Menu Close

تعلم لغة جديدة فى ثلاث شهور فقط بهذه الطريقة

كيف تتعلم لغة جديدة في ثلاثة أشهر ؟

كتبت: رضا كامل

تعلم لغة جديدة ليس هدفا صعبا .. خصوصا بعد أن نعرف أهمية تعلم اللغة في حياتنا .

إن اللغة تلعب دوراً مهماً في تحسين العلاقات الشخصية ، والمهنية وتكسب الإنسان ثقة في نفسه ، تجعله قادر على التواصل بين الناس بطريقة سهلة ويمكن للإنسان أن يتبادل المعلومات والتفاهم بشكل أفضل ، كما أن اللغة تساعد الإنسان على الانفتاح في الثقافات  وزيادة التواصل الاجتماعي .

تعلم لغة جديدة
تعلم لغة جديدة

كم مرة كنت تحاول أن تتعلم لغة جديدة  وفشلت ، كم مرة كنت تحاول ولكنك تجد صعوبة في  تحقيق ذلك؟

تعليم الإنجليزية على تليجرام تعليم الإنجليزية على فيسبوك  قناة كورسات اللغات

خطة تعلم اللغة فى ثلاثة أشهر .. 

إذا كنت تريد أن تتعلم لغة جديدة في وقت قصير ولكنك لا تعلم من أين تبدأ  فعليك أن تتبع الخطوات التالية .

  • ضع هدف محدد:

لابد من وجود هدف محدد حتى تتمكن من تعلم أي لغة تريد تعلمها بسهولة ، فإذا كنت تريد أن تتعلم بهدف السفر أو الشغل أو الدراسة ذاتها فهذه كلها مختلفة عن بعضها في الأهداف ولكن الهدف الأساسي الذي يجعلك قادر على تعلم اللغة بسرعة دون ملل هو حب اللغة ، عندما تضع هدفك انك تتعلم لغة جديدة مثل الإنجليزية فيجب عليك أن تحب اللغة حتى  تتمكن أن تصل إلى هدفك .

  • اجعل عملية التعليم أمراً شخصياً:

فكلما أهتم الإنسان بشيء بشكل شخصى أبدع فيه واعطه أهمية أكثر من غيره ، عليك عزيزى القارئ أن تهتم بموضوع تعلمك حتى تصل لما تريد .

  • تعلم إدارة الوقت:

يعتبر الوقت من أكثر العناصر المهمة في أي شيء وخاصة  إذا كان الشيء يتعلق بحياتنا بشكل شخصى ، فإذا كنت تريد تعلم لغة جديدة في ثلاثة أشهر فقط لاغير ، عليك أن تكن حكيماً في إدارة الوقت ، فيمكن أن تحدد وقت في اليوم حتى تتمكن أن تتعلم فيه لغتك المفضلة  والاستمرار أيضا في  ذلك ، فعند استمرارك كل يوم لمدة لا تزيد عن نصف ساعة يومياً تتعلم فيها اللغة التي تريد أن تتعلمها  لمدة ثلاثة أشهر تحدث فارق كبير في حياتك  وتلاحظ ذلك بعد انتهاء الثلاثة أشهر .

  • ابدأ بأجزاء صغيرة:

حتى تتمكن من الاستمرار في  التعلم ، تعلم جزء صغير كل يوم مع التكرار يومياً مثل المقولة الشهيرة التى تقول قليل منتظم خيراً من كثير متقطع ، فيجب البدء بجزء صغير يومياً ثم زيادة ذلك مع الاستمرار ، مثال في أول شهر ربع ساعة ثم الشهر التالي نصف ساعة وهكذا حتى لاتمل وتجعل الوقت ثقيل عليك .

تعليم اللغة الإنجليزية

  • أعطي نفسك شعور بالإلحاح الدائم أنك تريد أن تتعلم  لغة جديدة:

فالبعض عندما يترك نفسه و يكون غير مبالي ولا يهتم فإنه يتكاسل ويجعل الموضوع ثقيل على نفسه ويشعر بالإحباط وأنه غير قادر على  تحقيق هدفه .

  • زيادة تركيزك على موضوعات معينة:

حدد لنفسك موضوع كل شهر ، مثال موضوع عن الصحة وموضوع عن الأهل والأصدقاء  وكل منهم تتعلمه في مدة زمنية معينة حتى تتمكن من أنك اجتزت هذا الموضوع بتميز ثم بعد ذلك تتجه إلى موضوع آخر .

