Menu Close

ما هي أفضل الطرق لاستثمار المال ؟

طرق إستثمار المال
طرق استثمار المال

ما هي أفضل طرق استثمار المال؟

وجدوى كل منها بواقعيه 

كتب : ابن الخطاب

مجرد تفكيرك في امكانية استثمار المال يعني أنك شخص ذكي يسعى لتحقيق الثراء, فإن هذه الخطوة تدل على وعي صاحبها بأهمية المال ,ولكن نرى أن معظمنا يريد استثمار المال لكن دائما محاولاته تبوء بالفشل, بسبب بعض الأخطاء التي يقعون فيها. في هذا المقالة سأخبرك علي الطرق الصحيحة للاستثمار المال وتجنب الأخطاء المشهورة.

انضم لكوكب المعرفة  

دعني في البداية أخبرك علي الاخطاء التي يقع فيها الكثير, و المؤسف أن أغلبهم لا يعلم أنها أخطاء.

أخطاء في طرق استثمار المال

يوجد الكثير من الاخطاء التي يقع فيها الناس عند استثمارهم للاموال، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

لا تصرف أكثر مما تكسب

الكثير منا لا يستطيع ادخار المال، بسبب أنه يصرف أكثر مما يكسب, وهذا خطأ فادح يقع فيه الناس دون علمهم، بل يظنون أن العائد المادي هو غير كافي فحسب, وهذا بالطبع خطأ دعني أخبرك على بعض الطرق, التي تجعلك تتجنب هذا النوع من الأخطاء.

طرق الاستثمار الناجحة

أنا اعلم أن توفير المال مهمة شاقة بالنسبة للكثيرين, لكن يجب القيام بهذا الأمر لتحصل على الاستثمار الناجح, واليك بعض الطرق لادخار المال:

تقسيم الراتب الشهري
  • حاول تقسيم الراتب الشهري, بين الأهم والمهم.
  • تجنب أن تصرف راتبك علي أشياء ليس لها قيمة.
الغاء الإشتراكات أو تقليلها

حاول من وقت لآخر أن تراجع الأشياء التي أنت مشتركا بها، وتأكد أنها مهمة بالنسبة لك وتجنب الاشتركات غير المفيدة التي أنت في غنى عنها.

الاستغناء عن رفاهية مؤقتة

فمثلاً إذا كنت تعد لرحلة ترفيهية خلال هذا العام، قد يكون من الحكمة الغائها, أو تأخيرها, وقلل من جلوسك في المقاهي ومن تناول الطعام خارج البيت. تناول الطعام في المنزل,له آثار ايجابية كثيرة على حياة الفرد الصحية والمالية, فأنت تحافظ علي صحتك, وتوفر مالك أيضا. والأن بعد أن علمنا أنه يجب علينا ادخار بعض من المال فهي بنا نتعلم كيفية استثماره.

يجب استيعاب مفهوم الاستثمار

الاستثمار هو أن تشتري أصول ذات قيمة، فتشتري بناء علي توقعات بارتفاع قيمتها المالية بمرور الوقت. و الآن حان الوقت لنتعرف على أفضل طرق استثمار المال:

العقارات

تعد العقارات من أفضل طرق استثمار المال, فهناك الكثير من شركات العقارات تقوم بشراء العقارات لبيعها بسعر أعلى في وقت ارتفاع سعر العقار, و يعتبر الاستثمار في العقارات شبيه إلى حد ما بالاستثمار في أسهم البورصة, حيث أنه يمكن تحقيق الأرباح منها. أكثر أمانا لكن الاستثمار في العقارات يتطلب فترة زمنية طويلة نسبيا, وقد يكون هذا ليس مناسب للبعض لكن في نهاية الأمر هو من أهم طرق الاستثمار الفعالة على المدى البعيد.

أسهم البورصة

من المتوقع أنك سمعت يوما ما عن الاستثمار في البورصة, فأغلب الأغنياء في العالم يفعلون هذا الأمر, ويستثمرون أموالهم في البورصة بشراء أسهم لمنتجات ما, ولكن ما هو السهم إذا. السهم هو نصيب أو حصة يمثل وحدة ملكية صغيرة في الشركة، فإذا قمت بشراء أسهم في احدى الشركات, تكون بذلك قد امتلكت حصة معينة من ملكية هذه الشركة ويتم كسب المال في الأسهم بطريقتي:

  • إذا حققت الشركة نموا وأصبحت ذات قيمة, فتزداد قيمة أسهمها, ونتيجة لذلك ستحقق مكاسب بارتفاع قيمة استثماراتك في هذه الشركة.
  • توزع بعض الشركات أرباحا كل عام لفائدة حاملي أسهمها و تسمى توزيعات الأرباح النقدية.

