Menu Close

كيفية استغلال مهارات التصميم الجرافيكي لتحقيق دخل إضافي

التصميم الجرافيكي.. مهنة مربحة ومستقبل مشرق

كيفية تعلم التصميم الجرافيكي وطرق الربح منه

كتبت:- آية مصطفى

التصميم الجرافيكي، هل تحب مجال التصميم وترغب في تحويل هذه الهواية إلى مصدر دخل مناسب لك، هل تبحث عن أساليب وطرق فعالة ومبتكرة للربح من مهاراتك في التصميم؟.

الربح من الجرافيك
الربح من الجرافيك

إذا كنت ترغب في ذلك، سوف نقدم لك من خلال كوكب المعرفة وفي هذه المقالة أفضل الطرق للربح من التصميم الجرافيكي.

إذا كنت مبتدأ أو محترف في المجال سوف نقدم لك أشهر المواقع والمنصات الإلكترونية وكيفية استغلالها للحصول على فرص عمل مناسبة من خلالها.

كما نوضح لك أيضا كيفية تعلم المهارة من خلال التعرف على أفضل الكورسات التي تساعدك في تعلمها بسهولة لتطوير مهاراتك وتحسين دخلك،  فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

محتوى المقالة:-

  1. ما هو التصميم الجرافيكي؟
  2. تخصصات ومجالات العمل به.
  3. العناصر والمبادئ الأساسية.
  4. كيفية تعلم التصميم الجرافيكي(كورسات، كتب، فيديوهات يوتيوب).
  5. نصائح لتعلم المهارة.
  6. كيفية الربح منه؟.
  7. برامج تساعدك في اتقانه للربح منه.
  8. كيف يمكنني العمل كمصمم جرافيك على الإنترنت؟.
  9. كيفية الربح من تصميم الجرافيك من خلال العمل الحر.

ما هو التصميم الجرافيكي GraphicDesign؟

التصميم هو من أكثر مهارات العمل الحر فنا وتميزا وإبداع، كما أنه الأكثر طلبا في سوق العمل، بالإضافة إلى أنه يعد من أكثر مجالات العمل تنافسا وذلك لكثرة المصممين العاملين به.

يمكننا تعريف التصميم الجرافيكي با ختصار على أنه عملية تنسيق وممارسة وتنظيم العناصر النصية والبصرية أيضا بغرض توصيل معنى أو هدف معين للمشهد أو الصورة، حيث أنه يعتمد على أسس ومبادئ.

كما أنه يستخدم تقنيات وأدوات متنوعة مثل تنسيق الصفحات وفنون الخط والفنون البصرية. فعندما تقوم باستخدام مجموعة عناصر وتنسيقها بشكل معين والوصول إلى صورة أو معنى محددة قد تكون بذلك أجريت عملية تصميمية ناجحة.

ما هي تخصصات ومجالات العمل والربح من التصميم الجرافيكي؟

في حالة أن تكون لديك القدرة على تنسيق وترتيب العناصر بشكل معين لتصف هدف ما تكون بذلك مصمم جرافيك مبتدئ، يمكنك اختيار أي تخصص من تخصصات التصميم لكي تحترف فيها وتعمل بها وتربح منها، وفيما يلي سوف نذكر أبرزها:-

  • تصميم اللوجو والشعارات:- وهي رموز بصرية تستخدم في التعبير عن كيان أو مؤسسة، فهو منتشر جدا ويستخدم بكثرة حيث أنه من أهم مجالات وجوانب التصميم.
  • تصميم الأيقونات:- هي رموز بصرية تستخدم في التعبير عن شيء محدد مثل أيقونة الإضافة أو أيقونة الرابط أو أيقونة إرسال الرسائل وأيقونة الهاتف وغيرها.
  • تصميم البوسترات:- وهي خاصة بالحملات الإعلانية للإعلان والترويج لمنتج معين.
  • تصميم الإعلانات:- وهي خاصة بتصميم دعايا إعلانية للشركات تجذب المشاهد.
  • تصميم الانفوجرافيك:- المقصود هنا هو تقديم المعلومات وعرضها في قالب مرتبط برموز وصور وأشكال ليكون أكثر جاذبية.
  • تصميم الواجهات:- وهي خاصة بأنظمة التشغيل والأجهزة الذكية والتطبيقات.
  • تصميم المنشورات وهي خاصة بالأعمال الأدبية والإعلامية والعلمية التي تصل للقراء من خلال دور النشر.
  • تصميم الموشن جرافيك:- وهو يتضمن تصميم الصور المتحركة و أفلام الأنيميشن بالإضافة إلى الفيديوهات.

