Menu Close

توكل كرمان صوت الحرية في اليمن

من هي توكل كرمان وما هي أهم أعمالها؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

دائما نجد أنه في الكثير من الدول التي يسودها الظلم والقمع تبرز أصوات تنادي بالحرية والعدالة، ومن بين هذه الأصوات صوت توكل كرمان في اليمن، والتي كانت من أبرز الأصوات التي نادت بالعدالة والحرية في اليمن، وأطاحت بنظام الملك على عبدالله صالح.

توكل كرمان
توكل كرمان

توكل هي ناشطة حقوقية ولدت في اليمن في عام 1979 ، درست في جامعة تعز وبدأت مسيرتها الحقوقية في عام 2005، وذلك عندما أسست منظمة صحفيون بلا قيود من أجل الدفاع عن حرية الصحافة، هي والكثير معها من النشطاء الحقوقيون، ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث عن هذا الموضوع بالتفصيل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

كيف كانت نشأة حياة توكل كرمان؟

ولدت توكل في 7 فيراير لعام 1979 في قرية شرعب السلام بمحافظة تعز اليمينية، فهي نشأت بالقرب من مدينة تعز، وهي ثالث أكبر مدينة في اليمن، وكانت توصف بأنها مكانا للتعلم في بلد محافظ.

والدها هو عبدالسلام كرمان، وهو محامي وسياسي، وقد عمل في حكومة على عبدالله صالح وزيرا للشئون القانونية ، ثم استقال بعد ذلك من منصبه، بعد أن رأى فساد الحكومة ولم يستطيع تغير شئ، وكانت والدتها أمينة عبده عثمان ربة منزل.

حصلت كرمان على العديد من الشهادات التعليمية فقد حصلت على بكالريوس تجارة من جامعة العلوم والتكنولوجيا في صنعاء، وحصلت على دبلوم صحافة استقصائية من الولايات المتحدة الأمريكية، هذا بالإضافة إلى أنها حصلت على دبلوم عالي من علم النفس التربوي من جامعة صنعاء، وكذلك ماجستير في العلوم السياسية من جامعة صنعاء.

كان يوجد العديد من الهوايات التي تحب أن تمارسها توكل كرمان في حياتها اليومية مثل القراءة، والكتابة، والسفر، وممارسة الرياضة.

حياة توكل كرمان المهنية

بدأت الناشطة الحقوقية توكل حياتها المهنية كمعلمة في أحد المدارس الإبتدائية في محافظة تعز، وكانت دائما تشعر بالقلق بسبب الوضع السياسي في اليمن، وذلك لأن البلد كانت تعاني من الفساد وقمع الحريات بسبب النظام الفاسد في ذلك الوقت.

وهو ما دفع كرمان لتأسيس حركة شبابية من الشباب اليمين من أجل المناداة بالتغيير، والنداء بالديمقراطية، والمساواة، والعدالة الاجتماعية، والمحافظة على حقوق الإنسان.

من الجدير بالذكر أن كرمان كانت منتقدة صريحة للحكومة اليمنية، وفي عام 2007 بدأت تنشر مجموعة من المقالات الصحفية في صحيفة المصدر اليمنية، حيث انتقدت الحكومة اليمنية وممارستها القمعية وكبت حرية الشعب، وفي عام 2008 قامت الحكومة اليمنية باعتقال كرمان لمدة عشرة أيام باتهامها بالتحريض على الفوضى.

وفي عام 2009 قامت توكل بتأسيس مجموعة من الشباب من النشطاء الحقيقيون منظمة تحت اسم ( صحفيون بلا قيود) ، وهي منظمة تنادي بحرية الصحافة وحقوقها في اليمن، وكانت توكل هي قائدة هذه المنظمة، وظلت هي ومن معها ينادون بالحرية، واندلعت الاحتاجات الشعبية التي أطاحت بنظام الرئيس على عبدالله صالح.

كانت رسالة توكل واضحة فقد نظمت الاحتاجات الشعبية وعلنا ضد الحكومة اليمنية، ونادت بحقوق الشعب والحرية في الصحافة، والدفاع عن حقوق الإنسان.

وفي عام 2011 حصلت توكل كرمان على جائزة نوبل للسلام هي واثنين من النشطاء الليبين، هما محمد البوعزيزي وعبد الرحمن السويطي، ومن الجدير بالذكر أن توكل كرمان كانت أول إمرأة عربية تحصل على جائزة نوبل.

وواصلت توكل عملها في مجال حقوق الإنسان بعد أن حصلت على جائزة نوبل للسلام، هذا بالإضافة إلى أنها شاركت في الجهود الدولية من أجل تعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان في المنطقة العربية.


إقرأ أيضا: هل فكرت فى الحصول على جائزة نوبل من قبل؟


أهم أعمال توكل كرمان

يوجد الكثير من الكتب والمؤلفات التي قامت بكتابتها توكل كرمان، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الكتب:-

  • كتاب الثورة اليمينية صوت من الشارع

وهو واحد من أهم مؤلفات توكل، فالكتاب يروي قصة اندلاع الثروة اليمنية، ويقوم بسرد الأحداث والظلم والقمع الذي تعرض له الشعب اليمني والتي أدث إلى اندلاع الاحتجاجات من الشعب، والمناداة بالحرية والمساواة والعدالة الاجتماعية، هذا بالإضافة إلى أنه يوضح دور توكل  والنشطاء الحقوقيون الذين كانوا معها، وشهدوا على اندلاع هذه الثورة.

  • رواية المرأة التي هزت العالم

وفي هذه الرواية تتناول توكل مسيرتها، سواء في الحياة الشخصية أو العملية، وذلك بدءا من مولدها في محافظة تعز، إلى أن التحقت بالجامعة، وتأسيسها لمنظمة صحفيون بلا قيود، إلى أن انهت هذه الرواية بحصولها على جائزة توبل للسلام.

الرواية تتناول طفولة توكل في أسرة محافظة، وكيف نشأت في ظل نظام سياسي قمعي، وكيف كانت توكل مناضلة وتنادي بالحرية والعدالة الاجتماعية والمساواة.

  • كتاب الربيع العربي، أصوات من الشارع

ويعتبر هذا الكتاب واحد من أهم مؤلفات توكل، فالكتاب يجمع مجموعة من المقالات الصحفية لتوكل حول ربيع الثورات العربية، ويناقش القضايا التي أثارتها هذه الثورات مثل الحرية، والديمقراطية، والعدالة الاجتماعية والمساواة.

هذا بالإضافة إلى أن الكتاب يناقش مجموعة من التحديات التي تواجهها توكل، والجهود التي تبذلها من أجل التغيير وتحقيقه.

  • كتاب المرأة اليمنية من المظلومة إلى المدافعة

ويتناول هذا الكتاب دور المرأة اليمينية في المجتمع، ويناقش الكثير من التحديات التي تواجهها والجهود التي يمكن أن تبذلها من أجل تحقيق المساواة .

ويقدم الكتاب دراسة شاملة لواقع المرأة اليمنية ويناقش الكثير من القضايا المختلفة مثل الزواج المبكر، والتمييز ضد المرأة في التعليم والرعاية الصحية، هذا بالإضافة إلى أنه يسلط الضوء على الجهود التي يمكن أن تبذلها المرأة اليمنية من أجل تحقيق المساواة بين الرجل والمرأة في التعليم والرعاية الصحية.

  • كتاب أحلام من ورق

يجمع هذا الكتاب مجموعة من المقالات الصحفية لتوكل حول مجموعة من القضايا المختلفة مثل العيش والحرية والعدالة الاجتماعية وحقوق الإنسان، وتتناول المقالات الصحفية الموجودة في هذا الكتاب مجموعة من القضايا المحلية والعالمية، والتي تعبر عن رأي توكل كرمان حول هذه القضايا.


إقرأ أيضا:نقاط هامة في سيرة الصحابي عمر بن الخطاب وخلافته


ما هي أهم الجوائز التي حصلت عليها توكل كرمان؟

يوجد الكثير من الجوائز التي حصلت عليها توكل، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • حصلت توكل على جائزة نوبل للسلام، وكانت أول إمرأة تحصل على جائزة نوبل، وثاني إمرأة مسلمة، وأصغر إمرأة سنا، وكان ذلك بالتقاسم مع الرئيسية الليبرالية ليماغويوي، وذلك بسبب ريادتها في النضال السلمي، ومقاومتها للاستبداد والفساد، والقمع.
  • حصلت توكل أيضا على جائزة حرية الصحافة الدولية، من قبل مجلس الصحافة الدولي.
  • كما انها حصلت على جائزة نشاء الشجاعة الدولية من قبل وزارة الخارجية الأمريكية.
  • هذا بالإضافة إلى أنها حصلت على جائزة غاندي للسلام الدولي، من قبل مؤسسة غاندي.
  • وحصلت على جائزة حرية المرأة من قبل منظمة هيومن رايتس ووتش.
  • كما أنها حصلت على جائزة فرانسيس فوكس بوفورت من قبل جامعة كولوميا.
  • هذا بالإضافة إلى أنها حصلت على جائزة بريمو ليفي رايس من قبل مؤسسة بريمو ليفي رايس الإيطالية.

هذا بالإضافة إلى أن توكل حصلت على العديد من الجوائز الأخرى خلال مسيرتها في مجال الدفاع عن حقوق المرأة والإنسان، والحرية والعدالة الاجتماعية، وكانت هذه الجوائز من منضمات عالمية ومحلية، وتعتبر هذه الجوائز تقديرا لجهود توكل في اليمن عن مناداتها بالحرية والتخلص من فساد النظام وقمع الحريات.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول حياة ومسيرة توكل كرمان، والذي استعرضنا من خلاله حياته المهنية، والعملية، وأهم مؤلفاتها، والجوائز التي حصلت عليها، وأهم هواياتها، وشهادتها التعليمية.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...