  • كن نشيط ، لا تتكاسل:

يجب عليك الممارسة بصفة مستمرة  حتى تتمكن من تعلم لغة جديدة  في ثلاثة أشهر فقط ، من افضل الطرق لتعلم لغة جديدة هي الممارسة ، عند ممارسة دروسك كل يوم لمدة ثلاثة أشهر سواء كنت تتعلم عن طريق كورس تعليمي أو من خلال برنامج أو تطبيق على الانترنت ، كل هذا يعمل على تمرين عضلة اللسان عندك ويجعل لديك الثقة بالنفس الكافية التي تمكنك من التحدث أمام جميع الناس بدون رهبة أو خوف

  • أفتح أذنك:

الاستماع  من أهم الطرق التي تساعدك على التعلم في فترة قصيرة هو الاستماع فكلما كنت تستمع أكثر كلما تزيد معرفتك بكلمات أكثر ، يمكنك أن تستمع إلى أغاني باللغة اللى تحب أن تتعلمها دون النظر إلى  الترجمة وتحاول أن تترجم معنى الأغنية ثم بعد ذلك تنظر في الترجمة لكى تري ما ترجمه صحيحاً ام لا مع كل مرة تحاول فيها بالإستماع والترجمة تتحسن عندك مهارة الاستماع بشكل ملاحظ .

  • حرك لسانك ، القراءة

القراءة ليست تحريك إلى عضلة اللسان فقط بل هي  أيضا تمرن العينين على المشاهدة ، وهناك دراسات أثبتت أن ما تراه العين يخزنه العقل بشكل أكبر من باقى الحواس ، إذا كنت لا تعلم من أين تبدأ في القراءة ،يمكن أن تبدأ بقراءة قصص أطفال  بسيطة أو تقرأ ترجمة أفلام أو مسلسلات .

  • مارس الكتابة باستمرار:

عند ممارستك للغة جديدة ، لابد أن تقوم بكتابة ما تتعلمه ، فإن الكتابة تساهم بشكل كبير في تحسين مهارة القراءة والكتابة لديك .

  • كن صبوراً:

لكي تتعلم أي شيء لابد من أعطه الوقت المناسب حتى تحصل على  ما تريد ، فالصبر مطلوب مع الممارسة والاستمرار .

  • جرب طرق خارج الصندوق ، كن مبدعاً:

فلا تلجأ للتعلم بالطرق المعتادة أو التقليدية فعليك تجربة طرق مختلفة تجعلك أكثر حماسة ، مثال دخولك في تحدى مع اصدقائك ،المنافسة تجعل لديك حافز أكبر على التعلم في وقت قصير قد لا يتجاوز ثلاثة أشهر .

  • لا تنسى التسلية والمرح:

عندما تريد أن تتعلم لغة جديدة عليك أن تعطي نفسك فرصة للمرح ثم ترجع مرة أخرى لتكمل باقى دروسك ، ولكن هناك تطبيقات العاب بلغات مختلفة ، يمكن أن تستغل ذلك وتحمل تطبيقات باللغة التى تريد أن تتعلمها ، لكي تبقى اللغة داخلة في جميع مجالات حياتك ، حتى تتعود عليها بشكل أسرع وتتمكن من اكتسابها بدقة عالية .

  • كن فخوراً بنفسك:

إذا كنت تتعلم من خلال تطبيقات وبرامج الإنترنت ، فكلما انتهيت من مستوى ، شارك نجاحك مع اصدقائك عبر الإنترنت،  فإن المشاركة بالنجاح تكسبك الثقة بالنفس وتجعلك فخوراً بنفسك ولديك دافع تسعى لكي تقوم بتحقيقه .

  • الاستمرارية:

استمرار الشيء بشكل بسيط افضل من انقطاعه ، فعليك بالاستمرار حتى لو كانت مدة زمنية قصيرة تصل إلى نصف ساعة يومياً  ، ستلاحظ الفرق بعد أن تتم الثلاثة أشهر ، وإذا وصلت للاطلاقة في لغتك المفضلة التى تريد أن تتعلمها فلا تتوقف ،عليك بالاستمرار حتى تصل إلى أعلى المستويات .

  • تعلم بالطريقة المصرية:

المصرى الأصيل يكثر في حديثه اقوال الأمثال الشعبية ، اللغات الأخرى أيضا بها امثال ولكن لا تتعلمها كلمات مستقلة بذاتها ، إذا تعلمها كأنها كلمات تعطيك معنى آخر ليس لها علاقة بالجملة المراد قولها ،  الأمثال الشعبية والحكم تحفظ كما هي مكتوبة مقاطع على بعضها ، لابد من حفظ كثير من هذه المصطلحات التي تسهل عليك التعلم وممارستها بشكل يومي .

  • شغل مخك:

عند تعلم أي لغة جديدة مثلا  اللغة الإنجليزية، عند التحدث عن أي موضوع مع شخص أو قراءة أي شيء باللغة العربية  ، خذ بعض الكلمات في داخل عقلك وترجمها إلى اللغة الإنجليزية أو اى لغة تحب أن تتعلمها ، هذا يجعل عقلك دائم التفكير والانشغال في ما تريده فيجعلك تتعلم  في أسرع وقت قد لا تتجاوز الثلاثة أشهر أيضاً .

