Menu Close

الأطعمة العضوية : سر الحفاظ على صحة القلب ومناعة الطفل

كل ما يتعلق بالأطعمة العضوية وأهميتها 

المفهوم والأنواع والفوائد

كتبت: شيماء عبدالباقي

الأطعمة العضوية، في الفترة الأخيرة انتشر الغذاء  العضوي بشكل كبير، ويرغب الكثير من الناس في معرفة ما هي الأطعمة التي لها طبيعة عضوية، وما هي أهم فوائدها. والسبب في ذلك في أن هذه الأطعمة تكون مفيدة وصحية.

الأطعمة العضوية
الأطعمة العضوية

بالإضافة إلى أنه يتم انتاجها بشكل صحي وسليم، وذلك لأنه لا يتم فيها إدخال أي مكونات غير طبيعية، أو صناعية، مثل المواد الكيماوية، أو غيرها من المواد الغير صحية.

لذلك نجد أن الكثير من الناس يقبل على شراء الأطعمة العضوية بدلا من أنواع الأطعمة الأخرى، والتي غالبا ما تكون معلبة.

فما هي الأطعمة العضوية، وماهي أهميتها، وخصائصها، كل هذا سوف نستعرضه من خلال الأسطر التالية، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي الأطعمة العضوية

المقصود بهذه الأطعمة هي المنتجات الزراعية التي تتم زراعتها دون أن يتم رشها بالمبيدات الحشرية، أو الأعشاب الاصطناعية، أو المبيدات الكيماوية، بحيث لا يحدث لها أي إضافة أو تعديل في خصائصها الوراثية.

لذلك يمكننا القول بأن الطعام عضوي إذا توافرت فيه مجموعة من الشروط تتمثل في:-

  • أنه تم إنتاجه دون أن يتم له أي رش للمبيدات الحشرية أو غيرها أو الأسمدة الكيماوية.
  • إذا كان قد تم تعديله وتصنيعه بواسطة مكونات غير معدلة وراثيا، والتي تخلو من أي إضافات كيميائية أو صناعية أو غذائية.
  • ويمكن تصنيف اللحوم على أنها عضوية في حالة أنه لا يتم إعطاؤها أي مضادات حيوية، أو هرمونات.

ماهي فوائد الأطعمة العضوية

يوجد الكثير من الفوائد للأغذية العضوية، والتي سنذكرها فيما يلي:-

1- تحسين صحة القلب

يوجد دور كبير للأغذية العضوية في تحسين صحة القلب، حيث أن المنتجات الحيوانية منها تحتوي على نسبة كبير من حمض اللينوليلك، والذي له دور كبير في تحسين حالة القلب والأوعية الدموية.

ويتواجد هذا الحمض بشكل كبير في المنتجات الحيوانية العضوية، وكذلك في ألبان الحيوانات التي يتم تربيتها وفقا لشروط ومعايير العضوية.

2- عنصر جيد لمضادات الأكسدة

بناء على الكثير من الأبحاث والدراسات التي تم إجراؤها من قبل الخبراء والمتخصصين تم إثبات أن الأغذية العضوية لها دور كبير وإيجابي في استخدامها كعنصر مضاد للأكسدة على الصحة العام.

حيث أن هذه الأطعمة تعتبر خالية من أي مواد كيميائية، والتي لها دور فعال مع الفيتامينات والمركبات العضوية، وكذلك المعادن.

3- الحد من انتشار الأمراض

في الفترة الأخيرة بدأ يتم استخدام كلا من الأعلاف والمضادات الحيوية، واللقاحات ، والمنتجات الثانوية الحيوانية، وهرمونات النمو في علاج وإطعام الحيوانات.

ومن ثم فإن العنصر البشري يقوم باستهلاك كافة المنتجات الغذائية الغير عضوية، حيث يؤدي ذلك إلى جعل البشر الغير قادرين على الدفاع على أنفسهم قادرين على مقاومة الأمراض التي يمكن أن يتعرضوا لها.

