Menu Close

التسويق حسب التوقيت .. سر لعبة المحترفين

تسويق حسب التوقيت .. إحسبها صح 

كتبت شيماء عبدالباقي

التسويق حسب التوقيت، بالطبع يوجد العديد من أساليب التسويق التي يتم استخدامها وطرحها في السوق، حيث يحاول المسوقون دائما وأبدا بأن يقوموا بتقسيم السوق إلى شرائح.

التسويق حسب التوقيت
التسويق حسب التوقيت

انضم لكوكب المعرفة

وذلك من أجل التركيز على عروض منتجها، ومن الجدير بالذكر أنه يمكن أن يتم التقسيم المنتج بناء على أسس ديموغرافية، وسلوكية.

وبناء على هذا التقسيم يتم تقييم الخيارات المختلفة من أجل تمايز المنافسة وجها لوجه وتنفيذها، وتسمى هذه الطريقة وضع المنتج في المكان الصحيح.

وبالرغم من أنه يتم استخدام مبادئ مكارثي في التسويق إلا أنه يوجد جانب مهم لا يتم التركيز عليه، وهو التسويق حسب التوقيت.

حيث أن اختيار التوقيت المناسب حول تسويق منتج معين في السوق يساهم بشكل كبير في تحقيق أكبر نسبة مبيعات.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث سويا عن التسويق حسب بالتوقيت، فلنتابع سويا.

ما المقصود بالتسويق حسب التوقيت؟

هو عبارة عن استيراتيجية معينة يتم اتباعها في التسويق، وذلك من أجل اختيار التوقيت المناسب لطرح المنتجات الجديدة في السوق، من أجل تحقيق أعلى نسبة مبيعات ومن ثم تحقيق أعلى أرباح بأسرع وقت ممكن.

ومن الجدير بالذكر أن أساليب التسويق التي تعرضها الشركات تتنوع وتتعدد في طرح المنتجات الجديدة للعملاء، لكن ما يتم التركيز عليه من قبل المسوقين هو تحديد الموضع الصحيح للمنتج.

من خلال تحديد شريحة معينة من العملاء، والتي يتم اعتمادها حسب أسس سلوكية أو ديموغرافية، وبناء على ذلك يتم عمل تحليل للمنافسين من أجل التميز على المنافسين نفسهم.

وذلك من خلال إضافة بعض المميزات للمنتج، وبيعه بأسعار مناسبة، ومن ثم يتم التسويق للمنتج في الوقت المناسب، ومن خلال القنوات التسويقية المناسبة.

وبالرغم من الأهمية الكبيرة للتسويق حسب التوقيت إلا أن الكثير من المسوقين يتجاهلون تطبيقه عند التسويق للمنتجات الجديدة

ولكن يجب الأخذ في الاعتبار المواعيد الزمنية المطلقة التي يتم تحديدها لحياة العملاء المستهدفين.


إقرأ أيضا: التسويق الصناعي| أهم الاستراتيجيات المناسبة لنشاطك


أهمية التسويق حسب التوقيت

مما لا شك فيه أنه يوجد أهمية كبيرة لهذا النوع من التسويق، والتي لا يمكن تجاهلها، وفيما يلي سنذكر أهميته من خلال ذكر بعض الأمثلة:-

  • إعادة ابتكار المنتجات

في عام 1995 قامت شركة General  Magic ببناء نسخة مبتكرة من الهاتف الذكي، ولم يكن الهاتف المحمول وقتها يشبه أي شئ قد شهدته الصناعة في ذلك الوقت.

ولكن من الجدير بالذكر أن هذه الهواتف لم تنتشر أبدا، وكان السبب في ذلك أن تقنية الشاشات التي تعمل باللمس حديثة العهد.

والتي استهلكت المعالجات الكثيرة من الطاقة، وهو ما تسبب في النهاية إلى اختناق عنصر البطارية، حيث كان يوجد عدد قليل جدا من الأشخاص الذين يستخدمون البريد الإلكتروني.

ولكن عندما قامت شركة أبل بتقديم الهاتف المحمول بعد 12 عام من طرحه أول مرة فقد كانت وجدت الكثير من الحلول للكثير من المشاكل.

ولكن في ذلك الوقت كانت اختفت شركة  General Magic منذ فترة طويلة، وتم نسيان هاتفها الذكي، ولم تكمن شركة أبل تنافس شركة جينرال ماجيك في صناعة الهواتف الذكية.

لكنها لم تكن أول شركة تعمل على الهاتف المحمول، ما يجب لفت النظر إليه أنه يوجد الكثير من الشركات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات قامت على الأفكار المعاد تدويرها.

حيث حاولت على الأقل ثماني شركات بناء على محرك البحث جوجل بمستويات مختلفة ما بين النجاح والفشل تطبيق هذه الأفكار.

  • تحقيق نجاحات باهرة

مما لا شك فيه أن الأفكار الرائعة تحل مشاكل الكثير من المستخدمين وتقدم لهم تجربة فريدة من نوعها ومميزة، والأفضل من ذلك أنه يتم طرحها في وقت مناسب.

والتسويق حسب التوقيت له دور كبير في مدى نجاح الفكرة أو فشلها، وذلك بناء على الدراسات والأبحاث التي قامت بها كلية بوث لإدارة الأعمال بجامعة شيكاغو.

حيث تم سؤال أصحاب الشركات الكبيرة ما هو العامل الذي يعد أكثر أهمية بالنسبة لهم في تحقيق ثرواتهم جاء التسويق حسب التوقيت في المرتبة الثانية.

وعندما تقوم بالمقارنة بين الشركات المتعلقة بالتسويق حسب التوقيت بين الشركات الناشئة التي تبلغ قيمة رأس مالها مليار دولار والمجموعة العشوائية من بين باقي الشركات الناشئة الأخرى.

فتجد أنه لا يوجد بينهما نمط واضح مميز، لذلك نجد أن بعض الشركات التي حققت نجاحات ومليارات الدولارات نجحت من خلال طرح أول فكرة، في السوق.

أما بالنسبة لباقي الشركات فإنه كانت بعض الشركات التي تبلغ قيمتها مليارات الدولارات قد حققت النجاحا بعد طرح تقريبا ما يعادل من خمس أفكار للشركة من أجل تجربة الفكرة، بينما البعض الآخر من الشركات قد تأخر عن الركب.

  • فهم جميع العوامل المؤثرة على المنتج

إذا كنت مؤسسا فمن المهم أن تقوم بتنبأ وفهم العوامل الخارجية والتي تؤثر على توقيت المنتج أو الشركة بأكملها، ومن أمثلة هذه العوامل التغييرات في القوانين، تمكين التقنيات، قطاعات السوق الجديدة، والتحولات السلوكية الأساسية الأخرى، ونقاط الانعطاف.

من الجدير بالذكر أن مراعاة هذه العوامل أدت إلى نجاح العديد من الشركات التي تبلغ الآن قيمتها مليارات الدولارات.

وقد عمل إيلاد جيل المستثمر الملاك في فريق جوجل للجوال في بداية حياته المهنية، وفي ذلك الوقت كانت جميع شركات الاتصالات خاصة، وتقوم بالدفع لها دولار في كل مرة تقوم فيها استخدام نظام تحديد المواقع العالمي.

حيث تعتمد التطبيقات التي تعتمد على بيانات الموقع مثل upper وكريم غير موجودة في ذلك الوقت، كما أنه كان لا يوجد إمكانيات مادية من أجل انشائها لأنها ستحتاج إلى الكثير من الأموال.

ولكن منذ ظهر هواتف Iphone ونظام التشغيل أندرويد أدى ذلك إلى كسر الاحتكار القلة لشركات الهواتف الذكية.

وهو ما ساهم في تغير هيكل الصناعة بالنسبة لشركة أوبر بشكل عام، وبشكل خاص أدى إلى حدوث تغير في تغيير الاقتصاد حول نظام تحديد المواقع العالمي GPs وخدمات البيانات الأخرى.

  • تجنب اختيار أفكار خاطئة

من أهم فوائد التسويق حسب التوقيت أنه يجنبك اختيار الأفكار الخاطئة، ففي بعض الأوقات يكون التوقيت مناسب في حالة انخفاض أسعار المواد الأولية بشكل كافي.

وذلك من أجل تمكين المنتجات الاستهلاكية الجديدة، وقد صرح ويشير بيت فلينت الشريك الإداري في شركة NFX إلى أن شركة تسلا والسيارات الكهربائية أصبحت أكثر قابلية للتطبيق بمجرد تطور وازدهار الهواتف الذكية.

هذا بالإضافة إلى انخفاض أسعار البطاريات، أما في بعض الأوقات الأخرى يكون هناك أمر عكس ذلك وهو أن يكون السعر مرتفع عندما يكون التوقيت مناسب من أجل التسويق للمنتج.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الأسباب لفشل الأفكار الجيدة، ومن أهم هذه الأسباب أنه قد لا يوجد بنية تحتية تكنولوجية، أو أن العملاء ليسوا مستعدين لشراء المنتج.

لذلك فإن قضاء الوقت في البحث عن السبب الذي أدى إلى فشل فكرتك من قبل أحد أفضل الاستثمارات الخاصة بالوقت والتي يمكنك القيام بها بكل سهولة.

لذلك إذا كنت مقتطع بشكل قوي ولديك سبب مقنع لعدم حدوث نقاط الفشل مرة أخرى، وتكون قادر على تحديد نقاط الضعف والقوة في الأفكار التي تقدمها.

ففي هذه الحالة ربما تكون فكرتك جيدة ويمكن تطبيقها وتطويرها، ومن ثم تنتشر أفكارك، كل ما عليك هو تقديمها بعد أن قمت بدراستها بشكل جيد.


إقرأ أيضا: الربح من التسويق الإلكتروني…. كيف تجني المال من الإنترنت؟


أهمية الاستيراتيجية التسويقية

بالطبع يوجد أهمية كبيرة للاستيراتيجية التسويقية، وفيما يلي سنذكرها:-

  • توفير الوقت والجهد والتكاليف

تسهل الاستيراتيجية التسويقية عليك الوصول إلى الأهداف التسويقية من أقصر الطرق، وذلك لأنها تعتمد على الخطوات العملية المدروسة بشكل مسبق، كما أنها توفر التكاليف التي تنفق على سبيل التجربة.

  • دراسة السوق

حيث يسمح كل عنصر من العناصر الخاصة بالاستيراتيجية التسويقية دراسة حالات التسويق ومتطلباته بشكل تفصيلي، وهو ما يؤدي في النهاية إلى إدراك تلك المتطلبات، والسعي من أجل تلبية الاحتياجات الخاصة بالجمهور المستهدف.

  • زيادة المبيعات وتحقيق الأرباح

بعد دراسة السوق بشكل دقيق ومعرفة حاجاته ومتطلباته بشكل صحيح، تساعدك استيراتيجية التسويق الناجحة بشكل واضح.

في اظهار منتجك بالشكل الذي يلبي حاجات ومتطلبات السوق، ومن ثم الحصول على أكبر قدر ممكن من الربح.

عزيز القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول التسويق حسب التوقيت، وأهميته في نجاح المنتجات، وتحقيق الأرباح، وأهمية استيراتيجيات التسويق بشكل عام.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...