Menu Close

أفضل الكتب في الصيام وأحكام رمضان

الحقيبة الرمضانية لمحبي القراءة والعلم

مجموعة منتقاه من أفضل الكتب في الصيام وأحكام رمضان

كتبت: تسنيم سعيد

كتب في أحكام رمضان، في شهر رمضان الكريم يقع المسلم في الحاجة إلى إجابات الأسئلة الدينية والفتاوى الخاصة برمضان ما بين صيام وقيام وزكاة، وما بين أحكام تخص المرأة والزوجين وأحكام تخص الأسرة والشباب.

كتب رمضان
كتب رمضان

انضم لكوكب المعرفة 

كما أن المسلم في رمضان يكون في حاجة لمرشد يوجهه لأفضل الطاعات ونهج الأولياء والصالحين ليكون رمضان شهر المغفرة لذنوبه والرحمة والعتق من النيران.

وفي تلك السطور نذكر لك مجموعة مختارة من الكتب الدينية الخاصة بالأحكام الفقهية الرمضانية، وأيضًا كتب ترفع الهمم وتقوي طاقة المسلم لاتباع الصالحات والسير على منهج النبي صلى الله عليه وسلم.

كتب في أحكام رمضان متعددة تسوق الحكم مدللًا ومبرهنًا وموثقًا ثقة متخذة من مكانة الكاتب والمؤلف وتحليل الأحكام وتفسيرها تفسيرًا صحيحًا لا مجال للأهواء والآراء الشخصية فيه، ونسبة الأقوال والفتوى لأصحابها.

كتب في أحكام رمضان

توجد العديد من الكتب الرمضانية منها:-

1- كتاب فقه الصيام 

المؤلف هو الدكتور محمد حسن هيتو، أحد الكتاب والمفكرين الإسلامين، سوري المولد والنشأة، كما كانت اهتماماته متجهه إلى الدعوة والاهتمام بالعلم الشرعي.

لذلك حاول الدراسة بجامعة الأزهر بمصر، وقد واجهته العديد من الصعوبات في سبيل تحقيق ذلك إلا أنه اخيرًا التحق بها.

وله العديد من المؤلفات ما بين أصول الحديث والفقه والإعجاز القرآني، والعلوم الإسلامية الفكرية، فهو يهتم بجوانب الفقه الإسلامي، واالعقيدة الإسلامية، والحديث النبوي.

لمحات مختصرة من الكتاب

  • الكتاب يختص بالمسائل التي تدور حول فقه الصيام بنوعيه من صيام الفرض وصيام النفل.
  • وقد راعى في أسلوبه السرد الصريح الموجز الذي يصل بالقاريء إلى الأحكام مباشرة.
  • ويذكر المسئلة من حيث ما اتفق عليه جمهور العلماء، ويذكر أيَضًا ما اختلفوا فيه في عموم دون التطرق لتفاصيل دقيقة قد لا يكون للقارئ حاجة بها.
  • كما يبين مع المسألة ما ذكره العلماء من أدلة وطرق الاستنباط الموصل للفتوى الصحيحة.
  • الكتاب في أسلوب بسيط يتناسب مع كل مستويات القاريء المتعمق في علوم الفقه أو القاريء البسيط ذو الذوق العام.
قسم الكتاب إلى فصول هي:
  • التعريف بالصيام:- تناول فيه صيام رمضان وسببه ولم سمي رمضان ومتى فرض صيامه، والصورة الأولى للصيام في بداية الإسلام، كما بين فضائل الصيام وفضائل شهر رمضان.
  • حكم الصيام:- بين الكاتب من خلال هذا الفصل  ما يشترط لوجوب الصيام وحكمه للصبي والكافر والمجنون، وأحكام تارك الصيام، كما بين كيف يحسب بداية شهر رمضان، وأحكام رؤية الهلال.
  • شروط صحة الصيام:- ذكر فيه بداية ونهاية وقت الصيام والأحكام الخاصة بالزوجين من ما يحرم ارتكابها في الصيام، كما بين حكم النية، وما هي المفطرات، وكيفية الإمساك الصحيح عنها، وما يبطل به الصيام ومحظوراته ومفسداته، وما يوجب القضاء والكفارة.
  • مكروهات الصيام:- يتحدث فيه عن السواك وتذوق الطعام وتقبيل الزوج زوجته والغيبة والسب والحجامة في نهار رمضان.
  • مستحبات الصيام:- بين في هذا الباب  ما يرفع أجر الصائم من أعمال صالحة، وما يستحب له فعله في السحور والإفطار، كما بين أجر إفطار الصائم وأجر العبادات في رمضان وما يسن فعله.
  • قضاء الصيام:- أوضح ما يوجب القضاء وكيفيته، كما أوضح ما يوجب الكفارة مع القضاء وكيفيتها.
  • أنواع الصيام:- بين صيام الواجب والمندوب والمكروه والمحرم.
  • الصيام لأصحاب الأعذار:- سرد من هم أصحاب الأعذار وحكم صيامهم وهل الأفضل للقادر مع وجود العذر الصيام أم الإفطار.

تحميل كتاب فقه الصيام

2- كتاب فتاوى للصيام للشباب

من أيسر كتب في أحكام رمضان للشباب كتاب فتاوى الصيام للكاتب والمؤلف د/ أحمد مصطفى متولى.

وقد قسم الدكتور الكتاب على حسب نسبة القول لأصحابه، فنقل الفتاوى عن مجموعات الفتاوى لعلماء الفقه والفتوى في العصر الحديث.

وذكر الفتاوى في شكل سؤال وجواب ناقلًا الجواب من كتب هولاء العلماء بأدلتهم واستنباطاتهم، وذاكرًا ما اعتمد عليه من مصادر أخرى في نسبة الأقوال والأحاديث.

واعتمد في أسلوب السرد على الأسلوب البسيط السهل الذي يناسب جميع القراء.

محتوى الكتاب

هو إحدى الكتب في أحكام رمضان الذي تناول مسائل عديدة منها:

  • أبرز الأسئلة التي يحتاج إلى معرفتها الشباب في رمضان بالأخص باعتبارهم الفئة الأكثر وقوعًا في أخطاء رمضان.
  • واختار الفتاوى من مجموع فتاوى الشيخ صالح فوزان ومجموع فتاوى الشيخ ابن جبرين، وأيَضًا فتاوى ابن باز.
  • تناول الكتاب المسائل الخاصة بما يقع من أفعال منافية في الصيام من سب وقذف وترك للصلاة.
  • تناول حكم العادة السرية والاستمناء والفتاوى الخاصة بالزوجين والعلاقة الزوجية الكاملة أو غير الكاملة.
  • بين حكم ترك الصيام دون عذر والنوم نهار رمضان كاملًا وتضييع وقت رمضان في اللعب واللهو.
  • بين ما يفسد الصيام وما يبطله وحكم التقيؤ والتداوي في رمضان.

كتاب فتاوى للصيام للشباب


اقرأ أيضا:- كيفية أداء صلاة قيام الليل والتراويح بطريقة صحيحة


3- كتاب فتاوى رمضان في الصيام والقيام والاعتكاف وزكاة الفطر

هو من أشمل ما ورد من كتب في أحكام رمضان الجامعة لأغلب المسائل التي قد تتراود على ذهن المسلم والتي من المؤكد أن يحتاج إليها، وهو للعلامة ابن تيمية.

يتكون الكتاب من جزئين الجزء الأول هو ما يشمل أحكام رمضان من صيام وصلاة وزكاة فطر واعتكاف في صورة أسئلة مجابة، وهو من 900 صفحة تقريبًا، ويعتبر أكثر توسعًا وتدليلًا في أسلوبه.

وقد تناول الكتاب أهم أحكام رمضان في جميع ميادينه وعباداته، واعتمد على فتاوى ابن تيمية، وبن باز، وصالح بن فوزان، وعبد الله الجبرين وغيرهم.

محتوى الكتاب

تناول الكتاب كل أحكام رمضان في أربعة أبواب، وهم:-

  • باب الصيام:-  تحدث فيه عن المفطرات وما لا يفطر عكس اعتقاد البعض، بين ما يوجب القضاء والكفارة وأحكامها، كما بين أنواع الصيام من فرض وغير فرض والصيام في غير رمضان، ووضع بعض المسائل المتفرقة الخاصة بالصيام والتي ترد كثيرًا من السائلين.
  • باب القيام:- تحدث فيه عن التراويح ومعناها وحكمها وصفتها وكل ما يخصها، كما ذكر مسائل متفرقة ترد كثيرًا في التراويح.
  • باب الاعتكاف:- بين صفة وكيفية الاعتكاف وكل ما يتعلق به من أحكام، كما ذكر أبرز المسائل المطروحة في باب الاعتكاف.
  • باب زكاة الفطر:- ذكر في باب زكاة الفطر حكمها وشروطها وصورتها، بين على من تجب ولمن تخرج زكاة الفطر ولم فرضت، كما بين مقدارها ووقتها ومصارفها ومن أي الأنواع تكون وبين الأحكام المتعلقة بعيد الفطر وذكر أبرز الأسئلة في ذاك الباب.

