Menu Close

تعلم الموشن جرافيك للمبتدئين | دليلك للإحتراف والربح بالدولار

تعليم الموشن جرافيك والربح منه بالدولار 

كتبت:- ياسمين ياسر

تعلم الموشن جرافيك للمبتدئين أصبح أمرًا ضروريًا خاصة مع انتشاره بشكل واسع في التسويق الرقمي وفي شتى المجالات، فمع التقدم الذي يشهده العالم، يحرص العديد من الأشخاص على تعلم التصميم بالموشن جرافيك واستغلاله أيضًا في الربح.

تعلم الموشن جرافيك للمبتدئين
          تعلم الموشن جرافيك للمبتدئين

لذلك سنساعدك في كوكب المعرفة في تعلم الموشن جرافيك من الصفر والتعرف على أفضل الكورسات لتعليم الموشن جرافيك للمبتدئين، وكيفية الربح منه بالدولار، فتابع معنا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هو الموشن جرافيك؟

الموشن جرافيك هو نوع من الانفوجرافيك، حيث يتم فيه تحويل النصوص والرسومات والصور التي تمتاز بأبعاد معينة إلى عرض حي تتحرك فيه هذه الشخصيات بشكل متناسق.

مع إضافة بعض التأثيرات الصوتية والبصرية التي تجذب انتباه المشاهدين؛ لتصل إليهم فكرة معينه.

ويتم تصميم هذه الرسوم المتحركة بواسطة العديد من برامج التصميم ثم تحريكها وإضافة الأصوات في الخلفية بواسطة برامج التعليق الصوتي ليظهر الفيديو بصورة إحترافية ومبتكرة.

حظي الموشن جرافيك بانتشار واسع منذ ظهوره، وأصبح طريقة فعاله يستخدمها أصحاب الخدمات الذين يبحثون عن طريقة تشرح خدماتهم للجمهور مع تقديم وصف دقيق للمنتجات والأسعار.

بالرغم من  أن فيديو الموشن جرافيك لا يتعدى البضع دقائق إلا أنه مصمم بإحترافية كبيرة، وبأسلوب مبتكر وجذاب؛ لرسم صورة واضحة للمنتج في ذهن المستهلك، والتي ستؤثر بصورة كبيرة في قراره.

أهم استخدامات الموشن جرافيك؟

يتم إستخدامه من قبل المصممين على نطاق واسع في:

  • العمليات التسويقية للمنتجات والخدمات

حيث يمكن استخدام الرسومات المتحركة ذات المؤثرات الصوتية والتي يتم تصميمها بواسطة الموشن جرافيك، وسيساهم ذلك في جذب إنتباه الجمهور؛ للتعرف على خصائص المنتج، واتخاذ قرار الشراء بعد إقناعهم.

  • إيصال فكرة معينة بسهولة

فالأفكار إما أن تصل بشكل مكتوب من خلال الطريقة السردية، أو أن يتم استخدام الموشن جرافيك في إيصالها بسهولة، لذلك يعد من الطرق الضرورية التي تساعد على استيعاب الأفكار بطريقة سهلة وبسيطة في مختلف مجالات الحياة مهما بلغت صعوبتها، مثل البرمجة والهندسة.


اقرأ أيضًا: كيفية استغلال مهارات التصميم الجرافيكي لتحقيق دخل إضافي


الفرق بين الموشن جرافيك والانيميشن

قد يعتقد البعض من الناس أن المصطلحين يمكن استخدامهم لوصف نفس الشيء، ولكن هناك فروق جوهرية بينهم، فبالرغم من وجود وصف الحركة في كلا المصطلحين إلا أن تطبيقها مختلف.

 فالأنيميشن بقوم بعمل رسوم كاريكاتير، و تحريكها بشكل واقعي من خلال عرض الصور بشكل متتابع لتظهر كأنها قصص مسرودة، مع إضافة بعض المؤثرات والأصوات؛ ليعيش المشاهد داخل أحداث القصة، ويتم إستخدامه في أفلام الأنيميشن وأفلام الأنمي اليابانية.

