Menu Close

ما هي أفضل تطبيقات التواصل البديلة للفيسبوك

أهم التطبيقات البديلة للفيسبوك

كتبت: شيماء عبدالباقي

في عالمنا الرقمي أصبح الفيسبوك جزءا لا يتجزء من حياتنا اليومية، حيث يستخدم من أجل التواصل مع الأصدقاء والعائلة، ومشاركة الأخبار والصور، وحتى إجراء الأعمال، وفي الآونة الأخيرة بدء العديد من الناس يبحثون عن أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك.

 

التطبيقات البديلة للفيسبوك
التطبيقات البديلة للفيسبوك

 

وذلك لأن بعض الأشخاص يروا أن فيس بوك أصبح مزدحم جدا، والبعض الآخر يشعر بعد الخصوصية فيه، وهناك مجموعة اخرى يبحثون عن بديل يركز على مشاركة محتوى يكون له صلة، أو على انشاء المجتمعات، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن أفضل التطبيقات البديلة للفيس بوك.

انضم لكوكب المعرفة

أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك

يوجد الكثير من التطبيقات البديلة عن الفيسبوك، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

واحد من أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك، ومن أهم مميزاته أنه لا يحتاج إلى سعة كبيرة، فهو صغير الحجم، بالإضافة إلى أنه لا يوجد به إعلانات حتى في التطبيق المجاني منه، بالإضافة إلى أنه يفتح ببصمة الإصبع وهو ما يوفر خصوصية للمستخدم كان يفتقده في تطبيق فيس بوك.

ومن خلال تطبيق ماكي يمكن الحصول على سمات ودعم متعدد الحسابات والقدرة على تنزيل الصور من تطبيق انستجرام، هذا بالإضافة إلى مزيد من الميزات الأخرى التي يمكن تجربتها من خلال استخدام التطبيق.

هو بديل آخر للفيس بوك، ويمكن من خلال هذا التطبيق القيام بجميع الأشياء التي كنت تقوم بها على تطبيق الفيسبوك، ويعمل مسنجر على هذا التطبيق مع أشياء مثل المكالمة الصوتية، ورؤساء الدردشة.

كما يمكن الحصول على بعض الوظائف الإضافية الغير متوفرة في تطبيق فيس بوك، ولكن في بعض الأحيان يمكن أن يواجه التطبيق بعض الأعطال العارضة، أو الاستيقاظ من وقت لأخر أثناء الاختبار، ومن الجدير بالذكر أن من أهم مميزات هذا التطبيق أنها مجانية ولا يوجد بها إعلانات.

يعتبر لينكد إن واحد من أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك، ويرجع السبب في ذلك في أنه يعتبر المكان المناسب من أجل التواصل مع زملاء العمل، والحصول على فرص عمل جديدة، ولكن من السلبيات التي توجد في هذا التطبيق الانتظار في بعض الأحيان لمدة أسابيع من أجل الحصول على الردود، إلا إذا كنت تراسل شخصا ما في الموارد البشرية أو باحثا عن عمل موجود على لينكد إن بشكل يومي.

وبالرغم من أن هذا الموقع يعتبر المكان الصحيح للبحث عن وظيفة، إلا أنه أيضا واحد من المواقع الممتازة من أجل التواصل مع الزملاء، هذا بالإضافة إلى أنك على اضطلاع دائم بمجال عملك، ومتابعة المؤثرين في مجال عملك، والذين يمكنهم إلهامك للارتقاء بحياتك المهنية إلى المستوى التالي.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك أن موقع لينكد إن هو موقع اجتماعي بشكل محترف،  لذلك يجب أن تكون منشوراتك، سواء كانت تحديثات حالة أو صورة أو روابط، أو مقالات آمنة للعمل، ويتيح لك هذا الموقع التحكم في كيفية رؤية الآخرين لملفك الشخصي، ومعلومات الشبكة، هذا بالإضافة إلى نشاط ملفك الشخصي.

  • SlimSocial

وهو تطبيق يشبه الفيس بوك، ولكنه بسيط، ويرجع السبب في شعبيته الكبيرة في أنه ذو حجم صغير، حيث أن مساحته على لا تتجاوز 100 كيلو بايت، ومن أهم مميزاته أنه لا يعرض أي إعلانات، وهو تطبيق مفتوح المصدر,

ولكن من الجدير بالذكر أنه يوجد بعض الملاحظات على هذا التطبيق من خلال استخدام الآخرين له مثل أنه بطئ أحيانا مثله مثل العديد من تطبيقات الطرف الثالث، ولكن الأمر ليس شئ للغاية، وذلك لأن العديد من المطورون أعلنوا مدى اهتمامهم بإضافة ميزات جديدة قادمة على الطريق، مثل إشعارات الخلفية إلى جانب العديد من المميزات والأشياء الأخرى.

  • Nextdoor

ويعتبر هذا التطبيق واحد من أهم وأفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك، وذلك لأنه يعتبر اختيار رائع من أجل الحفاظ على علامات التبويب للأشخاص، وكذلك الأنشطة في المجتمع المحلي الخاص بك، ولكن ليس مفيد لك في متابعة الأخبار العالمية أو المدنية أو الوطنية، لذلك يعتبر يجذب المستخدمين في التنفيس عن أنفسهم في الأشياء الغير مهمة.

وبالرغم من ذلك فإن هذا التطبيق يعتبر طريقة رائعة لمواكبة جونز أو كارداشيان، أو أي شخص آخر في منطقتك، سواء كنت ترغب في تكوين صداقات مع جيرانك، أو ممن يبحثون عن أشياء خاصة بك بكل سهولة، فقد ترغب في استئجار جليسة للأطفال، أو مشاية كلاب، أو الحصول على معومات حول مبيعات الفناء، فربما ما تحتاجه يكون قريب منك ومن جارك وعلى بعد بضعة خطوات.


إقرأ أيضا: التطبيقات الأهم للآيفون iPhone فى 2021


 

ويمنح هذا التطبيق للمستخدمين الخصوصية والضوابط التي تتعلق بها وهو أكثر أمانا من تطبيق فيسبوك، هذا بالإضافة إلى أنه يمنح المستخدمين تحكم أكبر في من يرى مشاركاتهم، والمنشورات الخاصة بهم، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنه التحكم في تحديد المستخدمين الذين يمكنهم رؤية الصور أو توصية الفيلم، أو مقالة الأخبار.

ولكن ما يجب أخذه في الاعتبار حول أهم سلبيات هذا التطبيق أنه يمكن ألا يكون معظم أصدقائك وأفراد عائلتك على تطبيق vero ، وهو ما يتسبب في عدم قدرتك على متابعتهم من خلال تطبيق الوسائط الاجتماعية، وذلك في حالة أنك لم تتمكن من اقناعهم في التسجيل على vero .

  • تطبيق com

ويعتبر هذا التطبيق واحد من أفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك، حيث أصبح الموقع يحتوي على الكثير من المميزات التي أصبحت تضاهي فيسبوك، ومن أهمها تحديثات الحالة، وعمليات تسجيل الوصول، والصور، والمنشورات الخاصة بالفيديو، وموجز الأخبار، والمجموعات، والمدونات، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن الدردشة بشكل خاص على هذا التطبيق، وذلك من خلال برنامج مراسلة مشفر داخل التطبيق.

وما يجب أن تأخذه في الاعتبار حول أهم سلبيات هذا التطبيق أنه لن تتمكن من الدردشة في معظم جهات الاتصال الخاصة بك، وذلك في حالة أنهم كانوا غير متصلين بالتطبيق.

يعتبر هذا التطبيق واحد من أهم وأكثر التطبيقات البديلة للفيسبوك، والذي تم إنشاؤه بغرض أنه يكون أكثر خصوصية، بالإضافة إلى أن يكون خالي من الإعلانات، وهو ما لا يتوفر في فيس بوك، وقد بدأت شعبية هذا التطبيق من ذروة عام 2014، وذلك في ذروة الجدل حول مسمى فيس بوك الحقيقي، ومنذ ذلك الوقت تحول إلى نظام أساسي للشبكات الاجتماعية يشبه Pinterest للأشخاص المبدعين مثل الفنانين والموسيقيين والمصورين وغيرهم، وذلك بغرض بناء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية وبيع بضاعتهم.

ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه لا يبيع أبدا بيانات المستخدم، أو يعرض الإعلانات، أو يقوم بفرض سياسة الاسم الحقيقي، ولكن من سلبياته أنه لا يمتلك الكتلة الحرجة من المستخدمين الموجودون على الفيس بوك، لذلك يجب أن تكون رائدا في هذا التطبيق.

هو موقع تدوين مصغر، ونظام أساسي ورائع لبث أفكارك إلى الجمهور الواسع الخاص بك على صفحتك، والتقاط الأخبار العاجلة، وقد أخذ تويتر الميزة الأساسية لفيسبوك، ودمجها في التطبيق الخاص به، ومنذ ذلك الوقت أصبحت منصة تويتر منصة للكثير من المشاهير والسياسيين، وذلك من أجل نشر كل أفكارهم وصورهم وفيديوهاتهم، وقد أصبح العديد من هذه القصص قصصا إخبارية في حد ذاتها.

وعند الحديث عن الأخبار فقد أصبح تويتر خلاصة أخبار ممتازة حيث تنشر معظم المؤسسات الإعلامية الأخبار العاجلة، كل ما عليك هو فقط أن تتأكد من تتابع المنشورات التي تثق بها، وأن تكون حريص على تجنب التعليقات والردود في معظم الحالات.

ولكن من أبرز هذه السلبيات هو أن التدوين والكاتابة على تويتر مقيدة، والحد الأقصى للحروف هو 280 حرف للحالة.

ويعتبر هذا التطبيق أكثر شهرة من تطبيق الفيس بوك، خاصة أنه لا يطلب أي أذونات، ومن هنا جاء الاسم، ومعظم مميزاته تشبه إصدار الويب، ويعد هذا اختيار مناسب وممتاز للأشخاص الذين ما زالوا  يرغبون في استخدام فيس بوك، ولكن لا يريدون تثبيته على هواتفهم على الإطلاق بأي شكل من الأشكال.

وقد مر وقت على هذا التطبيق ولم يحدث به أي تحديثات، خاصة ولكن في الوقت الحالي يوجد مجاني وخالي من الإعلانات، ولكن الجانب السلبي لهذا التطبيق هو عدم وجود أي تحديثات لأن التطبيق لم يشهد منذ عام 2017 أي تحديث.


إقرأ أيضا: تطبيقات البودكاست التي لا غنى عنها


  • تطبيق Simple for Facebook

ويعتبر هذا التطبيق أحد التطبيقات البديلة للفيسبوك، وهو برنامج التفاف بسيط لموقع فيس بوك، للجوال، ويتضمن جميع الميزات الأساسية بما في ذلك التفاعل مع المنشورات وتحميل الصور والفيديو، كما أنه يدعم مسنجر.

ولا يوجد العديد من الملاحظات على هذا التطبيق فالبرغم من أنه بسيط إلا أنه يعتبر رائع، وتتوفر منه نسخة مجانية بها إعلانات، إلا أنه لا توجد النسخة كاملة مقابل 1.49 دولار للتخلص منها.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم وأفضل التطبيقات البديلة للفيسبوك، والتي من أبرزها تطبيق Maki وتطبيق لينكد إن، وتطبيق Simple for Facebook ، وغيرهم الكثير من التطبيقات الأخرى، مع ذكر مميزات وعيوب كل تطبيق.

إنضم لكوكب المعرفة  كورسات اللغة الإنجليزية 

مقترح لك ...