  • المعرفة بالاصول اللغوية:

عند معرفتك بأصول وحضارة الدولة التى تريد أن تتعلم لغتها ، انت تتعلمها بسهولة ، حب المعرفة يجعل لديك الشغف للتعلم أكثر حتى تتمكن من زيارة الدولة والتعرف على شعبها وأصلها وحضارتها بكل احترافية .

  • كن على اتصال دائم بالمعلمين الأصليين لهذه اللغة:

حتى تتمكن من اكتساب مهارة اللغة وتصحيح اخطاك .

  • لاحظ تقدم أدائك:

فكلما كنت مهتم أكثر باللغة اللي تحب أن تتعلمها ، يتقدم أدائك مع الاهتمام  ، فلاحظ أدائك باستمرار لكي تعرف إذا كنت تتعلم بطريقة صحيحة وتستفيد من تعلم لغة جديدة أم لا، أن الملاحظ تعلم ضبط النفس .

 

تطبيقات تساعدك في تعلم لغة جديدة فى ثلاث شهور

تطبيق Babbel
  • تعلم لغة جديدة: يقدم التطبيق دروسًا تفاعلية قصيرة لتسهيل تعلم لغة جديدة.
  • مُصمّم من قبل خبراء: تم تصميم الدروس من قبل خبراء في تعليم اللغة لضمان فعالية التعلم.
  • ملايين المستخدمين: يثق ملايين الأشخاص حول العالم بتطبيق Babbel لتحسين مهاراتهم اللغوية.
  • لغات متعددة: يقدم التطبيق دروسًا لتعلم 14 لغة مختلفة.
  • تعلم ممتع: يجعل التطبيق عملية التعلم ممتعة وسهلة من خلال الألعاب والأنشطة التفاعلية.
تطبيق Rosetta stone

تعلم غامر: يقدم التطبيق طريقة غامرة لتعلم لغة جديدة من خلال الصور والربط بين الكلمات والمعاني دون استخدام الترجمة.
دروس تفاعلية: يقدم التطبيق دروسًا تفاعلية تُغطي جميع مهارات اللغة من القراءة والكتابة والاستماع والتحدث.
مُصمّم من قبل خبراء: تم تصميم الدروس من قبل خبراء في تعليم اللغة لضمان فعالية التعلم.
ملايين المستخدمين: يثق ملايين الأشخاص حول العالم بتطبيق Rosetta Stone لتحسين مهاراتهم اللغوية.
لغات متعددة: يقدم التطبيق دروسًا لتعلم 25 لغة مختلفة.

تطبيق U Dictionary

وهو تطبيق متخصص في الترجمة أدق من ترجمة جوجل وأحدث وتتيح لك أكثر من معنى لنفس الكلمة

ويعتبر هذا البرنامج مميز جداً لأنه يحتوى على خاصية الترجمة من خلال إدخال بعض الكلمات المراد ترجمتها من إلي لغة من لغات العالم بالإضافة أنه له خاصية تصوير فيمكنك استخدامه في تصوير أي كتاب لتعرف ترجمته بعد قراءتك له لتعرف هل أنت قمت بترجمة الكتاب بشكل صحيح أم لديك أخطاء مع معرفة تلك الأخطاء  وتصحيحها .

تطبيق Duolingo 

وهو تطبيق أكثر من رائع انصحك بتجربته  ، هو تطبيق يهتم بالتحدث والاستماع والكتابة فهو تطبيق متكامل ،  ليس فقط بل يقدم دروس أيضاً بالقواعد لزيادة المعرفة ، ويوجد به تحديات وتنافس بين المتسابقين يجعل لديك الشغف وروح المنافسة القوية للتعلم .

 

أن الكثير من الأشخاص يقولون إن الأطفال الأقل سناً حيث لا يتجاوز سنهم العشرة سنوات هما  الأكثر تعلمناً لغة جديدة بكل سهولة ، لكن هذا كلام خطأ لأن ما يحدد التعلم هو العقل وليس السن ، فالجميع يمكنه التعلم إذا أراد وأحب التعلم ،

إذا كنت تريد أن تتعلم لغة جديدة في ثلاثة أشهر ولكن ليس تعرف من أين تبدأ ، هذه المقالة  توضح لك كل الطرق الواجب اتباعها لكي تتعلم لغة جديدة في ثلاثة أشهر فقط ، مهما إن كان عمرك ليس عليك غير أن تتبع خطوات المقال لكي تستفيد ، إذا كنت تتبع طريقة أخرى عزيزي القارئ في تعلم لغة جديدة اكتبها لنا في التعليقات ، ثم أعطى لنفسك فرصة لتقوم بتجربة هذه الطريقة مع كتابة رأيك صديقي في التعليقات .


إقرأ أيضا:

إنضم لكوكب المعرفة تعليم اللغة الإنجليزية تعليم اللغة الفرنسية كورسات اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *