Menu Close

كيف يمكن تمويل المشاريع الناشئة بطرق قانونية صحيحة

أهم مصادر يمكنك اللجوء إليها لتمويل مشروعك

كتبت: شيماء عبدالباقي

يوجد الكثير من الشباب الذي يرغب في تأسيس العديد من المشاريع الجديدة ولكن دائما ما يقف أمامهم عقبة تقف أمام الكثير منهم، وهي رأس المال، ويحتار الشاب ويبدأ يسأل نفسه كيف يمكنني الحصول على تمويل المشاريع التي أرغب في تأسيسها.

تمويل المشاريع
تمويل المشاريع

ولكن في هذا المقال سوف نجيبك على سؤالك، وسنشرح لك كيف يمكن الحصول على تمويل المشاريع التي ترغب في انشائها، وما هي أنواع التمويل المتاحة، وكيف يمكنك اختيار المصدر المناسب منها، كل هذه المعلومات سوف تجدها بالتفصيل في هذا المقال، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة تابع مدرسة البيزنس 

كيف يمكنك الحصول على تمويل المشاريع التي ترغب في تأسيسها؟

يوجد الكثير من المصادر التي يمكن اللجوء إليها من أجل الحصول على تمويل المشاريع التي ترغبها، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • التمويل الذاتي

يعتبر التمويل الذاتي هو الاختيار الأول لتمويل المشاريع التي ترغب في تأسيسها، حيث أن هذا المشروع أكبر قدر ممكن من التحكم في المشروع وقرارته، ويمكن أن يكون التمويل الذاتي من خلال مدخراتك الشخصية أو من خلال أموال شريك أو مستثمر.

  • قروض البنك

تعتبر هذه الطريقة من أكثر الطرق شيوعا للحصول على تمويل المشاريع التي ترغب في تأسيسها، حيث تقدم البنوك مجموعة متنوعة ومختلفة من القروض للمشاريع الصغيرة، بما في ذلك قروض رأس المال العامل، وقروض شراء المعدات، هذا بالإضافة إلى قروض النمو.

  • قروض الجهات الحكومية

حيث تقدم العديد من الجهات الحكومية برامج تمويل للمشاريع الصغيرة، ومن الجدير بالذكر أن هذه البرامج تختلف من دولة إلى أخرى، ولكن بشكل عام تقدم هذه البنوك برامج بشكل ميسر.

  • رأس المال الاستثماري

يعتبر رأس المال الاستثماري خيار مناسب للمشاريع الناشئة والتي يوجد لديها إمكانيات نمو كبيرة، ومن الجدير بالذكر أن المستثمرين في المشاريع الناشئة يقوموا بذلك من أجل تحقيق الربح من خلال النمو السريع للشركة.

  • قروض العائلة والأصدقاء

يمكن أن تكون قروض العائلة والأصدقاء مصدر جيد للتمويل، حيث يمكن أن يكون الحصول عليها أسهل من القروض المصرفية أو الحكومية، وبالرغم من ذلك فإنه من المهم أن تضع في اعتبارك أن هذا النوع من القروض يمكن أن يؤثر على علاقتك بالعائلة والأصدقاء خاصة في حالة فشل المشروع لا قدر الله، وعجزك عن سداد هذه القروض.

  • تمويل الجماعة

حيث يسمح تمويل الجماعة للأشخاص من جميع أنحاء العالم بتقديم تمويل للمشاريع الصغيرة، ويتم جمع الأموال من خلال منصات تمويل الجماعة، والتي تسهل على أصحاب المشاريع العثور على المستثمرين.

  • منح التمويل

تقدم العديد من الجهات الحكومية والخاصة الكثير من المنح للمشاريع الصغيرة، ويتم منح هذه المنح للمشاريع التي تلبي معايير معينة، مثل المشاريع التي تركز على التنمية الاجتماعية أو البيئية.

كيف يمكنك اختيار طريقة التمويل المناسبة لمشروعك؟

يوجد مجموعة من العوامل التي يتوقف عليها اختيار طريقة التمويل المناسبة، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الهدف من التمويل

ويكون ذلك من خلال تحديد هل التمويل ترغبه من أجل شراء سيارة، أم فتح مشروع تجاري أو غيرها.

  • المبلغ المطلوب

ويكون ذلك من خلال تحديد المبلغ الذي يمكن أن تحتاجه لتمويل مشروعك.

  • فترة السداد

وهو الوقت الذي تستطيع من خلاله تحديد الفترة الزمنية اللازمة لسداد القرض سواء كان على دفعات او مرة واحدة.

  • القدرة المالية

وهو القدرة المالية لك خلال الشهر من أجل سداد الأقساط الشهرية.


إقرأ أيضا: ما هي مهارات إدارة المشاريع والعمليات التي تعزز من إنتاجية مشروعك


كيف يمكن الحصول على قرض من البنك من أجل مشروع استثماري؟

يوجد مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها من أجل الحصول على مشروع استثماري، وفيما يلي سنكرها:-

  • اختيار البنك المناسب

حيث يوجد العديد من البنوك التي تقدم قروضا للمشروعات الاستثمارية، ولذلك يجب اختيار البنك المناسب الذي يعمل على تلبية احتياجات المشروع وشروطه.

  • جمع المستندات المطلوبة

تختلف المستندات المطلوبة من بنك إلى آخر، ولكن بشكل عام تتفق في مجموعة من الأوراق المطلوبة مثل صورة من السجل التجاري للمشروع، صورة من بطاقة الرقم القومي للمقترض والضامن، صورة من البطاقة الضريبية للمشروع، دراسة جدوى للمشروع، بالإضافة إلى خطاب من جهة العمل الشخص المقترض في حالة أنه كان يوجد له دخل ثابت.

  • تقديم طلب القرض

يتم تقديم طلب القرض إلى البنك مرفوقا بالمستندات المطلوبة.

  • الموافقة على القرض

بعد أن يتم دراسة طلب القرض من قبل البنك، يتم بعد ذلك اتخاذ قرار الرفض أو القبول.

  • توقيع عقد القرض

في حالة الموافقة على القرض يتم التوقيع بين البنك والشخص المقترض.

ومن أهم الأمثلة التي على البنوك المصرية التي تقدم قروضا للمشروعات الاستثمارية بنك مصر، والبنك الأهلى المصري، وبنك القاهرة، وصندوق التنمية المحلية، وبنك التنمية الصناعية.

كيف يمكن الحصول على التمويل من الجهات الحكومية

يمكن الحصول على التمويل من الجهات الحكومية من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • البحث على المنحة المناسبة

يوجد الكثير من المنح التي توفرها الحكومة لدعم المشاريع الاستثمارية الناشئة، ولكن لكل منها مجموعة من الشروط والمعايير المحددة، ولابد أن تبحث عن المنحة التي تناسب احتياجاتك وأهدافك، ومن الجدير بالذكر أنه يمكنك العثور على المعلومات عن المنح الحكومية من خلال مواقع الويب الحكومية، أو من خلال المنظمات الغير ربحية أو مجموعات الدعم.

  • التأكد من استيفاء الشروط

قبل أن يتم التقدم بطلب للحصول على منحة يجب التأكد من استيفاء جميع الشروط المطلوبة وقد تتضمن هذه الشروط  الإقامة في منطقة معينة، أو من خلال امتلاك مؤهل معين، أو تحقيق مستوى معين من الأداء.

  • إعداد طلب التقديم بعناية

يجب إعداد طلب التقديم بكل عناية، وعادة ما يتضمن طلب التقديم معلومات شخصية، ووثائق إثبات، وبيان شخصي، ويجب أن يوضح بيانك الشخصي سبب رغبتك في الحصول على المنحة وكيف ستقوم باستخدامها من أجل تحقيق أهدافك.

  • تقديم طلب التقديم في الوقت المحدد

لابد من تقديم طلب التقديم في الوقت المحدد، وذلك لأنه عادة ما يكون هناك مواعيد نهائية محددة لانتهاء موعد التقديم.

  • متابعة طلبك

بعد تقديم طلبك لابد من متابعة طلبك للتأكد من وصوله واستلامه، فقد تحتاج أيضا إلى تقديم معلومات أو مستندات إضافية.

كيف يمكن الحصول على قروض الجماعة

يمكن الحصول على قروض الجماعة من خلال شركات التمويل الجماعي، وهي مجموعة من الشركات التي تربط بين المستثمرين الأفراد، والشركات الصغيرة، والمتوسطة الحجم التي تبحث عن التمويل.

ويوجد الكثير من المميزات للحصول على هذه القروض من أبرزها أمكانية الحصول على التمويل دون الحاجة إلى ضمانات تقليدية مثل العقارات او السيارات، كما يمكن الحصول على هذه القروض بطريقة أسهل من طريقة البنوك، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن الحصول على التمويل من المستثمرين الأفراد مما يقلل من المخاطر على المستثمرين والشركات.

وفيما يلي سنذكر كيف يمكن الحصول على التمويل الجماعي:-

  • العثور على شركة تمويل جماعي

ابحث عن شركة تمويل جماعي تقدم العديد من القروض للشركات الصغيرة والمتوسطة الحجم في منطقتك ، كما يمكن استخدام الإنترنت من أجل العثور على شركات التمويل الجماعي، أو يمكنك الاتصال بالبنوك المحلية من أجل مساعدتك في العثور على شركة تمويل جماعي مناسبة.

  • انشاء حساب على موقع الشركة

بعد أن يتم العثور على شركة تمويل جماعي قم بانشاء حساب على موقع الشركة، سيساعدك ذلك على تقديم طلب من أجل الحصول على القرض ومتابعة حالة طلبك.

  • تقديم طلب القرض

إبدأ بانشاء طلب قرض مفصل يتضمن كافة المعلومات حول شركتك، مثل تاريخ تأسيسها ونوع نشاطها، وحجمها، بالإضافة إلى بعض المعلومات حول طلبك، مثل المبلغ الذي تحتاجه، والمدة التي يمكنك خلالها سداد القرض.

  • تقديم المستندات المطلوبة

غالبا ما تتطلب شركات التمويل الجماعي مجموعة من المستندات من أجل الموافقة على القرض، وتشمل هذه المستندات قرض مفصل، وبيان الدخل، وميزانية المشروع، وخطة العمل، وبيان المصاريف.

  • انتظار الموافقة على القرض

بعد تقديم طلبك ستقوم شركة التمويل الجماعي بتقييم طلبك وتقديمه للمستثمرين المحتملين، وذلك في حالة قبول طلبك، فسوف تتلقي التمويل بمجرد أن يجمع المستثمرون المبلغ المطلوب.


إقرأ أيضا: أفكار مشاريع متوسطة التكلفة للحصول على دخل إضافي


عزيزي القاري بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تمويل المشاريع، وكيف يمكنك الحصول على التمويل المناسب، وأهم الخطوات لتحقيق ذلك، وأهم مصادر التمويل مثل القروض، والدخل الذاتي، وتمويل الأصدقاء.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...