Menu Close

تحسين التركيز وزيادة قوة الذاكرة بهذه الطريقة سيصنع فارقا كبير

 أهم الطرق الفعالة لتحسين التركيز وزيادة قوة الذاكرة

كتبت شيماء عبدالباقي

تحسين التركيز، نجد أن العديد من الناس تعاني من مشكلة عدم القدرة على التركيز، وتبدأ في البحث عن حل لهذه المشكلة، والتوصل إلى أهم الطرق الفعالة لتحسين التركيز، وربما يوجد الكثير من المصادر على الإنترنت، التي تخبرنا بكيفية التخلص من عدم القدرة على التركيز وسط العديد من مصادر التشويش.

تحسين التركيز
تحسين التركيز

ولكن من الجدير بالذكر أن الكثير من هذه الطرق غير واقعية ولا يوجد لها أي جدوى، لذلك من خلال كوكب المعرفة وفي هذا المقال سوف نخبرك بأهم الطرق والوسائل الفعالة والواقعية لتحسين قدرتك على التركيز، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

أهم الأساليب الفعالة لتحسين التركيز وتقوية الذاكرة

يوجد العديد من الأساليب والطرق التي يمكن من خلال اتباعها تحسين التركيز، وتقوية الذاكرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

1- خصص وقتا للتأمل

حيث ثبتت الكثير من الدراسات أن التأمل له دور كبير  في تقليل التوتر والقلق، وتقليل حدة الضغط العصبي والألم، وخفض ضغط الدم مما يزيد من تحسين التركيز وتقوية الذاكرة، وذلك لأن التأمل يعمل على زيادة المادة الرمادية في الدماغ.

والتي تحتوي على الخلايا العصبية، حيث أنه مع التقدم في العمر وزيادة الضغط العصبي لفترات طويلة يحدث انخفاض في المادة الرمادية والتي تؤثر بشكل سلبي على كلا من قوة الذاكرة وتحسين التركيز.

ومن الجدير بالذكر أنه ثبتت الكثير من الدراسات أن التأمل والاسترخاء يزيد من قوة الذاكرة وتحسين التركيز والتي تظهر على المدى القصير سواء للأشخاص في العشرينات أو كبار السن.

2- احصل على قسط كافي من النوم

حيث أنه لطالما عرفت قلة النوم عند علماء الأعصاب بأنها السبب الرئيسي لضعف الذاكرة وقلة التركيز، حيث يلعب النوم دور مهم  في تحفيز نشاط المخ، والحفاظ على كفاءة الذاكرة، هذا بالإضافة إلى أنه له دور كبير في تقوية الذكريات القصيرة المدى وتحويلها إلى ذكريات طويلة المدى.

لذلك ربما تكون تعاني من حفظ بعض المعلومات وتجد صعوبة في مدى تثبيتها في الدماغ، ولكن بعد أن تأخذ قسطا من النوم وتعيد حفظ هذه المعلومات ستجد أن الأمر سهلا.

3- درب عقلك

حيث أن تدريب العقل وتقوية المهارات الذهنية لك من خلال ممارسة ألعاب العقل تعد واحدة من أهم الطرق الممتعة لتحسين التركيز وتقوية الذاكرة، وقد ثبتت بعض الأبحاث من خلال التجارب ذلك، فعلى سبيل المثال يوجد عينة لأشخاص بالغين تتكون من 42 شخص، يعانون من ضعف في الإدراك.

ولكن بعد أن تم تدريبهم على ألعاب العقل لمدة 8 ساعات لمدة أربع أسابيع متتالية قد ثبت ذلك تحسين الأداء في اختبارات الذاكرة.

4- مارس التمارين الرياضية بانتظام

مما لا شك فيه أن ممارسة التمارين الرياضية لها دور فعال  في الحفاظ على الجسد أن يبقى في حالة جيدة، وهو عامل رئيسي من أجل اكتساب ذاكرة قوية وقدرة كبيرة على التركيز، حيث أثبتت الكثير من التجارب والأبحاث أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يساهم في الحفاظ على صحة الدماغ لجميع الأشخاص على اختلاف أعمارهم.

حيث يوجد الكثير من الدراسات الطبية التي أثبتت أن إفراز البروتينات التي تعمل على وقاية الأعصاب وتحسين التركيز ونمو الخلايا العصبية يؤدي إلى تحسين صحة الدماغ بشكل عام، كما أن الحفاظ على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم في منتصف العمر يساعد على خفض نسبة الإصابة بالخرف مع التقدم في العمر.

5-:قلل من السكريات

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن تناول الكثير من السكر يرتبط بالعديد من المشاكل الصحية، والأمراض المزمنة والتي من أبرزها قلة التركيز وضعف الذاكرة، وقد تم إجراء دراسة على أكثر من 4000 شخص فوجد الباحثون أن الأشخاص الذين يتناولون كميات كبيرة من السكر يكون لديهم كميات أقل من الأحجام الإجمالية للذكريات في الدماغ.

ومن الجدير بالذكر أن تقليل تناولك للسكريات لا تقتصر فائدته على تحسين التركيز فقط بل تشمل أيضا زيادة سرعة العمليات التحليلية التي يتم إجراؤها بواسطة المخ، وهو ما يساهم بشكل كبير في زيادة سرعة البديهة واتخاذ القرارات.

6- أضف مكملات زيت السمك إلى نظامك الغذائي

حيث أنه من المعروف أن زيت السمك غني بأحماض الأوميجا 3 الدهنية وكذلك حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض الدوكوساهيكسانويك

والتي تعتبر مفيدة لصحة الدماغ بشكل خاص وللصحة العامة بشكال عام، هذا بالإضافة إلى أنها تقلل من خطر الإصابة بالأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، وكذلك تقلل من حدة التوتر والقلق.