تحميل كتاب فتاوى رمضان في الصيام والقيام والاعتكاف وزكاة الفطر

4- كتاب المرأة في رمضان

لا يعد كتابًا لكاتب معين من كتب أحكام في رمضان، فهو مجموعة لأبرز الفتاوى التي تحتاج إليها المرأة في هيئة سؤال وجواب، ونسبة الفتاوى لقائلها.

وتنسب أغلب الفتاوى إلى اللجنة الدائمة ولمجموعة من العلماء المعاصرين بإجابات واضحة مبسطة ومناسبة للقارىء المبتدئ في المجال الشرعي.

ويتميز الكتاب بالشمول لكل فتاوى المرأة والزوجة والأم وكل ما تقع فيه من مسائل خاصة بها من الصيام مع الحمل والإرضاع والحيض والنفاس، وكذلك أحكام صلاة التراويح الخاصة بها.

كتاب المرأة في رمضان 

5- كتاب أسعد الناس في رمضان من جمع ثمانية أمور

هو كتيب صغير، لا يعتبر أحد كتب في أحكام رمضان بالأخص، وإنما هو يحفز الهمم ويقوي عزيمة الصائم.، كما أنه يوضح غايات الصوم والصلاة في رمضان، وكيف يكون المسلم رابحًا في رمضان.

وكيف يتمسك بالنزعة الإيمانية التي عاشها في رمضان ويواصل بها كنمط حياة غايتها الطاعة لله عزوجل.

تحميل كتاب أسعد الناس في رمضان من جمع ثمانية أمور 

6- كتاب الصوم والصحة

هو مما صدر من كتب في أحكام رمضان وبالأخص الصيام، ولكنه لا يضع الأحكام لمن يبتغي معرفة الفتوى وما يحرم وما يحل للمسلم، وهو للكاتب نجيب الكيلاني.

محتوى الكتاب

يوضح الصيام بشكل علمي من حيث فوائده للبدن، وحكمة مشروعيته التي من المؤكد أنها لمصلحة الإنسان في المقام الأول ولصحة بدنه وعقله.
فيبين أثر الصيام على تطهير البدن وكيف يؤثر على كل أجهزة الجسم، كما يوضح إلى ماذا يحتاج الجسم في الصيام من عناصر يجب توفيرها في الطعام.
يبين العلاقة بين الصوم وبين الحالة الصحية نفسيًا وعضويًا واجتماعيًا.
يذكر أنواع الطعام والشراب المؤثرة على البدن تأثيرًا إيجابيًا وكيفية الاستفادة منها، أو تأثيرًا سلبيًا وكيفية تجنب أضرارها.

تحميل كتاب الصوم والصحة 


اقرأ أيضا:- هذا ما يجب أن تعرفه فى رمضان | سؤال وجواب


كما يمكنك الإطلاع على مواقع الفتاوي الدينية مثل:

  1. موقع طريق الإسلام
  2. 25 فتوى للنساء في رمضان
  3. الإمام ابن باز
  4. فتاوى رمضانية | موقع الشيخ صالح بن فوزان الفوزان

وبينما يرى البعض أن الصيام ما هو إلا إمساك عن المفطرات الثلاث من أكل وشرب وعلاقة زوجية، ويرى غيرهم إن الدين يسر فيتمادى في تيسير الشرع حتى يسقط في المحرمات.

وأيضًا من يضيق على نفسه واسعًا جاهلًا بسماحة الإسلام في إتاحة الرخص لئلا يتكلف الإنسان فوق طاقته، فإن القول الفصل للمراجع الدينية التي يجب على المسلم الرجوع إليها.

والشريعة الإسلامية ذات حكم غالية وأهداف نبيلة وفوائد منها ما يظهر بالعين والتدبر ومنها ما أخفاه الله لحكمة ما، فامتثال المسلم لتعاليم الشريعة يحقق السلام للفرد والمجتمع.

ولا يدرك الإنسان كل تلك الحقائق إلا من خلال القراءة والفهم والإطلاع على المصادر، ومنها ما سقناه من كتب في أحكام رمضان لتوضيح كل ما يحتاج إليه المسلم من معرفة إسلامية للامتثال لطاعة الله.


مقترح لك ...