اقرأ أيضا:- تعلم مهارة تصميم اللوجو بأدوات المحترفين وبمنتهى السهولة


ما هي العناصر اللازمة والأساسية لتحقيق التصميم الجرافيكي؟

توجد عدة عناصر لازمة لتحقيق عملية التصميم وهي كالآتي:-

العناصر البصرية

 قد يعتمد عليها التصميم الجرافيكي بشكل كبير وهي تتمثل في النقاط والخطوط والألوان والأشكال، وذلك هو المقصود بكلمة الجرافيكي.

حيث تحتاج إلى أكثر من عنصر لإيصال المعنى المطلوب سواء كان صورة أو نص أو مجموعة أشكال بصرية مثل المربع والدائرة والمستطيل. 

التنسيق

والمقصود به هو العمليات التي تتم على هذه العناصر مثل التدوير والتحريك والتصغير والتكبير وغيرها من العمليات التي يمكنك تطبيقها على مجموعة من العناصر البصرية للوصول إلى الشكل النهائي.

توصيل المعنى المطلوب للمشاهد

والمقصود هنا هو يجب أن يكون التصميم بسيط وواضح ويوصل معنى يمكن للمشاهد فهمه، فهو يستخدم في وصف أشياء معينة مثل تصميم صورة لهذه المقالة مثلا يجب أن تكون معبرة عن الموضوع، وذلك الذي يعتمد عليه التصميم الجرافيكي فالهدف منه هو إيصال فكرة أو رسالة مفهومة.

ويجب أن لا يكون التصميم غامض، فعندما يكون الهدف من التصميم غير واضح والنتيجة النهائية ليس لها معنى، يسمى ذلك  بالفن التشكيلي.

ما هي العناصر التي تستخدم في التصميم الجرافيكي والمبادئ التي يعتمد عليها؟

توجد مجموعة من العناصر تستخدم في إخراج الشكل النهائي من التصميم وهي تنقسم إلى جزأين هما:-

  • العناصر الأولية، والتي تتمثل في النقاط وخط الرسم والمساحة والملمس والشكل والعمق والحجم.
  • العناصر المركبة والتي تتمثل في، الصور والرسومات والنصوص والخطوط الطباعية.
المبادئ 

عند تصميم صورة معينة لم يتم الاكتفاء بوجود العناصر فقط ولكن توجد عدة مبادئ يجب تطبيقها والتي تتمثل في النقاط الآتية:-

  • النسبة والتناسب.
  • التباين والإيقاع
  • التكوين والحركة والتركيز.
  • الانسيابية والمحاذاة.
  • البساطة والتوازن.
  • الوظيفية والتقارب.

كيف يمكنني تعلم مهارة التصميم الجرافيكي لتحقيق الربح منها؟

توجد العديد من الطرق التي يمكنك تعلم المهارة واتقانها من خلالها مثل متابعة الدروس والفيديوهات على قنوات اليوتيوب المتعددة.

كما يمكنك أيضا التسجيل في إحدى المنصات أو المواقع التعليمية الشهيرة، كما يمكنك أيضا الاستفادة من الدورات والكورسات المجانية المقدمة في مجال التصميم بها.

بالإضافة إلى ذلك يمكنك تعلم التصميم من خلال الكتب التعليمية التي تشرح المهارة بإبداع، كما يمكنك الاشتراك في الجروبات الخاصة بالتصميم على وسائل الاتصال الاجتماعي للاستفادة منها واكتساب خبرة من الآخرين.

 من أشهر طرق التعلم هي:- 

اليوتيوب

توجد العديد من الكورسات التي يمكنك متابعتها على اليوتيوب والتي تشرح المهارة بالتفصيل بالإضافة إلى شرح الأدوات والبرامج التي تحتاجها في تعلم المهارة، إذا كنت تفضل التعلم من خلال اليوتيوب يمكنك متابعة هذا الكورس كيف ابدأ التصميم وما هي البرامج المطلوبة لأصبح مصمم جرافيك.

المنصات التعليمية

يوجد العديد من الكورسات المجانية والمدفوعة على المنصات التعليمية المتعددة والتي تشرح التصميم الجرافيكي من الصفر إلى الاحتراف، ومنها:-

دورة تعلم graphics design من الصفر إلى الاحتراف مجانا

هي دورة مجانية للمبتدئين مقدمة من  EDLIBRE التعلم الحر، سوف تتعلم في هذه الدورة ما هو التصميم الجرافيكي وما هي مجالاته، كما تتعلم أيضا المبادئ الأساسية للتصميم وكيفية استخدام برنامج الفوتوشوب وبرنامج Illustrator.

دورات موقع كورسيرا

تقدم كورسيرا العديد من الدورات المجانية والمدفوعة في مجال التصميم والتي منها دورة مبادئ graphics design  ويمكنك التعرف على المزيد من الدورات والاشتراك بها بسهولة من خلال هذا الرابط graphics design .

كورس مقدمة في Graphic Design

هو كورس مجاني من منصة إدراك، سوف تتعلم في هذه الدورة ما هو تصميم الجرافيك ومجالاته وأهميته وأنواعه، كما تتعرف أيضا على برامج التصميم مثل برنامج فوتوشوب و برنامج Illustrator، بالإضافة إلى شرح استخدام تقنيات الرسوم المتحركة.

الكتب 

توجد العديد من الكتب التي تساعدك في تعلم التصميم مثل كتاب تصميم الجرافيك المؤلف رمزي العربي، بالإضافة إلى ذلك يمكنك الانضمام إلى مكتبة تعليم Graphic Design  (مدرسة المصممين) للإطلاع على المزيد من الكتب والاستفادة منها فهي تضم مجموعة هائلة من الكتب العربية والإنجليزية لشرح التصميم.

بعض النصائح التي تساعدك في تعلم المهارة

لكي تبدأ في تعلم المهارة عليك تحديد هدفك أولا والسعي في تحقيقه وعليك أن تعلم أن كل شيء في بدايته صعب لكن بمجرد البدء به والعمل فيه يصبح سهلا.

  • عليك أولا تحديد التخصص الذي ترغب في العمل به.
  • تعلم جميع مبادئ التصميم الأساسية جيدا لكي تصبح مصمم محترف.
  • تعلم جميع التفاصيل الخاصة بمجال التصميم الذي اخترته من المهم أن تكون على دراية بكل شيء وذلك من خلال الكتب والكورسات والمقالات أيضا.
  • تحديد البرامج والأدوات التي ستحتاجها وفقا للمجال الذي اخترته مثل برنامج فوتوشوب وبرنامج

ما هي مجالات العمل والربح من التصميم الجرافيكي؟

يعد التصميم من أهم الطرق التي تستخدم في العرض حاليا، لذلك تعتمد عليه العديد من المؤسسات العامة والخاصة والشركات أيضا في إيصال رؤيتها وأهدافها أو الترويج لخدماتها المتعددة.

لذلك تتعدد مجالات المصمم الجرافيكي سواء كانت في وظائف رسمية أو العمل عبر الإنترنت ومنها:- 

  •  العمل في إحدى الشركات والمؤسسات التي تتطلب وجود مصمم جرافيكي بها مثل شركات الدعايه. 
  • العمل مع استديوهات التصميم والتي تعرض خدماتها على المؤسسات والشركات.
  • تصميم أعمال خاصة بك وبيعها على مواقع التصميم مثل موقع Envato.
  • العمل في إحدى مواقع العمل الحر المشهورة عبر الإنترنت.

كيف يمكنني الربح من التصميم الجرافيكي عبر الإنترنت وبدأ العمل كمصمم؟

من أهم الأسئلة التي تطرح هي كيف يمكنني البدء كمصمم؟، هناك طريقين لبدء حياتك العملية كمصمم هما العمل العمل عن بعد والعمل الحر، ولكن ما الفرق بينهما؟ 

1- العمل في وظيفة معينة عن بعد 

المقصود هنا هو العمل مع إحدى الشركات أو المؤسسات كمصمم جرافيك لمدة معينة ولكن بعقد ثابت ودوام كامل أو جزئي على حسب العقد، كما تحدد مدة العمل في العقد أيضا هل هي سنة أو اثنين أو أكثر.

حيث تقوم بأداء المهام المطلوبة منك بمقابل مادي ثابت أو راتب شهري، عند اختيارك لهذه الطريقة سوف تكون ملزم بقوانين معينة وفقا للشركة التي تعمل بها.

كما تكون مجبر على تنفيذ أي مشروع يطلب منك، ولم تكن لديك حرية اختيار المشاريع التي ترغب في تنفيذها، كما أنك تكون مقيد بوقت أيضا.

2- العمل الحر Freelancing 

المقصود هنا هو توظيف مهاراتك وخبراتك في مجال التصميم على مشاريع مستقلة، كل ما عليك هو الاشتراك في إحدى مواقع العمل الحر مثل موقع خمسات.

والترويج لخدماتك كمصمم جرافيك من خلاله وعرض المشروعات الخاصة بك، ثم تبدأ في البحث عن المشروع الذي يمكنك تنفيذه وعند الوصول لذلك يتم الاتفاق بينك وبين العميل على سعر المشروع ومدة تنفيذه وبعد الانتهاء منه سوف تحصل على السعر المحدد وتبدأ في البحث عن مشروع آخر وهكذا.

ما يميز هذه الطريقة أنها لم تقيدك بشيء معين وتكون حر نفسك تختار المشروع الذي يناسبك بالإضافة إلى اختيار السعر المرضي لك أيضا وتحديد الوقت المناسب للتنفيذ.

