Menu Close

دورة حياة الموظف .. كيف تساهم فى نجاح الشركة

كيف تتعامل الشركات مع دورة حياة الموظف

مفهوم دورة حياة الموظف، ولماذا تعتبر مهمة لكل شركة، ومراحل هذه الدورة

كتبت: شيماء عبدالباقي

دورة حياة الموظف داخل الشركة هي عبارة عن رحلة الموظف في الشركة والتي بها العديد من المراحل المختلفة، والتي تبدأ منذ أن قام الموظف بالتقدم إلى الوظيفة المطلوبة، والتي تنتهي بتقاعد الموظف أو تقديمه للاستقالة.

دورة حياة الموظف
دورة حياة الموظف

انضم لكوكب المعرفة

ولكي تكون الشركة قادرة على تحقيق النجاح والاحتفاظ بموظفينها لابد وانها تفهم كل مرحلة من مراحل حياة الموظف، ولكن من الجدير بالذكر انه يوجد الكثير من الشركات التي تعجز عن فهم هذه المراحل، ويكون الأمر بالنسبة لها صعب.

لذلك من خلال هذا المقال سوف نلقي الضوء على دورة حياة الموظف داخل الشركة، وعرض كل مرحلة من مراحل رحلته، وكيف تكون الشركات قادرة على تحقيقها بالشكل الصحيح، فلنتابع سويا.

ما هي دورة حياة الموظف

هي عبارة عن طريقة تنظيمية يتم استخدامها من اجل تنظيم جميع المراحل المختلفة والتي يمر بها الموظف داخل الشركة أو مكان العمل، وتبدا هذه الرحلة منذ أن يقوم الموظف بالتقديم إلى الوظيفة، ثم قبوله واعداده من اجل الالتحاق بها، وتنتهي بوصوله إلى سن التقاعد، او تقديم استقالته والحصول على خبرة ما بعد التوظيف.

لذلك فإنه من الضروري على كل شركة أو مؤسسة فهم هذه الدورة بشكل جيد، وذلك من اجل تلبية احتياجات الموظفين، وذلك لان دورة حياة الموظف تبنى على ما يمرون به من تجارب خلال فترة العمل.

ومن الجدير بالذكر ان تختلف مراحل هذه الدورة من شركة إلى أخرى، وذلك بناء على  حسب حجم الشركة، ومجال العمل الخاص بها، ونوعية الموظفين داخلها.

لماذا تعتبر دورة حياة الموظفين مهمة بالنسبة لأي شركة؟

من الجدير بالذكر أن دورة حياة الموظفين في أي شركة تساهم على تحسين تجربة الموظف، وذلك بشكل يفيد العمل، مما يساهم في تحسين انتاجية العاملين داخل الشركة، ويزيد من ولائهم لها.

ومن خلال ما يلي سوف نتحدث عن اهمية دورة حياة الموظفين بالنسبة للشركات:-

  • تساهم دورة حياة الموظفين داخل الشركة على تقييم وتحسين دورة حياة كل موظف داخلها، في كل مرحله من مراحل حياته داخل المؤسسة.
  • تعمل على تعزيز بقاء أفضل المواهب داخل الشركة والاحتفاظ بهم، فمن الجدير بالذكر أنه كلما كانت الشركة قادرة على النجاح في إدارة المراحل المختلفة لحياة الموظفين، كلما كانت قادرة على تحسين انتاجيتهم وبالتالي انخفض معدل دورانهم.
  • يساهم اهتمام المؤسسة أو الشركة بدورة حياة الموظفين على جذب العمالة الماهرة لها، وذلك بسبب سمعتها الجيدة من الموظفين داخلها، والتحدث عن اهتمام الشركة بالموظفين ومشاكلهم، ومن ثم الحصول على أفضل الكفاءات، وبناء علامة تجارية قوية.

