Menu Close

الربح من محركات البحث SEO | تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

استراتيجيات الربح من محركات البحث SEO

تعرف على أهم الإستراتيجيات للمبتدئين

كتبت:- ياسمين ياسر

الربح من محركات البحث SEO، هو ما يبحث عنه كل مبتدئ في هذا المجال، ولكي تبدأ أولى خطواتك لتحقيق للربح الوفير من هذا المجال، تابع معنا في السطور التالية كل ما يخص السيو.

الربح من محركات البحث SEO
الربح من محركات البحث

سنتعرف بشكل تفصيلي عن مصطلح السيو، وعن دوره في جعل موقعك يتصدر محركات البحث، وأهم الطرق التي تضمن لك الربح من هذا المجال، وسنقدم لك مجموعة من أفضل الكورسات التي يبحث عنها كل مبتدئ، فتابع معنا في كوكب المعرفة..

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

ما هو السيو وكيفية الربح من محركات البحث SEO؟

السيو هو مصطلح مصغر ل search engine optimization وهذا المصطلع يطلقه المسوقون على المحتوى المراد تحسينه؛ ليظهر كنتيجة بحث أولى ومن ثم تحقيق الربح من محركات البحث SEO، والمقصود بتحسينه هنا هو إتباع قواعد معينة تتوافق مع تعليمات محركات البحث.

 وهذا بدوره سيزيد من عدد الزوار، وستزداد معهم مشاهدات المحتوى الخاص بك بشكل مجاني سواء كان صفحة ويب على جوجل أو فيديو على اليوتيوب، ويحدث هذا من خلال طرق معينه سنتحدث عنها تفصيليًا.

حتى تكتمل لديك الصورة، إذا قمت بالبحث عن كلمة “المعرفة” ستجد أن نتائج البحث تضمن حوالي 12 صفحة تحتوي الصفحات الاولى منها على هذه الكلمة؛ لتتناقص بشكل تدريجي حتى تختفى تمامًا في العناوين الأخيرة، وهذا ما يحدث بالفعل، إذا اردت أن يتصدر محتواك النتائج الأولى عليك وضع هذه الكلمه بداخله وفي العنوان بالإضافة إلى عوامل أخرى سنوضحها لاحقًا.

شرح seo للمبتدئين

لكي تتمكن من تحسين المحتوى الخاص بك عليك التعرف على مفهوم محركات البحث بشكل دقيق وآلية عملها، ثم الاستمرار في البحث والتطوير، حتى تتصدر محركات البحث، ومن أهم خطوات تعلم السيو

  • الإلمام بأساسيات محركات البحث وكيفية عملها

تقوم محركات البحث على فكرة الإحتفاظ بصفحات المواقع، لتظهرها لك عند البحث عن كلمة متوافقة مع تلك الصفحات، وهو ما يسمى بعملية الأرشفة أو الفهرسة. 

وتتمثل تفاصيل عملية الأرشفه في الحصول على المعلومات، التي تجدها في محركات البحث من خلال البحث عنها في الويب، ثم تقوم محركات البحث بترتيب النتائج وفقًا لأمور معينة، ويأتي دور تعلم السيو في جعل موقعك يظهرعلى رأس هذه النتائج .

لذلك من المهم التأكد من أمرين، أن يكون موقعك مؤرشف في محركات البحث، وأن تلتزم بقواعد السيو.

  • البحث عن كلمات مفتاحية مناسبة 

من المهم أن تعلم أن خطوة البحث عن الكلمات المفتاحية وإختيار الكلمة المناسبة لموضوعك من الخطوات الأساسية عند تعلمك للسيو، حيث انها تزيد من إمكانية ظهورك في النتائج الأولى للجمهور المستهدف.

الكلمات المفتاحية هي كلمات رئيسية تستخدمها؛ لتكون هي الكلمة التي يبحث عنها الجمهور الذي تستهدفه، فإذا كنت تستهدف الطلبة، يمكنك إستخدام كلمات مناسبة لهم مثل كيفية المذاكرة أو كيفية تنظيم الوقت قبل الإمتحان وغيرها من الكلمات، التي تستطيع جذب انتباه هذه الشريحة.

تتواجد الكتير من الأدوات المجانية والمجموعه والتي تساعدك في البحث عن الكلمات المفتاحيه، ومنهم أداة Google trends أو أداة semrush.

  • القيام بالتحسينات الداخلية اللازمة للموقع 

وهذا الإجراء تقوم به كصاحب للموقع أو كاتب لمحتوى، ويتمثل هذا التحسين في ضبط محتوى موقعك؛ ليسهل على محركات البحث التعرف عليه، والهدف منه هو زيادة فرصة ظهور موقعك في نتائج البحث الأولى. 

ومن التحسينات الداخلية التي يمكنك القيام بها: 

  • أن تقوم بإختيار كلمة مفتاحية واحدة وليس أكثر، فبالرغم من أهمية الكلمة المفتاحية إلا أن زيادتها لن يكون في صالحك؛ لأن محرك البحث يتعرف على كلمة مفتاحية واحدة، واذا زادت عن ذلك لن يتعرف عنها تمامًا. 
  • الحرص على أن يكون محتواك يقدم فائدة للقارئ، وأن تكون هذه الفائدة مميزه عن غيرها، وابتعد تمامًا على نسخ محتوى من موقع آخر. 
  • لا تكرر الكلمة المفتاحية التي إستخدمتها في مقال سابق؛ لأن محرك البحث سيجد صعوبه في الإختيار بينهم، وقم بتقسيم المقال إلى فقرات بعنواين فرعية.
  • قم بإستخدام الكلمة المفتاحية في عنوان المقال وفي بعض العناوين الفرعية وفي وصف الميتا والصورة الرئيسية.
  • القيام بالتحسينات الخارجية اللازمة للموقع 

والهدف من هذه التحسينات هو أن تجعل موقعك يظهر بصورة أكبر في نتائج محركات البحث. 

ومن التحسينات التي يمكنك القيام بها، عمل الروابط الخارجية والتي من شأنها أن تجعل موقعك يظهر كمصدر في المواقع المؤرشفة في جوجل، مما يساهم في زيادة مصداقيتها عند محركات البحث، كما يمكنك مشاركة المقالات على منصات التواصل؛ لتساعدك على بناء شبكة علاقات مع القراء، وعليك أن تختار المواقع ذات التخصص المناسب والتأكد من مصداقيتها 

  • تقديم تجربة مميزة للمستخدم 

حرصك على أن تكون تجربة المستخدم فريدة من نوعها ستساعدك على كسب ثقة محركات البحث، وذلك لأن إرضاء القارئ هو ما يهم محركات البحث ويهمك أيضًا كمقدم محتوى وصاحب موقع. 

لذلك عليك تحسين صفحات موقعك؛ لتتلائم مع هاتفه الذكي الذي يفتح موقعك من خلاله، ولأن مدة بقاءه في الصفحة لن تكون طويلة، عليك أن تجعل هذه الثواني نافعه له بألا يستغرق وقت كبير في تحميل الصفحة، ولتحصل على تقييم لجودة المحتوى الذي تقدمه يمكنك رؤية مدة بقاء المستخدم فيها.


اقرأ أيضًا: تعلم التجارة الالكترونية وأسرارها


كيفية الربح من محركات البحث seo

لن تجد طريقة للربح على الانترنت أفضل من تحسين محركات البحث seo؛ لأنه غني بالمصادر التي تجعله الخيار الأول للمسوقين سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة.

ولكن كما تعلم فمجال السيو مجال واسع وملئ بالتفاصيل التي تتحتم عليك الإلمام بجميعها، حتى تحصل على الخبرة التي تؤهلك؛ لربح المال من خلال خدمات السيو المقدمة للشركات؛ لإنتاج محتوى قوي وتحسين المواقع.

والطرق التي يمكنك ربح المال من خلالها لا تقتصر فقط على العمل كخبير سيو لعدد من المواقع أو كوظيفة محددة، بل يوجد طرق متنوعة يمكنك إستخدامها بفاعلية، لذلك سأوضح لك أكثر كيفية الربح من كل طريقة واختيار الطريقة الأنسب لك.

