Menu Close

حافظي على شبابك .. أسرار الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي

5 طرق طبيعية للحفاظ  على شبابك من الشيخوخة

كتبت: شيماء عبدالباقي

كيف يمكنني الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي سؤال يتردد على أذهان الكثير من السيدات بمجرد أن تبلغ المرأة سن الأربعين، حيث تبدأ الخطوط الدقيقة أن تظهر على الوجه.

الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي
الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي

انضم لكوكب المعرفة

ومن الجدير بالذكر أن الحفاظ على جمال البشرة لا يقتصر على العناية التجميلية بل يشمل نمط حياة عام.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل، فلنتابع سويا.

أهم الطرق للحفاظ على شبابك

يوجد الكثير من الطرق التي يمكنك اتباعها من أجل الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي، خاصة بعد بلوغك سن الأربعين.

حيث أن في هذا العمر تبدأ تظهر الخطوط الدقيقة وعلامات الشيخوخة، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

  • الحرص على ممارسة التمارين الرياضية

حيث أن ممارسة التمارين الرياضية وخاصة المشي أو الجري تعد من أهم التمارين التي تساعدك في الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي.

وذلك لأن التعرق يزيد من السموم التي تدفعك للكسل والتخلص منها له دور كبير في الحفاظ على بشرتك وتجديدها.

هذا بالإضافة إلى أن ممارسة التمارين الرياضية اليومية البسيطة تزيد من كفاءة الدورة الدموية، وتضمن حمل المغذيات إلى الجلد بشكل دائم وسليم، وهو ما يمنح بشرتك نضارة ومظهر براق.

  • وقف التدخين

حيث أن التدخين يضعف مدى تدفق الدم إلى الجلد، كما أنه يعمل على تضييق الأوعية الدموية في الطبقات الخارجية للجلد، هذا بالإضافة إلى أن النيكوتين يترك بقعا على الأسنان وكلها علامات تجعلك تبدو أكبر في السن.

كما أن الدخان يكون له دور كبير في اصفرار الأصابع والأظافر، كما أن لون الشفتين يتحول إلى اللون الأزرق الداكن.

وتزداد التجاعيد حول العينين، حيث أن الأطباء ينصحون بترك التدخين لأنه يكفي أنه سيخلصك من كل آثاره السلبية والتي تؤدي إلى الشيخوخة بشكل مبكر.

  • شرب المياه

حيث أن كل خلية ونسيج وعضو في جسمك يحتاج إلى الماء لكي يعمل بشكل صحيح، حيث أن شرب الماء بانتظام له دور كبير في المحافظة على بشرتك ناعمة، وذلك من خلال إبقائها نضرة، والمحافظة على مدى مرونتها ومقاومة ظهور التجاعيد.

كما أن الماء له دور مهم في التخلص من السموم والحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية، كما أن له دور كبير في تشحيم المفاصل، لذلك شرب الماء بكثرة يساهم في حصولك على جسم حيوي والتمتع بشباب قوي مهما كان عمرك.

  • الأكل الجيد

حيث تتسائل الكثير من السيدات هل ما نقوم بأكله يمكن أن يؤثر على صحتنا ومظهرنا العام؟، والجواب نعم، حيث أن الأطعمة التي تحتوي على نسبة سكريات عالية.

تفقد البشرة الكثير من المرونة المطلوبة، ومن ثم ظهور العديد من التجاعيد والخطوط الغير مرغوب فيها.

أما بالنسبة للخضروات والفواكه فإنها تحتوي على مضادات الأكسدة القوية، والتي تساهم بشكل كبير في حماية البشرة من التلف، كما أن النظام الغذائي الصحي له دور كبير في الحصول على وزن شبابي ورشيق.

  • أشعة الشمس

حيث أن أشعة الشمس من الأشياء المفيدة لجسمك، هذا بالإضافة إلى أنها تمنح الجلد النضارة اللازمة، ولكن يجب أن يكون التعرض للأشعة بقدر، حيث أن الإفراط في التعرض لها يدفع إلى تكوين التجاعيد، وهو أمر يحذرنا منه الأطباء.

حيث أن أشعة الشمس القوية يمكنها أن تدمر الحمض النووي لخلايا الجلد، وهو ما يؤدي إلى ترهله وزيادة التصبغات به.

لذلك يجب أن تحرصي على استخدام المظلة والكريمات التي تقي من أشعة الشمس بشكل قوي.

  • النوم

يوجد للنوم دور كبير في الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي، والكثير من الأمراض الأخرى مثل السمنة المفرطة وأمراض القلب.

 هذا بالإضافة إلى أنه يجعلك أقل نشاطا ويبدو وجهك وكأنه شاحب، ومن الجدير بالذكر أن التمثيل الغذائي الذي يقوم بتجديد الخلايا والأنسجة يحدث أثناء عملية النوم.

كما أن الالتزام ببعض الحالات الصحية السليمة تساعد في النوم بشكل أفضل، والحصول على القدر الكافي من النوم، ومن أهم هذه العادات تجنب شرب القهوة في وقت متأخر من الليل، تخفيف الإضاءة في وقت النوم، تجنب ممارسة التمارين الرياضية والحركة والمجهود قبل النوم.

  • متابعة قياسات الدم بشكل مستمر

حيث تعد المداومة على قياس الدم من أهم معايير النمط الصحي، والتي تساعدك في الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي.