الاستثمار في الأسهم يحتاج منك أن تدرس الشركة التي تود الاستثمار فيها, فالأمر ليس هينا فإذا اخترت المكان الخطأ فمن الممكن أن تخسر أموالك, لهذا كن حذرا من هذا الأمر وفي نهاية المقالة سأعرفك على أفضل 10 شركات في الاستثمار.

شراء الذهب

اتجه الكثير من الأفراد في الآونة الأخيرة للاستثمار في الذهب, وبسبب الظروف الاقتصادية العالمية التي نواجهها الآن مثل أزمة التضخم وارتفاع أسعار السلع الأساسية على خلفية الحرب بين روسيا وأوكرانيا, فمن هنا فكر الكثير من الناس أن يستثمروا أمواله في الذهب فهل فعلا الأمر يستحق؟ تااابع

هناك أكثر من طريقة للإستثمار في الذهب

  1. طريقة المنصات المتخصصة أون لاين, وهنا يكون الاستثمار في الذهب عن طريق البورصة من خلال شراء أسهم الشركات التي تعمل في تعدين الذهب.
  2. شراء الذهب بشكل مباشر من محلات الصاغة في صورة مجوهرات أو سبائك أو الجنيهات الذهبية, وهنا يفضل شراء السبائك أو الجنيهات الذهبية حتى لا يتحمل المستثمر عبء الزيادة المصنعية والتى تضاف عند شراء جميع أشكال الذهب دون السبائك و الجنيه الذهب, وقد تكون المشكلة الوحيدة في هذه الطريقة هي عملية التخزين والاحتفاظ بالذهب فترة طويلة.
العملات الرقمية

قد يرى البعض أن الاستثمار في العملات الرقمية مضيعة للوقت وغير مجدي وقد يري البعض الآخر أنها الأعلي دخلا في الاستثمار وتحقق أرقاما كبيرة للمشتركين فقد كان سعر البيتكوين في عام 2020 حوالي 8700 دولار, ولكنه وصل مع نهاية مارس 2022 إلى حوالي 43600 دولار فهل الأمر يستحق أن تستثمر أموالك في العملات الرقمية؟ تااابع.

تعتبر العملات المشفرة بمثابة وسيلة دفع رقمية غير نقدية, ويتم ادارتها وتداولها في نظام دفع لا مركزي على الانترنت ويحظى بحماية شديدة بعيدا عن سيطرة البنوك وتحكمها.

وحسب احصائيات قاموا بها علي  منصة Crypto.com لتداول العملات الرقمية المشفرة فوجدوا ما يقرب من 300 مليون شخص يمتلكون عملات رقمية مشفرة مع نهاية 2021.

الأمر يبدو سهلا لكن في الحقيقة هو ليس كذالك, فالأمر معقد جدا حيث قال (هارتموت فالز) الخبير الاقتصادي والمالي في جامعة (Ludwigshafen) أن الربح من العملات الرقمية المشفرة مجرد ضربة حظ فقط, ولا يستطيع أحد أن يتنبأ بمستقبل هذا السوق.

لدرجة أن تغريدة واحدة من إيلون ماسك (مؤسس شركة تسلا لصناعة السيارات الكهربائية) كانت كفيلة لتحريك أسعار العملات الرقمية, وذلك عندما أعلن خلال العام الماضي أنه يمكن شراء سيارات تسلا بالعملات الرقمية المشفرة فالأمر هنا قائم على الحظ بشكل كبير.

قال أيضا (تيمو إمدين) المتخصص في العملات الرقمية المشفرة أن العملات الرقمية المشفرة لا توفر أية حماية في مراحل السوق التي تتسم بعدم اليقين, حيث يتم تصنيف العملات كفئة أصول عالية المخاطر, وسرعان ما يتم التخلي عنها مع ظهور شكوك بشأنها, ولا تزال رواية “الملاذ الآمن” غير حقيقية فهذا يعني مخاطرة عالية جدا فالخبراء يحذرون من الاستثمار في العملات الرقمية.

 

تكملة لاستثمار الأسهم, إليك أفضل 10 شركات للاستثمار وشراء الأسهم فيها:

  1. PayPal  شركة أمريكية تعالج المدفوعات الرقمية والمدفوعات عبر الهاتف المحمول, وكانت أول من سمح لعملائه بشراء العملات الرقمية وبيعها والاحتفاظ بها.
  2. ALIBABA  شركة صينية متخصصة في التجارة الالكترونية والتجزئة, حيث أنها تقوم ببيع منتجات التجار الكترونيا عن طريق الموقع أو تطبيقها على الهاتف المحمول.
  3. Microsoft عملاق التكنولوجيا في الولايات المتحدة, ومنشئة ويندوز وبرامج الأوفس وXbox وغيرها
  4. Nvidia أفضل صانع للشرائح الإلكترونية ومنتج وحدات معالجة الرسومات GPU للألعاب والأسواق المتخصصة الضيقة.
  5. Amazon  شركة تكنولوجيا أمريكية تركز على التجارة الإلكترونية والحوسبة السحابية والبث الرقمي.
  6. Google أكبر محرك بحث في العالم يقدم العديد من الخدمات الأخرى مثل أدسنس, الخرائط, الترجمة وغيرها.
  7. Apple شركة تكنولوجيا أمريكية، منتجة لأجهزة iPhone و iMac ومنتجات أخرى.
  8. Disney  شركة أمريكية للاعلام والترفيه، تشتهر بالرسوم المتحركة والمنتزهات والرحلات البحرية ومنصة البث Disney+.
  9. Coinbase  وهي أول شركة صرافة عملات رقمية يتم طرحها للجمهور, وهذه الحقيقة مثيرة للاهتمام للغاية, و إذا ثبت أن هذا التصنيف مفيد للشركة, فقد تفتح الأبواب أمام الشركات الناشئة الأخرى في هذا القطاع.
  10. Tesla  شركة EV الرائدة التي أسسها Elon Musk, قد تكون خطة الرئيس الأمريكي بايدن لجعل الولايات المتحدة خالية من الكربون في عام 2025 وبرامج تغير المناخ التي تتميز بها سيارات تلك للشركة.

عزيزي القارئ مجرد تفكيرك في الاستثمار بوضع مالك في شئ ما يدر عليك ربحا فقط هذا خطر عليك, إذ أنه لو اعتمدت اعتمادا أساسيا على هذا النوع من الاستثمار, وأنت لا تملك موازين الاقتصاد العالمي, فهذا يقلب الموازين. فليكن استثمارك للمال هو هدف ثانوي, وليكن الهدف الأول هو عدة طرق لربح المال سواء من الانترنت أو البيع والشراء العاديين أو تقديم خدمة ما, لذلك نقدم لك بعض الطرق للربح بجانب الإستثمار:

سر نجاح الأعمال فى القرن ال21سر نجاح الأعمال فى القرن ال21

تُعدّ هذه الأفكار والمجالات بمثابة مفتاح النجاح في القرن الواحد والعشرين، حيث تُمكن الشركات من تعزيز قدرتها التنافسية، وتلبية احتياجات العملاء المتغيرة، وخلق فرص جديدة للنمو والتوسع وفي هذا السياق، نحاول تسليط الضوء على أهمية التركيز على بعض الأفكار والمجالات الحديثة لنجاح الأعمال في القرن الواحد والعشرين.

إقرأ الموضوع كاملا
مفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبةمفاتيح النجاح في العمل الحر : إفهم سر اللعبة

يتطلب النجاح في العمل الحر تعلم العديد من المهارات، بالإضافة إلى التخطيط الجيد والإصرار والصبر، فإذا اتبعت الاستراتيجيات التي ذكرناها وحرصت على تعلم مهارات النجاح وتطويرها سيساعدك ذلك على تحقيق النجاح في العمل الحر والمجال الذي اخترته لنفسك.

إقرأ الموضوع كاملا
استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟استراتيجية الابتكار : العنصر الرئيسي لنجاح الأعمال الآن - ما هي وكيف تبنيها؟

الابتكار ليس مجرد خيار، بل هو ضرورة لبقاء أي شركة في عالم الأعمال اليوم. وبناء استراتيجية للابتكار هو الخطوة الأولى لضمان نجاح الشركة وتحقيق أهدافها. ولكن، يجب أن تتذكر الشركات أن الابتكار عملية مستمرة تتطلب المثابرة والصبر فلن تتحقق النتائج بين عشية وضحاها، بل تتطلب التزامًا طويل الأمد من قبل جميع أفراد الشركة. فإن الشركات التي تستثمر في الابتكار اليوم ستكون في وضع أفضل للنجاح في الغد.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...