5 طرق متنوعة للربح من محركات البحث seo

قد تعتقد أن الربح من السيو هو أن تقوم بتحسين محركات البحث للمواقع أو أن تكون جزءا من مشروع فقط ولكن الحقيقة ليست كذلك، فهناك طرق متنوعة تحقق لك ربح مرتفع من السيو، وهي:

  • خبير تحسين محركات البحث ومتخصص سيو

وهذه هي الطريقة الرئيسية، وتمنحك العديد من المميزات التي تزيد من خبرتك في هذا المجال، من خلال مشاركتك في العديد من المشاريع في شركات السيو أو وكالات التسويق.

ولكن المشكلة التي ستواجهها في هذه الطريقة هي الراتب الذي يتم تعديله بالإضافة إلى إنشغالك في تقديم الخدمات للشركة التي تعمل بها فقط ولن تجد الوقت الكافي لتقديم خدمات سيو مستقلة لتحسين راتبك، ويمكنك الحد من هذه المشكلة بالبحث عن شركات تقدم راتب ثابت من البداية.

  • تقديم خدمات سيو مستقلة

تحتاج لتقوم بخدمات سيو مستقلة أن تكون مصدر ثقة للعملاء ويجدث هذا بإنشاء سيرة ذاتية قوية، تحتوي على مشاريع قمت بتنفيذها سابقًا، حتى تكون العلاقة قوية مع العميل، ويجعلك تعمل على موقعه دون قلق أو خوف، وعليك أن تعلم أن خبرتك في تقديم هذه الخدمات تأتي بشكل تدريجي.

  • إنشاء محتوى عالي الجودة

وهنا أعنى أن يكون هذا المحتوى على قدر عالي من الإحترافية، ويستغرق إنشاء المحتوى بهذه المواصفات الكثير من الوقت والمجهود وقد يكون المقابل المادي في إنشاء المحتوى أقل من الطرق الأخرى ولكن يمكنك زيادة العائد المادي بإثبات كفائتك فيه.

  • تقديم إستشارات متعلقة بالسيو

إذا استطعت إمتلاك خبرات في مجالات السيو المختلفة، يمكنك الإستفادة منها قي تقديم الإستشارات والنصائح والمعلومات للمواقع المختلفة، وتساعدك الخبرة في مجال السيو في فهم آلية عمل كل موقع ومن ثم تحليلة وتحليل المواقع المنافسة، لعمل خطة سيو قوية متكاملة.

وتكمن سهولة الإستشارات لك في أنك ستقدمها بشكل شفهي دون الحاجة إلى الإنخراط بشكل فعلي في المشروع الذي تقدم النصيحة بشأنه، وهو ما سيوفر عليك الوقت والمجهود الذي ستسغرقه لكل موقع، ولكن عليك إكتساب الخبرة أولا في هذا المجال والتوسع فيه.

أفضل 5 كورسات لتعلم السيو للمبتدئين 

قد تتسائل عن سبب البحث عن أفضل الكورسات لتعلم السيو للمبتدئين، والسبب هنا واضح، فمجال السيو من المجالات التي تحقق لك معدل ربح مرتفع مقارنة بغيرها من المجالات.

فمجال السيو من المجالات الحديثة نسبيًا مما سيضمن لك منافسة أقل وتستطيع خلال فترة قصيرة من التعلم الذاتي المستمر أن تصبح من الخبراء في هذا المجال، لذلك سنقدم لك مجموعة مميزة من الكورسات لتحقيق الربح من محركات البحث SEO، وهي كالتالي:

يقدم لك هذا الكورس أهم الأساليب والتقنيات الحديثة؛ لتحسين محركات البحث، حتى تتمكن من زيادة عدد الزيارات إلى موقعك، بالإضافة إلى رفع كفاءة النشاط التجاري الذي تمتلكه، لذلك ستتعرف من خلال الكورس على:

  • مفهوم السيو المحلي وآلية عمله، وأهم الإستراتيجيات لتحسينه.
  • التعرف على السيو المحلي الداخلي والخارجي للصفحة. 

لذلك إذا كنت تطمح إلى تعلم تسويق المحتوى، وزيادة نسبة ظهورك في محركات البحث مع تنمية النشاط التجاري الخاص بك، فسيكون هذا الكورس هو خيارك الأفضل.

يعد هذا الكورس من أفضل الكورسات المقدمة في مجال السيو، لأنه مقدم من شركة yoast حيث تعد من الشركات الرائدة في عالم تحسين محركات البحث خاصة بعد إضافة أداة plugin الشهيرة لها، فقد أعدت لك واحدًا من كورسات السيو المكثفة والمخصصة للمبتدئين، فمن خلاله ستتعرف على:

  • مقدمة في السيو وعن محركات البحث، وكيفية عملها، بالإضافة إلى طريقة إستخدام أداة plugin لتحقيق رانك مرتفع.
  • التعرف على أنواع المحتوى، التي تحقق رانك مرتفع في جوجل، ونصائح هامة للمساعدة على كتابتها.
  • كيفية تصميم موقعك؛ ليصل إليه جوجل بسهولة وبناءة بواسطة أداة plugin  الشهيرة.
  • شرح الجانب التقني لمحركات البحث، والتعرف على طرق تحسينها.

يختلف هذا الموقع عن غيره في تعليم السيوحيث يقدم لك سلسلة متصلة من الفيديوهات التعليمية المجانية المختصة بالسيو، حيث يحتوي على 6 فيديوهات لا تتجاوز مدة كل منهم العشر دقائق، ويتناول كل فيديو شرح جزء من أجزاء السيو، لتكون الأجزاء كالتالي:

  •  إستراتيجيات السيو المختلفة.
  • البحث عن الكلمات المفتاحية.
  • إرضاء الباحث.
  • إستهداف الكلمات المفتاحية والتحسين الداخلي للصفحة.
  • السيو التقني.
  • كيفية عمل روابط داخلية.

تتناول الدورة شرح أساسيات تحسين محركات البحث، وكيفية عمله، وستتعرف من خلال الدورة على:

  • مفهوم السيو، ومدى تأثيره على المشروع الخاص بك.
  • كيفية اختيار الكلمات المفتاحية، وطريقة البحث عنها، بالإضافة إلى تحليلها وتوزيعها وتقييمها بشكل صحيح.
  • كيفية تحسين المحتوى والبناء الصحيح لموقعك.
  • عمل الروابط الداخلية مع قياس مدى فاعلية السيو.

لن يستغرق هذا الكورس سوى ثلاث ساعات ونصف من وقتك، ولكنك ستتعلم من خلاله الكثير

وهي دورة مجانية بالكامل ستساعدك على تحسين محركات البحث، كما أنها توضح لك كل ما تتعلمه من خلالها بواسطة الأمثلة وتحرص أيضًا على التأكد من فهمك بواسطة الإختبارات التي تقدمها في نهاية الدورة، وستتعرف من خلال الدورة على:

  • أهم إستراتيجيات تطوير محركات البحث.
  • كيفية التوسع في بناء الروابط الخاصة بموقعك.
  • تعلم الاستراتيجية التي تستخدمها مدونة HubSpot في تحسين محركات البحث.

ولكي تحصل على أقصى إستفادة من هذه الدورة، ينبغي عليك الإلمام بأهم أساسيات تحسين محركات البحث قبل البدء فيه، وإذا كانت لديك هذه الأساسيات بالفعل.


اقرأ أيضًا: كيف تحقق الربح من صناعة وإدارة المحتوى؟


الربح من محركات البحث SEO، من الأمور التي تستحق كل دقيقة تقضيها في تعلم شئ يخص هذا المجال، لذلك قدمنا إليك كل ما تريد معرفته عن مجال السيو، وعن أهم الطرق لتحقيق الربح سواء كنت مبتدئ أو خبير في السيو، مع مجموعة متنوعة من الكورسات التي تهم كل مبتدئ، وكل محترف يريد التعمق أكثر في هذا المجال الواسع.

اقرأ أيضًا:

إنضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس 

مقترح لك ...