Menu Close

الرياضة المائية .. لماذا يجب أن تمارسها؟

الرياضة المائية.. ماهي وما أنواعها وفوائدها

هل تساعد ممارسة الرياضات المائية في انقاص الوزن؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

الرياضة المائية، هي إحدى أنواع الرياضات والأنشطة البدنية التي تمارس في الماء، فهي ممتعة للغاية بالإضافة إلى أنها صحية. 

الرياضة المائية
الرياضة المائية

حيث يوجد العديد من أنواع الرياضة التي يمارسها الأشخاص، حيث كل شخص يمارس الرياضة التي يرغبها والتي يحتاجها.

وفي الآونة الأخيرة ظهرت العديد من أنواع الرياضة التي جلبت الكثير من المتعة والتسلية والإثارة للعديد من عشاق الرياضة، والذين يشعرون بالتجدد في نمط حياتهم أثناء القيام بها وممارستها.

انضم لكوكب المعرفة

ومن بين أنواع الرياضة التي ظهرت حديثا والتي يمكن للشخص ممارستها على شاطئ البحر وعلى أمواجه في فصل الصيف هي الرياضات المائية، هيا بنا  نتعرف سويا على الرياضات المائية، وفوائدها، وأهميتها.

أنواع الرياضة المائية

يوجد أكثر من نوع للرياضة المائية وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الأنواع:-

السباحة

تعتبر السباحة واحدة من أسهل أنواع الرياضة التي يمكن ممارستها في الماء وأبسطها، والتي يمكن ممارستها في المسابح الأولومبية أو الشبه الأولومبية.

ومن أهم فوائدها أنها تساعد في الحفاظ على اللياقة البدنية، والتخلص من كافة الدهون الزائدة، كما أنها تزيد من قوة عضلة القلب، بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في التخلص من التوتر والقلق.

الغطس

يعتبر واحد من أهم أنواع الرياضات المائية، والتي تحتاج إلى تركيز وقوة جسمانية عالية وكذلك قوة بدنية، وتعتبر هذه الرياضة واحدة من أهم الرياضيات القديمة التي يمارسها الكثير من الشعوب، فهي يتم ممارستها في البحار والمحيطات والأنهار والبرك التي لها عمق كبير.

من أهم فوائد هذه الرياضة أن لها دور كبير في تقوية عضلة القلب، كما أنها تساهم بشكل كبير في زيادة مقاومة الجسم، والمحافظة على الجهاز التنفسي والرئوي، ولها دور كبير في حماية الجسم من أمراض الضغط والسكر.

رياضة التجديف

وتعتبر رياضة التجديف واحدة من أهم الرياضيات الأولومبية المائية، ويتم ممارستها بأشكال مختلفة مثل الفردي والزوجي والجماعي.

كما تعتمد هذه الرياضة على القوة الفردية والجماعية والتركيز العالي، وكذلك اللياقة البدنية الجيدة والتي من أبرزها قوة العضلات، والأرجل، والذراع، والظهر.

كرة الماء

وهي أحد أنواع الرياضة المائية، ويتم ممارستها في مسبح أو ملعب مائي يتم تخصيصه لها وهي من الرياضات المائية المركبة.

وتعتبر هذه الرياضة واحدة من الرياضات المائية التي دخلت الأولمبيات في الفترة الأخيرة، حيث كانت إضافتها للأولومبيات أول مرة في عام 1900 التي قامت باريس بتنظيمها بالنسبة للرجال.

ركوب الأمواج

من الجدير بالذكر أن هذه الرياضة تختلف كثيرا وتماما عن باقي أنواع الرياضات المائية والتي تحتاج إلى طقس جميل وحالة بحر هادئة، فهذه الرياضة تعتمد على سرعة ارتفاع الأمواج والتي تصل إلى أمتار بالإضافة إلى أنها تحتاج إلى لوحة تزحلق لركوب الأمواج العالية.

وهذه الرياضة تعتمد على مرونة الجسم واللياقة البدنية للشخص، ومدى قدرته على مقاومة الأمواج، ومن أهم فوائدها أنها تساعد على التخلص من الضغط اليومي، وتعزز الثقة في النفس، وتساهم بشكل كبير في التخلص من الضغط اليومي.

ركوب الكاياك

وتعتبر واحدة من أهم أنواع الرياضات المائية والتي انتشرت بشكل كبير في الآونة الأخيرة، وهي عبارة عن زروق نصف طويل ومطاطي.

أو يتم صنعه من الخشب المقوى، والذي يعمل على مقاومة تيارات الماء، ويتم ممارسة هذه الرياضة في الأنهار والبحار والمحيطات من أجل الصيد أو التمتع بالمناظر.

من أهم فوائد هذه الرياضة أنها تحافظ بشكل كبير على التركيز، وتساهم في تعزيز الثقة بالنفس، والحرص على تقليل التوتر والقلق، بالإضافة إلى أنها تساهم في بناء عضلات الذراعين والظهر.

الملاحة الشراعية

تعتبر هذه الرياضة واحدة من أصعب أنواع الرياضات المائية، حيث أنها تعتمد بشكل كبير على القوة البدنية الكيبيرة، هذا بالإضافة إلى التركيز العالي، وعدم التوتر والقلق، والقدرة على الصبر بشكل كبير.

وهذه الرياضة لا يمكن لأي شخص أن يقوم بممارستها حيث أنها تعتمد بشكل كبير على فهم الأحوال الجوية، وأن يكون لدى الشخص وعي كبير بعلم الرياح، وذلك لانها تعتمد بشكل أساسي على حركة الرياح، وكذلك دراسة سرعتها واتجاهاتها، وسرعة التيارات الهوائية.

وتعد الملاحة الشراعية واحدة من أخطر أنواع الرياضات بشكل عام وليست المائية فقط، كما أنها تحتاج إلى ميزانية مالية ضخمة وذلك مقارنة بباقي أنواع الرياضات المائية الأخرى المختلفة.

من الجدير بالذكر أنه يوجد الكثير من الفوائد لهذه الرياضة حيث يوجد لها فوائد نفسية كبيرة والتي تعتبر أكثر من فوائدها البدنية، كما أنها تزيد من التوتر والقلق، والقضاء على التوتر، كما أنها تعمل على تحسين مقاومة الجسم.


اقرأ أيضا:- تمارين رياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي


أهمية وفوائد الرياضة المائية

يوجد الكثير من فوائد الرياضات المائية، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

زيادة المرونة

تعتبر واحدة من أهم فوائد ممارسة الرياضة المائية، حيث أن الماء يزيد من مقاومة الجسم من خلال الحركة التي يقوم بها الشخص.

فيقوم بدفع وسحب المفاصل وأجزاء الجسم في كل الاتجاهات، وذلك لأن الماء يجعل المفاصل في حركة مستمرة أثناء ممارسة أي نوع من أنوع الرياضة المائية.

بناء قوة العضلات

حيث تعتبر ممارسة الرياضة المائية شكل من أشكال تدريب المقاومة، وذلك لأن الماء يعمل على زيادة المقاومة بمعدل من أربع مرات إلى 42 مرة من تلك المقاومة التي تحدث عند ممارسة أي نوع من أنواع الرياضة.

التي يتم ممارستها في الهواء العادي، وبالطبع فإن هذه المقاومة ستساهم في تقوية العضلات بشكل كبير وأقوى.

تقليل التوتر والقلق

حيث أن ممارسة تمارين الرياضة المائية تساهم بشكل كبير في تخفيف حدة التوتر والقلق، والمساهمة بشكل كبير في تحسين المزاج حيث أن الماء يوجد له دور كبير في تهدئة العقل، حيث أن الطبيعة الهادئة لها دور كبير في الاسترخاء.

تعزيز القدرة على التحمل

من أهم فوائد التمارين الرياضية المائية حيث أنها تساهم بشكل كبير في تقوية وتعزيز القدرة على التحمل، حيث أن التمارين الرياضة المائية هي أحد أشكال التدريب على المقاومة بالإضافة إلى أنها تتحدى العضلات، وكلما زاد تحدي العضلات زاد حجمها وأصبحت أقوى.

العناية بالمفاصل

حيث أن ممارسة الرياضة على أرض صلبة تزيد من مدى الضغط على المفاصل، وكذلك الركبيتن، وذلك بسبب عامل الجاذبية الذي يسحب الجسم إلى الأسفل.

ولكن ممارسة الرياضة المائية تتصدى لكل هذه العوامل والحاذبية الأرضية، وتزيلها تماما من المعادلة، حيث أنه عند القيام بأي حركات في الماء فإنك لا تهبط بقوة، ومن ثم فإن الشخص لا يعاني بنفس القدر الذي يعاني منه، عند ممارسة الرياضة على أرض صلبة.

ممارسة الرياضة المائية تمرين جيد للقلب

حيث أن ممارسة المقاومة المتزايدة التي يوفرها الماء بالإضافة إلى الحركات السريعة والشاقة مثل الجري تحت الماء تساهم بشكل كبير في ضخ القلب للدم بمعدل متزايد، والذي يعد تمرين يقوي عضلة القلب، هذا بالإضافة إلى أنها تساهم بشكل كبير في تقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.

حرق السعرات الحرارية

تساهم ممارسة الرياضات المائية باختلاف أنواعها في حرق السعرات الحرارية، إذ تعتبر السباحة واحدة من تمارين المقاومة.

بالإضافة إلى أنها واحدة من تمارين الأوعية الدموية والقلب، وتساعد ممارسة التمارين الرياضية لمدة ساعة كاملة بلا انقطاع على حرق من 400 إلى 600 سعر حراري.

الشعور بالانتعاش

تساهم الرياضات المائية في الشعور بالانتعاش بسبب ممارستها في الماء، حيث أنه بشكل عام ممارسة الرياضة تجعل الجسم يتعرق بشكل كبير، كما أنه يسبب عدم الارتياح، وهو على عكس ما يحدث في الرياضة المائية والتي تغمر الجسم بالماء، وتزيد من مدى انتعاشه.

التواصل الاجتماعي وبناء الصداقات

حيث تعتبر حصة التمارين الرياضات المائية أفضل طريقة للخروج من المنزل لعدة ساعات، وعامل قوي لتكوين صداقات جديدة، حيث أن البقاء في المنزل شعور غير مرغوب فيه كما أنه يؤثر على الصحة العقلية بشكل كبير.

هل تساعد ممارسة الرياضة المائية في انقاص الوزن؟

يتسائل الكثير من الناس هل ممارسة تمارين الرياضات المائية تساهم في انقاص الوزن، والجواب نعم ولكن ليس بنفس المستوى الذي تساعد به ممارسة الرياضات الأخرى.

حيث أن يمكن للشخص الذي يبلغ وزنه 72 كيلو  حرق من 300 إلى 400 سعر حراري عند ممارسة تمارين الرياضات المائية، ولكن يمكن لنفس الشخص أن يحرق ما يعادل 900 سعر حراري عند ممارسة أنواع الرياضة الغير مائية، أو التي يتم ممارستها في الهواء.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول الرياضة المائية، والذي استعرضنا من خلاله أنواع  هذه الرياضة.

والتي من أبرزها السباحة، وركوب الأمواج، والملاحة الشراعية، كما ذكرنا أهميتها، وفوائدها، وأخيرا دورها في انقاص الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...