Menu Close

كيف تحافظ على صحتك العقلية في العمل؟

تعلم كيف تحافظ على صحتك العقلية في العمل

   خطوات بسيطة للحفاظ على صحتك العقلية في العمل والتغلب على التوتر والخمول

كتبت: خديجة الحداد

يقضي الفرد في متوسط عمره حوالي 90 ألف ساعة في العمل وهذا وقت كبير جدا لأن العمل جزء من حياة كل الأفراد ويمثل لهم مصدر الدخل وتحقيق الذات.

ولكن في بعض الأحيان قد يكون العمل في بيئة غير صحية مصدرا للقلق والتوتر مما يؤثر على الصحة العقلية والجسدية.

صحتك العقلية في العمل
صحتك العقلية في العمل

انضم لكوكب المعرفة

فمن الضروري أن تتعلم كيف تتعامل مع مشاكل وضغوطات العمل لتحافظ على صحتك العقلية فصحتك ثروتك ولتحقيق النجاح والسعادة والاستقرار النفسي.

تأثير العمل على الصحة العقلية

لا غنى للإنسان عن العمل فقد خلقنا الله لنعمر الأرض بالعلم والعمل كل في مكان عمله حسب قدراته البدنية والعقلية. باختلاف أماكن وبيئة العمل يشعر أحيانا العاملين بالإرهاق العقلي والتوتر مثل التواجد في بيئة عمل سامة وضغوطات مستمرة في طبيعة العمل أو علاقات متوترة بين العاملين.

كل هذا يؤثر سلبا على الصحة العقلية والجسدية وفقدان التركيز وعدم اكمال المهام باتقان وينتج عنه انخفاض الأداء الوظيفي وقلة الإنتاجية.

لذلك على أصحاب العمل والمؤسسات توفير بيئة عمل صحية ورعاية الموظفين عقليا لأنه من المصلحة العامة زيادة الإنتاجية وتحقيق الربح ولا يتحقق هذا بعاملين مرهقين عقليا .

ما أسباب الارهاق العقلي في العمل؟

أسباب كثيرة تؤثر على الصحة العقلية للموظفين أثناء العمل وتسبب لهم مشاكل القلق والارهاق العقلي وفقدان التركيز من أهم تلك الأسباب:

  •  الأجر الضعيف

المال عصب الحياة، كل منا يسعى جاهدا للحصول على دخل مناسب لتحقيق الذات والانفاق على الأسرة ومتطلبات العيشة والرفاهية، لذا كان السبب الأهم للارهاق العقلي هو الضغط المستمر والزائد لكسب المزيد من المال؛ يحدث ذلك عندما يتقاضى العاملون أجر قليل مع العمل فوق طاقتهم مما يؤثر كثيرا على الصحة العقلية.

  •  طبيعة العمل القاسية

طبيعة الوظائف القاسية التي تحمل الموظفين العمل المفرط لساعات طويلة وتتطلب الكثير من الجهد الذهني تسبب العديد من المشاكل للصحة العقلية مثل الارهاق والضغط المستمر والتوتر وعدم التركيز ويؤثر بالسلب على كفاءة العمل والانتاجية.
من المهم توفي  بيئة عمل صحية وتقسيم مهام العمل واعطاء استراحة ليستعيد الموظفين نشاطهم وقدرتهم على العمل بكفاءة.

كيف يؤثر العمل على الصحة العقلية؟

يتعرض العاملين في بيئات العمل السامة وضغوطات الوظائف الشاقة لسوء الصحة العقلية ممكن أن ينتج عنه:-

  • اضطرابات القلق

يعد اضطراب القلق من أكثر المشاكل التي تؤثر على الصحة العقلية، في الولايات المتحدة أكثر من 18% من العاملين يصيبهم القلق، من أعراض القلق الارهاق والشعور بالملل وعدم القدرة على التركيز وزيادة التوتر مما يؤثر على إنجاز المهام والكفاءة.
تشمل أسباب القلق في العمل العلاقات المتوترة بين زملاء العمل، عدم انجاز المهام وتأخير المواعيد.

  •  نوبات الاكتئاب

يمكن أن تتسبب بعض الوظائف باصابة الموظفين بالاكتئاب مثل التواجد في بيئة عمل سامة وقلة الدعم المادي والمعنوي والضغط المستمر؛ وهذا يؤثر على عدم اتمام المهام بكفاءة وحدة التعاملات مع الآخرين وعدم التوازن بين العمل والمنزل والشعور بالاجهاد العقلي وتدهور الحالة النفسية، لا تدع نفسك للاصابة بنوبة الاكتئاب فهو حالة نفسية خطيرة لا يمكن الخروج منها بسهولة إلا إذا تم تشخيصها مبكرا.

كيف تحافظ على صحتك العقلية في العمل؟

قوتك وانجازك للمهام الوظيفية متوقف على صحتك العقلية في المقام الأول من المهم أن تتعلم كيف تتعامل مع مشكلات العمل المتعلقة بالصحة العقلية.
إليك عزيزي القارئ نصائح وارشادات مختصي الصحة النفسية والعقلية لتنعم بعقل نقي واستقرار نفسي يساعدك على انجاز المهام وتحقيق النجاح بمعنوية عالية ونشاط.

ممارسة الرياضة

كما تحافظ الرياضة على لياقتك البدنية فهي أيضا تعمل على تحفيز لياقتك العقلية؛ لممارسة الرياضة باستمرار دور مهم في النشاط العقلي، فالرياضة تعمل على افراز مواد كيميائية منشطة للدماغ للشعور بالاسترخاء وتعديل المزاج وتحفيز الذاكرة والتركيز كما تساعد على تحسين جودة النوم.

خصص وقتا محددا يوميا لممارسة رياضتك المفضلة، ولو المشي والجري لمدة نصف ساعة، لا تتطلب ممارسة الرياضة الذهاب إلى المراكز الرياضية جرب الذهاب للعمل على قدميك أو باستخدام الدراجة الرياضية بدلا من السيارة أو الحافلة وستشعر بالنشاط والحيوية.
يمكنك الخروج والتمشية حول مكان العمل أثناء استراحة الغداء للشعور بالاسترخاء وتقليل حدة التوتر.

نظام غذائي متوازن

الغذاء المفيد لجسمك مفيد لصحتك العقلية أيضا وهناك أطعمة محببة للعقل تحفز النشاط الذهني وتساعد على تعديل الحالة المزاجية وتحفيز الذاكرة وزيادة التركيز، كما أن للغذاء تأثير على ما تشعر به، كما يفعل السكر والكافيين بالتأثير الفوري، فهناك أطعمة لها تأثير طويل المدى على عمل الدماغ بشكل جيد.
من أمثلة الأطعمة المغذية والمنشطة للذهن:-

• الحبوب الكاملة القمح، الذرة، الأرز
• الخضروات والفواكه
• المكسرات والبذور مثل الجوز، اللوز
• منتجات الألبان
• الأسماك الدهنية

وجبة الافطار مهمة جدا في الصباح ويجب أن تحتوي على البروتين الكامل مع القليل من الدهون والألياف للشعور بالاشباع والنشاط الذهني لأطول فترة على العكس عند تناول النشويات والكافيين.
من أفضل وصفات الافطار الغنية هي طبق البيض مع زيت الزيتون والخضروات.
شرب الكثير من الماء خلال اليوم مفيد جدا في النشاط الذهني والبدني.

تناول المكسرات بين الوجبات يساعد على النشاط والشعور  بالاشباع وتحسين الصحة العقلية على المدى البعيد.
والتقليل من مشروبات الكافيين، والمشروبات السكرية مثل أنواع الصودا لأن هذه المشروبات بها نسبة عالية من السكريات ينتج عنها ارتفاع معدل السكر بالدم سريعا وهبوطه سريعا أيضا مما يشعرك بالخمول والكسل.


إقرأ أيضا: هذه الأطعمة تساعد على التركيز بشكل مبهر


أخذ استراحة

تغيير السرعة والخروج عن الروتين مفيد جدا للحفاظ على صحتك العقلية، استراحة العمل لنصف ساعة أو عطلة نهاية الأسبوع لاكتشاف مكان جديد والقيام بتجربة مختلفة يساعدك كثيرا في استعادة نشاطك ورفع معنوياتك عند العودة للعمل لاستكمال المهام.
خصص وقت لممارسة هوايتك المفضلة أو القيام بشيء تجيده؛ فالقيام بما تحب وتجيد يعزز ثقتك بنفسك وانت بذلك تبتعد عن القلق والتوتر ويساهم في تعديل الحالة المزاجية.

تمارين الاسترخاء

عند الشعور بالضغط والتوتر اترك ما في يديك وخذ استراحة ولو لخمس دقائق دون القيام بأي شيء قد تكون هذه الدقائق القليلة كافية للتخلص من التوتر.
تمارين التنفس  تساعدك في اخراج الطاقة السلبية بداخلك فقط خذ نفسا عميقا واسترخ قليلا.وتمارين اليوجا والتأمل بالطبيعة الخلابة، أثبتت دراسة لجامعة شيكاغو أن التعرض للطبيعة مفيد كثيرا في زيادة الانتباه والذاكرة والمرونة العقلية والشعور بالاسترخاء وتعديل الحالة المزاجية.
إذا كانت طبيعة الوظيفة تتطلب العمل على أجهزة الكمبيوتر واللاب توب يمكنك تطبيق هذه النظرية كل خمس دقائق ارفع نظرك عن الشاشة وانظر بعيدا لمدة 30 ثانية لعدم الشعور بالملل والصداع ولحماية عينيك أيضا من أشعة الشاشات الضارة.

