Menu Close

استراتيجيات التسويق الدولي وأسراره .. تعلم كيف تصل للعالمية

استراتيجيات التسويق الدولي والتحكم في المشهد العالمي

استراتيجيات التسويق الدولي..كيف تستفيد من التغييرات التكنولوجية والاقتصادية؟

كتبت شيماء عبدالباقي

استراتيجيات التسويق الدولي، بسبب التطور التكنولوجي والرقمي الذي نعيشه في الآونة الأخيرة، وأن العالم أصبح كل يوم في جديد اضطرت الكثير من الشركات إلى تبني استيراتيجيات مختلفة لبدء تطبيق التسويق الدولي.

استراتيجيات التسويق الدولي
استراتيجيات التسويق الدولي

وغزو الدول المختلفة بالكثير من المنتجات، ولكن خلال تطبيقك لهذا النوع من التسويق ستدرك أن هناك الكثير من العادات والقواعد الجديدة التي يجب أن تتعلمها يوما بعد يوم.

ولكن ربما يتردد على ذهنك كيف يمكنني تطبيق استراتيجية تسويق يكون لها صدى عالمي، بالطبع الأمر ليس سهلا، لذلك من خلال كوكب المعرفة سنتحدث سويا عن التسويق الدولي، وأهميته، وأهم وظائفه.

انضم لكوكب المعرفة

مفهوم التسويق الدولي

أن الأنشطة التسويقية والتي توجد في أكثر من دولة، والتي يطلق عليها التسويق العالمي، بمعنى أنه مزيج تسويقي ما بين المنتج، والسعر، والترويج، والمكان، في جميع أنحاء العالم، وبناء على تفضيلات الشعوب.

وهذا النوع من التسويق هو نشاط اقتصادي يحقق الكثير من الفوائد لكافة الدول التي تشارك فيه، وهي عبارة عن أداة للنمو العالمي والتنمية، لذلك يبقى القرار المهم لأي شركة هل ترغب في الوصول إلى العالمية وتسعى لتحقيق ذلك أم لا.

حيث يوجد بعض الشركات التي لا ترغب في الوصول إلى السوق العالمي، وذلك لأن حصتها السوقية المحلية تكون ضخمة، أو أنها لا ترغب في تعلم القواعد والقوانين الجديدة التي تخص هذا النوع من التسويق.

وظائف التسويق الدولي

يوجد مجموعة واسعة من الفرص المهنية التي تحتاج إلى الكثير من المهارات في مجال التسويق الدولي.

وفيما يلي نذكر أيرز هذه الوظائف:-

وظيفة مدير التسويق الدولي

وتعتبر واحدة من أبرز الوظائف في مجال التسويق الدولي، ويقوم فيها المدير بتطوير وتنفيذ استيراتيجيات الشركة في مجال التسويق على مستوى العالم.

والتي تتضمن تحليل السوق واختيار الأسواق التي يتم استهدافها، وتطوير الكثير من الحملات الترويجية، بالإضافة إلى تنسيق العمليات مع الفروع الدولية.

مدير العلاقات الدولية

وفيها يكون المدير مسئول عن إدارة العلاقات مع الشركاء والعلاقات الدولية، بالإضافة إلى بناء شبكات علاقات قوية من أجل تعزيز تواجد الشركة في الأسواق العالمية بالإضافة إلى زيادة فرص العمل والتعاون الدولي.

محلل سوق دولي

وفيها يقوم بتحليل الأسواق العالمية والاتجاهات والتنبؤات، هذا بالإضافة إلى تقديم الكثير من التوصيات الاستيراتيجية للشركة، فيما يخص توسيع حجم الأعمال، وتحقيق الاستفادة من الفرص العالمية.

مسئول التسويق الرقمي الدولي

وهو الذي يقوم بإدارة حملات التسويق الرقمي على مستوى العالم من خلال التواجد على الإنترنت من خلال موقع الشركة، ويكون ذلك من خلال التسويق عبر مواقع التواصل الاجتماعي، هذا بالإضافة إلى إعلانات البحث من خلال التسويق عبر البريد الإلكتروني.

مدير التجارة الدولية

وفيها يقوم الموظف بإدارة عمليات الاستيراد والتصدير، بالإضافة إلى أنه يتولى مهمة التفاوض على العقود الدولية وإدارة سلسلة التوريد العالمية للشركة.

مدير المنتج العالمي

وفيها يقوم المدير بتولي مهمة تطوير وإدارة الاستيراتيجيات الخاصة بتسويق المنتجات على مستوى العالم.

هذا بالإضافة إلى تحديد احتياجات السوق العالمية، وتنسيق الكثير من عمليات التسويق والتصنيع من أجل تلبية الكثير من الاحتياجات.

ومن الجدير بالذكر تعتبر هذه الوظائف قليلة جدا بالنسبة لوظائف هذا النوع من التسويق، فهي مجرد أمثلة، وتختلف الفرص الوظيفية والمسميات لهذا النوع من التسويق بناء على حجم الشركة وصناعة العمل ومتطلبات السوق.


إقرأ أيضا: أسرار تحقيق أعلى ربح من التسويق بالعمولة أو الأفلييت


استراتيجيات التسويق الدولي

تعد استيراتيجية التسويق الدولي شق مهم من الاستيراتيجيات الدولية التي يمكن لأي شركة أن تتبعها، وفي الغالب فإن استيراتيجية التسويق الدولي تغطي العديد من الجوانب المختلفة لرؤية الشركة وسياستها، وذلك من خلال الإجابة على بعض الأسئلة مثل ما هو هدف الشركة من دخولها إلى الأسواق الدولية، وما هي نقاط القوة والضعف لدى الشركة، وما هي الإمكانيات التي تمتلكها الشركة والتي يمكنها استخدامها في الأسواق الدولية. إن الإجابة على كل هذه الأسئلة تساهم في تحديد استيراتيجيات الدولة في السوق الدولي، 

يوجد الكثير من استيراتيجيات التسويق الدولي، وفيما يلي سنذكرها:-

1- غير منتجاتك لتلبي الطلبات الجديدة

تختلف احتياجات العملاء بشكل عام من بلد إلى بلد آخر، لذلك فإنه من الضروري أن تغير مواصفات وشكل المنتجات أو الخدمات التي تقوم بتقديمها من آن إلى أخر ، أو ربما تحتاج في بعض الأوقات إلى إعادة تصميمه بشكل كامل من أجل جذب عملاء أكثر، وغزو أسواق جديدة.

2- اختيار استيراتيجية تسعير مجدية

صرح الكثير من الخبراء في مجال الاقتصاد أن الاتساق له دور كبير في بناء علامة تجارية وأنه من أهم استراتيجيات التسويق الدولي.

ويوجد طريقة واحدة من أجل البقاء متسق وهي الحفاظ على الأسعار في نفس النطاق حتى في مرحلة غزو أسواق جديدة.

3- فهم سلوك العملاء

هي إحدى استراتيجيات التسويق الدولي، في حالة تطوير استيراتيجية تسويق جديدة، يجب أن تقوم في البداية  بفهم سلوك العملاء المستهدفين مثل أعجابهم بشئ معين، أو عدم اعجابهم بشئ آخر، هذا بالإضافة إلى معرفة معتقداتهم الثقافية فيما يتعلق بالمنتجات التي تقوم بتقديمها.

قم باختيار الاستيراتيجيات للترويج التي ستعمل في الأسواق الجديدة

ما يجب أن تضعه في اعتبارك جيدا أن استيراتيجيات العمل التي تطبقها في بلدك قد لا تؤتي بنفس الثمار عندما تطبقها في دول أخرى، والعكس صحيح، فكل دولة لها استيراتيجيات تختلف عن الآخري، ويعد فهمك لذلك أول الخطوات من أجل تحقيق النجاح دوليا.

4- اعرف أين يفضل المستثمرون التسوق

في العصر الرقمي الذي نعيشه يفضل الكثير من الناس التسوق الرقمي عبر الإنترنت، بينما ما زال يوجد بعض الأشخاص الذين يتمسكون بالتسويق التقليدي والذهاب إلى الأسواق، لذلك فإنه من المهم أن تقوم بتحديد الأماكن التي تقوم فيها بالوصول إلى العملاء بشكل جيد وسهل.

5- تعرف على كيفية تقديم منتجاتك

بالرغم من أن تناسق العلامة التجارية أمر ضروري لكنه ربما في بعض الأوقات يكون في غير صالحك، فعلى سبيل المثال يوجد بعض الدول التي تربط الألوان بمناسبات ومشاعر مختلفة لديها.

سواء كانت هذه المشاعر سعيدة أو حزينة، لذلك إذا كان منتجك يصور صورة سلبية لعلامتك التجارية في بلد معينة فإنه يجب عليك التغيير في لونها.

6- قم بتحديد الرسائل التي لها صدى في السوق

إذا كانت هناك منافسة شديدة في السوق فإنه من المهم أن تقوم بوضع العلامة التجارية الخاصة بك في مكانة مرموقة بمجرد دخولك للسوق الجديد، ويكون ذلك من خلال إظهارك للجمهور ما سوف تقوم بتقديمه لهم، ولماذا يجب عليهم اختيار علامتك التجارية.

7- احصل على الأجواء والمزاح الصحيح

في حالة أن عملك كان قائم على الخدمة فإنه ليس من السهل أن تقوم بتغيير الخدمات التي تلائم البيئة الجديدة، ولكن بالرغم من ذلك فإنه يمكن تصميم المساحة المادية في بيئة جذابة جديدة، والتي من شأنها أن تتوافق مع كافة التفضيلات في المجتمع المحلي.

8- لا تهمل فرقك المحلية

يوجد الكثير من الفرق المحلية الحاسمة عندما يتعلق الأمر بالتسويق في بيئة جديدة، حيث يساعدونك على أن تقوم بالتنقل بسهولة بشكل أكبر، لأنهم يفهمون السوق بشكل أفضل.

9- اعرف ما يحتاجه المستهلكون لديك

في الوقت الذي يكون هدفك هو التركيز على بناء علامة تجارية لك وللمنتج الذي تقدمه، وزيادة معدل أرباحك يجب عليك التأكد من أنك تقوم بتقديم قيمة جديدة لمجتمعك.

ويكون ذلك من خلال معرفة العملاء كيف قمت بتغيير حياتهم بشكل إيجابي في جانب معين من خلال المنتج الذي تقدمه.

10- خلق حضور قوي للعلامة التجارية

السعي القوي لإثبات العلامة التجارية في ذهن المستهلكين والعملاء يعد واحد من أهم وأبرز العوامل التي تسعى الشركة أو المؤسسة لتحقيقها من أجل التوسع بشكل دولي. والسبب في إثبات العلامة التجارية لشركة ما هو إتساع مجال الفضاء بسبب التكنولوجيا وتسهيل الطرق من أجل التسوق الدولي، حيث أنه بدون أن تثبت الشركة لنفسها علامة تجارية فإنه من الصعب أن تنجح وتستمر.

11- التوسع بلا حدود

وهذه الاستيراتيجية يتم استخدامها في حالة الرغبة في التوسع في أسواق دولية مقاربة لتلك الأسواق التي تعمل فيها الشركة بالفعل، ويكون ذلك في أسواق دول مجاورة، أو الأسواق التي يوجد بينها وبين الأسواق التي تسوق فيها الشركة بالفعل عوامل مشتركة.


إقرأ أيضا: طريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويق


أهداف التسويق الدولي

يوجد الكثير من الأهداف للتسويق الدولي، وفيما يلي سنذكرها:-

  • يعمل على تعزيز التجارة الحرة على مستوى العالم، هذا بالإضافة إلى أنه يحاول الجمع بين الكثير من الدول بغرض التجارة.
  • يعمل على زيادة العولمة، وذلك من خلال الدمج بين اقتصاديات الدول المختلفة .
  • يعمل على تعزيز التبادل الاجتماعي والثقافي بين الأمم.
  • يساهم في تحقيق السلام العالمي من خلال بناء العلامة التجارية بين الكثير من الدول المختلفة.
  • يساهم بشكل كبير في مساعدة الدول النامية من خلال تحقيق النمو الاقتصادي والصناعي، ومن خلال دعوتها إلى السوق الدولية، هذا بالإضافة إلى إزالة الفجوة بين الدول المتقدمة، والدول النامية.
  • رفع مستوي تصدير واستيراد الكثير من البضائع بشكل عالمي والذي يساهم في توزيع الربح بين كافة الدول التي تشارك في التجارة العالمية.

