كيف عالج محمد صلاح ظاهرة الخوف من الإسلام

شارك هذا الموضوع
محمد صلاح والإسلاموفوبيا

محمد صلاح والإسلاموفوبيا

كيف ساهم محمد صلاح في تراجع الكراهية تجاه المسلمين ..؟

كتب : محمد عبدالخالق عبدالعزيز

يستعرض المقال تجربة اللاعب المصري “محمد صلاح”  نجم المنتخب المصري ولاعب ليفربول الإنجليزي بعد انضمامه للفريق، في الحد من الكراهية تجاه المسلمين والأقليات في المجتمع البريطاني، وما هي الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تراجع خطاب العنصرية تجاه المسلمين ولماذا تعد تجربة محمد صلاح فريدة في خصوصيتها بالرغم من وجود نماذج أخرى في تلك المجتمعات ولكنها لم تحقق تلك النتائج ولم يكن لها دور ملحوظ في تراجع تلك الظاهرة بخلاف محمد صلاح . 

ما هي أسباب انتشار الإسلاموفوبيا في المجتمع البريطاني ؟  

تشير عدد من الدراسات أن المجتمع البريطاني كان مهيأ قبل قدوم محمد صلاح للخوف من الإسلام والتحيز ضد المسلمين وقد لعبت وسائل الإعلام البريطانية أيضًا دورًا في إدامة الخوف من المسلمين والإسلام. وجدت دراسة لوسائل الإعلام المطبوعة بين عامي 2000 و 2008 أن 36٪ من القصص عن المسلمين البريطانيين بشكل عام مرتبطة بالإرهاب، حيث تركزت 32٪ من جميع القصص عن المسلمين في عام 2008 على الاختلافات الدينية والثقافية بين الإسلام والقيم البريطانية.

ترافق ظهور الصور السلبية للمسلمين في وسائل الإعلام السائدة مع زيادة في التنمر الإلكتروني ضد المسلمين، المضايقات والتحريض الإلكتروني والتهديدات بالعنف حيث كانت المراقبة البريطانية للمسلمين في أعقاب الهجمات الإرهابية مدفوعة في جزء كبير منها بالخوف غير العقلاني من المسلمين، من خلال التعامل مع أي تهديد إرهابي باعتباره تهديدًا إسلاميًا، مما يجعل جميع المسلمين إرهابيين محتملين يحتاجون إلى المراقبة.
يتوافق الارتفاع المفاجئ في الخوف من الإسلام بعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي تُظهر البيانات المأخوذة من مسح القوى العاملة الصادر عن مكتب الإحصاء الوطني لعام 2014 أن احتمال توظيف الرجال المسلمين بنسبة تصل إلى 76٪ ، وأن احتمال توظيف النساء المسلمات أقل بست مرات من احتمالية توظيف نظرائهم البيض غير المسلمين. كما خلص تقرير حكومي إلى انه من المحتمل أن يمتد التمييز إلى ما وراء سوق العمل.

هل تراجعت كراهية الإسلام في المجتمع البريطاني ؟

يمكن أن نستدل على إجابة هذا التساؤل من خلال التعرف على استبيانات الرأي العام وتغريدات المشجعين عبر موقع تويتر ووسائل التواصل الاجتماعي حيث تبين في الفترة السابقة والتالية بعد انضمام صلاح إلى نادي ليفربول، ما يلي: 

  • شهدت جرائم الكراهية انخفاضا في مقاطعة ميرسيسايد موطن نادي ليفربول بالنسبة لمعدلاتها المتوقعة إذا لم ينضم إلى نادي ليفربول، على الرغم من أن جرائم الكراهية ضارة للغاية وتترتب عليها أحداث خطيرة، إلا انها لا تعطي مؤشرات أو معلومات واضحة عن كيفية تأثير توقيع صلاح على الأشكال اليومية للسلوك المعادي للمسلمين بين التيار الرئيسي في نادي ليفربول لكرة القدم.
  • أن مشجعي النادي والمعجبين بأداء صلاح، انخرطوا في سلوك أقل تحيزًا اعتبارًا من يوليو 2017 فصاعدًا مقارنة بنظرائهم في أي مكان آخر في البلاد. كشفت تجربة الاستطلاع أن تعزيز الصلة بين تلك السلوكيات والإسلام كان له التأثير الأقوى على المواقف تجاه الإسلام في بريطانيا، وهو من ضمن الاسئلة الرئيسية في الاستبيان حول هوية ونتيجة لذلك قد تمتد مشاعر المشجعين الإيجابية تجاه صلاح إلى الإسلام بشكل عام.
  • سجلت أرقام الشرطة، قبل قدوم صلاح إلى ملعب آنفيلد، أعلى معدلات جرائم الكراهية ضد المساجد في البلاد، وجاء ميرسيسايد موطن نادي ليفربول في المركز الثالث بعد لندن ومانشستر ولكن بعد انتقال صلاح إلى النادي شهدت مقاطعة ميرسيسايد تراجعًا في جرائم الكراهية بنحو 18.9%، ، بينما لم ترصد أي نتائج مشابهة لجرائم من نوع آخر.
  • أظهرت النتائج أن الانخفاض في جرائم الكراهية أكبر من التغييرات التي لوحظت بالنسبة لمعظم أنواع الجرائم الأخرى، وان جرائم الكراهية شهدت انخفاضًا بنسبة 16٪ ، لم تشهد أي فئة جريمة أخرى مثل هذا الانخفاض النسبي الكبير، وبالتالي انخفض معدل جرائم الكراهية بعد توقيع صلاح لا يبدو أنه يُعزى إلى انخفاض عام في الجرائم في ميرسيسايد بشكل عام، مما يدعم الفرضية القائلة بأن وصول صلاح إلى نادي ليفربول تسبب في انخفاض في أعمال التعصب المتطرفة.
  • كانت جرائم الكراهية في ميرسيسايد أقل بعد توقيع صلاح مما كان متوقع نظرًا لاتجاهات جرائم الكراهية السابقة واتجاهات سلطات الشرطة الأخرى بعد توقيع صلاح، وقد انخفض معدل التغريدات المعادية للمسلمين بين جماهير ليفربول بنحو 53.2%، فقد تراجعت من 7.2% لتصل إلى 3.4%..

ما هي الشروط الواجب توافرها للحد من ظاهرة الإسلاموفوبيا ؟

لقد شهدت أوروبا العديد من اللاعبين ذوي الكفاءة العالية ويتمتعون بمهارت موازية لما يتمتع به محمد صلاح ولديهم هوية إسلامية ولكن معظمهم منفصلون عن الإسلام في أذهان المعجبين بسبب أنهم يفتقرون إلى السلوك و المظاهر المعبرة عن هويتهم على النقيض من ذلك، تشير هتافات المشجعين إلى المساجد والمسلمين، كما أشار مدرب ليفربول، يورغن كلوب، أيضًا إلى تدين صلاح كجزء لا يتجزأ من هويته، لأن صلاح مرتبط بشكل واضح بالإسلام والمسلمين عمومًا.
يكون الحد من التحيز أكثر احتمالًا عندما يتم التفاعل مع الجماهير بشكل إيجابي وهو شرط ضروري لتقوية التواصل مع تلك الجماهير حيث نجد أنه في حالات أخرى كثيرة مشابهة كانت العنصرية من جانب تلك الجماهير على سبيل المثال في الولايات المتحدة الأمريكية وفي اليونان ولكن تجربة محمد صلاح مختلفة فهو أحد أفضل لاعبي كرة القدم في العالم، كما أنه شخصية مقبولة في المجتمع البريطاني ويتمتع بكاريزما وتأثير بين مشجعي النادي، وتم تصنيفه ضمن أكثر مائة شخصية تأثيرا في العالم وفقا لمجلة التايم.

كيف ساهم محمد صلاح في تراجع كراهية الإسلام في بريطانيا ؟

توضح نتائج الإحصاءات والاستبيانات إلى تراجع ملحوظ لتلك الظاهرة في المجتمع البريطاني بشكل عام ومدينة ليفربول بشكل خاص في فترة ظهور محمد صلاح مع ليفربول وكيف تغيرت الصورة السلبية عن الإسلام قبل وبعد قدومه للنادي ويمكن إجمالا ذكر عدد من السلوكيات التي ساعدت على ذلك :
يعكس محمد صلاح صورة إيجابية عن الإسلام وتفاعله مع الجماهير كان بشكل إيجابي تماما وانعكس ذلك من خلال عدد من المظاهر التي حرص صلاح على وجوده بشكل دائم في الكشف المزيد من المعلومات عن المسلمين، فضلًا عن المحتوى الذي يضعه اللاعب عبر صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي، يستطيع الجمهور الحصول على معلومات غنية عن اللاعب. وتشير الدراسة على سبيل المثال إن الجمهور قد يتمكن من مشاهدة الشكل الذي تكون عليه صلاة المسلمين للمرة الأولى في حياتهم، عندما يسجل صلاح هدفا ويسجد في الملعب.
كما يستطيع الجمهور أن يتعرف عن المكان الأكثر قدسية لدى المسلمين حينما يطلع على اسم ابنته “مكة”. وعبر صورة قد ينشرها وهو يفطر في رمضان، تصبح جماهير النادي الإنجليزي أكثر دراية بهذا الشهر، وكذلك الأمر مع زوجته المحجبة حينما تجوب برفقته أرجاء ملعب الأنفيلد. مثل تلك المعلومات التي تكشف عن نمط حياة الكثير من المسلمين، تعتبر إيجابية بالنسبة للكثير من الجماهير، خاصة وأن اللاعب يجعل مشجعي ناديه يقتربون أكثر من معرفة الكيفية التي يمارس بها المسلمون دينهم.

كما تتصدى شخصية صلاح للصور النمطية عن المسلمين،

على عكس الصور النمطية السلبية للمسلمين على أنهم جامدون وعنيفون ، يُنظر إلى صلاح على أنه صديق وأب وزميل، وغالبًا ما يُرى وهو يمزح مع زملائه في الفريق، ويظهر باستمرار يلعب ويداعب ابنته الصغيرة “مكه”، ويحترم خصومه والفرق التي لعب لها سابقا. فعلى سبيل المثال، يرفض الاحتفال بأهدافه ضد أنديتهم السابقة، كل تلك السلوكيات تجعل تجربة محمد صلاح مختلفة عن أقرانه من اللاعبين المسلمين في أوروبا من وجود تفاعل سلبي مع الجماهير.
ما يتمتع به محمد صلاح من كفاءة عالية وما حققه من إنجازات كبيرة على مستوى النادي والمنتخب والمستوى الفردي.خلال عامين قصيرين، على مستوى النادي صعد إلى الدور النهائي في مايو 2018 لدوري أبطال أوروبا المسابقة الكروية الأشهر عالميا، وحصل الفريق على المركز الثاني في الدوري الإنجليزي أقوى الدوريات الأوروبية، على المستوى الوطني قاد صلاح المنتخب المصري إلى نهائيات كأس العالم ، وبالتالي، فإن نجاح صلاح قد يؤدي إلى ارتباطات إيجابية مع المسلمين.
يمكن القول إن سلوك صلاح النمطي المضاد، والنجاح الاستثنائي ومساهمة صلاح في الوصول بالفريق إلى أعلى مستوياته منذ عقود ، والهوية الإسلامية البارزة تشكل الأسس الدقيقة للحد من العنصرية تجاه المسلمين.
وختاما يمكن القول أن خطاب الكراهية تجاه المسلمين وترديد الشعارات العنصرية قد تراجع بشكل كبير وملحوظ وهذا الأمر يعود في جزء كبير منه إلى الدور الذي لعبه محمد صلاح في ظل عدم تعمد صلاح نفسه العمل على ذلك وفقا لكثير من المحللين انه لا يتبع نهجا علميا في ذلك بل هو يتصرف وفقا لطبيعه فقط ويحاول أن يتأقلم مع تلك الثقافة الغربية في نفس الوقت الذي يظهر متمايز عنها ومحافظ على هويته وهو ما اكسبه احترام الجميع حتى من كانوا لديهم رؤية سلبية عن المسلمين. حيث نجح في رسم صورة إيجابية عن الإسلام والمسلمين في المملكة المتحدة، وهو دفع بعض المسلمين هناك إلى التخلي عن الحذر وإعلان هويتهم الدينية.



 أولو العزم من الرسل من هم وما صفاتهم أولو العزم من الرسل من هم وما صفاتهم

خطاب جليل  يوجهه رب العزة لخاتم رسله  ونبيه محمد صلى الله عليه وسلم، فيأمره بالصبر ويواسي ضعفه وقلة حيلته وما يعانيه من أذى قومه وتصديهم له، ويوجه عيون صبره إلى الامتثال بصبر وعزم من سبقه من الرسل ممن وسمهم الله بوسام أولو العزم.
لكن هل الخطاب على سبيل الأمر بانتهاج نهجهم فقط، أم هو خطاب يفصح عن كونه صلى الله عليه وسلم أحد من سموا بأولوا العزم من الرسل؟ ومن هم أولو العزم من الرسل؟ وما هي قصصهم وفضائلهم؟

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم سر مهارة اختيار الأصدقاء بعنايةتعلم سر مهارة اختيار الأصدقاء بعناية

يجب على كل ولي أمر أن يختار لأولاده الرفاق الصالحة والطيبة، لأن الإسلام اهتم بالصحبة الصالحة، وليس دين الإسلام فحسب الذي اهتم باختيار الصحبة والرفاق الطيبين ولكن جميع الأديان حثت بهذا الأمر الهام،

لأن مرافقة الصحبة الصالحة تكون نتائجها إيجابية من حيث تقدم المجتمع أو من ناحية تأخره، وقد حث الله سبحانه وتعالى على ذلك في الآيات الكريمة كقوله تعالى :

إقرأ الموضوع كاملا
العلقة اللي خدتها واللي عمري ما نسيتهاالعلقة اللي خدتها واللي عمري ما نسيتها

الأب اللي بيدي لبنته حب واهتمام ، بيربيها تقول “لأ” لأي حد بيحاول يضحك عليها عاطفيا لإنها مكتفية
الأم اللي بتزرع في عقل ابنها انه قوي .. هيقول “لأ” لما حد يحاول انه يستضعفه .. من غير توجيه
مشكلة الناس انها عايزة تقول “لأ” .. علشان عيب .. أو “لأ” للرغبات ، أو “لأ” للفرص الغلط والسلوكيات .. من غير مايكون عندها بديل حقيقي او مورد يحققلها الاكتفاء الذاتي ..

إقرأ الموضوع كاملا
مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر مالا تعرفه عن الإمام أحمد الطيب شيخ الأزهر 

أزْهَرَ الأزهَرُ برجاله وولاة أمره وحراس ذاك الصرح والحصن العملاق الذين قدموا لنصرته كل نفيس، فتوالوا بمجهوداتهم ومساهماتهم إمامًا بعد إمامًا للأزهر حتى رست مركبه إلى بر الإمام أحمد الطيب شيخًا له.
وكان الإمام أحمد الطيب طيبُ الأثر والخطى، فثبت للأزهر دعائمه ووطد لرجاله ما شاء الله لهم من الدعم والتيسير، وقوم اعوجاج ذاك الصرح العلمي والديني وصحح ما توقف عند خطأه السابقون وما زال على وعدٍ وعهدٍ نحسبه فيه عند ربه من الصادقين.
فمن هو الإمام أحمد الطيب؟  وما أبرز جهوده في الأزهر الشريف على الصعيد التعليمي والديني؟ وهل بدأت مسيرته بمشيخة الأزهر الشريف؟ أم أن له باعًا ونصيبًا موفورًا من المناصب المرموقة والمكانة الرفيعة.

إقرأ الموضوع كاملا
الطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجحالطريقة الصحيحة لعمل دراسة الجدوى لمشروع ناجح

تعد دراسة الجدوى أهم شيء يجب على صاحب الفكرة إعدادها قبل أن ينطلق لتنفيذ فكرته وتحويلها إلى مشروع قائم على أرض الواقع، فهي توضح الاستثمارات المطلوبة والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة والمنافسة والتطور التقني والفني، وتلك هي خطوات التي يجب إتباعها :  

إقرأ الموضوع كاملا
المنح المجانية للدراسة في ألمانيا بكالوريوس وماجستير المنح المجانية للدراسة في ألمانيا بكالوريوس وماجستير 

يرغب كثير من الشباب في الالتحاق بمنحة تعليمية في الخارج لدراسة البكالوريوس أو استكمال الدراسات العليا، ولكن يوجد عدد من الصعوبات أمامهم  يتمثل في تكاليف الدراسة والمعيشة المرتفعة في الدول الأوروبية…، إلا أنه يمكن تجاوز تلك الصعوبات بالبحث عن المنح المجانية التي تقدمها المنظمات الأهلية في الداخل والخارج ، وسوف نلقي الضوء على أحدهما وما تقدمه من منح دراسية … وهي مؤسسة SBW Berlin التى تتكفل بتنظيم منح الدراسة فى ألمانيا 

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم اللغة الصينية من البداية بدون معلم - دليل شاملتعلم اللغة الصينية من البداية بدون معلم - دليل شامل

بدأت دول في المنطقة العربية مؤخرا مثل المملكة العربية السعودية ومصر  بإدراج اللغة الصينية ضمن مناهج تعليم اللغات الأجنبية ، الأمر الذي يمثل تطور هام وملحوظ على صعيد الاهتمام بلغات شرق آسيا ويجعلنا نتسائل عن مدى أهمية تعلم اللغة الصينية ؟ 
بداية يجب أن نشير إلى أن الاهتمام بتلك اللغة ليس على صعيد المنطقة العربية فقط، التي تشهد في الأوانة الأخيرة توافد أعداد كبيرة من الشركات الصينية في شتى المجالات، ولكن الاهتمام له بعد عالمي واضح في أمريكا وأوروبا وأفريقيا في كثير من المدارس والجامعات. 

إقرأ الموضوع كاملا
من هو ابن خلدون عبقري العرب ؟من هو ابن خلدون عبقري العرب ؟

ولعل نشأة ابن خلدون الإسلامية وحياته التعليمية الدينية هي الطوبة الأولى اللبنة في بناء تلك العقلية المثقلة بالعلوم والآداب والمعارف، بل والمؤثره في الحياة السياسية والعلمية التي امتدت حتى إلى العصر الحديث.

إقرأ الموضوع كاملا
المنحة التركية للدراسة فى تركيا مجانا بتمويل كاملالمنحة التركية للدراسة فى تركيا مجانا بتمويل كامل

تعد المنح التركية المجانية من أشهر برامج المنح حول العالم التي تشهد إقبالاً كبيرا من الطلاب الدوليين وممن يبحثون عن تجربة تعليمية فريدة أثناء دراستهم في تركيا، وذلك يرجع إلى كونها تشمل جميع التخصصات تقريبًا وجميع المراحل الدراسية: البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه،
حيث تقدم ما لا يقل عن 4000 منحة سنويًا، بالإضافة إلى ما تتمتع به من مميزات عديدة من دفع تكاليف الدراسة والإقامة وتذاكر الطيران وغيرها من المميزات…

إقرأ الموضوع كاملا
هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟

تعد جائزة نوبل من أرقى الجوائز العالمية وأهمهم إن لم تكن الأكثر أهمية لما تمنحه من قيمة لمن يحصل عليها من العلماء والباحثين نظرا لما يقدمه من يحصل عليها على أهم الاكتشافات العلمية في مجالات الطب والكيمياء والفيزياء وغيرها من المجالات والتي تساهم بدورها في تطور العلوم والبحث العلمي وتدفع نحو ركب التقدم والتطور البشري. وقد تأسست الجائزة عام  1895 على يد الصناعي السويدي ومخترع الديناميت،ألفريد نوبل. 

إقرأ الموضوع كاملا

Tagged , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.