Menu Close

ما هي استيراتيجيات تطبيق التسويق بالإحالة في عملك؟

ما هي مميزات تطبيق التسويق بالإحالة؟

كتبت شيماء عبدالباقي

التسويق بالإحالة هو عبارة عن أحد الحملات التسويقية التي تضمن نجاح الشركات، والتي تعمل على تحويل مجموعة من العملاء إلى عملاء جدد في عملك التجاري.

التسويق بالإحالة
التسويق بالإحالة

كما أنه يعتبر واحد من أضمن الطرق للترويج للعلامة التجارية للمنتج  أو الخدمة التي  تقدمها شركتك.

وذلك بسبب مشاهدة العملاء إلى تجارب العملاء السابقين من خلال الإعلانات، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنك الاستفادة من خلال هذا النوع من التسويق.

وذلك من خلال مكافأة الأشخاص الذين يقومون بالإحالة إلى الأشخاص الآخرين من خلال تخصيص مجموعة من التخفيضات لهم أو تقديم الهدايا المجانية لهم.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن التسويق بالإحالة، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما المقصود بالتسويق بالإحالة؟

المقصود بهذا النوع من التسويق هو أنه يوصي أحد العملاء بتقديم منتج أو خدمة معينة لأشخاص آخرين، ومن الجدير بالذكر أن هذه العملية لا تحتاج إلى الكثير من الجهد.

كما أن هذا النوع من التسويق يتضمن مجموعة من الاستيراتيجيات السهلة التي تعزز وتسهل من إحالة العملاء.

من الجدير بالذكر أنه في الحالة المثالية ستحصل على العديد من الإحالات للمنتجات أو الخدمات التي تقدمها، ولكن على أرض الواقع هذا الأمر لا يعد صحيح بالمرة.

حيث أنه في العديد من الأوقات وبالرغم من تمتع عملائك بتجربة شراء ممتعة منك، إلا أنهم سينسون اخبار معارفهم عنك.

ولكن يمكن أن يؤدي وجود استيراتيجية تسويق مدروسة بشكل جيد إلى زيادة الاحتمالات من أجل حصول عملك على إحالات، والتي بدورها تساعد في تعزيز نمو علامتك التجارية.

ما هي أهداف  التسويق بالإحالة؟

يمكننا تلخيص الأهداف في النقاط التالية:-

1- اكتساب عملاء جدد

تعتبر هذه واحدة من أهم مميزات التسويق بالإحالة، حيث أنه يساهم في الحصول على عملاء جدد من خلال استخدام العملاء الحاليين.

وربما يبدو هذا الأمر من الناحية النظرية سهل، ولكن في الواقع يحتاج إلى ترسيخ عنصر أساسي وهي الثقة.

لذلك يجب أن تكسب ثقة عملائك الحاليين لكي يكونوا قادرين على توصية أقرانهم وأصدقائهم بالمنتج أو الخدمة التي تقدمها.

ومن المرجح أن يثق ما يعادل 92% من المستهلكين في توصيات أقرانهم وذلك مقارنة بالإعلانات التقليدية، وذلك عندما يتعلق الأمر باتخاذ قرارات للشراء.

2- زيادة ولاء العملاء

حيث أن زيادة العملاء من خلال تقديم خدمات من الدرجة الأولى لهم، يؤدي إلى زيادة احتمالية أن يوصي عملائك اصدقائهم بالخدمة التي تقدمها ، لكن ما يجب أن تأخذه في اعتبارك في البداية هو أن تقوم بتحديد عملائك الحاليين.

ويكون ذلك من خلال اتخاذ مجموعة من التدابير اللازمة من أجل تحديد العملاء والتفاعل معهم، كما أنه يمكن أن تتمكن من إيجاد الكثير من الطرق من أجل تنمية علامتك التجارية.

كما أنه يوجد العديد من الطرق لتحديد العملاء من خلال وسائل التواصل الاجتماعي، وتتبع التعليقات، أو حتى من خلال التواصل بشكل مباشر.

3- الاحتفاظ بقاعدة العملاء الحالية

يتم ذلك من خلال التواصل مع العملاء الحاليين بطريقة تعمل على تشجيعهم على مواصلة رعاية ما تقوم بتقديمه، حيث يلعب هذا دور كبير في النمو.

ووفقا للعديد من الدراسات فإن الزيادة بنسبة تعادل 5% في الاحتفاظ بالعملاء يمكن أن تكون سبب في زيادة الأرباح بنسبة تترواح ما بين 25% إلى 95%.

كما أن اكتساب عملاء جدد يعتبر أكثر تكلفة خمس مرات من الاحتفاظ بعملاء موجودين بالفعل.

4- الحصول على قيمة عمرية اعلى

حيث أن العملاء المخلصون يعتبرون هم الأشخاص الأكثر تفاعلا، والذين من المرجح أن يبقوا علامتهم التجارية، حيث أنهم يمكن أن يثبتوا أنهم أكثر عملائك قيمة.

كما أنه يجب أن تضع في اعتبارك أن احتمال البيع لعميل موجود حاليا يكون أعلى من الاحتمال البيع إلى عميل جديد، هذا بالإضافة إلى أن العميل الموجود بالفعل ينفق أكثر بنسبة أكثر بنسبة 31% .

وربما تتسائل ما هي قيممة عمر العميل، وما مدى أهميتها؟، والجواب يكمن في أن القيمة الدائمة للعميل هي عبارة عن مقياس يقوم بتحديد قيمة العميل في سياق الشركة.

هذا بالإضافة إلى النظر في فترة زمنية غير محددة، أو بعبارة أخرى هي مقدار الربح الذي يمكن أن يقوم العميل بتقديمه للعلامة التجارية الخاصة بك، خلال فترة زمنية غير محددة.

بالإضافة إلى ذلك قيمة عمر العميل تعتبر تطوير لاستيراتيجيات التسويق الجديدة من أجل اكتساب عملاء جدد.

هذا بالإضافة إلى القدرة على الاحتفاظ بالعملاء الحاليين، كما أنه يوفر فكرة عن التكلفة المقدرة لاكتساب العملاء، وهو ما يساعدك في تحديد شرائح العملاء الأكثر قيمة لعملك.


إقرأ أيضا: استراتيجيات التسويق الدولي وأسراره .. تعلم كيف تصل للعالمية


ماهي مميزات تطبيق التسويق بالإحالة؟

يوجد الكثير من المميزات للتسويق بالإحالة، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • تحقيق المزيد من الإيرادات

حيث أنه يمكن أن تساهم الإيحالات في زيادة حجم الإيرادات لعملك، كما يمكنك أن تقوم بزيادة حجم المبيعات عندما تقوم بتشجيع العملاء الحاليين.

على الشراء مرة أخرى، وذلك من خلال الحوافز، ومن خلال استيراتيجية تسويق إحالة قوية.

  • تنمية جمهور مستهدف

حيث أنه بمجرد أن تكسب ثقة عملائك سيكون من السهل عليك تحفيزهم بشكل نسبي على دعم العلامة التجارية الخاصة بك والترويج لها لدى أصدقائهم.

ومع تحقيق هذه الإحالات سيكون هناك فرصة من أجل الاستفادة من شريحة مستهدفة، حيث أن هذا يساعد في التخطيط من أجل استيراتيجيات تسويق قادمة.

هذا بالإضافة إلى أنه لابد أن يصبح العملاء المحالون أكثر أنواع العملاء عندك ولاء لك، وأن يبقوا على إخلاصهم لشركتك والخدمة التي تقدمها.

وهو ما يتسبب في منح قيمة عمرية أعلى للعميل، كما أن الحوافر التي تقوم بتقديمها لعملائك تعود بالنفع على كلا من العميل الحالي، والعميل الجديد.

