Menu Close

أهم 10 ممارسات شخصية للحفاظ على البيئة في الحياة اليومية

كيف يمكننا الحفاظ على البيئة في الحياة اليومية؟

أهم طرق الحفاظ على البيئة وحمايتها

كتبت: شيماء عبدالباقي

الحفاظ على البيئة، في الفترة الأخيرة بدأ يحدث تدهور كبير للبيئة، لذلك يجب اتخاذ كافة التدابير اللازمة للحد من هذا التدهور، والمحافظة على البيئة، وتحسينها، وذلك من خلال تقليل كمية الانبعاثات، والمواد التي تساهم في تلوث البيئة.

الحفاظ على البيئة
الحفاظ على البيئة

ولكي نستطيع الحفاظ على البيئة واتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة يوجد دور لكل من الفرد والمجتمع والحكومات في الحفاظ عليها، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

طرق الحفاظ على البيئة

يوجد الكثير من الطرق التي يمكن من خلالها الحفاظ على البيئة والتي تتمثل في الآتي ذكره:-

التدوير

حيث أن عملية التدوير لها دور كبير وفعال في الحفاظ على البيئة، حيث تساهم في الحد من عملية حرق المواد القابلة لإعادة التدوير، وذلك لأن عملية الحرق تساهم بشكل كبير في تلوث البيئة.

ومن ثم فإن تطبيق عملية التدوير يساهم في حفظ الموارد الطبيعية وحماية البيئة، وتشمل المواد القابلة لإعادة التدوير كلا من الورق، والألومنيوم، والزجاج، والبلاستيك، والكرتون، والصحف.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من المؤسسات التي كان لها دور كبير في الحفاظ على البيئة من خلال عملية الحد من المواد القابلة لإعادة التدوير، وذلك من خلال وضع صناديق في العديد من الأماكن لفرز هذه المواد وإعادة تصنيعها بشكل مستمر، كما أن عملية التدوير تساهم بشكل كبير في توفير فرص العمل.

إعادة الاستخدام

تعتبر وسيلة إعادة الاستخدام واحدة من الطرق الفعالة في الحفاظ على البيئة، وذلك لأنه يمكن لبعض المواد التي يمكن للناس أن تقوم بتلفها وإلقائها في صندوق القمامة أن يعاد استخدامها في متطلبات الحياة اليومية.

ولكن للأسف يوجد بعض الأشخاص التي تقوم باهدار وتلف الكثير من المواد التي يمكن إعادة استخدامها في الحياة اليومية.

ويوجد الكثير من الأشياء التي يمكن إعادة استخدامها مثل الملابس التي يستغني عنها بعض الأشخاص يمكن أن تكون صالحة لأشخاص آخرين، لذلك يمكنك التبرع بها وارسالها لأحد المؤسسات الخيرية، حيث تقوم بإعادة اصلاحها وتوزيعها على من هم بحاجة إليها.

التقليل من استخدام الأوراق والبلاستيك

حيث أن التقليل من هذه العناصر يعتبر وسيلة فعالة في الحفاظ على البيئة من التلوث، حيث أنه نسبة كبيرة من الأشجار التي يتم قطعها يتم استخدامها في صناعة الأوراق، ولذلك فإن اقتطاع مثل هذه النسب الكبيرة يؤدي إلى تدمير الغابات، ومن ثم تدمير البيئة، ومن ثم فإن صناعة الورق تعتبر  واحدة من أكبر العمليات التي لها دور كبير في تلوث المياه وحدوث الاحتباس الحراري.

من الجدير بالذكر أن المخلفات البلاستيكية تعتبر سبب أساسي في حدوث التلوث البيئي، وذلك لأن البلاستيك يستخدم في الكثير من الأنشطة البشرية مثل التعبئة والتغليف والأثاث والزراعة بالإضافة إلى استخدامها في العزل الطبي والكهربائي.

