Menu Close

تعلم برامج الهندسة الميكانيكية الأكثر طلبا في سوق العمل

شارك هذا الموضوع

تجميعة كورسات برامج الهندسة الميكانيكية 

AutoCAD، Inventor، SolidWORKS، CATIA

كتبت: آية مصطفى

برامج الهندسة الميكانيكية، يعد مجال الهندسة الميكانيكية من أهم وأقدم مجالات الهندسة وأشملها، كما أنه يتعامل مع مجالات التصنيع المختلفة.

يستخدم هذا الفرع في تصميم وتشغيل مختلف الآلات الميكانيكية، كما يحتاج المهندس الميكانيكي إلى دراسة بعض البرامج لتساعده في آداء عمله وأثناء دراسته.

برامج الهندسة الميكانيكية
Mechanical Engineering Programs

انضم لك  وكب المعرفة

نظرا لوجود العديد من برامج الهندسة الميكانيكية، قد تحتار في بداية الأمر في اختيار ما يناسبك من بينها، لذلك سوف نقدم لك من خلال هذا المقال.

أهم البرامج الخاصة بالتصميم الهندسي الميكانيكي، كما نتعرف أيضا على وظيفة كل منهما، لكي نساعدك في اختيار ما يناسبك من بينها بسهولة.

بالإضافة إلى ذلك سوف نقدم لك أهم الكورسات الخاصة بشرح هذه البرامج، حتى تستطيع تعلمها بسهولة، لكي تساعدك في قياس معايير الآلات المختلفة وتصميمها.

برامج الهندسة الميكانيكية

البرامج الهندسية هي مجرد وسيلة من ضمن العديد من الوسائل التي تساعدك على رؤية تصاميمك ومشاريعك قبل تنفيذها أو تصنيعها.

عليك أن تعلم جيدا أن تعلم هذه البرامج واحترافها لا يعتبر هو نفسه عملية التصميم، ولكنه هو تطبيق لمهاراتك ولما تعلمته أثناء دراستك.

فكرة التصميم الهندسي وطرق تجميع التصاميم  ومعرفة كيفية حساب الأبعاد والصلاحيات والخلوصات تعتمد على معلوماتك ومهاراتك الهندسية.

المتعلقة بالتصميم الهندسي الميكانيكي بغض النظر عن البرنامج الذي تستخدمه وعن مدى جودته وتميزه، يوجد العديد من برامج الهندسة الميكانيكية التي تستخدم في التصميم الميكانيكي، كما أنها تنقسم إلى:

  •  برامج متوسطة الدقة مثل AutoCAD و برنامج Inventor و برنامج SolidWORKS تستخدم هذه البرامج في سوق العمل المصري.
  • برامج عالية الدقة مثل برنامج CREO وبرنامج CATIA وبرنامج SIEMENS NX تستخدم هذه البرامج في سوق العمل الأجنبي.
البرامج الأساسية لمهندس ميكانيكا

بالإضافة إلى برامج التصميم الميكانيكي يوجد بعض البرامج المهمة بالنسبة للمهندس الميكانيكي، والتي تساعده أثناء دراسته في الكلية، كما أنه يحتاجها أيضا في عمله.

تعد هذه البرامج أساس دراسة الهندسة بكل فروعها وهي برنامج الماتلاب وبرامج Microsoft Office المشهورة، والتي يستخدمها المهندس في عمل التقارير والحصر.

كما يستخدمها أيضا في إجراء الجداول والعمليات الحسابية وعمل العروض التقديمية للمشاريع، ومن أهمها برنامج برنامج Excel وبرنامج Word وبرنامج Powerpoint. 

برنامج MATLAB 

بالإضافة إلى برامج Microsoft Office يحتاج المهندس الميكانيكي أيضا إلى تعلم واحتراف برنامج الماتلاب، كما أنه من أهم وأكثر البرامج استخداما في مجال الهندسة الميكانيكية.

يستخدم برنامج MATLAB لغات البرمجة C و C++، كما أنه يستخدم في إجراء العمليات الحسابية وحل المشكلات الهندسية، بالإضافة إلى ذلك يستخدم أيضا في تصميم ورسم المخططات الهندسية ووحدات التحكم.

يمكنك تعلم البرنامج من خلال هذا الكورس برنامج الماتلاب كامل شرح بالعربي  ويتكون هذا الكورس من 18فيديو، كما أنه لا تتجاوز مدة هذه الفيديوهات 20 دقيقة.

يتم من خلال هذا الكورس شرح برنامج الماتلاب خطوة بخطوة، كما أن الفيديو الأول تعريفي عن البرنامج واستخداماته وأهم الوظائف التي يمكنه القيام بها.

برامج التصميم الهندسي(CAD Softwares)

برامج CAD أو برامج التصميم الهندسي كما تعرف، يتم استخدام هذه البرامج عند الحاجة إلى مجسمات وتصاميم ثلاثية الأبعاد.

مثل الماكينات والمنتجات والقطع الميكانيكية وبعض المجسمات 3D Printing، والمقصود ببرامج CAD هو التصميم الهندسي الميكانيكي عن طريق الكمبيوتر.

أصبح المهندس الميكانيكي حاليا يعتمد بشكل كبير على قدراته ومهاراته في استخدامه لبرامج CAD  فهي أهم برامج الهندسة الميكانيكية، كما أنها ليست مجرد أدوات رسم فقط.

ولكنها تحتوي على العديد من العناصر والبيانات التي تميزها مثل معلومات عن عمليات التصنيع والخلوصات وخصائص المواد والتسامحات والأبعاد.

يوجد العديد من برامج التصميم الهندسي CAD التي تستخدم في مجال الهندسة، كما يوجد أيضا نسخ مجانية وأخرى مدفوعة، من أشهرها برنامج سوليد وركس وبرنامج كاتيا. 

يوجد عدة عوامل قد تساعدك في اختيار البرنامج الذي يناسبك أثناء دراستك في الكلية أو في عملك، وهي كالآتي:

  • عليك اختيار البرنامج الذي يساعدك أثناء دراستك وتستفيد منه أيضا في عملك بعد التخرج، وأكثر البرامج طلبا في سوق العمل المصرية هو برنامج SolidWORKS, Inventor 
  • استثمار وقتك في تعلم برنامج واحد أو اثنين، بالإضافة إلى تعلم الأدوات المختلفة مثل SheetMetal, Assembly من خلال هذه البرامج أفضل لك من تعلم أساسيات  في برامج مختلفة
  • في حالة وصولك إلى مستوى متميز ومتقدم في برنامج SolidWORKS وبرنامج Inventor واحترافها، عليك تعلم احد البرامج المطلوبة في الأسواق الأجنبية والخليجية مثل CATIA وبرنامج SIEMENS NX.

برنامج SolidWORKS

برنامج سولدوركس هو إحدى برامج التصميم الهندسي التي تستخدم في مجال الهندسة الميكانيكية وأشهرها، كما أنه يعد من أفضل برامج CAD بالنسبة للمهندس المبتدئ لسهولة استخدامه.

بالإضافة إلى ذلك هو أيضا من إنشاء شركة Dassault Systemes، وتم تعريفه من قبل الشركة بأنه 3D Design CAD، والمقصود بهذا التعريف أن البرنامج يستخدم في جميع فروع النمذجة ثلاثية الأبعاد، كما أنه متخصص في تصميم أجزاء السيارات والماكينات ومختلف المنتجات والطائرات.

بالإضافة إلى أنه من أشهر برامج الهندسة الميكانيكية في العالم وأكثرها استخداما في أسواق العمل المختلفة.

يساعدك البرنامج في إنشاء النماذج الثلاثية الأبعاد عن طريق استخدام الأوامر المختلفة، كما انه يساعدك في عمل النماذج المعقدة.

سواء كانت هذه النماذج Surface أو Solid ويتم ذلك عن طريق استخدام تقنية معينة هي Feature Based Modelling، وهي مجموعة من الأدوات المختلفة.

أهم ما يميز برنامج SolidWORKS 

  • أكثر ما يميز البرنامج هو سهولة استخدامه، بالإضافة إلى أنه يحتوي على مكتبة كبيرة يمكن إدراج أي جزء منها داخل Assemblies.
  • يوجد به العديد من الأدوات التي تستخدم في الصناعات المختلفة مثل SheetMetal و Mold Tools.
  • يتميز أيضا البرنامج بسهولة تصميم Assemblies وسهولة تحريكها لكي تحاكي الواقع.
  • يمكن من خلاله إضافة العديد من الملحقات التي تساعد في بعض الوظائف مثل Geomagic و Logopress.
  • يمكنك من خلال البرنامج أيضا تخزين المتغيرات والأبعاد، كما يمكنك إجراء التعديلات عليها في أي وقت، وذلك لأن البرنامج يعتمد في الأساس على نظرية Parametric Modelling.
  • يوجد ترابط بين أقسام البرنامج المتعددة والمختلفة مثل Drawing و Assembly و Part، حيث أنه عندما تقوم بإجراء تعديل معين على جزء يظهر تأثيره على الأجزاء الأخرى أيضا.
كورسات SolidWORKS 

يوجد العديد من الكورسات الخاصة بشرح البرنامج على اليوتيوب، والتي من الممكن أن تحتار في البحث بينها لإيجاد مايناسبك والأفضل لك.

سوف نقدم لك أفضل الكورسات التي تساعدك على تعلم البرنامج واحترافه لتوفير وقتك.

دورة SolidWORKS  تتكون هذه الدورة من 66 فيديو، كما يتم من خلالها شرح البرنامج بشكل تفصيلي والتعرف على أقسامه ووظيفة كل منهما.

يتميز الكورس بوجود تاسكات لكي تساعدك في اختبار نفسك وقياس مستوى فهمك للبرنامج، بالإضافة إلى التطبيق العملي لتصميم الأجزاء الميكانيكية.

كورس تعلم سوليدوركس يتكون هذا الكورس من 61 فيديو، كما أنه مقدم من م هشام أحمد، حيث يتم من خلال هذا الكورس شرح برنامج سوليد ووركس والتعرف أولا على أهم الأوامر به وواجهة المستخدم.

بالإضافة إلى هذه الكورسات توجد أيضا كتب pdf قد تساعدك في التعرف على البرنامج أكثر مثل أساسيات تعليم سوليد وركس م. سيد كامل وكتاب تصميم وتحليل الهياكل باستخدام SolidWORKS  من تأليف م خالد علي.

برنامج AutoCAD 

برنامج AutoCAD هو من إنتاج شركة Autodesk العملاقة، كما أنه من أهم البرامج الهندسية التي تستخدم في التصميم والرسم الهندسي.

بالإضافة إلى ذلك يعتبر برنامج AutoCAD أيضا من أكثر البرامج شهرة وطلبا في مجالات العمل المختلفة، كما أنه عبارة عن أداة تستخدم في الرسم بواسطة الكمبيوتر من قبل المهندسين والمصممين.

ويعد برنامج الأوتوكاد من أهم برامج الهندسة الميكانيكية لأنه يساعد  المهندسين وكذلك المصممين في إنشاء وتصميم عملهم بسرعة كبيرة.

كما تقدم لك هذه الأداة أيضا العديد من المزايا المفيدة والسهلة التي تساعدك على إنجاز عملك بشكل أفضل، لذلك من المهم لك كمهندس ميكانيكي تعلم برنامج الاوتوكاد لكي يساعدك في عملك وتستطيع مواكبة سوق العمل.

قد يساعدك برنامج AutoCAD في بناء تصور للنماذج والرسومات الهندسية والصناعية التي تحتاجها في عملك، كما يمكنك من خلاله أيضا تنفيذ أفكارك و ابتكاراتك الفنية.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك أيضا من خلال البرنامج عمل إعادة هيكلة للتصاميم الموجودة مسبقا، كما تنقسم أوامر البرنامج إلى أوامر رسم وأوامر تعديل يمكنك التعرف عليها بشكل أكبر من خلال هذا الكتاب أوامر الأوتوكاد.

من أفضل الكورسات لشرح برنامج الاوتوكاد على اليوتيوب والتي تساعدك في تعلم البرنامج بسهولة هو كورس شرح اوتوكاد ميكانيكال وهو مكون من 15فيديو.

بالإضافة إلى ذلك الكورس نقدم لك أيضا دورة تعليم الأوتوكاد لمهندسين ميكانيكا وهي مكونة من 7 فيديوهات يتم من خلالها التعرف على واجهة المستخدم أولا ومن ثم التطبيق العملي للبرنامج.

برنامج Autodesk Inventor

هو من أهم برامج الهندسة الميكانيكية الخاصة بالتصميم الميكانيكي، كما أنه من إنشاء شركة Autodesk العملاقة والمشهورة.

يستخدم البرنامج في إنشاء وتصميم نماذج وتصاميم رقمية 3D، كما أنه يسمح لك بعمل محاكاة واقعية للنموذج الذي قمت بتصميمه قبل تنفيذه.

يستخدم البرنامج بكثرة من قبل الشركات الصغيرة المتخصصة في تصميم وتصنيع الأسلاك الكهربائية والماكينات ومنتجات SheetMetal وخطوط الإنتاج.

يعد برنامج Inventor من أفضل برامج CAD التي تساعد وتدعم التصميم الميكانيكي المتطور والمتقدم، كما أنه يتميز باحتوائه على Components Generator.

التي توجد مع Assembly Module، حيث يمكنك من خلالها تصميم أجزاء ميكانيكية معينة مثل Shafts و Gears و Bearings.

يشبه برنامج Inventor  برنامج SolidWORKS  ويكمن الفرق بينهما في أن برنامج الانفنتور أسهل في الاستخدام بالنسبة للمبتدئين، كما يتميز برنامج سوليد وركس أنه يستخدم في المنظومات الكبيرة.

كورسات Inventor 

يوجد العديد من الكورسات التي تساعدك في فهم البرنامج وتعلمه بسهولة من أهمها

دورة تعليم Inventor  وهي تتكون من 19 فيديو،كما يتم من خلالها التعرف على البرنامج بشكل كامل، بالإضافة إلى أنه يساعدك على التطبيق العملي للبرنامج.

كورس تعليم برنامج انفنتور كامل وهي تتكون 17 فيديو،كما يتم من خلاله تعليم الرسم والتصميم الميكانيكي باستخدام برنامج الانفنتور.

برنامج CATIA 

برنامج CATIA هو برنامج خاص بالتصنيع المتكامل باستخدام الكمبيوتر، كما أنه من أقوى برامج CAD وأشهرها في العالم، بالإضافة إلى أنه يستخدم بكثرة في الشركات الأوروبية والسوق الأجنبية بوجه عام.

البرنامج من انتاج شركة Dassault Systemes كما أنه تم تعريفه من قبل الشركة بأنه Virtual Products CAD حيث أنه يستخدم في المنظومات العملاقة وخطوط الإنتاج والمصانع الكاملة.

يختلف برنامج CATIA عن برنامج SolidWORKS وبرنامج Inventor حيث أن هذه البرامج تتوقف عند مرحلة التصميم الهندسي CAD، ولا تصل أبدا إلى مرحلة التصنيع CAM. 

بينما يشمل برنامج كاتيا مرحلة التصميم CAD، كما أنه يدعم عدة مراحل متعددة مثل التصميم والتصور باستخدام الكمبيوتر ثم ينتقل إلى الهندسة CAE ومرحلة التصنيع CAM.

برنامج كاتيا هو إحدى البرامج عالية الدقة والجودة، كما أنه يدعم إدارة وإنشاء المشاريع في مختلف المجالات مثل هندسة النظم والإلكترونيات والهندسة الميكانيكية وتصميم الأنظمة الكهربائية.

يعد برنامج CATIA من أهم برامج الهندسة الميكانيكية، حيث أنه يستخدم في تصنيع الآلات والماكينات وغيرها من الأجزاء الميكانيكية.

كما أنه يستخدم في تصنيع الطائرات، بالإضافة إلى أنه يستخدم بكثرة في الشركات والمصانع الكبيرة مثل شركات الإلكترونيات والساعات.

بالإضافة إلى ذلك يستخدم البرنامج أيضا في الهندسة المعمارية وصناعة الأجهزة المنزلية والسيارات وبناء السفن والآلات والسلع الاستهلاكية والبناء والأدوية.

كورسات برنامج CATIA

من أهم الكورسات التي تساعدك على تعلم البرنامج هي

دورة تعليم برنامج CATIA بالعربي وهي مكونة من 26 محاضرة يتم من خلالها التعرف على البرنامج بشكل تفصيلي، كما أنه مقدم من م أحمد شفيق.

يساعدك هذا الكورس في تسطيب البرنامج بشكل صحيح، كما أنه يساعدك في التعرف على المشكلات التي من الممكن أن تواجهك أثناء تسطيبه وكيفية التغلب عليها.

كورس شامل باللغة العربية م أحمد سامح وهو مكون من 13 محاضرة، كما يتم من خلاله شرح برنامج كاتيا بالتفصيل بداية من تحميل البرنامج.

قد حاولنا عزيزي القارئ أن نقدم لك من خلال هذا المقال أهم برامج الهندسة الميكانيكية وأكثرها شهرة وطلبا في سوق العمل، بالإضافة إلى أهم الكورسات بها.



لكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونةلكل مبرمج مبتدىء أومحترف ..الربح من البرمجة ب 12 طريقة مضمونة

الربح من البرمجة، هو إحدى مجالات العمل والحصول على دخل بالدولار من الإنترنت، فهو مجال متميز وأصبح مطلوب بكثرة في الآونة الأخيرة، هل يمكنني الاستفادة من تعلم البرمجة ودراستها، هل من الممكن أن تكون مصدر دخل مناسب.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *