Menu Close

هذه الأطعمة تساعد على التركيز بشكل مبهر

أطعمه صحية
أطعمه صحية

أطعمة تساعد على التركيز

كتبت:خديجة رمضان

انضم لكوكب المعرفة 

أطعمة تساعد على التركيز ونشاط الدماغ هذا هو محور حديثنا اليوم، حيث أن الغذاء الذي تتناوله هو ما يحدد مزاجك ، معدلات الطاقة بجسدك، مستوى الإدراك الذهني والقدرة على التركيز، ومدى إنجازك للمهام اليومية.
ومن خلال هذا المقال سنقدم لكم أنواع الأطعمة التي تساعد على نشاط الدماغ و زيادة التركيز ، وأيضاً الأطعمة التي تسبب الخمول و الكسل، فتابع معنا.

العلاقة بين الغذاء والدماغ

للغذاء تأثير مباشر على الدماغ و النشاط و القدرة على التركيز، فعلى سبيل المثال قد تتناول وجبة غذائية ( من تلك التي تحتوي على كثير من السكر أو الملح ) فتجد نفسك تشعر بالخمول و الكسل وعدم القدرة على أداء المهام اليومية والتركيز، لأن الأطعمة التي تتناولها هي التي تغذي الدماغ و تمده بالطاقة، لذلك فإن اختيار الأطعمة المفيدة يوفر لك الجهد و الوقت.

أطعمة تساعد على التركيز ونشاط الدماغ

توجد أنواع من الأطعمة تسمى (بغذاء الدماغ) و هي الأطعمة التي تساهم بشكل مباشر على نشاط الدماغ ، وتحسين الحالة المزاجية، وزيادة القدرة على التركيز وتقوية الذاكرة، وفيما يلي سنذكر أفضل الأطعمة التي تساعد على التركيز ونشاط الدماغ:-

• الأسماك

تعتبر الأسماك و خاصة الأسماك الدهنية الغذاء المفضل للدماغ، لما تحتويه الأسماك على الأحماض الدهنية، والأوميجا-3 و التي تغذي الدماغ و تزيد من صحته و نشاطه ، و قد أثبتت بعض الدراسات أن استهلاك الأوميجا-3 يرتبط بنشاط الدماغ بتقوية الذاكرة، وزيادة التركيز، والقدرة على الإنتاج.
و للاستفادة من الحد الأقصى من نشاط الدماغ يوصى بتناول وجبتين من الأسماك أسبوعياً مثل ( السردين، سمك التونة، السالمون، الماكريل، و زيت السمك) و يمكن ادخال الحبوب الكاملة مثل الأرز والقمح ، والخضروات لتكوين وجبة متكاملة متوازنة.

• البيض

يعد البيض من الأطعمة المفضلة للدماغ ليمده بالطاقة و الأحماض الأمينية التي تدخل في تكوين الناقلات العصبية، وفي تخليق هرمونات الدماغ الأساسية من أهمها السيراتونين، الدوبامين.

• الحبوب الكاملة

تحتوي الحبوب على الألياف، البروتينات النباتية، و الفيتامينات الغنية مثل فيتامين E على الأخص يساعد في حماية الدماغ، والمساعدة على النشاط لفترة كبيرة دون الشعور بالخمول لنقص السكر في الدم ، وتحسين الوظائف الذهنية.
من أمثلة هذه الحبوب الأرز البني ، الشوفان و الشعير.

• المكسرات

تعد المكسرات من أفضل وأغنى الأطعمة التي تحافظ على صحة الدماغ ؛ لاحتوائها على الدهون الصحية مثل أوميجا-3 ، و مضادات الأكسدة ، و فيتامين E الذي يجدد خلايا الدماغ و يمنع تدميرها على المدى الطويل و يمنع الإصابة بمرض الزهايمر مع تقدم العمر، كما أنه يحسن من القدرة الإدراكية، وتقوية الذاكرة.
تعتبر المكسرات مثل اللوز و البندق و بذور عباد الشمس من الأمثلة الغنية بفيتامين E يمكن الاستفادة بالمكسرات بإضافتها لأطباق السلطة والحلويات، والعصائر لإضافة نكهة وقيمة غذائية.

• الخضروات الورقية الخضراء

الخضروات ذات الأوراق الخضراء مثل ( السبانخ ، البروكلي، و الكرنب) تعتبر واحدة من الأطعمة تساعد على التركيز، حيث أنها من الأطعمة المفيدة جدا للحفاظ على صحة الدماغ لأنها غنية بالبيتا كاروتين، و فيتامين K و الفوليك أسيد ، فتناول الخضروات الورقية الخضراء عامل أساسي في الحفاظ على صحة الدماغ و حمايته من التلف ، و تقوية الذاكرة، وزيادة التركيز لإنجاز المهام اليومية.

• الخضروات و الفاكهة

الخضروات و الفواكه غير السكرية خاصة الأفوكادو من أهم و أغنى الأطعمة بمضادات الأكسدة حيث أنها تحتوي على نسب عالية من فيتامين C وفيتامين E وحمض الفوليك و يحتوي أيضاً على عنصر النحاس، ومضادات الأكسدة التي تحمي الدماغ و تؤجل عمليات تدهور الإدراك.

• التوت

كل الفواكه من عائلة التوت مثل ( العنب البري، الفراولة ..) من الأطعمة تساعد على التركيز، حيث أنها غنية بمضادات الأكسدة و تحتوي على فيتامين C وفيتامين K وهي بذلك تساعد في حماية الدماغ وتعزيز القدرة الإدراكية،وتقوية الذاكرة وزيادة التركيز.