أفضل 6 برامج لتصميم الموشن جرافيك 

يمكنك أن تبدأ تصميم فيديو موشن جرافيك من الآن، ولكن عليك معرفة أهم البرامج والأدوات التي تساعدك في الحصول على فيديو إحترافي، ويتم تصميم الرسومات مع إضافة الحركة والأصوات عليها،

ومن أهم البرامج التي يمكنك استخدامها لتصميم فيديو إحترافي، هي:-

برنامج أدوبي افتر ايفيكت (Adobe After Effects)

يعد هذا البرنامج من أقوى البرامج المستخدمة في تعديل الفيديوهات حيث يقوم بصناعة المؤثرات الصوتية والبصرية وتحركات ثنائية وثلاثية الأبعاد في كثير من الفيديوهات التي تعرض على التلفاز.

إذا كنت تريد تعلم التصميم على هذا البرنامج، يمكنك الإشتراك في دورة لتعلمه، والتي ستتعرف من خلالها على واجهة البرنامج وكيفية إنشاء مشروع عليه.

ومن مميزات برنامج أدوبي أفتر إيفيكت:

  • إحتوائه على مؤثرات جاهزة تمكنك من إستخدامها بشكل مباشر على الفيديوهات.
  • إمكانية إضافة مؤثرات من الخارج وليس فقط الموجودة بالبرنامج.
  • إتاحة البرنامج على نظام ويندوز وماك.
برنامج أدوبي إلستراتور (Adobe Illustrator)

يستخدم هذا البرنامج بشكل خاص في صناعة الرسوم، لذلك انتشر بشكل واسع بين مصممين الرسومات بشكل عام والشعارات بشكل خاص، فيمكنه عمل رسومات بجودة عالية، كما يستخدم في تصميم البطاقات والملصقات واللوحات.

برنامج أدوبي أنيمات (Adobe Animate)

يتميز برنامج أدوبي أنيمات بقدرته على إنشاء رسومات متحركة وبطريقة إحترافية، ويوفر لك مخزن خاص يحتوي على جميع الصور والخلفيات التي ستحتاجها في التصميم ونظام الطبقات الذي يتحكم في الحركة، بالإضافة إلى إمكانية استخدامه في عمل محتوى جذاب على الانترنت.

برنامج سينما فور دي (Cinema 4D)

تم إنتاج هذا البرنامج عام 1990 بواسطة شركة ماكسون كمبيوتر، وهو من أفضل البرامج التي يستخدمها المحترفين في هذا المجال نظرًا لأدوات المساعدة التي يوفرها ويمكنك إستخدامه مع برنامج أدوبي أفتر إيفيكت؛ للحصول على نتائج أكثر إحترافية.

برنامج مايا (Maya)   

من البرامج التي يكثر إستخدامها في التصميمات ثلاثية الأبعاد والتصميمات الهندسية، بالإضافة إلى التأثيرات الرائعة التي يوفرها البرنامج، ويوفر إليك جميع الخصائص التي تحتاجها في التصميم الجرافيكي ثلاثي الأبعاد.

برنامج بليندر (Blender)

يعد هذا البرنامج الخيار الأمثل لكل من يبحث عن برنامج موشن جرافيك مجاني إحترافي، لذلك هو من أفضل البرامج التي يمكن إستخدامها لعمل تصميمات ثنائية وثلاثية الأعمال وأيضا الرسوم المتحركة بدقة واحترافية عالية.

أفضل 5 كورسات لتعلم الموشن جرافيك

سنقدم لك أفضل الكورسات التي تساعدك في أن تخطى خطواتك الأولى في هذا مجال، وهي كالتالي:

وهي قناة أجنبية على اليوتيوب، تقدم مجموعة مميزة من الفيديوهات التعليمية الخاصة بالموشن جرافيك والمونتاج بواسطة الأفتر إيفيكت (After Effect).

لتتعلم منها كيفية استخدام أدوات تعديل الفيديوهات بواسطة برنامج أدوبي بريميير(Adobe Premiere) وأدوبي الستراتور(Adobe illustrator).

يقوم المحاضر من خلالها بتقديم بعض الخدع والنصائح التي ستزيد من مستواك بل وأيضًا ستوفر عليك الكثير من الوقت.

لذلك يمكنك البدء في هذه الدورة التي تحتوي على أكثر من 70 فيديو تعليمي؛ ليأخذك في رحلة نحو الإحترافية.

هي قناة عربية، يقوم صهيب الدسوقي بتقديمها وهو موشن جرافيك أنيمتور وفريلانسر متميز في مجاله وهو حريص على مساعدة الشباب في التطوير.

من خلال فيديوهات يشرح فيها مبادئ التصميم بشكل تفصيلي، وكيفية صناعة فيديو بشكل إحترافي وإبداعي.

هو كورس مقدم من موقع يوديمي ,وهو دليلك الكامل؛ لتعلم المؤثرات البصرية والرسوم المتحركة، لذلك إذا كنت شغوف بتعلم هذه الأشياء، ستستطيع في خلال ساعتين ونصف وبشكل مجاني:

  • إنشاء الرسوم المتحركة وعمل تأثير الشبكة ثلاثية الأبعاد.
  • إنشاء فيديو من صورة بزاوية 360 درجة.
  • عمل جهاز سهل لمزامنة الشفاه.
  • إنشاء تأثير التكبير والتصغير وتأثير الخلفية.

يعد هذا الكورس إختيار مثالي لكل من يريد تعلم مبادئ الأفتر إيفيكت.

موقع Lynda من المواقع العالمية المختصة في تقديم الكورسات المميزة ومن ضمنها كورس أساسيات التصميم المقدم باللغة الإنجليزية من خلال منصة لينكد إن التعليمية ولن يستغرق من وقتك غير ثلاث ساعات، حيث يقوم المحاضر من خلالها بتقديم:

  •  الطرق والمفاهيم المتعلقة بتصميم عناصر حية.
  • النظريات العلمية، وكيفية تطبيقها على الرسوم المتحركة، بالإضافة إلى أدوات وتقنيات التحرير.
  • توضيح المفاهيم الخاصة بapple Motion، مثل الجسيمات.

يتميز هذا الموقع بتقديم دروس مفيدة في مجال الموشن جرافيك بالإضافة إلى النصائح القيمة، حيث يقدم لك فترة تجريبية عند إستخدامه وستجد أن إستفادتك منه كبيرة لذلك ستريد إستكمال عملية التعلم الممتعة والفريدة من نوعها عليه.


اقرأ أيضًا: تفاصيل موقع تصميمي للربح من العمل الحر


ما الفرق بين الموشن جرافيك والتصميم الجرافيكي وتصميم ثري دي

التصميم الجرافيكي أو الإنفوجرافيك يقوم بتوضيع المعلومات والبيانات التي تم سردها بطريقة مملة بواسطة صور ذات أبعاد معينة بالإضافة إلى رسومات الممتعة والجذابة، وستوفر عليك مجهود القراءة، لأن الفكرة ستصل إليك بشكل شيق ومختصر ومفيد، ويتم إستخدام التصميم الجرافيكي كوسيلة تعليمية وفي عمل الإعلانات.

ويشترك الموشن جرافيك مع التصميم الجرافيكي في تحويل النصوص المملة إلى رسوم تخطيطية ولكن يختلف عنه في قيامه بعرض حي بواسطة الفيديوهات التفاعلية، ويتم إنشائها لأغراض تعليمية أو تسويقية.

