Menu Close

مفاهيم واستراتيجيات التسويق القريب .. قوة التأثير المباشر والفوري

تعرف على كل ما هو متعلق بالتسويق القريب

مفهوم التسويق القريب، أنواعه، أهميته

كتبت: شيماء عبدالباقي

التسويق القريب هو أحد أنواع التسويق، والذي يكون قريب من المستهلك، وفي الوقت والمكان المناسب، ويكون ذلك من خلال إرسال الإشعارات المناسبة التي لها صلة بالمنتج.

التسويق القريب
التسويق القريب

ومن الجدير بالذكر أنه ينتج عن هذا النوع من التسويق نتائج مذهلة، وذلك بفضل استخدام الاستيراتيجيات وأدوات الإعلان المناسبة.

وفي الآونة الأخيرة بدأ الكثير من المسوقين يدركوا أنه يوجد الكثير من المميزات والإمكانيات لهذا النوع من التسويق، وأنه يوفر إمكانيات أكبر من تقديم الخصومات وقسائم الشراء.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التسويق القريب

التسويق القريب هو أي نظام يمكن أن يستخدم مجموعة من التقنيات لمواقع التواصل بطريقة مباشرة مع العملاء من خلال هواتفهم المحمولة.

ويمكن لهذا النوع من التسويق أن يتضمن مجموعة من الرسائل التسويقية ، والجدولة، ودعم العملاء، والعروض الإعلانية.أنواع التسويق القريب

يوجد أكثر من نوع للتسويق القريب والذي يتم تنفيذه من أجل الترويج للتجارة الالكترونية، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الطرق:-

1- الشبكة اللاسلكية

تعتبر الشبكة اللاسلكية واحدة من أهم أنواع التسويق القريب، حيث عندما يتصل العملاء بشبكة Wifi الخاصة بالضيف فإنه يمكن جمع البيانات.

واستخدامها من أجل إرسال مجموعة من الرسائل المخصصة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الطريقة تعتبر واحدة من أسهل الطرق التي يمكن تنفيذها للتسويق عن قرب.

هذا بالإضافة إلى أنه مهم جدا لأنه يمكن أن تفقد عملائك في حالة عدم توافر العملاء إذا لم يكن لديهم توافر إمكانية الوصول إلى الموقع الخاص بك عن قرب.

2- نظام تحديد المواقع GPS

حيث يقوم السياج الجغرافي باستخدام تقنية GPS من أجل إرسال رسائل العملاء في حالة دخولهم أو خروجهم من حدود والتي يتم تحديدها بشكل مسبق.

وتعتبر هذه الأداة واحدة من الأدوات الرائعة التي يتم استخدامها من أجل تشجيع العملاء الدخول إلى المتجر الإلكتروني أو أخبارهم بمجموعة من العروض والخصومات التي توجد في ذلك الوقت.

3- الاتصال القريب من المجال NFS

وهذه واحدة من أفضل أنواع التسويق القريب، حيث توفر الاتصال عن قرب من المجال الخاص بالهاتف الذكي، ووسم  NFC الخاص بالاتصال بين الطرفين.

ومن الجدير بالذكر أنه يمكن للعلامات التجارية استخدام NFs من أجل الدفع بدون تلامس، هذا بالإضافة إلى الشبكات الاجتماعية ومشاركة الصور، ومقاطع الفيديو، وجهات الاتصال.

4- المرشدات اللاسلكية

هي عبارة عن مجموعة من أجهزة البلوتوث والتي لها القدرة على اكتشاف متى يكون الجهاز قريب، حيث أنه في الحالة التي يكون فيها الجهاز قريب يمكن إرسال بعض الرسائل إلى العملاء بناء على موقعهم وجمع البيانات الخاصة بهم.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد مجموعة من التقنيات التي لها دور كبير في تطبيق هذا النوع من أنواع التسويق القريب، مثل تقنية المنارة.

5- معرفات التردد الراديوي 3

حيث يوجد الكثير من تقنيات التي يتم استخدامها في التردد الراديوي من أجل تحديد الأشياء أو الأشخاص، حيث يعمل RFid عن طريق تخزين رقم تسلسلي في الجهاز.

والذي يقوم من خلالها بتحديد عنصر أو شخص، وهذه المعلومات تكون موجودة في رقاقة متصلة  بهوائي، وهو ما يطلق علية Rfid ، حيث تنقل الرقاقة معلومات المعرف إلى القارئ.

6- معرف القرب

وهذا النوع من التسويق القريب هو عبارة عن بطاقات القرب أو بطاقات الهوية، ويتم استخدام هذه البطاقات بشكل هوائي والتي تتضمن التواصل مع جهاز الاستقبال يكون بعيد عنها في خلال بضع ثواني.

وتعتبر بطاقات القرب هي مجرد أجهزة للقراءة فقط، والتي يتم استخدامها بشكل رئيسي كنوع من بطاقات الأمان من أجل الوصول إلى الباب، حيث يمكن أن تحتوي هذه البطاقات على كمية محددة من المعلومات. 


إقرأ أيضا: أهم 3 استيراتيجيات لتطبيق التسويق الداخلي في عملك


استيراتيجية التسويق القريب في التجارة الالكترونية

يحتاج التسويق القريب من خلال البلوتوث إلى إعداد جهاز تتوفر به خاصية البلوتوث ويكون ذلك داخل مكان معين في نطاق المرشد اللاسلكي.

ويتم تمرير المعلومات على شكل نص أو صور أو من خلال فيديو عبر تطبيق الهاتف الذكي، ولكن يوجد مجموعة من العناصر الضرورية الواجب توافرها من أجل توظيف استراتيجية التسويق.

وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • يجب أن يقوم المستهلك باستخدام جهاز محمول يكون مزود بخاصية البلوتوث في الموقع، وذلك لأنه يتم تطبيق تقنية التسويق عن قرب.
  • لابد من نشر مرشد لاسلكي في المنطقة التي يتوفر بها المستهلك حاليا، ويكون ذلك من أجل إرسال واستقبال أي رسائل أو معلومات تسويقية أو أي معلومات أخرى.
  • يجب أن يقوم المستهلك المستهدف بتنزيل تطبيق الهاتف المحمول الذي له صلة والذي يتم تثبيته على الهاتف الذي يكون قادر على تلقي إشعارات الدفع، من الجدير بالذكر أنه يمكن أن يكون هذا التطبيق العلامة التجارية الخاصة بك، أو من خلال تطبيق مبني بشكل أكبر مثل علامة تجارية معينة داخل مراكز التسوق، أو من خلال علامة تجارية معينة.

من الجدير بالذكر أنه عندما يتعلق الأمر بنشر مرشد لاسلكي من أجل التسويق القريب فإنه يوجد عدد من العوامل التي يجب مراعاتها.

وذلك بدءا من مجموعة الترتيبات المتاحة لكي يتم اختيار النوع الصحيح من المرشد اللاسلكي، حيث أنه بمجرد أن تقوم العلامة التجارية بنشر اللاسلكي في المكان الذي يتم اختياره للترويج.

يمكن أن يحدث الاتصال في 3 خطوات:-

1- اكتشاف الجهاز

حيث يقوم المرشد بالمسح من خلال البحث عن الأجهزة المحمولة والتي تعمل من خلال تقنية البلوتوث في نطاقه القريب.

حيث يتم بث رقم معرفه، على فترات بشكل منتظم، حيث سيحمل تطبيق الهاتف المحمول المدرك من أجل التقارب قائمة تحتوي على أرقام المعرفات لكافة الإشارات التي يتم تنشيطها، والتي سيقوم بربطها بموقعها.

فبمجرد أن يقوم الجهاز بالمطابقة بين معرف المرشد مع المعرف الموجود على تطبيق الأجهزة المحمولة التي تدرك التقارب، حيث يتيح التطبيق معرفة المرشد عندما يكون قريب.

2- طلب الحصول على إذن

حيث أن كل جهاز محمول يتم تزويده بتقنية البلوتوث الذي يتم اكتشافه داخل النطاق القريب من المرشد اللاسلكي، حيث يقوم بارسال طلبات المستهلكين، والذين يسعون من أجل الحصول على إذن للتواصل مع هواتفهم المحمولة.

3- تحميل المحتوى

بمجرد أن يتم منح الإذن من خلال المستهلك اعتمادا على كيفية تكوين التطبيق، يقوم بعد ذلك بإخطار المستهلك من خلال تنبيه يظهر على الشاشة.

ويقوم بعرض الرسالة المقابلة، حيث يؤدي النقر فوق الرسالة التي تظهر إلى فتح التطبيق، حيث تظهر على الشاشة رسائل تسويقية يتم تخصيصها بما في ذلك الفيديو والصوت والصور والنصوص حول المنتجات التي تكون موجودة من أجل الترويج.

بسبب زيادة زخم التسويق القريب، سنجد أن العلامات التجارية مستمرة في استخدام المرشدات اللاسلكية مثل NFC وQR .

وذلك من أجل مجموعة غنية من بيانات المستهلك والتي تقوم بدورها من تمكين العلامات التجارية من التواصل بشكل أفضل مع عملائها والذي يؤدي في النهاية إلى إحداث أثر إيجابي على المحصلة النهائية.


إقرأ أيضا: ما هو الفرق بين التسويق الالكتروني والتسويق التقليدي .. مقارنة علمية


أهمية التسويق القريب

مما لا شك فيه أنه يوجد أهمية لهذا النوع من التسويق، وفيما يلي سنذكرها:-

1- الإعلانات المخصصة

حيث يتيح التسويق القريب إرسال مجموعة من الإعلانات للعملاء بناء على مواقعهم، حيث يتم إرسال مجموعة من المعلومات الوثيقة الصلة لهم.

على سبيل المثال في حالة أنه يوجد عميل في المتجر الإلكتروني الخاص بك، وفكر في إجراء عملية شراء، في هذه الحالة يمكنك استخدام التسويق عن قرب، مثل إرسال رسالة مثالية من أجل التشجيع على إكمال المعاملة.

2- التخصيص

حيث أنه عندما تقدم للعملاء تجربة مخصصة بناء على موقعهم، فإنه تظهر لهم أنك تهتم بتجاربهم، أو بتجربة المستخدم بشكل عام، وهذا يدفع العملاء من أجل البقاء في الموقع، أو كما نطلق عليهم عملاء مخلصين.

3- جمع البيانات

تعتبر جمع البيانات واحدة من أهم فوائد التسويق عن قرب، حيث أنه يمنح العلامات التجارية نظرة ثاقبة لسلوك العملاء، وهو ما يسمح لك ببناء حملات مستقبلية من أجل جذب المستخدمين.

4- جذب التطبيق

لكي تكون العلامة التجارية قادرة على تحقيق النمو فإنه يجب أن يكون تطبيق العلامة التجارية ناجح، لذلك لكي تكون قادرة العلامات التجارية على تحقيق النجاح لابد أن تتواصل مع المستخدمين بشكل فعال.

ويكون ذلك من خلال إرسال اشعارات للمستخدمين بعمليات الدفع التي تتم، بناء على الموقع الذي يوجد فيه المستخدم، وذلك من خلال التسويق القريب.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق القريب، والذي استعرضنا من خلال مفهومه، وأنواعه، واستيراتيجيته، ومدى أهميته.

بعد أن قرأت عزيزي القارئ هذا المقال هل ترغب في تطبيق التسويق القريب في تجارتك؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...