مراحل دورة حياة الموظفين داخل أي شركة

من الجدير بالذكر انه يوجد العديد من المراحل المختلفة لدورة حياة الموظف داخل أي شركة، وكل مرحلة من هذه المراحل تلعب دور هام في ثقافة المؤسسة، ومشاركة الموظفين، وتماسك الفريق، وفيما يلي سنذكر مراحل هذه الرحلة:-

  • المرحلة الأولى جذب أكبر عدد ممكن من المرشحين

وفي هذه المرحلة تقوم الشركة بوضع خطة من اجل جذب أكبر عدد مكن لها من المرشحين، حيث تسعى جاهدة في هذه المرحلة إلى كيفية الحصو ل على اكبر عدد من العاملين.

ولكي تتمكن الشركة من تحقيق ذلك فإنها تحتاج إلى تحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، بالإضافة إلى العمل على زيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية الخاصة بها، أو اخبارهم بكافة المميزات التي توفرها هذه الشركة والتي تلعب دور هام في جذب العاملين لها.

  • المرحلة الثانية التوظيف

وهي المرحلة الثانية من مراحل دورة حياة الموظف داخل الشركة، والتي يتم فيها التركيز على أفضل المواهب، بعد أن قامت الشركة بجذب اكبر عدد ممكن من المرشحين لها.

ومن ثم تحتاج الشركة إلى عمل خطة خاصة من اجل اتمام عملية التوظيف، والتوصل إلى العاملين المناسبين مع ثقافة الشركة وطبيعة عملها، هذا بالإضافة إلى تحديد كيفية توظيفهم بداية من الطلبات الواردة منهم، وصولا إلى اجراء المقابلات وعملية اختيار الموظف.

  • المرحلة الثالثة الاعداد

بعد ان قامت الشركة بفرز جميع طلبات المرشحين، واختيار أفضل الكفاءات منهم وتوظيفهم كلا في المكان المناسب حسب مهاراته، تأتي بعد ذلك مرحلة اعداد الموظفين،  والتي يجب أن تحرص فيها الشركة إلى ان تكون بسيطة وسلسة، وذلك من اجل تحسين تجربة الموظفين الجدد.

ففي هذه المرحلة يجب الشركة اعداد الموظف للعمل، واخبارة بطبيعة العمل الذي سيقوم به، وما هو متوقع منه تنفيذه، وطبيعة التدريب الذي سيلتحق به، بالإضافة إلى اخباره بكافة الأوراق المطلوب منه تقديمها، وذلك لكي يتمكن من بدء العمل داخل الشركة.

ومن الجدير بالذكر انه يجب على قسم الموارد البشرية في أي شركة من تتبع الموظفين الجدد، والتأكد من أنهم يتمتعون بتجربة ايجابية داخل الشركة.

  • المرحلة الرابعة التطوير

بعد ان يتم تعيين الموظفيين داخل الشركة فإنهم تواجههم الكثير من التحديات أثناء أداء العمل، لذلك يجب على الشركة توفير الفرص من أجل تطوير الحياة المهنية للموظفين داخل الشركة.

وذلك لكي تتمكن الشركة من مساعدة موظفيها في النمو، وأن يكونوا قادرين على مواجهة جميع التحديات التي يمكن ان يتعرضوا لها والتي يمكن أن تعرقل من اداء عملهم داخل الشركة.

  • المرحلة الخامسة الاحتفاظ بالموظفين

وهذه المرحلة تعتبر واحدة من اهم المراحل في دورة حياة الموظف داخل الشركة، وذلك لانه سيتضح من خلالها مدى نجاح الشركة في اعداد المراحل السابقة لهذه المرحلة، وكيف كانت تجربة الموظفين في هذه المراحل، ففيها ترى الشركة ثمار جهودها للمراحل السابقة.

فإذا قامت الشركة باختيار أفضل الكفاءات والكودار، وقامت بتوظيفهم، وتطويرهم بالشكل الصحيح والناجح فسيكون هناك مجموعة من الاحتفاظ بالموظفين وخفض معدل الدوران.

ومن الجدير بالذكر انه في هذه المرحلة يمكن تحسين اوجه النقص التي يمكن أن توجد في بيئة العمل والذي تشوبه، مثل دوران الموظفين داخل الشركة، فيجب النظر في رحلة كل موظف، والتعرف على تجربته خلال رحلة العمل داخل الشركة من خلال إجراء استطلاعات للرأي.

  • المرحلة السادسة انهاء الوظيفة

وتعتبر هذه المرحلة هي آخر مرحلة في دورة حياة أي موظف داخل المؤسسة، والتي يتم فيها ترك الموظف للعمل لمجموعة من الأسباب، والتي يمكن أن تكون إما للفصل، او انهاء الخدمة، او الوصول إلى سن التقاعد، أو الرغبة في الانتقال إلى مكان عمل آخر.

وعلى كل حال فإنه أي كان السبب فإنه يجب على قسم الموارد البشرية التعزيز من تجربة الموظف، والعمل على مغادرته بطريقة لائقة دون ان يكون فيها أي خسائر، وذلك لكي تترك الشركة انطباع ايجابي لدى الموظف ويظل ممتن لها حتى بعد مغادرته.

4  خطوات من اجل نجاح الشركات مع دورة حياة الموظفين

بعد ان تقوم الشركة او المؤسسة بفهم المراحل السابق ذكرها فإنه يجب على الفريق المسئول عن قسم الموارد البشرية تنفيذ 4 خطوات مهمة، وذلك من أجل انجاح الشركة مع تجربة دورة حياة الموظفين داخلها.

فلكي تتمكن الشركة من خلق استيراتيجية ناجحة من أجل تنفيذ هذه الدورة بشكل صحيح بحيث تؤتي بثمارها يجب عليها بتنفيذ مجموعة من الخطوات سنذكرها فيما يلي:-

  • تحديد الأهداف

يجب على كل شركة قبل ان تقوم بتحديد دورة الموظفين الخاصة بها، ان تقوم بتحديد الأهداف التي ترغب في تحقيقها، في كل مرحلة من مراحل حياة الموظف، حيث أن هذا الأمر سيساعد الشركة في اعداد دورة تناسب احتياجاتها، هذا بالإضافة إلى تحسين تجربة المستخدم.

  • تحديد كل دورة حياة

بعد تحديد أهدافك واحتياجاتك في كل مرحلة من المراحل يجب عليك تحديد كل دورة حياة بطريقة مناسبة، وتحديد كيف سيكون شكل كل مرحلة وفقا لطبيعة عمل شركتك، هذا بالإضافة إلى تحديد ما يجب أن يفعله كل موظف خلال كل مرحلة من هذه المراحل.

  • تحقيق التعاون مع أقسام الشركة

بعد ان تتم عملية تحديد الأهداف الخاصة بالشركة، وكذلك تحديد كل مرحلة من مراحل دورة حياة كل موظف، فإنه بعد ذلك يحتاج قسم الموارد البشرية إلى التعرف على نوع المساعدة والدعم الذي يحتاج إليه من كل إدراة من إدرات الشركة لكي يكون قادر على تحقيق النجاح في كل مرحلة من مراحل دورة حياة كل موظف.

  • اعادة النظر

بعد تحديد جميع المراحل السابق ذكرها وتنفيذها، يجب على الشركة مراجعة الاستيراتيجية بشكل كامل، وذلك قبل تنفيذها وبعد، وذلك للتاكد من أنها تتناسب مع ثقافة كلا من العاملين والشركة.

هذا بالإضافة إلى أن يجب مراجعتها أثناء التنفيذ، وذلك من خلال التعرف على آراء الموظفين وتعليقاتهم، ومعالجة أي قصور قد يوجد فيها، وذلك من اجل تعزيز تجربة الموظفين في الشركة، وتعزيز قيمة الشركة نفسها.

في ختام هذا المقال يمكننا القول بأن دورة حياة الموظف في الشركة تمكنها من اعداد بيئة عمل جذابة للموظف، وتحقيق راحة بقدر أكبر، وتحقيق انتاجية أكبر، وذلك بسبب تعزيز تجربة الموظف داخل الشركة، والتي تساعده على الاستمرار فيها.

مقترح لك ...