ولكن عند اختيارك للعمل الحر في تحقيق الربح من التصميم الجرافيكي عليك تعلم المهارات الآتية:-  

  • كيفية التسويق والترويج لخدماتك بطريقة الصحيحة.
  • تطوير أفكارك و مهاراتك باستمرار ودمجها بالإبداع والابتكار في تقديم عملك.
  • المهم أيضا أن تكون على دراية بفنون التفاوض وذلك لكسب العميل والحصول على السعر الذي يناسبك. 

كيف يمكنني الربح من التصميم الجرافيكي من خلال العمل الحر؟

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لتحقيق الربح من التصميم الجرافيكي من خلال العمل الحر وهي:-

بيع التصاميم المنفذة سابقا

يمكنك بيع تصاميمك التي قمت بتصميمها من قبل لإحدى المواقع الخاصة بقوالب التصميم مثل منصة بيكاليكا العربية وموقع Creative market، حيث يمكن لجميع المصممين بيع خدماتهم من خلال هذا المواقع.

بيع التصاميم المنفذة بالإضافة إلى تصميم شغل جديد وبيعه

يمكنك الاشتراك في مواقع العمل الحر كموقع مستقل والاستفادة من العروض التي تقدم بها  والترويج لخدماتك من خلالها وبيع تصاميمك مثل موقع Fiverr ومنصة Upwork.

بالإضافة إلى موقع تصميمي الخاص بمجال التصميم بكل أنواعه من خلال هذه المنصات يمكنك التواصل مع عملاء وأصحاب الشركات والمشاريع للعمل معهما وعرض خدماتك لهما والحصول على مقابل مادي جيد.

الاشتراك في المسابقات الخاصة بالتصميم

يمكنك أيضا الربح من التصميم الجرافيكي من خلال الاشتراك في المسابقات التي تجرى على مواقع العمل الحر وتختص في التصميم.

تمنح هذه المسابقات جوائز مالية للمراكز الثلاثة الأولى، تجرى هذه المسابقات وفقا لطلب من أحد العملاء بذلك لكي تبدأ المنافسة بين المصممين، حيث يحاول كل منهما الوصول لأفضل نتيجة وإرضاء العميل.

في حالة لم تفذ بالمسابقة، يمكنك إكمال المشروع وبيعه من خلال الموقع لعميل آخر.


اقرأ أيضا:- قائمة بأشهر مواقع العمل الحر العربية والعالمية مع التفاصيل


ما هي المواقع التي يمكنني استخدامها في التصميم؟

توجد بعض المواقع التي تساعدك في إتمام تصاميمك من خلال توفير الأدوات والعناصر التي يحتاج إليها كل مصمم في عمله ومنها:-

موقع Freepik

هو من أكثر المواقع الخاصة بالتصميم شهرة واستخداما، حيث أنه يحتوي على مجموعة عناصر متعددة ومتنوعة قد يستخدمها المصممين في تنفيذ التصاميم، كما يمكن تحميلها والاستفادة منها مجانا.

موقع Unsplash

يوفر الموقع صور بجودة عالية قد يحتاجها المصمم في عمله، كما أنه يوفر صور ليست لها حقوق ملكية وصور أخرى لها حقوق مشتركة، حيث يمكنك اختيار المناسب من بينها.

موقع Vecteezy

يوفر الموقع أغلب الأدوات والعناصر التي يحتاجها مصمم الجرافيك في إنهاء تصاميمه وتنفيذها بأعلى جودة ممكنة، كما أنه يوفر الكثير من الملفات المجانية التي من الممكن أن يحتاجها المصمم المبتدئ في تنفيذ مشروعات تتميز بجودتها العالية.

موقع envato

موقع انفاتو توتس هو خاص بتعليم التصميم للمبتدئين، حيث أنه يحتوي على منهج تعليمي شامل، فهو يقدم خدماته لكل من يرغب في التعلم وتنمية وتطوير مهاراته بطرق مبسطة وسهلة.

في هذا المقال، تحدثنا عن الربح من التصميم الجرافيكي وكيف يمكن للمصممين الاستفادة من مهاراتهم وإبداعاتهم لتحقيق دخل شهري مناسب.

يجب على كل مصمم العمل بجد والتعلم باستمرار لتطوير مهاراته والإطلاع على أحدث التطورات في مجال التصميم الجرافيكي. 

بالإضافة إلى ذلك، يجب عليه التسويق لنفسه بشكل فعال وبناء شبكة قوية من العملاء، من خلال العمل الجاد والتخطيط الجيد، حيث يمكن لمصمم الجرافيك تحقيق نجاح كبير والربح من عمله إذا أراد ذلك وأصر عليه.

شاركنا برأيك إذا نال المقال إعجابك، قد يسعدنا تعليقك معنا.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...