ترشيد استخدام المياه

حيث تعتبر المياه واحدة من أهم المصادر التي تساعد على العيش والحياة، وتعتبر المياه الغذبة هي واحدة من أكثر الموارد التي يندر وجودها في البيئة بالرغم من أن المياه تمثل أكثر من 70% من حجم الكرة الأرضية، إلا أن معظم هذه المياه تكون غير صالحة للشرب ومالحة، لذلك نجد أن ثلث سكان العالم يعانون من مشكلة شح الماء العذب لديهم.

استخدام المصابيح الموفرة للطاقة

حيث أن استخدام هذه المصابيح له دور كبير في الحفاظ على البيئة، ويرجع السبب في ذلك في أن المصابيح التقليدية تبعث كمية كبيرة من غاز ثاني أكسيد الكربون إلى الغلاف الجوي، ولكن في حالة استبدالها بالمصابيح الموفرة للطاقة فإن نسبة هذا الغاز سوف تقل.

هذا بالإضافة إلى أن المصابيح الموفرة للطاقة تتميز بأنها ذات كفاءة عالية ويمكن أنها تدوم لساعات طويلة، وبدأت في الفترة الأخيرة يتم استخدامها على نطاق واسع.

التسميد الطبيعي

حيث أن التسميد الطبيعي يعد وسيلة فعالة للحفاظ على البيئة بدلا من السماد الكيماوي الذي يستخدم لقتل الحشرات والآفات التي توجد في المزارع، والتي تؤدي إلى قتل الكائنات الحية الدقيقة التي تساعد في حفظ الكربون في التربة، وعند موتها يتم إطلاق ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، ومن ثم يحدث التلوث البيئي.

وقف الرعي الجائر

حيث يعرف أن الرعي الجائر هو عبارة عن عملية تغذية الحيوانات في منطقة معينة بشكل كبير، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تدمير وتدهور البيئة التي يتم التغذي منها، حيث يمكن لهذه البيئة أن تكون خالية تماما من أي نبات، لذلك يجب على كافة المؤسسات المسؤلة التصدي لهذه الظاهرة والحد منها من أجل الحفاظ على البيئة.


إقرأ أيضا: كيف يمكنك المساهمة في الحد من التلوث الهوائي بسهولة وبدون تكلفة؟


طرق الحفاظ على البيئة في الإسلام

يوجد العديد من الطرق التي حثنا الإسلام عليها في الحفاظ على البيئة، وفيما يلي سنذذكر أبرزها:-

  • حارب الإسلام التصحر، وحث على زرع الأشجار، وتعمير الأرض وإصلاحها، وعدم تركها جرداء قاحلة، كما أن الإسلام حث على زراعة الأرض حتى لا تترك جرداء ولايمكن الانتفاع بها.
  • نهى الرسول صل الله عليه وسلم عن قطع الأشجار لأن قطع الشجر يؤثر على البيئة وجمالها بالسلب، هذا بالإضافة إلى أن الإنسان والحيوان يحرم من الاستفادة منها، وقد قال رسول الله صل الله عليه وسلم (لا تَقْطَعُوا الشَّجَرَ، فَإِنَّهُ عِصْمَةٌ لِلْمَوَاشِي فِي الْجَدْب) صدق رسول الله صل الله عليه وسلم.
  • أمر النبي صلى الله عليه وسلم بإماطة الأذى عن الطريق، والأوساخ والقاذورات وكل ما فيه أذى عن الطريق، وذلك حتى تظل الأرض جميلة تسر الناظرين.
  • حث الإسلام على النظافة في البيوت والشوارع والطرقات وسائر الأماكن.
  • أمر الإسلام بالمحافظة على المياه وعدم إهدارها دون حاجة، وذلك لأن عدم وجودها يؤثر على الإنسان والحيوان والنبات.

