Menu Close

قائمة بأشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية مع التفاصيل

أشهر 6 مواقع عربية للعمل الحر

بالإضافة إلى 10 مواقع عالمية للعمل عن بعد

كتبت: آية مصطفى

مواقع العمل الحر، في الآونة الأخيرة أصبح العمل عن بعد هو الشائع في سوق العمل، كما أنه أصبح الخيار الأفضل لدى العديد فهو يعد منافس قوي للوظائف التقليدية.

مواقع العمل الحر
مواقع العمل الحر

انضم لكوكب المعرفة

بعيدا عن روتين العمل اليومي وعدد ساعات العمل الطويلة، يبحث العديد منا عن فرص عمل مناسبة بإحدى منصات العمل الحر التي اشتهرت وغيرت طريقة وأسلوب العمل.

فهي تمنح الفرصة لأصحاب الأعمال والشركات للبحث عن موظفين مناسبين، كما أنها تمنح فرص للجميع للبحث عن وظائف مناسبة لهم.

نظرا لأهمية منصات العمل الحر، فهي تعتبر جوهر وأساس وجود العمل عن بعد عبر الإنترنت يهتم موقع كوكب المعرفة بأن يقدم لكم أشهر منصات العمل الحر العربية والعالمية، فلنتابع سويا.

مواقع العمل الحر وكيفية عملها 

تعد منصات العمل الحر أرضية مشتركة بين الباحثين عن عمل وأصحاب الشركات والأعمال المختلفة، الهدف الأساسي منها هو توفير بيئة عمل تتمتع بالمصداقية والموثوقية لحفظ حقوق جميع المشتركين.

لذلك فهي خيار مثالي ورائع لكل الباحثين عن وظائف أو موظفين في جميع أنحاء العالم، حيث أنها مخصصة في جميع مجالات العمل الحر.

تتيح بعض المواقع إمكانية عرض الخدمات والتواصل بين الأعضاء، حيث يمكنك عرض خدماتك من خلالها سواء كنت كاتب محتوى أو مترجم أو مبرمج، كل ما عليك هو عرض خدمتك لكي يمكنك الحصول على وظيفة بسهولة.

توفر مواقع العمل الحر بيئة احترافية مناسبة للتواصل بين أصحاب الشركات أو موظفي HR وبين الباحثين عن وظائف، فهي حلقة الوصل بينهما.

وهناك منصات العمل الحر خاصة ببيع الخدمات، حيث يمكنك تفعيل حساب بائع عليها لعرض خدماتك، كما يمكن لأي أحد أن يفعل حساب مشتري عليها ويتصفح خدماتك ويشتري ما يناسبك منها فهي تسهل عمليات البيع والشراء للخدمات والمنتجات الإلكترونية.

ماهو دور مواقع العمل الحر؟

الدور الأساسي لهذه المنصات هو التنسيق بين المستقل(بائع الخدمة أو باحث عن وظيفة) و طالب الخدمة، حيث تقوم مواقع العمل الحر بالآتي

  1. تكون ضامن لطالب الخدمة أو العميل لحصوله على الجودة المطلوبة للخدمة أو العمل من المستقل
  2. تكون ضامن للمستقل للحصول على الأجر المتفق عليه من العميل
  3. تقوم بدور الوسيط المالي، لتحويل الأموال بشكل آمن بين العميل والمستقل 
  4. تقوم بدور القاضي في حالة حدوث أي خلافات سواء على المال او الجودة بين العميل والمستقل 

مواقع العمل الحر العربية

توجد العديد من مواقع العمل الحر العربية، التي توفر مختلف الخدمات والوظائف في جميع أنحاء الوطن العربي، وتتميز بسهولة استخدامها فهي متاحة باللغة العربية، كما أنها تقدم لعملائها طرق دفع آمنة.

ومن ضمن هذه المواقع موقع بعيد وموقع منجز وموقع بحر ينشأ أصحاب الأعمال والمستقلين حساب على إحدى هذه المواقع ويبدأ كل منهما بعرض خدماته.

يمكنك من خلال موقع منجز عرض مشاريعك وإنجازها بسهولة وأمان عبر الإنترنت من خلال اختيار أفضل المستقلين المحترفين حيث يمكن من خلاله نشر المشاريع، كما يحتوي على معرض لعرض أعمال المستقلين.