  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية

حيث أن التسويق بالإحالة يفتح الكثير من الأبواب، من خلال الحديث الشفهي عن علامتك التجارية، والتي ستخلق الكثير من الأحاديث حول الخدمات التي تقوم بها والمميزات التي تقدمها.

ستمكنك من الوصول إلى جمهور أكبر، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن أن تحظى علامتك التجارية باهتمام الكثير من العملاء المستهدفين الذين لا يمكن أن تتمكن من الوصول إليهم بالطرق التقليدية.

وهو ما يؤدي في النهاية إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية، حيث تعد الإحالات أكثر الطرق فعالية من أجل توسيع المدى لوصولك.

  • خلق تجربة شراء شخصية

حيث أنه من خلال التسويق بالإحالة يمكن جمع الكثير من البيانات القيمة التي تتيح لك إنشاء تجربة شراء تكون أكثر تخصيصا لعملائك وتقديمها.

كما أن هذا الأمر يمنحك فرصة كبيرة من أجل التخطيط لحملات جديدة ومواكبة أحدث الاتجاهات.


إقرأ أيضا:-أهم 3 استيراتيجيات لتطبيق التسويق الداخلي في عملك


ما هي استراتيجيات تطبيق التسويق بالإحالة؟

يوجد الكثير من الاستيراتيجيات المتبعة في هذا النوع من التسويق، والتي تشمل ما يلي:-

إرسال رسائل البريد الإلكتروني

حيث أنه بالرغم من ظهور العديد من وسائل التسويق العصرية مثل تطبيقات الدردشة إلا أنه ما زال التسويق من خلال البريد الإلكتروني أفضل وسيلة تسويقية من حيث الوصول إلى العملاء.

بناء على الكثير من الدراسات التي تمت ثبت أن عوائد الاستثمار لهذا النوع من التسويق 35 جنيه استرليني على كل جنيه استرليني يتم انفاقه.

هذا بالإضافة إلى أنه تم اثبات أن نسبة 59% من المستهلكين يفضلون البريد الإلكتروني عن أي وسيلة تسويق أخرى.

الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي

حيث أنه في الوقت الحالي أصبحت وسائل التواصل الاجتماعي بمختلف أنواعها جزءا لا يتجزأ من التسويق وزيادة الوعي بالعلامة التجارية.

هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم إلى العملاء، لذلك يجب أن تضع في اعتبارك أنه لا يمكن النظر إلى وسائل التواصل الاجتماعي على أنها وسيلة تسويق ثانوية، حيث أنه بالاستغناء عنها لا يمكنك الوصول إلى جمهور واسع.

ولكي تتمكن من الاستفادة من وسائل التواصل الاجتماعي لابد أن تتواصل مع أشخاص متفاعلين على هذه المواقع، والتحدث عن العلامة التجارية الخاصة بك. ومن ثم يمكنك أن تقدم لهم برنامج الإحالة الخاص بالعلامة التجارية الخاصة بك.

تقديم مكافآت للعملاء

يسعد الكثير من العملاء عندما يوصون بعلامتك التجارية للأصدقاء والعائلة لكن يحتاج بعض العملاء من أجل دافع يحثهم على اتخاذ هذه الخطوة.

لذلك يجب عليك إنشاء برنامج ناجح يشجع العملاء على الإحالات، ويجب عليك أن تتأكد من أن هذا البرنامج يتوافق مع علامتك التجارية، وأهدافك، واحتياجات عملائك.

ويكون ذلك من خلال سؤال نفسك مجموعة من الأسئلة، مثل ما هو نوع الحوافز التي تدفع العملاء إلى التوصية بعلامتك التجارية.

من هم العملاء الأكثر استعداد لشراء الخدمة التي أقدمها، ما هي نوع المكافآت التي يفضل العملاء الحصول عليها.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق بالإحالة، وذلك بعد أن ذكرنا مفهومه، ومميزاته، وأهدافه، وأهم الاستيراتيجيات المتبعة فيه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...