أهمية الحفاظ على البيئة

يوجد أهمية كبيرة في الحفاظ على البيئة وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • من أهم فوائد الحفاظ على البيئة وأهميتها هو الحرص على حماية النظام البيئي من حدوث أي تغيرات قد تؤثر على توازنه، والتي يمكن أن تتسبب في حدوث مشاكل بيئية مثل انقراض نوع معين من أنواع الحيوانات.
  • حماية البيئة تحمي الإنسان من أي تلوث يمكن أن يتعرض له، حيث أن جودة الطعام يمكن أن تؤدي إلى تناول الكثير من المواد السامة، وحدوث الكثير من الأضرار الصحية والبدنية بسبب المواد السامة.
  • يجب أن يلتزم البشر بمجموعة من القواعد والقوانين الأخلاقية من أجل الحفاظ على البيئة، حيث أن البشر هم المسئولون عن العناية بالبيئة، والتي بالطبع تنعكس على حياة الأفراد والصحة العامة لهم.
  • يعتبر التنوع البيولوجي جزء مهم من الحياة في العالم بأكمله، والذي يشمل الغابات والأراضي العشبية، هذا بالإضافة إلى الكائنات الحية سواء إنسان أو حيوان وجميعها تلعب دور كبير في الحفاظ على البيئة ودورة حياة النظام البيئي.
  • تقوم الغابات بتوفير كافة المواد الخام من أجل مختلف المواد الاستهلاكية مثل الأخشاب والمطاط، والغذاء، والزيوت الأساسية، وإدارة هذه الغابات تعني توافر هذه الموارد الطبيعية، واستخدامها بشكل مستديم.
  • تعتبر كلا من الغابات والمساحات الخضراء التي تتوفر في حالة الحفاظ على البيئة مأوى ومسكن للكثير من الحيوانات والكائنات الحية، والتي من خلال وجودها يتحقق الاستقرار والتوازن البيئي.
بالإضافة إلى ذلك يساهم الحفاظ على البيئة في:-
  • أن يعيش الإنسان في بيئة نظيفة وصحية يتحقق من خلالها أن يكون الإنسان أكثر سعادة في الحياة، وذلك من خلال التعامل مع البيئة بشكل جيد، حيث أن الحفاظ على البيئة يرفع من مستوى الرفاهية في الحياة.
  • البيئة لها دور كبير وناجح في توليد سلسلة غذائية ناجحة لذلك فإن تدمير البيئة وتلوثها سيعكس أثره ويظهر نتائجه على تدمير نظام السلاسل الغذائية للكائنات الحية.
  • يوجد دور كبير للبيئة في الحفاظ على توازن الأرض، حيث أن الأشجار لها دور كبير في التخلص من درجة الحرارة المرتفعة، وذلك لأنها تقوم بامتصاص غاز ثاني أكسيد الكربون الذي يقوم يتغذية الاحتباس الحراري، والذي تقوم النباتات باستخدامه في عملية البناء الضوئي، والتي يتم تخوينها في كلا من التربة والأخشاب، وأوراق الأشجار.
  • يوجد دور كبير وأساسي تلعبه الأشجار في تعبئة المياه الجوفية، حيث أنها تقوم بالتقاط الجريان السطحي ولكن لا تستطيع امتصاصه بشكل كبير.
  • هذا بالإضافة إلى أن المياه التي تتجاوز جذورها يمكن أن تتدفق إلى طبقات المياه الجوفية، ومن ثم تتجدد طبقات المياه الجوفية وتتجدد الإمدادات المهمة من أجل الشرب والصرف الصحي، والري، في مختلف أنحاء العالم.

أهم 10 ممارسات شخصية من أجل الحفاظ على البيئة

يوجد 10طرق مهمة يمكن من خلال اتباعها المحافظة على البيئة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • قم بغلق صنبور المياه وترشيد الاستهلاك.
  • قم بفصل الأجهزة الكهربائية التي لا تستخدمها.
  • لا تستخدم زجاجات المياه البلاستيك.
  • قم باستخدام الماء الفاتر في غسل الملابس.
  • اختر المنتجات الصديقة للبيئة.
  • قم باستعمال الأكياس القابلة لإعادة الاستخدام.
  • قم بزراعة الأشجار والنباتات والمحافظة عليها.
  • قم بإصلاح الشئ بدلا من رميه.
  • قم بالتخلص من القمامة بشكل سليم.
  • قم باستخدام السيارة عند الضرورة فقط.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول أهم الطرق للحفاظ على البيئة، وكيف حثنا الإسلام على المحافظة على البيئة، وأخيرا أهمية المحافظة على البيئة.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...