مميزات التسويق الدولي

يوجد الكثير من المميزات للتسويق الدولي، وفيما يلي سنذكرها:-

1- يوفر مستوى معيشة أعلى

من أهم مميزات التسويق الدولي أنه يحقق مستوى معيشة أعلى لمواطني الدول التي تشارك فيه، وذلك من خلال أن السلع التي لا يمكن إنتاجها في دولة ما بسبب وجود بعض القيود عليها سواء جغرافية أو غيرها تقوم دولة أخرى تتوافر لديها المواد الخام بإنتاجها، ويتم التبادل بين الدول.

2- النمو الصناعي السريع

تستطيع الدول تحقيق النمو الصناعي بشكل سريع من خلال التبادل للبضائع الجديدة في السوق الدولية، والتي قد تؤدي إلى نمو اقتصادي صناعي كبير وبشكل دقيق، حيث أن النمو الصناعي لأي دولة يتحقق من خلال الاسترشاد بالتسويق الدولي.

3- يسهل التبادل الثقافي

من أهم مميزات التسويق الدولي أنه يجعل التبادل الاجتماعي والثقافي ممكن بين مختلف دول العالم، هذا بالإضافة إلى تطوير العديد من العلاقات الثقافية بين الأمم، وتحقيق التكامل الثقافي على مستوى العالم.

4- توافر النقد الأجنبي

يعمل التسويق الدولي على تسهيل وتوافر العملات الأجنبية اللازمة من أجل استيراد السلع الرأسمالية والتكنولوجيا الحديثة وغيرها الكثير، وذلك من خلال رعاية الواردات الأساسية من العناصر بالإضافة إلى العناصر التي يتم اكتسابها بسبب الصادارات.

طرق دخول السوق الدولي

يوجد أكثر من طريقة يمكن من خلالها الدخول إلى السوق الدولي، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التصدير:- يعتبر التصدير هو الطريق المباشر للدخول إلى هذا النوع من التسويق والأكثر شهرة، هذا بالإضافة إلى أنها تعتبر الطريق الأقل خطورة وأكثر ضمانا.
  • مشروع مشترك:- حيث يتكون المشروع المشترك من شركتين أحد الشركتين تكون شركة محلية بالنسبة للسوق الأجنبي المستهدف، والأخرى تعتبر أجنبية، بعدها تقوم كلا من الشركتين بتزويد الشركة الجديدة بفريق إداري مشترك، واللاتي تشتركان فيما بعد في السيطرة على المشروع وإدارته.
  • الاستثمار الأجنبي المباشر:- ويكون ذلك من خلال الاستثمار بشكل مباشر في شركات أو منشآت في السوق الأجنبي، والذي يحتاج إلى الكثير من المال، وذلك من أجل تغطية الكثير من التكاليف مثل المباني والتكنولوجيا، ويكون الاستثمار الأجنبي من خلال إنشاء مشروع جديد أو من أجل الاستحواذ على شركة قائمة بشكل فعلي.

إقرأ أيضا: مجموعة من أفضل كتب التسويق فى العالم


لماذا التسويق الدولي مهم؟

يعتبر التسويق الدولي مهم لأنه يسمح لك بفتح نشاطك التجاري أمام جمهور دولي أكبر، وذلك من أجل مشاهدة منتجك على نظاق أوسع وأكبر، يمكنك من تحقيق زيادة في حجم المبيعات وبالتالي تحقيق مستوى ربح أعلى.

حيث أن الفرص التي ستتوفر لك في الأسواق العالمية لا تعد ولا تحصى، والتي يمكن من خلالها تحقيق أكبر قدر من الاستفادة والوصول أكبر من إذا كانت الشركة تقوم بإدارة الأنشطة التجارية المحلية في العديد من الأماكن الأخرى المحلية.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول ما هو التسويق الدولي، وأهميته، وأهم مميزاته، وأهدافه، وكيف يمكنني الدخول إلى السوق الدولي، وأهم الاستيراتيجيات التي يتبناها هذا النوع من التسويق.

عزيزي القارئ بعد أن قرأت هذا المقال هل ترغب في الدخول في السوق الدولي؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...