون أن أندم

لكي تكون قادر على اتخاذ القرارات دون أي ندم لابد أن تقوم باتباع مجموعة من الخطوات والتي تتمثل في الآتي:-

  • التفكير في النتائج المترتبة على القرار

أهم ما يجب أن تضعه في اعتبارك عند اتخاذ أي قرار هو معرفة النتائج المترتبة على هذا القرار، والتي تتمثل في كيف يؤثر هذا القرار على حياتك المهنية، وهل سيحقق الحلم الوظيفي الذي تريده، هذا بالإضافة إلى الكثير من الأمور التي يجب أن تفكر بها قبل اتخاذ أي قرار.

  • تعييين وقت محدد

حيث يجب أن يتم اتخاذ القرار بعد مرور وقت معين وذلك من أجل التفكير في سلبيات وإيجابيات القرار، وذلك بجانب المعلومات أو الاستشارات التي ربما تحتاج إليها من الآخرين، وذلك لأن المماطلة في اتخاذ القرار تؤدي إلى المعاناة وصعوبة العمل.


إقرأ أيضا: مهارات إدارة الغضب..تعلم كيف تسيطر على غضبك


  • عدم التحيز في اتخاذ القرارات

حيث يؤدي عدم التحيز في اتخاذ أي قرار للتفكير بطريقة إيجابية وواضحة وشفافة على عكس التحيز الذي يؤدي إلى اتخاذ القرارات الخاطئة، ويرجع السبب في ذلك في أن الأشخاص المتحيزين يركزون على أخطاء الأشخاص وطريقتهم تجاههم بدلا من التفكير في الأمر بمنطقية.

  • عدم التسرع

حيث يميل الناس إلى اتخاذ قرارات غير صحيحة وخاطئة وذلك تحت الضغط النفسي، لذلك يجب الحرص على اتخاذ القرارات عندما يكون الشخص في حالة من الصفاء الذهني من أجل اتخاذ القرار السليم.

  • اتباع الحدس

يجب أن يتبع الشخص حدسه  ومشاعره عندما يقوم بدراسة اتخاذ قرار بشأن ما، وذلك لأن اتباع الحدس يجعل الشخص يميل إلى اتخاذ القرار الذي يشعره بالراحة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول مهارات اتخاذ القرارات، وكيف يمكنها أن تصنع مستقبلك، كما وضحنا كيف يمكنك تعزيزها، ومدى أهميتها، بالإضافة إلى استيراتيجيات اتخاذ القرارات، وكيف تتخذ قرار دون أن تندم.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...