• الشوكولاتة الداكنة

تعمل الشوكولاتة الداكنة على زيادة النشاط الذهني، وتحسين الحالة المزاجية فهي تحتوي على:-

  1. جرعات قليلة من الكافيين الذي ويعد من الأطعمة تساعد على التركيز والانتباه.
  2. عنصر الماغنسيوم الذي يساعد في التقليل من حدة التوتر.
  3. كما أنها تقوم بتحفيز (هرمونات السعادة) مثل الأندورفين، السيراتونين.
  4.  و لاحتوائها على مضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب والفلافونويدز فهي تساعد في تعزيز صحة الدماغ، وزيادة مستويات الطاقة والقدرة على التركيز.
    عند اختيار نوع الشوكولاتة يجب الاطلاع قبل على شريط القيمة الغذائية والاختيار الأفضل هو 70% كاكاو لأعلى استفادة، ويجب الاعتدال في تناول الشوكولاتة الداكنة لأنها تحتوي على سعرات حرارية عالية،، يمكن الاكتفاء بتناول قطعة متوسطة من الشوكولاتة عند الإفطار، أو بعد الغداء، أو كتحلية بعد وجبة العشاء.
• الكافيين

مادة الكافيين الموجودة في القهوة والشاي تساعد على زيادة الانتباه، والتركيز لكن لابد من تقليل الكميات حتى لا تؤثر على صحة الجسم بالسلب .

أطعمة تقلل من التركيز

في بعض الأوقات و خاصة أيام الاختبارات و الامتحانات قد يتناول الطلبة بعض الأطعمة الضارة ويكثروا من شرب الكافيين بجرعات عالية ظناً منهم أنها تزيد من التركيز وتقوي الذاكرة، وهي على العكس قد تسبب لهم الخمول والكسل وعدم القدرة على التركيز وتؤثر على الصحة الذهنية، والبدنية على المدى القريب والبعيد، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأطعمة و المشروبات:

• الأطعمة الجاهزة

تحتوي الأطعمة الجاهزة التي تطهى في مطاعم الوجبات السريعة على كميات كبيرة من الملح المضاف، والسكر، والمواد الحافظة والكثير من الدهون المشبعة، و قد أثبتت بعض الدراسات والأبحاث أن تناول الوجبات السريعة يؤثر بالسلب على معدلات التركيز وصعوبة في أداء المهام اليومية، لذا ينصح بالتقليل من تناول الزبدة، اللحم المصنع، جوز الهند، الجبن، وشوكولاتة الحليب، وزيت النخيل فهذه الأطعمة غنية بالدهون المشبعة.

• منتجات الدقيق الأبيض

مثل الخبز الأبيض، الدقيق الأبيض، حبوب الإفطار( كورن فليكس التي يتناولها الصغار)، والمكرونة البيضاء، والحلويات.
هذه الأطعمة مرتبطة بمستوى السكر بالدم وتسبب ارتفاعاً مفاجئاً وهبوطاً مما يجعل الشخص يشعر بالخمول وعدم القدرة على التركيز.

• المشروبات السكرية

تناول المشروبات المحتوية على السكر المضاف مثل الصودا والمشروبات الغازية، العصائر المصنعة، والمشروبات الكحولية تزيد من ارتفاع معدل السكر بالدم ، و يؤثر سلباً على الصحة الذهنية والصحة العامة للبدن، فتناول هذه المشروبات السكرية باستمرار يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري، وأمراض القلب، والسمنة .

كما رأينا في هذا المقال ترتبط الدماغ بالغذاء ارتباطاً كبيراً، حيث يتواصل الدماغ و المعدة باستمرار، وتؤثر نوعية الطعام و كميته على نشاط الدماغ في أداء المهام اليومية و نشاط الذاكرة والقدرة على التركيز، لذلك يجب الاهتمام بنظام غذائي متوازن يحتوي على العناصر الضرورية للجسم، وأطعمة تساعد على التركيز، والتقليل من المشروبات السكرية، و تجنب الوجبات السريعة التي تؤثر على صحة الدماغ ، وتعزيز القدرة الإدراكية والتركيز.
والآن عزيزي القارئ ننتظر تعليقك بصدد هذا الموضوع.



5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية

في هذا المقال 5 نصائح تساعدك في تحقيق الاهداف الدراسية بشكل فعال، ينبغي عليك تحديد هذه الاهداف في بداية العام الدراسي واعقد العزم على تحقيقها.قم بوضع خطة لتحقيق هذه الأهداف وخصص وقتًا لكل هدف، حاول تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة؛ لأن ذلك يُسهّل عليك تحقيق التقدم والإنجاز بشكل أفضل.

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أجمل الزهور في العالم؟ما هي أجمل الزهور في العالم؟

أجمل الزهور، اتكلمنا قبل كدة عن أفضل وأشهر أنواع نباتات الزينة والنهاردة هنتكلم عن أجمل وأفضل الأزهار في الطبيعة ورموزها من حيث الشكل الجذاب التي يضيفها النبات للمكان والرائحة المميزة التي تجعله  يدخل في مستحضرات التجميل والمنظفات والعطور

إقرأ الموضوع كاملا
كيف يمكنك المساهمة في الحد من التلوث الهوائي بسهولة وبدون تكلفة؟كيف يمكنك المساهمة في الحد من التلوث الهوائي بسهولة وبدون تكلفة؟

التلوث الهوائي، هو احد أنواع التلوث، ولكن يعتبر أخطرها، حيث يوجد له الكثير من التأثيرات السلبية، فهو يؤثر على البيئة، والإنسان، والاقتصاد، كما يوجد بعض الطرق التي يمكن اتباعها من أجل التقليل من حدة هذا التلوث.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...