Menu Close

مهارات يجب أن تتعلمها المرأة قبل سن الثلاثين

ما هي المهارات التي يجب أن تتعلميها قبل سن الثلاثين؟

المهارات الفنية، التقنية، الرياضية …

كتبت: شيماء عبدالباقي

تطوير مهارات المرأة في العالم الذي نعيشه اليوم وبسبب التغيرات السريعة التي تحدث أصبح أمر ضروري، و لابد للمرأة أن تعمل على تطوير مهارتها، والتي يمكن أن تمكنها من المنافسة في سوق العمل، وتحقيق أهدافها المهنية والشخصية.

مهارات للمرأة
مهارات للمرأة

ويعتبر تطوير مهارات المرأة مهم في مختلف مراحل حياتها، سواء كانت موظفة أو ربة منزل، أو طالبة، وذلك لأنه يساعدها على تحقيق النجاح سواء في حياتها المهنية، أو الشخصية، بالإضافة إلى أنها تمكنها من المساهمة بشكل فعال في المجتمع، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن تطوير مهارات المرأة، فلنتابع سويا.

إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

ما هي أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها المرأة قبل سن الثلاثين؟

يوجد العديد من المهارات التي يمكن للمرأة أن تتعلمها قبل سن الثلاثين، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • المهارات الفنية

وهي مجموعة من المهارات التي يجب على المرأة أن تتعلمها وت

طور من نفسها فيها قبل سن الثلاثين، وتتعلق بالإبداع والإنتاج الفني مثل الرسم والموسيقى، والكتابة والتمثيل والنحت، وتعتبر هذه المهارات مهمة بالنسبة للمرأة، وذلك لأنها تسمح لها بالتغيير عن نفسها بشكل إبداعي، وتطوير حسها الجمالي، وتحسين ثقتها بنفسها.

ومن أهم تطوير مهارات المرأة قبل سن الثلاثين ما يلي:-

  • الرسم، ويعتبر الرسم من المهارات الفنية الأساسية التي يمكن للمرأة تعلمها بشكل سهل، والتي يمكن أن تساعدها على تطوير مهاراتها الإبداعية، والتعبير عن نفسها من خلال الرسم.
  • الموسيقى، من المهارات التي يجب على المرأة تطوير نفسها فيها، وذلك لأنها تساعدها على الاسترخاء والتعبير عن مشاعرها، بالإضافة إلى أنه يساعدها على تطوير مهاراتها الاجتماعية من خلال العزف مع الآخرين.
  • الكتابة، من أهم المهارات الفنية التي يمكن أن تساعد المرأة على التعبير عن أفكارها ومشاعرها، لذلك لابد ان تحرصي عزيزتي تطوير مهاراتك في الكتابة، وتطوير مهاراتك في التواصل.
  • التمثيل، من المهارات الفنية التي يمكن أن تساعد المرأة على تطوير مهاراتها الاجتماعية، والتعبير عن نفسها من خلال التمثيل.
  • النحت، من أهم المهارات الفنية التي يمكن أن تساعد المرأة على تطوير مهاراتها الحركية والإبداعية.
  • المهارات الرياضية

وهي مجموعة من المهارات التي تتعلق بممارسة الرياضة مثل السباحة، والجري، والرقص، وكرة القدم، وغيرها الكثير من المهارات الأخرى، وهذه المهارات تعد ضرورية جدا للمرأة، وتساعدها في الحفاظ على اللياقة البدنية الجيدة، وتحسين صحتها العامة، وزيادة قدرتها على تحمل الإجهاد.

ومن أهم المهارات الرياضية التي يجب أن تتعلمها المرأة قبل سن الثلاثين ما يلي:-

  • االسباحة، من الرياضيات الأساسية التي يمكن أن تساعد المرأة في الحفاظ على لياقة بدنية جيدة، بالإضافة إلى أنه يمكن أن تساعدها على تحسين قدرتها على التنفس.
  • الجري، يعتبر الجري من الرياضيات الشائعة التي يمكن أن تساعد على حرق السعرات الحرارية، وتحسين صحة القلب.
  • الرقص، يعتبر من أهم الرياضيات الممتعة، والتي يمكن أن تساعد المرأة على تحسين لياقتها البدنية، والتعبير عن نفسها إبداعيا.
  • كرة القدم، تعتبر من الرياضيات الجماعية، والتي يمكن أن تساعد المرأة على تطوير مهاراتها الاجتماعية، وتحسين قدرتها في العمل كفريق.

 

  • المهارات النقنية

وهي مجموعة من المهارات التي تتعلق باستخدام التكنولوجيا مثل البرمجة، وتصميم الجرافيك، وإدارة الشبكات وغيرها، وهذه المهارات تعد مهمة جدا للمرأة في عصرنا الحالي، وذلك لأنها تسمح لها بالمشاركة في سوق العمل وتطوير مهاراتها المهنية، بالإضافة إلى تحسين قدراتها على حل المشكلات.

 

ومن أهم المهارات التي يجب أن تتعلمها المرأة قبل سن الثلاثين ما يلي:-

  • البرمجة، وهي واحدة من أهم المهارات التقنية الأساسية التي يمكن أن تساعدك في تطوير مهارتها في التفكير المنطقي، وحل المشكلات.
  • تصميم الجرافيك، ويعتبر من المهارات التقنية التي يمكن أن تساعدك على تطوير مهارتها الإبداعية، والتعبير عن نفسها من خلال تصميم الجرافيك.
  • إدارة الشبكات، وهي واحدة من المهارات التقنية التي يمكن أن تساعدك على تطوير مهاراتها في التواصل والتعاون.

إقرأ أيضا: حافظي على شبابك .. أسرار الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي


المهارات الحرفية

وهي مجموعة من المهارات التي تتعلق بصنع الأشياء، مثل الخياطة، والطبخ، والنجارة، وغيرها الكثير من المهارات الحرفية الآخرى، والتي يمكن أن تساعد المرأة على تجديد ملابسها القديمة، وصنع الملابس الجديدة.

ومن أهم هذه المهارات ما يلي:-

  • الخياطة، وتعتبر من المهارات الأساسية التي يمكن أن تساعد المرأة في صنع الكثير من الملابس الجديدة لها والخاصة.
  • الطبخ، ويعتبر من المهارات الحرفية التي يمكن أن تساعد المرأة على تحضير طعام صحي، وتوفير الكثير من المال.
  • النجارة، من المهارات الحرفية التي يمكن أن تساعد المرأة على إصلاح العديد من الأشياء في المنزل، وصنع الأثاث.

بالطبع ليس من الضروري أن تتعلم المرأة جميع المهارات السابق ذكرها قبل سن الثلاثين، ولكن من المهم أن تختار المهارات التي تفضلها، وترى أنها مهمة لها في حياتها.

ما هي أفضل طريقة لمعرفة المرأة المهارات التي يجب أن تتعلمها؟

يوجد الكثير من المهارات التي يجب أن تتعلمها المرأة ويوجد أكثر من طريقة يمكنها معرفة هذه المهارات، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحديد الأهداف الشخصية

في البداية يجب على المرأة أن تقوم بتحديد أهدافها الشخصية، سواء كانت هذه الأهداف مهنية أو شخصية أو اجتماعية، فهذه الأهداف ستحدد المهارات التي يمكن أن تحتاجها المرأة من أجل إنجازها، فعلى سبيل المثال يمكن للمرأة ترغب في أن تصبح مديرة تنفيذية في شركة ما، ومن ثم فإنها ستحتاج إلى تعلم مهارات القيادة، وكيفية الإدارة والتواصل.

