Menu Close

أسئلة وإجابات صادمة من فاروق الباز عن جيمس ويب وكيف تولد الشموس؟

حديث دكتور فاروق الباز عن تلسكوب جيمس ويب 

آرء الباز حول جيمس ويب واجاباته عن الأسئلة الوجودية كيف ومتى بدأ خلق الكون؟

كتبت: خديجة الحداد

أجاب دكتور فاروق الباز على الأسئلة الوجودية والجدل المثار حول تلسكوب جيمس ويب العملاق من خلال ظهوره في بث مباشر مع قناة أون ON الفضائية في برنامج كلمة أخيرة الذي تقدمه الاعلامية لميس الحديدي.

جدير بالذكر أن الدكتور فاروق الباز هو عالم مصري كبير ذو قامة عالية وهو رئيس قسم أبحاث الفضاء بجامعة بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية، ظهر في بث عبر تطبيق Zoom مع لميس الحديدي في لقاء علمي ليجيب على الأسئلة المترددة حول مشروع تلسكوب جيمس ويب.

 فلنستعرض معاً حديث الباز عن جيمس ويب وآرائه حول الصور المعروضة لأجزاء الكون الفسيح بصفته عالم خبير بشئون الفلك والفضاء.

حديث الباز عن جيمس ويب
حديث الباز عن جيمس ويب

انضم لكوكب المعرفة  

البداية .. وسر إسم تلسكوب جيمس ويب 

تضمن حديث فاروق الباز عن جيمس ويب قائلا: تلسكوب جيمس ويب تم تسميته على اسم جيمس ويب أول رئيس لوكالة ناسا لعلوم الفضاء،

وحسب وصف الباز : أن الراحل جيمس ويب أعظم وأفضل رئيس لإدارة وكالة ناسا منذ اوائل قيامها في الستينات وكان المسؤول عن تحديد مشروع أبوللو لاكتشاف القمر. فأرادت ناسا أن تطلق اسمه على مشروع خارق الفكر والعلم و الجمال.

وأكمل حديثه عن تلسكوب جيمس ويب قائلا أنه بعيد جدا عن الأرض، ولكنه استطاع بامكانياته العالية أن ينظر إلى آفاق بعيدة في الكون ما يسمى بأطراف الكون، فكان من المحتمل الحصول على معلومات بسيطة، فأثبت تلسكوب جيمس ويب قدراته العالية ودقته الزمانية والمكانية وقام  برصد أشياء ومعلومات جديدة وغريبة لم تكن معروفة لعلماء الفلك على الاطلاق.

وصرح الباز بأن تلسكوب جيمس ويب سيغير من مستقبل علوم الفلك، لأن علوم الفلك تتغير الآن بسبب صور جيمس ويب التي رصدها لأجزاء الكون البعيد.

كيف يعمل تلسكوب جيمس ويب؟ ولماذا استغرق تطويره سنوات عديدة؟

أجاب دكتور فاروق الباز

تلسكوب جيمس ويب مكون من عدسة مكبرة بمرايا كبيرة جدا حوالي 17 مرآة، هذه المرايا وظيفتها تركيز الضوء البعيد جدا عن الأرض في بقعة صغيرة جدا يمكن تصويرها وارسالها للأرض في سابقة تكنولوجية لم يوجد لها مثيل على الإطلاق.

الجزء الأهم في تطوير التلسكوب هو صنع المرايا وتطويرها، لأنها المسئولة عن تجميع الضوء البعيد لإمكانية رصد أجزاء الكون البعيدة وتصويرها؛ فالعملية معتمدة على تكنولوجيا معقدة.

تم تصميم مرآة جيمس ويب من 17 قطعة سداسية الشكل من مادة البريليوم وتم طلاؤها بالذهب الخالص.

و يذكر أن تطوير مشروع جيمس ويب استغرق حوالي 14 سنة من بداية العمل به في 1996 إلى انطلاقه في أواخر 2021 .

أين يستقر تلسكوب جيمس ويب في الفضاء؟

رد الباز:  يستقر تلسكوب جيمس ويب في أبعد نقطة عن الشمس لأنه ممنوع أن تصل إليه أشعة الشمس فهو مزود بطبقات من المعدن مهمتها أن تحجب أشعة الشمس عن أجزاء التلسكوب، لأن تقنية التلسكوب يجب أن تعمل في أجواء باردة جدا ومظلمة تماما ليرصد الأماكن التي لا يصل إليها ضوء الشمس.

في حال تعرضت أي قطعة من التلسكوب لأشعة الشمس فسوف يتوقف التلسكوب باكمله عن العمل وتنتهي مهمته في الفضاء.

و بينت ناسا أن تلسكوب جيمس ويب مزود بمحتوى وقود كبيرة جدا تكفيه لمدة عشر سنوات.

ما الفرق بين تلسكوب جيمس ويب والتلسكوبات الاخرى؟

أجاب الباز: الفرق في عدد العدسات في تلسكوب جيمس ويب 8 عدسات مقارنة بعدسة واحدة في باقي التلسكوبات الأخرى؛ فهو يستطيع أن يرى أكثر وأعمق وأبعد من أي تلسكوب على الاطلاق.

 

تعرف على: سر قوة تلسكوب جيمس ويب

كيف تغير  علم الفلك بعد صور جيمس ويب؟

قال الباز موضحا أن جيمس ويب رصد أشياء جديدة وغريبة لم تر سابقاً مثل

سحب الغبار والغازات الساخنة مما يطرح أسئلة جديدة من علماء الفلك كيف تكونت هذه السحب؟ من أين تأتي وإلى أين تذهب؟

صورة النجم البعيد وحوله سحابة من الغازات والأتربة والضوء يشع من النجم منذ 100,00 سنة، كيف يحدث هذا؟

 

ما الذي سيكشفه جيمس ويب عن أسرار الكون؟

يجيب الباز قائلا: كشف جيمس ويب العملاق عن طريق الصور والبيانات التي رصدها للأجزاء البعيدة من الكون تعرف من قبل بأطراف الكون،

وأثبتت  صور تلسكوب جيمس ويب والبيانات بأن ليس هناك ما يسمى بأطراف الكون حيث كان من غير المحتمل أن تكون أطراف الكون بكل هذا النشاط. أوضحت صور جيمس ويب أن الكون يتسع بلا نهاية ولا حدود له. وأكد الباز على أنه لابد لعلماء الفلك أن يغيروا نظرياتهم حول الكون، ويحاولوا البحث عن إجابات لأسئلة جديدة كشف عنها جيمس ويب.

ما الذي جذب انتباه الباز بعد رؤية صور جيمس ويب؟

من وجهة نظر الباز أن الكون ليس له حدود، فمع كل سفينة فضاء وتلسكوب جديد يتم اطلاقه نكتشف معلومات جديدة حول عوالم مخفية لم تر من قبل، ونظرية أن الكون لامتناهي هي نظرية جديدة في علم الفلك.

كيف يرى الباز الجدل المثار حول كيفية خلق الكون؟ وهل يمكن لجيمس ويب الإجابة عن هذه الأسئلة؟

رد الباز نافياً: لا لن يجيب تلسكوب جيمس ويب عن هذه الأسئلة الفديمة، لأنه يطرح أسئلة جديدة وعميقة خارج النطاق المعروف.

  ويرى الباز أنه من الجيد طرح أسئلة جديدة حول الكون لأن الله سبحانه وتعالى أمرنا أن نعمل عقولنا ونتفكر في الكون ونجتهد في البحث للتعرف على أسرار الكون لأن علم الله أوسع بكثير مما نعتقد.