لذلك فإنه لا يجب أن عمليات إنتاج الغذاء العضوي أن تتضمن أي من المكونات السابق ذكرها، وذلك لأن استهلاك المبيدات الكيماوية والحشرية يرتبط بمجموعة كبيرة من الأمراض.

والتي من أبرزها حدوث مشاكل في الجهاز الهضمي، والتعرض للإصابة بالأمراض الخطيرة مثل السرطان، والصداع المزمن، والموت المبكر، هذا بالإضافة إلى احتمالية التعرض إلى عيوب خلقية.

4- الأغذية العضوية الغير معدلة وراثيا

حيث أنه من أهم فوائد الأغذية العضوية أنها أطعمة ليست معدلة وراثيا، وأنها خالية من أي تدخل أو تعديل في الهندسة الوراثية للجينات، حيث يعتبر التعديل الوراثي في ذلك الوقت مصدر قلق كبير في الفترة الأخيرة.

5- صحة أفضل بشكل عام

من أهم فوائد الطعام العضوي أنه لا يحتوي على أي عناصر ضارة أو مواد سامة، ومن ثم فإنها لا تتسبب في حدوث أي ضرر لصحة الإنسان.

6- الحصول على مذاق أفضل للأطعمة

تعتبر العناصر المعدنية من الأغذية العضوية ذات طعم لذيذ، وذلك لأنها تحتاج إلى وقت أطول من أجل النضج والتطوير، لذلك فإننا نجد أن الطعام العضوي خاصة الفاكهة والخضروات نجدها أكثر مذاقا وحلاوة من تلك التي يتم زراعتها بشكل تقليدي.


إقرأ أيضا: هل تبحث عن السعادة.. أطعمة ومشروبات صحية ترفع هرمون السعادة



ما الفرق بين الأطعمة العضوية والأطعمة التقليدية أو الغير عضوية؟

يوجد أكثر من فرق بين الأغذية العضوية والغير عضوية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

حيث أن الغذاء العضوي يزداد الطلب عليه بشكل مستمر في جميع أنحاء العالم، وتزيد نسبة الاقبال على شرائه في كل عام أكثر من العام الذي يسبقه، أما بالنسبة للأطعمة الغير عضوية فهي متزايد الطلب عليها أيضا ولكن ليس بنفس نسبة الطلب على الأغذية العضوية.

من حيث فترة الحفظ قبل البيع

من أهم مميزات الغذاء العضوي أنه يمكن تخزينه بشكل آمن لفترة طويلة من الوقت، كما أن الأغذية العضوية تباع بسهولة في جميع محلات السوبر ماركت.

بالإضافة إلى  أنه يوجد الكثير من المتاجر المتخصصة في بيع الأغذية العضوية، أم بالنسبة للأطعمة التقليدية فإنه يمكن تخزينها ولكن لفترة قليلة من الوقت وخاصة إذا كان الطعام يحتوي على ماء، ويوجد هذا النوع من الطعام في أسواق الدول النامية.

2- من حيث الفوائد

حتى هذه اللحظة لا يوجد أي دراسة أو بحث طبي يثبت أن الغذاء العضوي أكثر فائدة من الغذاء الغير عضوي، ولكن يقبل الكثير من الناس على شراء الأغذية العضوية.

لأنهم يعتقدون أنها أكثر فائدة بالنسبة للجسم وبشكل عام من الطعام الغير عضوي، وذلك لأنه لا يتم استخدام أي منتجات كيماوية في انتاجها أو زراعتها.

مميزات وأهمية تناول الأطعمة العضوية

يوجد العديد من الإيجابيات للأغذية العضوية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

لا تحتوي على أي مواد كيميائية

وهو على عكس السائد في الزراعة التقليدية، حيث يمنع المزارعون العضويون من استخدام الأسمدة الاصطناعية أو المواد الحافظة في منتجاتهم لذلك فإن الطعام العضوي الذي تتناوله لا يحتوي على أي مواد كيماوية.

يحتوي على قيمة غذائية عالية

مقارنة بالأطعمة التقليدية فإن الأغذية العضوية تعتبر بمثابة مخازن للمعادن، هذا بالإضافة إلى أن الزراعة العضوية تزيد من مدى فاعلية التربة وفوائدها، وهذه الفوائد يستفاد منها كل من يقبل على تناول الطعام العضوي.

الأغذية العضوية خالية من الدهون المهدرجة

من أهم مميزات المنتجات العضوية أنها غير مهدرجة لذلك يمكنك تناولها دون أي قلق من الإصابة بأمراض القلب، التي تتسبب فيها الدهون المهدرجة، كما انها تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمكنك من مواجهة الحياة بكل سهولة من التحديات التي تواجهك.

مهم بشكل كبير في نمو الأطفال

حيث أثبتت الكثير من الدراسات أن الطعام العالي الجودة أمر بالغ الأهمية بالنسبة للأطفال أثناء فترة نموهم، ولذلك فإن الطعام العضوي يكون مفيد جدا بالنسبة لأطفالك.

وذلك لأن عقولهم وأجسامهم تنمو بطريقة صحية بشكل أفضل، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن تكون الأغذية العضوية مفيدة وتحمي أطفالك وذلك لأنها تحتوي على المضادات الحيوية.


إقرأ أيضا: ما هى الأطعمة الغنية بالحديد والمعادن ؟


ما هي عيوب الأطعمة العضوية؟

يوجد الكثير من السلبيات للأغذية العضوية، والتي سنذكرها فيما يلي:-

ارتفاع أسعار الأطعمة العضوية

وذلك لأن في الزراعة العضوية يكون الانتاج فيها قليل لأنه لا يتم استخدام الأسمدة الاصطناعية، وذلك تكون باهظة في الثمن مثل الأطعمة الغير عضوية.

هذا بالإضافة إلى أن التكاليف العامة تكون أعلى في الثمن في الزراعة العضوية عن الزراعة التقليدية، لذلك فهي أسعارها مرتفعة.

التلوث بواسطة بكتيريا اليكولاي

حيث أن هذه البكتيريا توجد في أمعاء الحيوانات، وقد ثبتت الدراسات أن حتى الأطعمة الغير عضوية ليست آمنة عن التلوث الناجم، ومؤخرا يوجد بعض الدراسات التي أثبتت أن الغذاء العضوي ليس أفضل في الواقع من الطعام التقليدي من حيث الفوائد الصحية والتغذية.

التعرض للمخاطر الصحية إذا لم يتم تحسين الإنتاج

بسبب أنه في الأطعمة العضوية لا يتم استخدام القليل من المبيدات الحشرية والمواد الكيميائية فإن الأغذية العضوية تميل إلى التعفن بشكل أسرع من الأطعمة التقليدية.

لذلك لابد من تحسين سلاسل الإنتاج لكي يتم توصيل الغذاء العضوي إلى المتاجر بشكل سريع وقبل أن يفسد.


إقرأ أيضا: ما هي الأطعمة الستة التى تحميك من أضرار الشمس؟


هل الطعام العضوي ينقص الوزن

يعتبر هذا السؤال واحد من أكثر الأسئلة الشائعة حول الأغذية العضوية، والجواب نعم، حيث أن هذه الأطعمة غنية بالألياف والمغذيات.

بالإضافة إلى أنها تحافظ على شهيتك، وذلك لأنها تبقي معدتك في حالة الشبع، لذلك فإن تناولك لهذه الأطعمة في وجباتك يساهم بشكل كبير في إنقاص وزنك بشكل صحي.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا والذي استعرضنا من خلاله الأطعمة العضوية، ومفهومها، وهل هي مغذية وأكثر أمانا من الأطعمة التقليدية.

بالإضافة إلى ذكر ايجابيات وسلبيات هذه الأطعمة، وهل الأغذية العضوية تساهم في انقاص الوزن أم لا؟.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...