Menu Close

برنامج UC-Math : المزايا والعيوب وكيف تدرسه وتستفيد منه

تعرف على كل ما هو متعلق ببرنامج UC-Math

ما هي فوائد منهج UC-Math، واهم مميزاته، وعيوبه

كتبت: شيماء عبدالباقي

برنامج UC-Math هو أحد البرامج المهمة التي يتم استخدامها لتنمية المهارات عند الأطفال، الذين تترواح أعمارهم ما بين أربعة أعوام إلى 12 عام، ويسمى هذا البرنامج باسم نظام الحساب الذهني وهو الاسم المشهور عالميا.

برنامج الـ uc math
برنامج الـ uc math

والهدف الأساسي من برنامج UC-Math هو تعزيز ثقة الطفل في نفسه، وفي قدراته التعليمية، وكسر حاجز الخوف من مادة الرياضيات والحفظ، ويكون ذلك من خلال استخدام العديد من الطرق العلمية المختلفة المؤكدة والتي تم ثبات نجاحها على مدى القرون الماضية، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا البرنامج، وأهم مميزاته، وعيوبه، وعدد المستويات به، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو مفهوم برنامج UC-Math

هو برنامج تعليمي من أجل تنمية المهارات العقلية للأطفال بداية من عمر أربع سنوات، إلى  12عام، ويعتمد البرنامح على عدادات الخيزران، والتي تهدف إلى تعليم الأطفال الحساب العقلي دون وجود الحاجة إلى استخدام الآلة الحاسبة.

ومن الجدير بالذكر أن البرنامج يتكون من عدة مستويات مختلفة، كل مستوى يركز على تنمية مهارة معينة لدى الطفل، ففي المستوى الأول لهذا البرنامج يتعلم الأطفال كيف يمكنهم استخدام عدادات الخيزران من أجل أداء العمليات الحسابية الأساسية، أما في المستويات التالية يقوم الأطفال بتعلم كيفية أداء العمليات الحسابية المعقدة مثل الضرب والقسمة والجبر,

بالإضافة إلى تعليم الحساب العقلي للأطفال من خلال هذا البرنامج فإنه يهدف أيضا إلى تنمية المهارات العقلية للأطفال مثل قوة الذاكرة، وزيادة التركيز، وسرعة التحصيل الدراسي، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير المنطقي، وحل المشكلات.

ما هي مستويات برنامج UC-Math

يتكون هذا البرنامج من 12 مستوى، منهم 10 مستويات مخصصة للأطفال الذين عمرهم يترواح ما بين 7 سنوات إلى 12 عام ، ومستويات مخصصان للأطفال من عمر أربع سنوات، وحتى 6 أعوام، وفيما يلي سنذكر ما يقدمه كل مستوى:-

  • المستوى الأول

في هذا المستوى يتعلم الأطفال كل ما هو متعلق بالعمليات الحسابية، مثل الجمع والطرح، ويتم مساعدة الأطفال في استخدام أصابعهم من أجل القدرة على فهم هذه المفاهيم، وهو ما يمكنهم من تعلم حل المسائل الحسابية من خلال استخدام أصابعهم في عمليات الجمع والطرح.

  • المستوى الثاني

وفي هذا المستوى يتم الاستمرار في تعليم الأطفال ممارسة حل المسائل الحسابية مثل الجمع والطرح باستخدام أصابعهم، هذا بالإضافة إلى تعليمهم العمليات الحاسبية الأكثر تعقيدا مثل القسمة والضرب، هذا بالإضافة إلى أنه يتم تعليمهم المفاهيم الأساسية للعد العكسي.

  • المستوى الثالث

في هذا المستوى يتم تقديم الخريطة العددية للأطفال، وهي أداة تساعد الأطفال على تصور العديد من الأرقام والعمليات الحسابية المختلفة، هذا بالإضافة إلى أنه في هذا المستوى يتم تعليم الأطفال كيف يمكن استخدام الخريطة العددية من أجل حل المسائل الحسابية.

  • المستوى الرابع

في هذا المستوى يستمر الأطفال في تعلم حل المسائل الحسابية المختلفة من خلال الخريطة العددية، وفيها يتم تقديم مجموعة من العمليات الحسابية التي تكون أكثر تعقيدا في مسائل الجمع والطرح، بالإضافة إلى الأرقام ذات القيم العشرية، والكسور.

  • المستوى الخامس

وفي هذا المستوى يتم تقديم الخريطة القابلة للطي بالنسبة للأطفال، وهي عبارة عن أداة تساعد الأطفال على حل المسائل الحسابية بطريقة سهلة وسريعة، ويتعلم الأطفال فيها كيف يمكن استخدام الخريطة القابلة للطي من أجل حل المسائل الحسابية.

  • المستوى السادس

وفي هذا المستوى يستمر الأطفال في ممارسة حل المسائل الحسابية باستخدام الخريطة التي تكون قابلة للطي، ومن ثم يتم تعليم الأطفال العمليات الحسابية التي تكون أكثر تعقيدا من العملييات الحسابية السابقة، مثل عمليات القسمة والضرب، والتي تحتوي على أرقام ذات قيم عشرية وكسور.

  • المستوى السابع

وفي هذا المستوى يتم تقديم الخريطة الدائرية للأطفال ، وهي عبارة عن خريطة تساعد الأطفال في حل المسائل الحسابية المعقدة، وفيها يتم تعليم الأطفال كيف يمكن استخدام الخريطة الدائرية من أجل حل المسائل الحسابية المعقدة من خلال استخدام الخريطة الدائرية.

  • المستوى الثامن

يستمر الأطفال في هذا المستوى في التعلم في حل المسائل الحسابية المعقدة باستخدام الخريطة الدائرية، ويتم تقديم العمليات الحسابية التي تكون أكثر تعقيدا، مثل حل المسائل الحسابية التي تحتوي على الكسور.

  • المستوى التاسع

وفي هذا المستوى يتم تقديم الخريطة المربعة للأطفال من أجل التعرف عليها، والخريطة المربعة هي عبارة عن أداة تساعد الأطفال في حل المسائل المعقدة بشكل أكبر مما سبق ذكره، ويتعلم الأطفال من خلالها كيف يمكن حل المسائل الحسابية المختلفة، والمعقدة.

  • المستوى العاشر

في المستوى العاشر من برنامج UC-Math يواصل الأطفال التعلم وممارسة حل المسائل الحسابية من خلال استخدام الخريطة المربعة، ويتم فيها تقديم العمليات الحسابية التي تكون أكثر تعقيدا مثل المسائل الحسابية التي تحتوي على أعداد مركبة.

  • المستوى الحادي عشر والثاني عشر

وهو خاص بأطفال المرحلة kG1 و kG2، وفيه يتعلم الأطفال المفاهيم الأساسية للحساب بطريقة ممتعة وتفاعلية، حيث يتم استخدام مجموعة مختلفة من مجموعة متنوعة من الأنشطة والألعاب من أجل مساعدة الأطفال على فهم هذه المفاهيم، ويتعلم الأطفال كيفية حل المسائل الحسابية بطرق سهلة.


إقرأ أيضا: لمعلم الرياضيات: استيراتيجيات تدريس الرياضيات وتطوير والذكاء التحليلي


ما هي فوائد برنامج UC-Math

يعتبر هذا البرنامج واحد من أهم البرامج التعليمية التي تهتم بتنمية قدرات الأطفال العقلية والفكرية، وذلك لأن الهدف من هذا البرنامج تنشيط القدرات العقلية الكامنة لدى الأطفال، وتطوير مهاراتهم الحسابية والرياصية، بالإضافة إلى تحسين مهارات التركيز والانتباه والتحليل لديهم، ويوجد العديد من الفوائد لبرنامج الـ uc Math للأطفال، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحساب العقلي

ويعتبر الحساب العقلي واحد من أهم فوائد برنامج UC-Math ، حيث يمكن هذا البرنامج الأطفال من حل المسائل الحسابية المختلفة بسرعة ودقة فائقة دون أن يكون هناك استخدام آلة حاسبة، وذلك من خلال استخدام العداد الصيني، والذي يعتبر أداة أساسية في هذا البرنامج.

  • استخدام المخ الأيمن والأيسر

وهي واحدة من أبرز فوائد برنامج UC-Math ، وذلك لأن هذا البرنامج يعمل على تنمية قدرات المخ الأيمن والأيسر عند الأطفال، وهو ما يساعدهم على كلا من الإبداع، والابتكار، وحل الكثير من المشكلات.

  • الإبداع

 ويعتبر الإبداع واحد من أبرز فوائد هذا البرنامج، وذلك لأنه يساعد الأطفال على تنمية القدرات الإبداعية عند الأطفال وذلك من خلال تدريبهم على التفكير خارج الصندوق، والتدريب على حل المشكلات بطريقة إبداعية، حيث أن الإبداع يساعدهم على النجاح في مختلف مجالات الحياة.

  • التركيز

من أهم فوائد برنامج UC-Math أنه يساعد على تنمية قدرات التركيز عند الأطفال، وذلك من خلال تركيزهم على تحقيق المهام المطلوب منهم تنفيذها، واكمالها بكل دقة وطريقة صحيحة، ويعتبر هذا الأمر مهم جدا للأطفال حيث يساعدهم على تحقيق النجاح في محتلف مجالات الحياة.

  • الثقة بالنفس

يساهم هذا البرنامج في تعزيز الثقة بالنفس عند الأطفال، وذلك من خلال منح الأطفال الفرص التي تمكنهم من اثبات نفسهم وقدراتهم على النجاح في مختلف مناحي الحياة.

من الجدير بالذكر أن برنامج UC-Math واحد من البرامج التعليمية المهمة والمفيدة للأطفال، حيث يساعدهم على تنمية قدراتهم ومهارتهم العقلية والفكرية في العديد من المجالات المختلفة، ومن الأفضل تقديم هذا البرنامج للأطفال بدءا ممن هم في الرابعة، وحتى الأطفال الذين في عمر الثانية عشر، وذلك لتحقيق أكبر استفادة ممكنة للأطفال.

ما هي سلبيات برنامج UC-Math

بالرغم من أنه يوجد العديد من المميزات لبرنامج UC-Math إلا أنه يوجد له بعض العيوب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • البرنامج يقتصر على فئة عمرية معينة، وهو السن ما بين 4 أعوام إلى 12 عام، ولا يمكن استخدام الفئة العمرية الأكبر في العمر، حيث أنه لا يمكن توفير البرنامج لفئة أكبر في العمر.
  • المدة التي قد يستغرقها البرنامج طويلة بعض الشئ حيث أنه يمكن أن يحتاج لوقت طويل من أجل الانتهاء من التدريب.
  • البرنامج يعتمد على الاختصار وهو ما يجعل الطفل معتاد على الاختصار في العديد من الأمور الحياتية المختلفة، والتي تعد بمثابة مشكلة كبيرة تواجه الطفل فيما بعد.
  • يحتاج البرنامج إلى وقت تدريب طويل وصبر، وهو ما يجعل الطفل يشعر بالتعب بسبب كثرة المثابرة في هذا البرنامج.
  • البرنامج قديم ويعود تاريخه إلى أكثر من 400 عام، وكان يستخدمه الصينيين.

إقرأ أيضا: SentryPC أفضل برنامج مراقبة وتحكم في الكمبيوتر


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول برنامج UC-Math ، والذي يتكون من عشرة مستويات مختلفة، بالإضافة إلى ذكر مفهومه، واهم مميزاته، وسلبياته.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...