كيف تربح بالدولار من الموشن جرافيك؟

مهارة الموشن الجرافيك من المهارات المربحة إذا أحسنت إستخدامها، لذلك سنقدم لك العديد من الطرق التي ستعلمك كيف تربح بالدولار من هذه المهارة، فتابع معنا في الخطوات التالية:

  • مواقع الفريلانس أو العمل الحر 

وتتمثل في تقديم خدماتك بشكل مصغر مع نيل الربح عند إنتهائك منه، فإذا كنت مبتدئا يمكنك البدء في الحصول على عميلك الأول ومساعدته في التسويق للمنتج الذي يريده أو تقديم محتوى مميز لهم، وبناء مساحة إبداعية لك بينهم، ومن هذه المواقع موقع مستقل وفايفر.

  • قنوات اليوتيوب 

يمكنك التواصل مع صناع المحتوى على قنوات اليوتيوب، فالكثير منهم بحاجه دائمة إلى مصممين موشن جرافيك؛ لمساعدتهم في عمل تصميمات للمقدمة أو شعار للقناة الخاصة بهم، لذلك يعتبر من الفرص المهمة التي يجب عليك إستغلالها؛ لعرض خدماتك.

  • مجموعات الفيسبوك 

ستجد أن مجال تصميم الموشن جرافيك له مجموعات لا حصر لها على الفيسبوك، لذلك عندما تتصفحها ستجد الكثير من المصممين الذين يقومون بعرض خدماتهم والتسويق إليها، ويمكنك إضافة خدماتك مثلهم من خلال البورتفوليو الخاص بأعمالك السابقة، وحينها ستجد الكثير من العملاء الذين يطلبون خدماتك.

أهم 3 مجالات العمل في الموشن جرافيك

تتعدد المجالات التي يمكن للمصممين الإختيار من بينها، والوصول إلى الجمهور المستهدف وتحقيق الأهداف التي يطمح إليها، ومن أهم 3 مجالات العمل، هي:

  • التسويق والإعلانات

إذا قمت بتصميم برنامج جديد وقمت بتحميله على متجر جوجل بلاي، وتريد أن يتعرف الناس على هذا البرنامج وعن خصائصه ومميزاته، فسيتوجب عليك تصميم فيديو موشن جرافيك لتوضيح كيفية إستخدامه والإستمتاع بمميزاته.

في حالة أنك تريد الوصول إلى أعداد كبيرة من الأشخاص، يمكنك إستخدام الإعلانات برعاية الفيديو الذي قمت بتصميمه مع الحرص على أن تكون الثواني الأولى جذابه للمشاهد.

إذا قمت بإنشاء قناة يوتيوب وتريد تقديم محتوى تعليمي عليها، فطريقة تصميم الفيديوهات التعليمية بإستخدام الموشن جرافيك ستسهل عليك عملية توصيل المعلومة إلى المشاهد وسيتم توضيح جميع الموضوعات المعقدة من خلال الرسومات والأشكال المتحركة كما ستنتشر هذه المهارة بين آلاف المشاهدين وسيساعدك في بناء اسم خاص بك ي هذا المجال.

  • تقديم القصص

حيث يساهم الموشن جرافيك في تقديم القصص القوية التي تحتوي على مجموعة من الرسوم المتحركة لإيصال فكرة معينة للمشاهد وقد يكون غرض القصة هو التوعية بمشكلة مجتمعية أو تقديم النصح والإرشاد ويتم إستخدام الرسومات البسيطة لعرضها.

الموشن جرافيك من المجالات الإبداعية المربحة والتي يمكنك تعلمها في فترة قصيرة كما وضحنا لك من خلال المصادر النافعة التي تساعدك على البدء فيها خطوه بخطوة حتى تصل بك إلى الإحتراف.

كما وضحنا الفروقات بينه وبين المصطلحات الأخرى مع ذكر أهم مجالات العمل حتى تبدأ أولى خطواتك العملية في مجال التصميم.

اقرأ أيضًا:

مقترح لك ...