موقع بعيد هو إحدى برامج شركة حسوب مثل خمسات وموقع مستقل ولكنه أقل شهرة منهما واستخداما، وتوجد به مجالات عديدة مثل الترجمة وكتابة المحتوى والتصميم.

من أشهر مواقع العمل الحر العربية الآتي:-

1- موقع مستقل Mostaql.com

هو إحدى منصات العمل الحر الإلكترونية المشهورة ومتوفر باللغة العربية والإنجليزية، تم تطوير الموقع من قبل شركة حسوب.

الهدف منه هو إتاحة الفرص لأصحاب الأعمال والشركات والمشاريع المختلفة التواصل مع المستقلين المحترفين، وأيضا يمنح فرص للمستقلين بعرض خدماتهم المختلفة للربح منها.

فهو يكون وسيط بين الطرفين لضمان حق كل منهما، كما أنه يكون وسيط مالي أيضا مسؤول عن توصيل الأموال وأمنها وضمان جودة الخدمة.

2- موقع خمسات

موقع خمسات هو النسخة العربية لموقع فايفر المشهور، يساعد الموقع المبتدئين في الحصول على فرصة عمل عن بعد فهو منصة كبيرة خاصة ببيع وشراء مختلف الخدمات.

فهو من أفضل الطرق وأسهلها للربح من الإنترنت، كما أنه لا يحتاج إلى رأس مال، المطلوب منك فقط هو هاتف ذكي وإنترنت، حيث يجمع الموقع بين المستقلين الذين يعرضون خدماتهم والمشترين لهذه الخدمات.

توجد عدة طرق للحصول على دخل سريع بالدولار من موقع خمسات، عليك اختيار المهارة التي تناسبك من بينها وتعلمها من خلال متابعة الكورسات المجانية على اليوتيوب، حيث تعد كل مهارة من هما خدمة يمكنك بيعها بمقابل مادي من خلال الموقع.

من ضمن هذه الخدمات الربح من كتابة المقالات وتصميم الصور المصغرة والترجمة وإدخال البيانات بالاضافة إلى خدمات Seo، ويبدأ سعر الخدمة فيه من 5 دولار.

3- موقع تصميمي tasmeemME 

موقع تصميمي هو أول منصة عربية خاصة بتشجيع الموهوبين وتعزيز الحرف الإبداعية، فهي تقدم خدمات عديدة ومتنوعة وتعمل على تعزيز المحتوى العربي ونشره على الإنترنت.

يقدم الموقع خدمة متكاملة من خلاله تجمع بين تبادل الخبرات والتعلم عبر الإنترنت والتوظيف، بالإضافة إلى وجود سوق إلكتروني به لبيع الخدمات والمنتجات.

من الخدمات التي يقدمها موقع تصميمي تقديم الدورات التدريبية في البرمجة والتصميم وتوفير فرص العمل من خلاله، بالإضافة إلى الترويج للخدمات والمنتجات التي يقدمها المستقلين.

يعتمد الموقع على عدة مهارات أساسية منها تصميم المواقع وتصميم الجرافيك والرسوم المتحركة والترجمة وفنون الرسم والهندسة المعمارية.

4- موقع شغل أون لاين

يعد موقع شغل أون لاين أول موقع عربي للعمل الحر يركز على فكرة المشاريع، فهو يركز على إدارة المشاريع بميزانيات كبيرة، فهو منفرد بذلك تقريبا.

يبحث أصحاب المشاريع والشركات والأعمال في هذا الموقع عن مستقلين ماهرين وأصحاب خبرات للعمل بدوام كامل أو جزئي دائم، لم يكن مجرد خدمة يقدمها له وتنتهي علاقتهما بعد ذلك، فهو يحتاج موظف دائم للعمل معه.

كما يتميز أيضا الموقع بتعدد صور الدفع بين المستقل وصاحب العمل فهو لا يعتمد على فيزا باي بال فقط مثل مواقع العمل الحر العربية الأخرى.

5- موقع أي خدمة ikhedmah

هو إحدى مواقع العمل الحر العربية الشهيرة، كما  أنه يشبه كثيرا موقع خمسات، فهو يقدم مختلف الخدمات، فهو يساعد الشباب العربي الذين لديهم مهارات في مجالات معينة في إيجاد فرص عمل مناسبة لهم.