 

هل سيكشف جيمس ويب عن وجود حياة على كواكب أخرى؟

أكد الباز : يرى علماء الفلك أن المئات بل الآلاف من الاحتمالات قائمة على أنه  قد تكون هناك حياة لعوالم أخرى على كواكب مخفية في الفضاء،

من المحتمل أن هناك كواكب أخرى تدور حول نجم كبير مثل الشمس، أحد هذه الكواكب في حجم الأرض وغلافه الجوي مشابه للغلاف الجوي لكوكب الأرض تتوفر فيه مقومات الحياةالبشرية.

ما هو سؤال فاروق الباز الذي يتمنى من جيمس ويب أن يجيب عليه؟

يطرح الباز أسئلة عميقة يتمنى أن يجد اجابتها من اكتشافات ويب

هل الشموس تولد وتعيش وتموت؟

 هل هناك شموس تستمر على الدوام بلا نهاية؟

وفي أخر سؤال للباز

 

ما هو العمر الافتراضي لتلسكوب جيمس ويب؟

أجاب دكتور فاروق الباز: سيستمر تلسكوب جيمس ويب في أداء مهمته لاكتشاف الكون من خلال جمع الصور والبيانات طالما الأجهزة الالكترونية لا تزال تعمل، وقد يتوقف التلسكوب عن العمل في حالة حدوث خطأ تقني أو اصطدم بشيء من الفضاء مثل النيازك.

قدمنا لكم حديث الدكتور فاروق الباز العالم المصري الفذ من خلال حواره مع قناة أون الفضائية عن آرائه الشخصية العلمية عن مشروع تلسكوب جيمس ويب العملاق وتأثيره على علوم الفلك والفضاء ومستقبل البشرية جمعاء وإجاباته عن الأسئلة الوجودية حول خلق الكون.

عزيزي القارئ شاركنا السؤال الذي يدور في ذهنك وتتتمنى أن تجيبك عليه اكتشافات تلسكوب جيمس ويب؟

حديث الدكتور فاروق الباز عن تلسكوب جيمس ويب بالفيديو



الخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوحالخبراء يحذرون من مخاطر الذكاء الإصطناعي : وهذا ما قالوه بوضوح

مخاطر الذكاء الاصطناعي أصبحت حديث الساعة .. فكلنا يعلم أن الذكاء الإصطناعي أصبح من أهم المجالات العلمية التي تهدف إلى تطوير البرامج والآلات لكي تقوم بمهام تتطلب قدرات وذكاء يماثل الذكاء البشري، مثل الإبداع والتعلم والتواصل. إنه يفيد البشرية في العديد من المجالات مثل الصحة والتعليم والترفيه والصناعة، ولكنه يحمل أيضا العديد من المخاطر التي قد تهدد القيم والعدالة الإنسانية وأمن وبقاء البشرية.

إقرأ الموضوع كاملا
المستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا الماليةالمستقبل المشرق للخدمات المالية: نظرة على توقعات التكنولوجيا المالية

التكنولوجيا المالية أصبحت حلا فعالا للتحديات التقليدية، كما أنها تفتح أبوابا جديدة أمام الفرص الاقتصادية، وذلك من خلال الاعتماد على التقنيات الحديثة مثل تحليل البيانات الضخمة والذكاء الاصطناعي وسلسلة الكتل. حيث يوفر هذا النموذج مرونة أكبر، بالإضافة إلى توفير التكلفة، حيث يمكن للشركات المالية استخدام موارد السحابة في تشغيل التطبيقات وتخزين البيانات وتقديم الخدمات.

إقرأ الموضوع كاملا
استخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهلاستخدام التكنولوجيا للتعلم: أساليب ذكية لتعلم أسرع وأسهل

يعد استخدام التكنولوجيا في التعلم أمر هام في عصرنا هذا ولكن بما يتناسب مع الطلاب والمعلمين وكذلك البيئة التعليمية والمجتمع وذلك من أجل المنتج الذي نحصل عليه في النهاية وهو تخريج أشخاص قادرون على مواجهة تحديات العصر وقادرون على حل كل المشكلات التي تواجههم في المستقبل.

إقرأ الموضوع كاملا
الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئينالربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات. وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...