Menu Close

إحترافية التسويق بالمحتوى وأهم إستراتيجياته وأسراره

ما هو مفهوم التسويق بالمحتوى؟

وأهم الاستراتيجيات الإحترافية المستخدمة

كتب : عمر علي

هذا المقال سيفتح لك آفاقا جديدة في عالم التسويق ويسلحك بإستراتيجيات قوية ويرفع من قدراتك الشخصية لتكون مبتكرا وفعالا في مهارات التسويق.

التسويق بالمحتوى
التسويق بالمحتوى

هيا بنا نبحر في رحلة عميقة في عالم التسويق، فإذا كنت مستعد لأن تتعلم شيئا مهما في حياتك وتدرك نفسك فيه، فهيا بنا معا نخطو خطوة بخطوة في عالم التسويق, هذا المكان الذي لا يسع إلا الأقوياء، وأنت إن لم تكون قويا في مهنتك وفي تخصصك فلن تستمر وسط هؤلاء الأقوياء.

انضم لكوكب المعرفة 

نقاط مهمة سنتحدث عنها

  • ماهو التسويق بالمحتوى
  • الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق التقليدي
  • استراتيجيات التسويق الفعال
  • خدمة العملاء

ماهو التسويق بالمحتوى؟

التسويق بالمحتوى عزيزي القارئ هو عبارة عن شكل من أشكال التسويق، فيمكنك من خلاله التسويق باستخدام المحتوى, أي كانت نوعية المحتوى، “مقال” أو “فيديو” أو “رسم بياني” الخ,

ظهر التسويق بالمحتوى عام 2007، عندما اكتشف أصحاب الشركات أنه أصبح بامكانهم التواصل مع العملاء  بشكل مباشر والترويج لمنتجاتهم دون الاستعانة بالمعلمين وسأضع قسم خاص لأهمية خدمة العملاء، لأنها تعتبر من أهم العوامل الأساسية لنجاح التسويق بالمحتوى.

الفرق بين التسويق بالمحتوى والتسويق التقليدي

يوجد بعض الفروق بين التسويق بالمحتوى والتسويق التقليدي، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

التسويق بالمحتوى

هو  في الاًصل أنك تمتلك مكان عمل في الواقع  وتتعامل مباشرة مع العميل، حيث تعرض عليه منتجك بشكل واقعي وتحاول اقناعه بالمنتج، الأمر ليس سهلا فيبدأ التسويق بالمحتوى من أول انجذاب العميل لمكان العمل الخاص بك.حتى تبدأ في اقناع العميل عن أهمية منتجك.

وأنصحك أن تشعر العميل أن منتجك يحل له مشكلة أو يقدم له خدمة، وحاول دائما أن تجعل العميل مندوب يعمل لصالحك,الأمر لا يختص فقط على استخدام التسويق بالمحتوى بشكل مباشر ،فيمكنك أن تسوق منتجك باستخدام فيديو أو مقال على الانترنت كما ذكرنا فهذا أيضا شكل من أشكال التسويق بالمحتوى. 

التسويق التقليدي

هو  في الأًصل كان يتم بشكل غير مدروس نوعا ما, كان يذهب مندوب لعرض منتجات الشركة التي يعمل بها أو حتى عمله الخاص على العملاء بشكل مباشر وكان يتطلب منه هذا جهدا كبيرا مثل الحقائب التي يحملها أو المسافات التي يمشيها، وفي الأخير لا يحقق النتائج المطلوبة بسبب العديد من الأسباب.

والتي يتمثل أهمها في عدم اختيار العميل المناسب للمنتج، بشكل عام يذهب المندوب للعميل ويبدأ أن يعرض عليه المنتج، مثل مستحضرات تنظيف، ويبدأ في الحديث بشكل مستمر  والعميل لا يهتم أصلا بهذا المنتج، وكل ما يدور في عقله كيف يتخلص من هذه الورطة.

والسبب الآخر عدم الثقة، من الممكن أن ينجذب عميل لمنتجات المندوب، لكن قد يظن أنها غير أصلية، ومن الممكن أن يخسر ماله أن قام بشراء هذا المنتج, لأنه ليس محل ثقة بالنسبة للعميل, وأنا شخصيا أتذكر أنه لا يوجد مرة اشتريت  أي منتج من مندوب في الشارع، لكن الأمر الآن أصبح  أكثر تطورا من قبل، وأصبحت الشركات تقوم بتسويق بشكل احترافي ومتواجد التسويق التقليدي على الانترنت أيضا.

استراتيجيات التسويق الفعال

بعض الاستراتيجيات مقتبسة من كتاب، ( كيف تبيع أي شىء لأي إنسان)  للمؤلف “جو جيرارد” المصنف أفضل بائع في العالم – بموسوعة جينيس للأرقام القياسية.

و من أهم الاستراتيجيات أن تعلم مع من تتحدث، مثال أنت تعمل في مكان لبيع السيارات، ودخل عليك رجل وزوجته لشراء سيارة لها، إذا لا تذهب وتتحدث مع الرجل هو من سيدفع المال لكن زوجته التي ستقود، فوجه حديثك للزوجة، إن وجدت أن الزوج متحكم وبدأ في الأسئلة ركز معه وشاركه الحديث، أن وجدته غير مهتم وأخرج الهاتف لاستخدامه أرجع ووجه حديثك للزوجة.

الكثير من عمليات البيع لا تتم بسبب عدم اختيار الشخص المناسب للحديث معه.

1.أنت كرجل مبيعات تذكر ولا تنس من أنت ومن العميل بالنسبة إليك؟ واياك أن تنسى سبب وجودك، وسبب وجود العميل لديك، فأنتما فى مكان واحد لعقد صفقة رابحة لكل منكما.

2. إذا استطعت أن تصل إلى حواس العملاء، فأنت تصل بذلك إلى مشاعرهم، فكثير من الأمور تشترى من باب الشغف والمشاعر وليس من باب المنطق.

  1. الأمر الذى عليك أن تتذكره هو أن العميل يشعر ببعض الخوف لدى دخوله عليك كرجل مبيعات، وقد يأتى ذلك الشخص ليشترى، ولديه اهتمام كبير بالمنتج الذى تبيعه إلا أنه يكون متخوف بعض الشيء، لأن ذلك المال لم يحصل عليه بسهولة، ولأن غالب المشتريين يظنون أن رجال المبيعات يسعون لاصطيادهم.

4. إذا أردت أن تبيع منتجاً ما لأحد الأشخاص، فعليك أن تحصل على كل ما تستطيع أن تحصل عليه من معلومات حول ذلك الشخص الذى تود أن تبيع له ذلك المنتج.

  •  تعامل مع حالات الرفض التي تتلقاها من زبائنك كخطاب منهم لمزيد من المعلومات.
  •   في قواعد بيانات التسويق والتي من خلالها نعرف ما يكفي عن كل عميل لتقديم العروض ملائمة وذات طابع شخصي لكل شخص منهم.
  • الإعلان لا يصنع ميزة للمنتج إنه فقط وسيلة لإعلام الناس عنها.
  •  جوجل يحب العلامات التجارية الشهيرة اصنع لنفسك واحدة.
خدمة العملاء

بعض الاستراتيجيات مقتبسة من كتاب، (فن خدمة العملاء) للدكتور” إبراهيم الفقي” خبير التنمية البشرية والبرمجة اللغوية العصبية.

في خدمة العملاء لا بد أن تكون أخلاقك فوق الإنسان العادي حيث أنك تتعامل مع الناس، ويجب أن يروا دائما البسمة على وجهك وتعاملك معهم بطريقة حسنة دائما ويجب أن تكون لديك القدرة على التحكم في احساسك مهما كانت الظروف فلا تدخل ظروفك الشخصية في عملك.

يوجد قانون يعرف بقانون المفاوضات فعندما تتم المفاوضة بين شخصين أو أكثر يتم فعل شيء غير متوقع، وهنا العقل البشري يبني على آخر تجربة، رائعة بالنسبة لك أو غير رائعة هذا ما سوف تحكم به على الناس أو علي من تتعامل معهم، يجب أن تراقب حديثك مع العميل من الممكن أن تقول حديث سلبي يجعل العميل يذهب ولا يعود مرة أخري.

ويجب أن تعلم ما هي الأسباب التي تجعل عملائك يرحلون عنك.

ذكر د.”إبراهيم الفقي” رحمه الله في كتابه فن خدمة العملاء .

  1. 1% من العملاء يموتون.
  2. من%3- %5 من العملاء ينتقلون إلى مكان آخر.
  3. 9% غير راضي بوجه عام.
  4. 14%غير مسرور من المنتج عموما
  5. 68% بسبب سوء الخدمة

إن لحظت ستجد أكبر نسبة يرحلون بسببها العملاء هي سوء الخدمة إذا يجب أن تعطي الناس الاهتمام وتعتني بهم جيدا فالعناية عزيزي القارئ إضافة إلى عملك، حيث أنك تتعامل مع الناس وتحل لهم مشاكلهن وتوصلهم إلى الراحة النفسية فالعناية بالناس مهمة جدا لنجاح عملك فالشخص الذي يأتي إليك يبحث عن الاطمئنان والراحة.

 أشار د.”إبراهيم الفقي” عن  استخدم  إستراتيجية 1%

وهي أن تقيم باستمرار بأن تسأل نفسك عند حدوث أي خلاف مع عميل.

  • هل ولو 1% أنا أخطأت في شيء؟.
  • هل ولو %1 يوجد حل؟.
  • هل ولو %1 يوجد تسامح؟.
  • هل ولو %1 يوجد مكان اتصال أفضل؟.

وهكذا فعندما تأخذ إستراتيجية %1 تعطي نفسك فرصة أن تكون مرنا، لكن يوجد أشخاص يكون رأيهم فقط هو الصحيح، ولا يأخذون بآراء الآخرين أو حديثهم، وبالتالي لا يكون لديهم مرونة في التعامل مع الآخرين.

لتصبح أقوى في سوق العمل يجب أن توسع نطاق معرفتك لهذا السبب أنصحك بالاضطلاع علي هذا. 

أسرار نجاح التسويق عبر منصات السيوشيال ميديا

أسرار التسويق الفيروسي واستراتيجاته الإحترافية

مقترح لك ...