  • تقييم المهارات الحالية

بعد أن تقوم المرأة بتحديد الأهداف الشخصية لها لابد ان تقوم بتقييم مهاراتها الشخصية، فهذا سوف يساعدك على تحديد المهارات التي تحتاج إلى أن تتعلميها، ويمكن لك ن تقوم بتقييم مهاراتك من خلال مراجعة سيرتك الذاتية، او التحدث مع أصدقائك، أو زملائك في العمل أو المدربين.

والتعرف على المهارات التي تجيدها، والمهارات التي لا تتقنها، ما هي الأشياء التي أشعر فيها بالراحة عند ممارستها أو القيام بها.

  • البحث عن المهارات المطلوبة في سوق العمل

يمكن لك أن تبحث عن المهارات المطلوبة في سوق العمل، فهذا سيساعدك على تحديد المهارات التي ستساعدك في الحصول على وظيفة، أو التقدم في حياتك المهنية، ويمكن للمرأة أن تبحث عن المهارات المطلوبة في سوق العمل.

ويمكن أن يكون ذلك من خلال مراجعة مواقع التوظيف والذي غالبا يتضمن قائمة بالمهارات المطلوبة للوظيفة، أو التحدث مع مسؤولي التوظيف من أجل الحصول على المعلومات الكافية بشأن المهارات المطلوبة في مجال العمل.

  • التفكير في الاهتمامات والشغف

بالإضافة إلى الأهداف الشخصية، والمهارات الحالية، والمهارات المطلوبة في سوق العمل يجب على المرأة أن تفكر في اهتماماتها وشغفها، فهذه الاهتمامات والشغف ستساعدها على تحديد المهارات التي ستستمتع بتعلمها وتطويرها، وعندما تتعلم المرأة مهارات تتوافق مع اهتماماتها وشغفها ستكون أكثر عرضة للنجاح والاستمرار في التعلم.

إقرأ أيضا:

ما هي أهمية تطوير مهارات المرأة؟

مما لا شك فيه أنه يوجد أهمية كبيرة لتطوير مهارات المرأة،وفي العديد من الجوانب، والتي سنذكرها فيما يلي:-

  • الجانب الاقتصادي

وهذا الجانب يعمل على تعزيز مهارات المرأة واستقلاليتها المالية، بالإضافة إلى قدرتها على تأمين احتياجاتها الشخصية والأسرة، بالإضافة  إلى أنه يعمل على تعزيز دخل الأسرة، ويسهم في تحسين مستوى المعيشة، كما أنه يساهم في زيادة الإنتاجية، وتعزيز النمو الاقتصادي.

  • الجانب الاجتماعي

تلعب المرأة دور مهم في المجتمع، فهي تشارك في مختلف المجالات والمهن، التي تساهم في تشكيل القرارات والتأثير في المجتمع، وذلك من خلال مشاركتها في العملية السياسية، وتمثيلها في المجالس التشريعية والتنفيذية، بالإضافة إلى مساهمتها في الجمعيات الأهلية والمنظمات الغير حكومية.

كما أن للمرأة دور كبير في المساهمة في التنمية الاجتماعية وذلك من خلال مشاركتها في الأنشطة الثقافية، والتعليمية والصحية.

  • الجانب الشخصي

يمكن للمرأة من خلال تطوير نفسها، ومهارتها وقدرتها تكون قادرة على تحقيق النمو الشخصي، والتحقق الذاتي، ويكون ذلك من خلال اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة للنجاح في الحياة، وتطوير الثقة بالنفس، والقدرة على الاعتماد على الذات، بالإضافة إلى أنها تتيح التفاعل مع مجتمع وثقافات مختلفة وتوسيع آفاقها، وهو ما يعزز فهمها حول العالم.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيف يمكن تطوير مهارات المرأة، وما هي أهمية تطوير هذه المهارات، وأخيرا ما هي الطرق التي يمكن للمرأة من خلالها معرفة المهارات التي ترغب في تطويرها.

إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

مقترح لك ...