من الخدمات التي يقدمها الموقع، كتابة المحتوى والترجمة وتصميم الجرافيك وتصميم الفيديوهات والخدمات الصوتية بالإضافة إلى التسويق الإلكتروني لمختلف التصاميم والمنتجات الرقمية.

يستخدم الموقع بكثرة من قبل أصحاب المشاريع والشركات الصغيرة ورجال الأعمال والمستقلين أصحاب المهارات فهو يوفر الفرص للجميع ويعد وسيط جيد بينهما.

6- موقع بحر

هو إحدى مواقع العمل الحر العربية المتوفرة باللغة العربية واللغة الإنجليزية، يتم التسجيل من قبل أصحاب المشاريع والشركات والأعمال على الموقع ثم يبدأوا في عرض مشاريعهم وأعمالهم من خلاله.

كما يسجل به أيضا المستقلين سواء أصحاب خبرة أو مبتدأين، ينتظر أصحاب المشاريع ردود المستقلين على عروضهم للعمل معهم ومن ثم يختاروا المناسب لهم.

يوفر الموقع إمكانية تحويل الرصيد من الموقع إلى الحساب البنكي والعكس، كما توجد إمكانية الدفع أونلاين باستخدام فيزا ماستر كارد.


إقرأ أيضا: بعد تعويم الجنيه.. تعلم 9 طرق لتحصل على دخل بالدولار


مواقع العمل الحر العالمية

توجد العديد من منصات العمل الحر الأجنبية ولكن تعد المنافسة بها قوية وفرصة الحصول على عمل مناسب بها قليلة، فهي تحتاج إلى خبرات ومهارات، بالإضافة إلى امتلاكك بورتفوليو قوي ومتميز.

من أشهر مواقع العمل الحر العالمية الآتي:-

1- منصة Freelancer 

يجمع موقع فريلانسر ملايين المستخدمين من معظم دول العالم، كما يوفر الموقع العديد من الأدوات المتقدمة الأساسية، لذلك يشهد له ملايين المستخدمين بالموثوقية والكفاءة والتميز.

يوجد العديد من المشاريع في مختلف المجالات متاح العمل بها على الموقع مثل مجال البرمجة وكتابة المحتوى وإدخال البيانات ومجالات التصميم والإبداع.

يتميز الموقع بكثرة الفرص المتاحة من خلاله سواء للمستقلين أو لأصحاب الأعمال الذين يبحثون عن مستقلين لديهم كفاءات ومهارات معينة.

كما يتميز أيضا موقع فري لانسر بوجود طرق آمنة للدفع حيث أنه يضمن حقوق الطرفين صاحب العمل فلا يدفع المال حتى يستلم عمله كاملا والمستقل يستلم ماله بعد الانتهاء من عمله وتسليمه مباشرة.

بالإضافة إلى ذلك يوفر الموقع لمستخدميه إمكانية متابعة العمل ومتابعة التعليمات والتحديثات بين صاحب العمل والمستقل الذي يؤدي له مهمة معينة.

2-  منصة Upwork 

موقع Upwork هو واحدا من أشهر مواقع العمل الحر العالمية، يعتمد الموقع على نظام السحابة، كما يعرف أيضا بأنه أكبر تجمع للمستقلين وأصحاب المشاريع والشركات.

يعتبر الموقع مناسب لأصحاب الشركات بجميع أحجامها، كما أنه مناسب لجميع المستقلين باختلاف مهارتهم، يتميز الموقع بإمكانية كشف المستقلين وأصحاب الأعمال المزيفين وهي أفضل خدمة يقدمها لمستخدميه.

من أهم مميزات الموقع سهولة الاستخدام حيث أنه يقدم لك خدمة المقابلات وإمكانية تحديد المواعيد بين المستقل وصاحب العمل وترتيب المحادثات بينهم ليختار كل منهما ما يناسبه ولترتيب العمل بينهما.

يوفر الموقع أيضا محرك بحث مدعوم بعدد من الخوارزميات وعلم البيانات والهدف منها هو السماح لأصحاب الشركات والمشاريع بإتاحة الفرصة لموظفيها باختيار الوظائف المناسبة لمهاراتهم.

3- موقع Fiverr 

موقع فايفر هو من أكبر مواقع العمل الحر على الإطلاق وأكثرهم شهرة، وسمي بذلك الاسم لأن سعر الخدمة فيه تبدأ من 5 دولار.

فهو عبارة عن منصة إلكترونية تعمل وسيط في مجالات الخدمات الإلكترونية بين المستقلين وأصحاب المشاريع والشركات المختلفة.

فهي المنصة الأولى في العالم التي تختص في مجال الخدمات الإلكترونية مثل مجالات البرمجة وكتابة المحتوى والترجمة والتصميم والمنتجات الرقمية والتسويق الإلكتروني.

يتيح الموقع لجميع المستقلين المشتركين به بعرض وعمل الخدمات والتي تعرف باسم Gigs والتي من خلالها يوفر المستقل جميع البيانات والتفاصيل الخاصة بالخدمات التي يقدمها ويعرضها للبيع.

4- موقع LinkedIn 

يعتقد العديد أن موقع لينكد إن لم يكن ضمن قائمة مواقع العمل الحر لذلك لا يفكر أن يبحث به، ولكن في الحقيقة هو موقع ملئ بالفرص من مختلف أنحاء العالم وفي أكبر الشركات المحلية والعالمية ولكن كل ماتحتاجه هو إنشاء بروفايل قوي على الموقع بالإضافة إلى امتلاكك سيرة ذاتية مميزة.

إذا كنت ترغب في إنشاء بروفايل قوي وناجح على الموقع يمكنك الاستعانة بهذا المقال:

تعلم 8 خطوات لإنشاء بروفايل قوي وناجح على LinkedIn 

إذا كنت ترغب أيضا في إنشاء سيرة ذاتية ناجحة وجذابة عليك الاستعانة بهذا المقال:

كيفية كتابة سيرة ذاتية احترافية تضمن لك مقابلة العمل

يعتبر موقع لينكد إن أشهر موقع للتواصل مع أشهر الشركات الكبيرة وأصحاب الأعمال الباحثين عن موظفين والمستقلين الباحثين عن وظائف مناسبة لهم.

تساعدك ميزة LinkedIn ProFinder في الحصول على وظائف مناسبة لك، حيث يقوم الموقع من خلالها بإرسال الإشعارات الخاصة بالأعمال المناسبة لك التي يعرضها أصحاب المشاريع والشركات على بريدك الإلكتروني.

5- موقع ProBlogger

تعد هذه المنصة خاصة بكتابة المحتوى بجميع أنواعه، فهي تشجع إنشاء المدونات والكتابة في جميع أنواع المحتوى، فهي تختلف عن منصات العمل الحر الأخرى والتي تتيح لك عملية التسجيل سواء كنت صاحب عمل أو مستقل.

عندما تشترك في هذا الموقع، لم تكن بحاجة إلى إنشاء حساب خاص بك لكي تقوم بعرض أعمالك الكتابية أو لكي تقدم بعض العروض للحصول على الوظائف المتاحة.

كل ما عليك هو قراءة إعلانات العمل الموجودة بالتفصيل ومن ثم تقوم بالتقديم للوظيفة المناسبة لك من خلال الطرق المشروحة في إعلان العمل الخاص بها، فكل ما عليك هو ترك بريدك الإلكتروني فقط لكي ترسل وتستقبل منه الرسائل.

6- موقع Codeable

موقع Codeable هو موقع يتميز بطبيعة خاصة، فهو مختص فقط في إنشاء وتطوير مواقع وقوالب ووردبريس، لذلك فالموقع مليء بمطوري ومبرمجي وردبريس الماهرين والمحترفين والذي يمكنهم أن يقدموا خدماتهم في أي شيء خاص بتصميم المواقع.

بداية من الإنشاء بالكامل حتى  الوصول إلى تحسين السرعة التي يعمل بها الموقع  وحل المشاكل المتعلقة بها وتطوير القوالب وإضافة وورد بريس.

فكرة عمل موقع Codeable  هي نفس عمل فكرة موقع فريلانسر، حيث يقوم صاحب العمل بوصف الخدمة التي يريدها ثم يبدأ االمبرمجين والمطورين في الإرسال له ويختار هوالمناسب له من بينهم.