فينبغي إجراء التحاليل الدورية من أجل التعرف على مستويات السكر في الدم، وكذلك معرفة معدلات الكوليسترول، والجلوكوز وقراءة ضغط الدم بشكل مستمر، حيث أن المعدلات الطبيعية تشير إلى مدى الصحة التي تتمتعين بها.


إقرأ أيضا: كيف نستخدم  السيرم الطبيعي لشد البشرة؟


كيف تبدو بشرتي أكثر شبابا؟

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها الحصول على بشرة أكثر نضارة وشبابا، وفيما يلي سنذكرها:-

ركزي على تناول الأسماك والمنتجات الطازجة

حيث أن حرصك على تناول الكثير من الأسماك والمنتجات الطازجة له دور كبير في امدادك بمضادات الأكسدة التي تعمل على حماية بشرتك من الجذيرات الحرة المسئولة عن الشيخوخة المبكرة، ومن ثم فإن بشرتك تظهر أكثر شبابا وجمالا ونضارة.

اختاري منتجات بشرتك بعناية

حيث أنه عند ظهور التجاعيد التي يمكن أن تظهر على وجهك لابد حينها أن تقومي بالحرص في اختيار منتجات العناية بالبشرة بحرص شديد وعناية.

فلا تقوم باستخدام مستحضرات التجميل البودر، وقومي باستبدالها بالكريمات أو المنتجات السائلة التي تعمل على حماية البشرة.

استعيني بالريتينول وسواه من مشتقات فيتامين A

حيث يعمل فيتامين A ومشتقاته في تنشيط عملية تجديد خلايا انتاج الكولاجين الذي يعمل على زيادة نضارة البشرة ومدى مرونتها.

هذا بالإضافة إلى أنه يجعل أنسجة البشرة أكثر امتلاءا، ويمكنك الاستعانة بطبيب جلدية لكي يخبرك بمستحضرات العناية بالبشرة، والتي تكون غنية بالمواد الضرورية من أجل الحفاظ على شبابك ونضارة بشرتك.

الجئي إلى فوائد الليزر التجميلية

حيث يسمح الليزر بإزالة البقع الداكنة التي توجد على سطح البشرة، وهو ما يساهم بشكل كبير في محو الخطوط الرقمية وكذلك التجاعيد.

لذلك فإنه من المهم والضروري استعمال مستحضر كريم للحماية من الشمس بعد أن تخضع لأحد تقنيات الليزر، وذلك من أجل الحفاظ على النتائج التجميلية التي حصلت عليها.


إقرأ أيضا: أهم الوصفات الطبيعية لتفتيح البشرة وتغذيتها من أول يوم


أهم النصائح للحفاظ على بشرة صحية أكثر جمالا وشبابا

حيث يوجد الكثير من النصائح التي يمكنك اتباعها من أجل الحفاظ على بشرتك نضرة وجميلة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • اعطي بشرتك فرصة للاستراحة من مستحضرات التجميل الكيميائية وعرفيها على المواد الطبيعية التي ينصح بها الكثير من الخبراء وأطباء الجلدية.
  • قومي بتناول كوبين من الماء يوميا من أجل الحفاظ على بشرتك رطبة دائما وحمايتها من الجفاف، ويمكنك استبدال الماء بالفواكه والخضروات، وتناول العصائر الطبيعية المختلفة.
  • ابدئي يومك بتناول كوب من الماء الدافي الذي يحتوي على شرائح الليمون وذلك من أجل تحرير الجسم من السموم التي توجد به، حيث أن ذلك يساعد في الحصول على بشرة أكثر نضارة وجمالا.
  • احرصي على عمل جلسات تقشير للبشرة مرة أو اثنين على الأقل في الأسبوع، وذلك للتخلص من الجلد الميت، وجعلها أكثر نضارة وجمال.
  • احرصي على اتباع تمرين معين لتدليك بشرتك سواء كان من خلال ممارسة تمارين اليوغا للوجه، أو من خلال استخدام أداة Jade Roller.
  • حيث أن هذه تعتبر خطوة تعزز الدورة الدموية، بالإضافة إلى أنها تساعد في التصريف الليمفوي، وهو ما يزيد من إنتاج الكولاجين في الخلايا، وهو ما يجعلك تبدو أكثر حيوية وامتلاء.
  • احرصي على استخدام الزيوت الطبيعية في تجميل وجهك وزيادة نضارته حيث لها دور كبير في الحفاظ على البشرة والجمال الطبيعي، ويمكنك استخدام زيت جوز الهند العضوي، أو زيت الزيتون.
  • احرصي على تناول الكثير من الأطعمة التي تحتوي على مواد مضادة للأكسدة والعناصر المقوية لأشعة الشمس المؤذية والجذور الحرة، مثل التوت البري، بالإضافة إلى الأطعمة التي تحتوي على الدهون الصحية مثل السالمون والتونة وبذور الكتان، والأفوكادو، حيث أن هذه الأطعمة تساعد في انتاج خلايا قوية وصحية لها دور كبير في تقوية حاجز الجلد تجاه العوامل الخارجية مثل التلوث البيئي.
  • قومي بتقشير الشفاة وترطيبها من خلال الزيوت بشكل يومي، وذلك من خلال مستحضرات الشفاة الغنية بحمض الهارولنيك والكولاجين من أجل الحصول على شفاة ممتلئة ووردية .

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيف يمكن الحفاظ على الشباب والجمال الطبيعي، وذلك من خلال ذكر أهم الطرق التي تساعد على ذلك والتي من أبرزها ممارسة التمارين الرياضية، وأهم النصائح التي يمكن اتباعها لتحقيق ذلك.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...