ومن الجدير بالذكر أن الأحماض الدهنية التي توجد في زيت السمك تساهم بشكل كبير في تقوية الذاكرة وتحسين التركيز، كما أنها تساهم في تقليل الالتهابات التي يمكن أن يتعرض لها الجسم، والتي تتسبب في تدهور كفاءة المخ والروابط العصبية.

7- احصل على جرعتك من فيتامين د

يعتبر فيتامين د  واحد من العناصر الغذائية المهمة لجسم الإنسان، حيث أنها تلعب دور حيوي وفعال في الجسم، حيث تؤدي المستويات المنخفضة من فيتامين د إلى مجموعة من المشاكل الصحية بما في ذلك انخفاض في مستوى الوظائف الإدراكية.

وقد أثبتت دراسة تم إجراؤها تتكون من 318 من الأشخاص من كبار السن والتي استمرت لمدة خمس سنوات أن الأشخاص الذين يعانون من مستوى أقل من فيتامين د وهو ما يعادل أقل من 20 نانوجرام لكل مللي متر.

فقدوا ذاكرتهم وقدراتهم الذهنية بشكل أسرع من أولئك الذين يوجد لديهم معدل مناسب من فيتامين د، وهو ما يعادل 30 نانومتر لكل مللي متر من الدم.

ومن الجدير بالذكر يعتبر نقص فيتامين د واحد من المشاكل الشائعة لدى الكثير من الناس، خاصة في تلك المناطق الباردة التي لا توجد فيها الشمس بشكل كبير ومنتظم.

لذلك احرص على معرفة كمية فيتامين د في جسمك من أجل تحسين التركيز لديك، وذلك من خلال إجراء الفحوصات لدى الطبيب المعالج.


إقرأ أيضا: هذه الأطعمة تساعد على التركيز بشكل مبهر


أهم الطرق لتقوية الذاكرة وتحسين التركيز

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها تقوية الذاكرة وتحسين التركيز، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحفاظ على الصحة الجسدية، وذلك لأن صحة الجسم هي العمود الفقري لصحة العقل، حيث أن الجسم المريض بلا شك لا يستطيع القدرة على التركيز.
  • تناول الأطعمة المتوازنة والتي تساهم بشكل كبير على الفهم وتحسين التركيز، ومن أهم الأطعمة التي تساعد على تحسين التركيز الأطعمة التي تحتوي على نسبة كافيين عالية مثل الشكولاتة الداكنة، والقهوة، والفواكه الطازجة، والعصائر الطبيعية، والتمر بأنواعه، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على مضادات أكسدة فعالة.
  • الحفاظ على قوة دم مناسبة بالجسم، حيث أن الإنيميا من أهم الأسباب التي تساعد على عدم القدرة على التركيز وضعف الذاكرة، لذلك يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج، والأطعمة التي تحتوي على الحديد، والتي من أبرزها اللحوم الحمراء، والخضروات الورقية، والحمضيات.
  • الحرص على التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على الدهون والزيوت المشبعة، وذلك لأنها تتسبب في تجمع الدم في المعدة، بالإضافة إلى أنها تتسبب في الإحساس بالنعاس وقلة التركيز، وضعف الذاكرة، ومن أبرز هذه الأطعمة المشروبات الغازية، والفلافل، والفول.

إقرأ أيضا: أطعمه ومشروبات طبيعية لتحسين الذاكرة والتركيز أربع أضعاف


أهم النصائح لتحسين التركيز وقوة الذاكرة

يوجد بعض النصائح التي من خلال اتباعها يمكن تحسين التركيز وتقوية الذاكرة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الحرص على الابتعاد عن الضغوط النفسية الشديدة والتوتر العصبي.
  • الحرص على الابتعاد عن الجلوس مع الأشخاص السلبين الذين يشحنوك بالطاقة السلبية في الحياة، ومن ثم يشتت انتباهك وتقل مدى قوتك على التركيز.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم ويومي لأنها تجدد الطاقة في الجسم، وتساهم بشكل كبير في التخلص من الطاقة السلبية التي توجد لديك، بالإضافة إلى أنها تزيد من قوة التركيز لديك وتحسينه، خاصة رياضة السباحة والمشي.
  • الحرص على الابتعاد عن كل ما يشتت الانتباه والتفكير، مثل التجمعات الكبيرة، والأصوات العالية المزعجة.
  • الحرص على عدم إشغال العقل بأكثر من موضوع في آن واحد، والانشغال بموضوع واحد فقط.
  • من أهم العوامل التي تزيد من قوة التركيز والذاكرة هو كسر الروتين اليومي، والحرص على تجديده، وتغيير النشاط العقلي والجسدي، كل هذه العوامل تساهم من قوة التركيز وتحسينه، وتقوية الذاكرة.
  • الحرص على تحقيق هدف معين من خلال تحديده، حيث أن هذه الأمور تزيد من قوة العقل وقدرة الشخص على التركيز.
  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية العقلية مثل اليوجا، والألغاز وحل الكلمات المتقاطعة، والحرص على القراءة في مختلف المجالات، كل هذه الأساليب تزيد من مدى قوة التركيز، وتقوية الذاكرة.

عزيزي القارئ بذلك نكون استعرضنا كل ما هو متعلق بتحسين الذاكرة وتقوية الذاكرة، وذلك من خلال ذكر أهم الطرق التي تساعد على تحقيق ذلك، وأهم النصائح لزيادة قدرة التركيز، وكذلك أهم الأساليب والطرق التي تساهم في تحقيق تقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...