Menu Close

عمر طاهر الكاتب والشاعر المبدع – كيف وصل للعالمية

أهم المعلومات حول حياة الكاتب عمر طاهر

نشأته، وتاريخ ميلاده، وأهم مؤلفاته

كتبت: شيماء عبدالباقي

عمر طاهر هو كاتب وشاعر مصري معاصر، ولد في سوهاج في 23 يوليو لعام 1975  حصل على بكالوريوس التجارة وإدارة الأعمال من جامعة حلوان، وعمل كصحفي ومحرر في العديد من الصحف المعروفة مثل المصري اليوم، ونصف الدنيا، وجريدة الدستور.

عمر طاهر
عمر طاهر

ويعتبر طاهر واحد من أهم الكتاب المعاصرين، ويتميز أسلوبه في الكتابة بأنه يجمع بين الواقعية والسخرية، ويتناول في كتاباته مجموعة من الموضوعات المتنوعة من السياسة والمجتمع والعلاقات الإنسانية، وقد لاقت أعماله استحسان كبير من القراء، حيث بيع منها ملايين النسخ، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

أهم المعلومات حول حياة عمر طاهر

نشأ طاهر في أسرة متوسطة الحال، وولد في 23 يوليو لعام 1975   في سوهاج في صعيد مصر، وكان أبوه رجلا بسيط يعمل موظف لدى الحكومة، وكانت أمه ربة منزل، ويقيم حاليا طاهر في القاهرة مع أسرته، فهو متزوج ويوجد لديه ولدان، ويعيش حياة أسرية مستقرة وسعيدة.

نشأ عمر في بيئة ريفية وكان شغوفا بالقراءة والكتابة منذ طفولته، وتلقى تعليمه الأساسي والثانوي في مدينة سوهاج ، ثم بعد ذلك انتقل إلى حلوان ليلتحق بكلية التجارة وإدارة الأعمال، وتخرج منها عام 1998 ، وحصل على بكالريوس التجارة.

وكان لطاهر مجموعة من الهوايات المفضلة والتي يحب أن يمارسها بشكل مستمر، ومن أبرز هذه الهوايات الكتابة والقراءة، والسفر، وممارسة الرياضة .

وكان طاهر يحب القراءة في العديد من المجالات المختلفة مثل المجالات الأدبية والعلمية، كما أنه كان يحب الكتابة في مجال الأدب والصحافة ، هذا بالإضافة إلى أنه كان يحب السفر كثيرا واكتشاف الثقافات الجديدة، ويحب ممارسة الرياضة للحفاظ على صحته.

ومن أهم إنجازات طاهر الشخصية أنه قام بنشر أكثر من 20 كتاب في مختلف المجالات الأدبية والإعلامية، ونشر الروايات ، ومجموعات قصصية، ومقالات، وكتبا صحفية .

هذا بالإضافة إلى أنه حصل على العديد من الجوائز الأدبية منها جائزة الدولة التشجيعية في مجال الأدب في عام 2013 ، وهي جائزة حكومية تمنح للكتاب المتميزين في مجال الأدب.

كما أنه ساهم في نشر الثقافة المصرية في العالم العربي والغربي، حيث ترجمت بعض كتبه للغات مختلفة، ووجدث استحسان كبير من القراء، وبيع منها ملايين النسخ، هذا بالإضافة إلى أنه شارك في العديد من الفعاليات الثقافية الدولية، ويعيش طاهر حياة سعيدة مع أسرته، فهو متزوج ولديه ولدان.

أهم المعلومات حول حياة عمر طاهر المهنية

بدأت حياة طاهر المهنية عندما قام بكتابة أول مقالة في جريدة الأهرام تحت عنوان ( الضريبة على السعادة)، ثم انتقل بعدها للعمل في جريدة الأخبار، حيث قام بكتابة مجموعة من المقالات السياسية والاجتماعية الساخرة.

وتميزت مقالات طاهر في هذه الفترة بأسلوبها الساخر، والذي انتقد الكاتب فيه الكثير من الظواهر الاجتماعية والسياسية في مصر، وقد وجدت هذه المقالات استحسان كبير من القراء مما أدى إلى شهرة طاهر، وأصبح كاتب موهوب ومعروف.

وفي عام 1994 قام عمر طاهر بنشر أول كتاب له بعنوان كحل وحبهان والذي حقق نجاح كبير، والذي جعله واحدا من أشهر الكتاب في مصر، وحصل الكتاب بعد ذلك على جائزة نجيب محفوظ .

بعد ذلك قام طاهر بنشر مجموعة من الكتب والتي تنوعت ما بين السيرة الذاتية، والقصة، والرواية ومن أشهر كتبه ( بعد ما يناموا العيال)، ( جر ناعم)، ( برما يقابل ريا وسكينة)، ( الكلاب لا تأكل الشيكولاتة)، ( إذاعة الأغاني)، ( رصف مصر)، ( إذاعة الأغاني).

وحصل طاهر على العديد من الجوائز الأدبية والتي من أبرزها جائزة الدولة التشجيعية في الآداب، وجائزة نجيب محفوظ للرواية العربية، وجائزة ساويرس الثقافية.


إقرأ أيضا: نقاط هامة في سيرة الصحابي عمر بن الخطاب وخلافته


ومن الجدير بالذكر أنه كان لعمر طاهر تأثير كبير على الأدب المصري، والذي ساهم فيه في نشر ثقافة النقد الاجتماعي والسياسي في مصر، كما كان له تأثير كبير على الشاب المصري، وذلك لأنه ألهمهم بأفكاره وكتاباته.

أشهر كتب عمر طاهر العالمية

يوجد مجموعة من الكتب للكاتب عمر طاهر والتي وجدت استحسان كبير من القراء، وتم ترجمتها إلى الكثير من اللغات الأخرى، وحصلت على العديد من الجوائز، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الكتب:-

  • رواية كحل وحبهان

وحصلت هذه الرواية على جائزة البوكر العربية، وتدور أحداث الرواية في مصر في فترة السبعينات، وتتناول الرواية قصة حب بين فتاة وشاب، والشاب من الطبقة المتوسطة، ويعمل في مصنع زجاج، أما الفتاة فهي في غاية الجمال، ومن الطبقة الغنية وتدرس في الجامعة، وتتقابل هي والشاب صدفة وينشأ بينهم الحب من أول نظرة ، ولكن قصتهما تواجهها الكثير من التحديات بسبب اختلاف الطبقات الاجتماعية بينهما.

وحصل هذا الكتاب على جائزة كتارا للرواية العربية، ويتناول الكتاب سيرة أكثر من 30 شخصية مصرية في مختلف المجالات، ويسلط الضوء على كل شخصية، والإسهامات التي قامت بها في المجتمع.

ومن أبرز الشخصيات التي تناولها الكتاب حمزة الشبراويشي مخترع كولونيا 555، وهي واحدة من أشهر المنتجات العطرية المصرية التي عرفت على مستوى العالم.

محمد حسن صبري مؤسس شركة النيل للزجاج، وهي واجدة من أكبر الشركات في صناعة الزجاج في الشرق الأوسط، تومي خريستو صاحب شركة كورونا للشكولاتة، وهو أول من ادخل الشيكولاتة لمصر.

محمد صدقي سليمان، وهو واحد من أبرع المهندسين في مصر، والذي صمم برج القاهرة، والعديد من المباني الأخرى، المهمة في مصر.

أحمد زويل، وهو العالم الكيميائي المصري المعروف والغني عن التعريف.

وهو كتاب عبارة عن سيرة ذاتية للإذاعة المصرية، والتي تعتبر واحدة من أشهر الإذاعات العربية المتخصصة في الموسيقى والغناء، ويتناول الكتاب تاريخ الإذاعة منذ نشأتها في الخمسينيات وحتى يومنا هذا، كما أنه يقدم سرد مفصل لبرامجها ونجومها وجمهورها، ومن الجدير بالذكر أن الكتاب حصل على جائزة أفضل كتاب عربي في ألمانيا.

أهم الجوائز التي حصل عليها عمر طاهر

يوجد الكثير من الجوائز التي حصل عليها طاهر خلال مسيرته، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • جائزة أفضل كاتب عن استفتاء مجلة الشباب عام 2015 .
  • كما أنه حصل على جائزة أفضل كتاب وهو كتاب إذاعة الأغاني عن استفناء المكتبات والقراء في عام 2015 .

أهم كتب طاهر

يوجد الكثير من الكتب التي قام بكتابتها الكاتب المصري المعروف عمر طاهر، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • كتاب مشوار لحد الحيطة

ويتناول هذا الكتاب مجموعة متنوعة من الموضوعات عن الحب والحياة والمجتمع، ويتميز أسلوب هذا الكتاب بالسهل البسيط والقريب من القلب.

  • كتاب لابد من خيانة

ويتناول هذا الكتاب مجموعة من الموضوعات حول الحب، والخيانة والعلاقات الإنسانية، ويتميز هذا الكتاب بأسلوبه الجرئ والصريح.

  • كتاب شكلها باظت

ويتناول هذا الكتاب مجموعة مختلفة من الموضوعات الاجتماعية الساخرة من الواقع المصري المعاصر، ويتميز بأسلوبه الكوميدي اللاذع.


إقرأ أيضا: عمرو بن العاص والفتح الإسلامي لمصر.. عبقرية ودهاء


عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الكاتب عمر طاهر، وذكر أهم المعلومات حول حياته المهنية والشخصية، ونشأته، ومحل إقامته، وأهم أعماله، والجوائز التي حصل عليها.

 

إنضم لكوكب المعرفة  قناة تعليم اللغات على تليجرام 

مقترح لك ...