 7- موقع Guru

يعد موقع Guru من أقدم مواقع العمل الحر التي تتيح فرص العمل عن بعد عبر الإنترنت، فهو يركز على الأعمال والمشاريع الكبيرة والوظائف الثابتة والمستمرة عن بعد، فهي ليست خدمة أو مشروع يقدمها الشخص المستقل ثم يبدأ في البحث عن عمل آخر.

لذلك السبب يوفر الموقع بعض الخدمات الخاصة التي تضمن حقوق المستقل بالإضافة إلى أنه تمنحه بعض المميزات وتكون أيضا مناسبة لصاحب الشركة أو العمل.

مثل الاتفاقيات التي يوضح من خلالها صاحب العمل الطرق التي يدفع بها للمستقل حقوقه المالية،  حيث يوفر الموقع عدة طرق مع وجود شرح لكل طريقة وذكر مثال عليها لكي يختار صاحب المشروع أو العمل ما يناسبه من بينها.

بالإضافة إلى ذلك يعتمد الموقع أيضا على نظام safepay الذي يمنحه شفافية ومصداقية، وهو عبارة عن حساب مشترك بين صاحب العمل والشخص المستقل.

حيث يقوم صاحب العمل بتسليم مبلغ للمستقل قبل أن يبدأ في تنفيذ العمل المطلوب منه لكي يشعره بالمصداقية والأمان والثقة والجدية في العمل، كما يشعر صاحب العمل أيضا بالأمان وذلك لإمكانية إطلاعه على المشروع قبل عملية التأكيد على الدفع النهائي.

8-  موقع We Work Remotely 

موقع We Work remotely هو منصة كبيرة وضخمة تضم حوالي 2.5 مليون مستخدم في الشهر، وتكون لديهم العديد من الوظائف يبحثون عن مستقلين ماهرين و مناسبين لها.

فهم يقدمون الكثير من العروض الخاصة بمجالات التصميم بشكل كبير، كما يستخدمها أيضا العديد من الشركات المشهورة مثل شركة أمازون وشركة جوجل مما يعطيها مصداقية وثقة أكبر.

يتوجب على أصحاب الاعمال والشركات الذين يبحثون عن مستقلين ماهرين للعمل بمشاريعهم أن يدفعوا مبلغ يصل إلى 299دولار لكي يتم اشتراكهم في الموقع.

بالإضافة إلى ذلك يقوم الموقع بإجراء عمليات فحص صارمة ودقيقة عن المستقلين، كما أنه يقوم بإلغاء اشتراكات العملاء التي تكون جودتها منخفضة.

لم يطلب منك الموقع تسجيل حساب كمستقل، ولكن كل ما عليك فعله هو النقر على رابط تقديم الوظيفة التي ترى أنها مناسبة بالنسبة لك.

9- موقع One Hour Translation 

هو إحدى مواقع العمل الحر العالمية، ولكنه متخصص في مجال الترجمة فقط، فهو مليء بالمترجمين المحترفين في جميع اللغات ومن مختلف أنحاء العالم.

يتميز الموقع بأنه لم يقبل إضافة اي مترجم فهو يضع بعض القوانين الصارمة التي يحدد من خلالها المترجمين المشتركين به،  وفي المقابل يحصل المترجمين على أجور مناسبة ومرضية لهم في حال قبولهم به.

لذلك يعد الموقع فرصة مناسبة للمترجمين، كما أنه يعد أيضا فرصة مناسبة لأصحاب الأعمال لحصولهم على مترجمين محترفين وموثوق بهم وفقا للمعايير التي يضعها الموقع لاختيارهم.

10- موقع  Smashing Magazine

هو أيضا إحدى مواقع العمل الحر العالمية المشهورة ولكنه متخصص في مجال البرمجة فقط، إذا رغبت في الانضمام للموقع ليست بحاجة إلى تسجيل حساب لتصفح الوظائف الموجودة به.

حيث يمكنك الإطلاع على جميع الوظائف المعلن عنها بالموقع كأنك زائر له، كما يمكنك اختيار ما يناسبك من بينها والتقديم به من خلال التفاصيل المكتوبة ورابط التقديم.

إلى هنا عزيزي القارئ نكون وصلنا إلى نهاية مقالنا بعد أن تعرفنا على أشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية، إذا أردت أن تعرف معلومات أكثر عن العمل الحر، شاركنا برأيك من خلال ترك تعليقك.


إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *