Menu Close

كورسات المحاسبة بوابتك إلى عالم المال والأعمال

كورسات المحاسبة الخطوة الأولى لبناء مستقبل مهني ناجح

المحاسبة الضريبية، والمالية، والإدارية، والمحاسبة المتقدمة

كتبت، شيماء عبدالباقي

في الآونة الأخيرة انتشرت العديد من كورسات المحاسبة، حيث أنها تقدم مجموعة مختلفة ومتنوعة من الدورات التدريبية التي تعد الطلاب والمهنيين في مجال المحاسبة.

كورسات المحاسبة
كورسات المحاسبة

وهي علم يهتم بتسجيل وتبويب وتلخيص العمليات المالية التي تتم داخل أي منشأة أو شركة، وإعداد  القوائم المالية التي تعكس وضعها المالي ونتائج أعمالها، وتعد هذه مهارة أساسية في عالم الأعمال، حيث يحتاجها كل من يعمل في مجال المال والأعمال، سواء كان موظفا أو صاحب عمل، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن كورسات المحاسبة، وأهميتها فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي أهمية كورسات المحاسبة في تطوير المهارات المهنية؟

يوجد أهمية كبيرة لكورسات المحاسبة في تطوير المهارات المهنية للشخص في عمله، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • اكتساب المعرفة الأساسية في المحاسبة

حيث تشمل كورسات المحاسبة أساسيات المحاسبة المالية مثل مبادئ المحاسبة، والمحاسبة المالية المتقدمة، والمحاسبة الضريبية، والمحاسبة الإدارية، وإدارة التكاليف، هذا بالإضافة إلى أن أساسيات المحاسبة الإدارية تتمثل في تحليل البيانات المالية، والتخطيط المالي، وإدارة رأس المال العامل، واتخاذ القرار المالي.

  • تطوير مهارات حل المشكلات

تحتاج مهنة المحاسبة القدرة على حل المشكلات المعقدة حيث أن المحاسبيين مسؤلون عن إعداد التقارير المالية وتحليل البيانات المالية وتقديم المشورات، وتساعد كورسات المحاسبة المحاسبين على تطوير مهارات حل المشكلات وذلك من خلال تدريبهم على كيفية تحديد المشكلة وجمع المعلومات، وتحليلها، واقتراح الحلول.

  • تعزيز مهارات التواصل

تحتاج مهنة المحاسبة إلى القدرة على التواصل الفعال مع أصحاب المصلحة، مثل الإدارة والعملاء، والهيئات الحكومية، وتساهم كورسات المحاسبة المحاسبين في تطوير مهارات التواصل وذلك من خلال تدريبهم على كيفية إعداد التقارير المالية والعروض التقديمية وتقديم المناقشات.

  • بناء مهارات العمل الجماعي

تحتاج مهنة المحاسبة إلى القدرة على العمل بشكل فعال مع الآخرين، وذلك لأن المحاسبين غالبا ما يعملون كجزء من فريق، وتساعد كورسات المحاسبة المحاسبين في تطوير مهارات العمل الجماعي، وذلك من خلال تدريبهم على كيفية التعاون مع الآخرين ومشاركة المعلومات وحل المشكلات معا.

  • اكتساب المعرفة بالمعايير المهنية

تحدد المعايير المهنية قواعد السلوك المهني التي يجب على المحاسبين الالتزام بها، كما أن كورسات المحاسبة تساعد على اكتساب المعرفة بالمعايير المهنية، وذلك من خلال تدريبهم على كيفية تطبيق المعاير المهنية في ممارسة مهنة المحاسبة.

ما هي أهم كورسات المحاسبة المالية للمبتدئين

يوجد العديد من كورسات المحاسبة المالية للمبتدئين وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

تقدم منصة يوديمي هذا الكورس والذي يوفر تجربة مختلفة للمحاسبين، حيث أنه يوفر تدريبا شاملا على التحليلات المالية، ويغطي الكورس جميع الموضوعات الأساسية للنحليلات المختلفة مثل أساسيات المحاسبة المالية، وتحليل النسب المالية، وتحليل السيولة، وإعداد البيانات المالية، بالإضافة إلى تحليل الربحية، والديون، والمستثمرين، والسيولة.

ومن الجدير بالذكر أن الكورس يوفر العديد من المميزات مثل اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للعمل كمحلل مالي، وفهم أساسيات المحاسبة المالية، وإعداد البينات المالية، وتحليل البيانات المالية باستخدام البيانات المالية، وتقييم أداء الشركة ماليا، هذا بالإضافة إلى اتخاذ القرارات الاستثمارية المستنيرة.

ويعتبر هذا الكورس خيار جيد للأشخاص الذين يرغبون في اكتساب العديد من المهارات التحليلية المالية القورية، ويمكن أن يساعد الكورس المشاركين في الحصول على وظيفة كمحلل مالي أو تطوير مهاراتهم الحالية في مجال التحليلات المالية.

كورس تحليل البيانات المحاسبة والمالية هو كورس يهدف إلى تزويد المشاركين بالمهارات اللازمة لتحليل البيانات المالية، واتخاذ العديد من القرارات المالية السليمة، ويتضمن الكورس دراسة المفاهيم الأساسية للتحليل المالي مثل الميزانية العمومية، وقائمة التدفقات النقدية، وقائمة الدخل.

هذا بالإضافة إلى أن الكورس يتضمن دراسة أساليب التحليل المالي المختلفة مثل تحليل النسب المالية وتحليل الانحدار، وتحليل التنبؤ.

ومن أهم مميزات هذا الكورس أنه يوفر للمشاركين فهما عميقا للمفاهيم الأساسية للتحليل المالي، والأساليب المختلفة التي يتم استخدامها في تحليل البيانات المالية، هذا بالإضافة إلى أنه يساهم في تطوير مهارات اتخاذ القرارات المالية لدى المشاركين.


إقرأ أيضا: كورسات البرمجة الخطوة الأولى نحو مستقبل مهني واعد


أهم كورسات المحاسبة المتقدمة

يوجد العديد من كورسات المحاسبة المتقدمة التي يمكنك التسجيل فيها، والتي تقوي من مهاراتك المهنية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

هو كورس تدريبي كامل يتناول أساسيات المحاسبة المتقدمة، وذلك باستخدام برنامج XERO ، ويتكون الكورس من 61 محاضرة، ويقدمها أحد المحاسبين المحترفين، ويهدف الكورس إلى تزويد الطلاب بالمعرفة والمهارات اللازمة من إعداد التقارير المالية، والتحليلات المحاسبية باستخدام XERO .

ويعمل الكورس على تغطية مجموعة واسعة من الموضوعات مثل إدارة الأصول الثابتة، وإدارة المخزون، بالإضافة إلى إدارة المنتجات والخدمات، وكذلك تحويل العملات ومطالبات النفقات، وتسجيل العمليات اليدوية.

ومن أهم مميزات الكورس أنه يوفر العديد من المميزات التي تعتمد على نهج عملي قائم على التطبيق العملي، حيث يطلب من الطلاب إجراء العديد من التمارين والأنشطة من أجل تطبيق ما قاموا بتعلمه، ويوفر الكورس محتوى شامل يغطي كافة الموضوعات الأساسية المتقدمة.

يقدم كورس المحاسبة ومسك الدفاتر دورة تدريبية شاملة تغطي أساسيات المحاسبة ومسك الدفاتر من البداية إلى النهاية، ويتكون الكورس من 12 درس، ويقوم بتقديمه أحد المحاسبين المحترفين، الذي يمتلك خبرة واسعة ومهارة عالية في مجال المحاسبة.

ومن أهم مميزات الكورس أنه يغطي كافة الموضوعات الأساسية في المحاسبة ومسك الدفاتر، من المصطلحات الحاسبية وصولا إلى إعداد القوائم المالية، ويقدم الكورس شرحا مبسطا للمفاهيم المحاسبية مع ذكر العديد من الأمثلة العملية والتطبيقية الواقعية، والتي تساعد على فهم المفاهيم وتطبيقها.

ويستهدف الكورس جميع الأشخاص المهتمين بتعلم المحاسبة ، ويرغبون في تطوير مهاراتهم، ويرغبون في دراسة المحاسبة، هذا  بالإضافة إلى الطلاب الجامعيين والخريجيين الذين يرغبون في دراسة المحاسبة، وكذلك الأشخاص الذين يرغبون في العمل في مجال المحاسبة.

كورسات المحاسبة المالية

يوجد عزيزي القارئ العديد من كورسات المحاسبة التي يمكنك الالتحاق بها في مجال المحاسبة المالية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

يعتبر هذا الكورس أحد الدورات التدريبية المتخصصة في مجال المحاسبة المالية، حيث يهدف إلى تأهيل المحاسبين حديثي التخرج، وكذلك المحاسبين العاملين في المجال لسوق العمل وذلك من خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة في مجال المحاسبة المالية.

ويتكون الكورس من مجموعة من المحاور الأساسية التي تغطي كافة جوانب المحاسبة المالية، وذلك مرورا بالدورة المحاسبية ووصولا إلى إعداد القوائم المالية وتحليلها، بالإضافة إلى أنه يتضمن تدريبا عمليا في استخدام برنامج الاكسيل في المحاسبة.

ومن أهم مميزات هذا الكورس أن المحتوى العلمي له متميز  وحديث، بالإضافة إلى أنه يلبي احتياجات السوق، بالإضافة إلى أن الكورس يتضمن تدريب عملي في استخدام برنامج الأكسيل في المحاسبة، كما أن المتدربون في هذا الكورس يحصلون على شهادة معتمدة من الأكاديمية.

  • كورس Financial Accounting in Arabic

هو أحد كورسات المحاسبة المالية والتي تتناول الدورة فيها أساسيات المحاسبة المالية من الصفر إلى الاحتراف، وتتكون الدورة من 10  محاضرات، ومدة كل محاضرة ساعة واحدة.

وتتناول المحاضرة تعريف المحاسبة المالية، وأهميتها، والمبادئ المحاسبية الأساسية، والقوائم المالية، والدورة المحاسبية، هذا بالإضافة إلى مجموعة من الدروس في إعداد القيود المحاسبية، وتحليل القوائم المالية، والتدقيق المحاسبي.

ومن أهم مميزات الدورة أنها تقوم بتغطية كافة أساسيات المحاسبة المالية وهو ما يجعلها مناسبة للمبتدئين، بالإضافة إلى استخدام كافة الوسائل التعليمية التفاعلية مثل مقاطع الفيديو، والرسوم المتحركة، وهو ما يساعد المتعلمين على فهم المحتوى بطريقة أفضل.


إقرأ أيضا: كيف تستفيد من منصة المنتور .. أفضل كورسات أونلاين بالعربي


 كورسات المحاسبة الإدارية

يوجد العديد من كورسات المحاسبة الإدارية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

هو دورة تدريبية شاملة في المحاسبة الإدارية، ومخصص للمديرين الماليين والمحاسبين، وطلاب الجامعات المهتمين بتعلم أساسيات الإدارة المالية وتطبيقها في الواقع العملي.

ويتكون الكورس من 15 وحدة تدريبية تغطي كافة الجوانب الإدارية مثل المحاسبة المالية، والتحليل المالي، والتمويل، وإدارة السيولة، وإدارة رأس المال العامل، وإدارة الدين، بالإضافة إلى إدارة الأصول، والتحليل البيئي.

ومن أهم مميزات الكورس أن محتواه شامل فهو يغطي جميع جوانب الإدارة المالية مثل كيفية إدارة رأس المال، وإدارة الأصول، بالإضافة إلى أن المواد التي يتضمنها الكورس تعتمد على التفاعل بين المتدرب والمدرب.

وهذا الكورس من أهم كورسات المحاسبة الإدارية، والذي تم تصميمه خصيصا لطلاب الجامعات، والخريحين، والمهتمين بمجال المحاسبة، وتعلم أساسياتها، وكيف يمكن تطبيقها في الواقع العملي.

ويتكون الكورس من 12 وحدة تدريبية تغطي كافة جوانب المحاسبة الإدارية مثل التكاليف، ومفهوم المحاسبة الغدارية والشهادات المعتمدة.

ومن اهم مميزات الكورس أنه يغطي حميع جوانب المحاسبة الإدارية، مثل مفهوم المحاسبة الإدارية، والتكاليف، والتحليل والحجم، بالإضافة إلى الربح، والموازانات، واتخاذ القرارات.

كورسات المحاسبة الضريبية

يوجد العديد من كورسات المحاسبة الضريبية التي يمكنك الالتحاق بها وتعلم الكثير، وفيما يلي سنكر أبرزها:-

وهو كورس أكاديمي متخصص في تعليم أساسيات المحاسبة والتدقيق والضرائب، ويقدم الكورس مجموعة واسعة من الموضوعات التي تغطي جميع الجوانب الأساسية لهذه المجالات بما في ذلك مسك الدفاتر، وإعداد التقارير المالية، والتدقيق الداخلي والخارجي.

ومن أهم مميزات الكورس أنه يقدمه مجموعة من الخبراء في مجال المحاسبة، بالإضافة إلى اعتماده على أحداث المعايير والممارسات الدولية، وتغطيته لكافة الموضوعات الأساسية، كما أنه يوفر فرصا للتعلم النشط.

يقدم كورس أساسيات المحاسبة الضريبية للمبتدئين مساعدة المحاسبين في فهم المبادئ الأساسية للضرائب، وكيف يمكن تطبيقها في المجالات التجارية، ويتكون الكورس من 10 وحدات.

وتغطي العديد من الموضوعات مثل مقدمة في المحاسبة الضريبية، ومسؤولية المحاسب الضريبي، وأنواع الضرائب، والتدقيق الضريبي، والتخطيط الضريبي.

ومن أهم مميزات هذا الكورس سهولة الفهم حيث تم تصميمه بطريقة تجعل منه سهل الفهم للمبتدئين مع استخدام الأمثلة والتطبيقات العملية لتوضيح المفاهيم، بالإضافة إلى أنه يغطي كافة الموضوعات الأساسية للمحاسبة الضريبية وهو ما يمنح المشاركين فهم شامل للمجال.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم كورسات المحاسبة مثل كورسات للمبتدئين، وكورسات في المحاسبة المتقدمة، والضريبية، والإدارية، والمالية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...