لزيادة الشعور بالرضا والثقة بالنفس استخدم طريقة الكتابة للتعبير عما في داخلك ،اكتب في كل يوم شيء واحد أنت سعيد بالقيام به وما سر شعورك بالسعادة ، أو ابعث رسالة لشخص أنت ممتن لوجوده وستشعر بالإيجابية والرضا طوال اليوم.

انضم لكوكب المعرفة

التواصل الاجتماعي

الروابط الأسرية ودعم الأصدقاء مهم للشعور بالاندماج والاهتمام والدعم المعنوي، من أهم الأمور التي تحافظ على صحتك العقلية أن تشعر أنك لست وحيدا؛ فالشعور بالوحدة والعزلة أمر محبط للغاية، بالإضافة أنهم يمكنهم مساعدتك في مواجهة ضغوط العمل والحياة وايجاد حل للمشكلات والخروج من الأزمات.

مجرد الحديث والتعبير عن مشاعرك لشخص تثق به سواء من العائلة أو صديق مقرب كاف للتغلب على القلق والإرهاق النفسي وإيجاد الدعم المعنوي للتعامل مع المشكلات ومشاركة الأفكار لإيجاد حلول مناسبة، فمن الضروري أن تبقى على تواصل مع من تحب.

مساعدة الآخرين

الاهتمام بالآخرين وتقديم المساعدة له دور كبير في تحسين صحتك العقلية ويعزز الثقة بالنفس والمعنويات العالية والابتعاد عن التوتر، وهناك أكثر من طريقة لمساعدة الآخرين:

  • يمكنك تقديم مساعدة للزملاء في مشاريعهم، أو التطوع لتدريب الموظفين الجدد.
  • المساهمة في الخدمات التطوعية للجمعيات الخيرية يساعد في الشعور بالتقدير والعرفان مما يعزز احترام الذات والرضا.
  • رعاية حيوان أليف يساعد في تحسين الصحة العقلية وتعديل المزاج؛ علاقتك القوية بحيوان أليف يجعل حياتك اكثر هدوء ، اهتمامك بذلك الكائن الضعيف يربي في داخلك اللطف والحنان والمسئولية، ويملأ قلبك بالبهجة أن تربت على الحيوان و تلعب معه أو تحكي له ما تشعر به يساعدك في اخراج الطاقة السلبية والابتعاد عن القلق والتوتر.

قدمنا لكم مشكلات العمل المتعلقة بالصحة العقلية وخطوات بسيطة للتغلب على التوتر والقلق في العمل والتمتع بحالة عقلية ونفسية جيدة.

شاركنا في التعليقات ما تواجهه من ضغوطات في العمل وكيف تتغلب عليها للحفاظ على صحتك العقلية وكيف يمكننا مساعدتك.

……..  دمتم سالمين

انضم لكوكب المعرفة

المصادر:



سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
هذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسيهذه هي علامات الأمراض النفسية التي تنبهك لأهمية زيارة الطبيب النفسي

مشاكل الصحة العقلية هي مشكلة حقيقية يمكن أن تؤثر على أي شخص. إذا كنت تعاني من أي من علامات مشاكل الصحة العقلية، فمن المهم طلب المساعدة من أخصائي الصحة العقلية. هناك العديد من العلاجات المتاحة التي يمكن أن تساعدك على التعافي من مشاكل الصحة العقلية والعيش حياة طبيعية سعيدة.

إقرأ الموضوع كاملا
مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
التغلب على ضغوط الحياة بالمرونة النفسية : طاقتك الخفية لبناء شخصية قويةالتغلب على ضغوط الحياة بالمرونة النفسية : طاقتك الخفية لبناء شخصية قوية

يعتبر بناء المرونة النفسية أمر حيوي لصحة وسعادة الفرد

ومن خلال تطبيق التمارين والاستراتيجيات المناسبة، يمكن للأفراد تعزيز قدرتهم على التكيف مع التحديات والضغوطات بشكل فعال، والحفاظ على صحة نفسية إيجابية

كما إن ممارسة التفكير الإيجابي، وتعزيز العلاقات الاجتماعية، وممارسة التمرين البدني، والبحث عن المساعدة الاحترافية عند الحاجة، كلها تساهم في بناء المرونة النفسية.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟استراتيجيات تحقيق الأهداف: كيف تضع أهدافًا ذكية وتحققها؟

لم تكن الأهداف مجرد أحلام ولكنها بوصلة النجاح والتطور في حياتنا، لذلك سوف نستكشف معا في هذه المقالة استراتيجيات تحديد الأهداف وكيفية تحقيقها، كما نتعرف أيضا على الأهداف الذكية وخصائصها، فلنتابع سويا.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...