Menu Close

الإستراتيجيات الحديثة لجذب عملاء جدد وتحويلهم إلى عملاء حاليين

شارك هذا الموضوع

كيفية جذب عملاء جدد

كتبت: شيماء عبدالباقي

العميل المحتمل هو أي شخص يقبل على المتجر ويرغب في شراء منتج معين او خدمة ما، ولكن لا يمكننا القول بأن أي شخص يقبل على المتجر يعتبر عميل محتمل، حيث تختلف الأذواق والاهتمامات من شخص لآخر.

كيفية جذب عملاء جدد
كيفية جذب عملاء جدد

انضم لكوكب المعرفة  مدرسة البيزنس

لذلك نجد بعض الشركات ترتكب اخطاء فادحة في مجال التسويق، والتي يتمثل أهمها في أنها تقوم بتسويق منتجها لجميع الأشخاص، ولكن البديهي انه يوجد فئة معينة من الناس هي التي تهتم بتلك المنتج او الخدمة التي تقدمها.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن كيفية جذب عملاء جدد، فلنتابع سويا.

أساليب كيفية جذب عملاء جدد والتفوق على المنافسين

يوجد العديد من الأساليب التي تتبعها الشركات في كيفية جذب عملاء جدد لمنتجاتها، وتحويلهم إلى زبائن دائمين، ومن الجدير بالذكر أن الكثير من العلامات التجارية المعروفة تستفيد من اتباع الستيراتيجيات توليد العملاء، والتي يتمثل أهمها فيما يلي:-

  • التسويق من خلال البريد الالكتروني.
  • التدوين.
  • التسويق من خلال مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة.
  • توزيع قسائم الشراء أو الكوبونات.
  • من خلال التواصل وتدعيم شبكة العلاقات.
  • صفحات الهبوط
  • الندوات الحية.

ومن الجدير بالذكر أن هذه ليست كل الأساليب التي يمكن اتباعها في كيفية جذب عملاء جدد، بل يوجد العديد من الأساليب الأخرى، وليست كل الأساليب يجب اتباعها مع مختلف الشركات، حيث أنه لابد وان كل شركة تتبع السياسة التي تتناسب مع طبيعة المنتج او الخدمة التي تقدمها.

طرق جذب عملاء جدد

يوجد العديد من الطرق التي توضح لنا كيفية جذب عملاء جدد، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

التسويق الشفهي

يعد التسويق الشفهي واحد من أهم أنواع التسويق الذي تتبعه الشركات منذ القدم في جذب عملاء جدد، وعلى الرغم من انه يعطي نتائج بشكل أبطأ من تلك التي تقدم من خلال التفاز أو الراديو إلا أنه مازال حتى هذا اليوم يعطي نتائج جيدة.

وبسبب أن الكثير أصبح لديه عدم ثقة في الاعلانات المدفوعة والتي تتزايد بشكل مستمر، أصبحوا يقتنعوا بالتسويق الشفهي أكثر من ذي قبل، ويعتبر بالنسبة لهم من اكثر الطرق الموثوق بها في التسويق على مستوى العالم.

على سبيل المثال عندما يكون عميل ما راضي عن منتج ما أو خدمة قام بشرائها من أحدث الشركات، فإنه يقوم بالتسويق للشركة بشكل غير مباشر وعن غير قصد منه، وبكون ذلك من خلال الطبيعة البشرية التي لديه والتي تتمثل في تحدثه لأحد أصدقائه أو أقاربه عن هذا المنتج وجودته.

ومن الجدير بالذكر ان العميل الراضي عن المنتج أو الخدمة يعتبر واحد من أهم أدوات التسويق الفعال بشكل مطلق، ويمكن لأي شركة حتى إن كانت شركة ناشئة ان تمتلك هذا النوع من التسويق.

فكرة الشيء (المجاني)

مما لا شك فيه أن العملاء باختلاف أنواعهم يينجذبوا نحو الأشياء المجانية، لذلك تقديمك لبعض الخدمات بشكل مجاني تكون أحد الوسيائل الفعالة لكيفية جذب عملاء جدد، وتحقيق أهم العناصر لشركتك الصغيرة والتي تتمثل في:-

  • يمنح فرصة للآخرين التعرف على المنتج الذي تقدمه.
  • يمنحك انت كمسوق فرصة لنجاح منتجك، او الخدمة التي تقدمها.
  • يمنح العملاء المستقبلي خيار من الخيال الملئ بالمخاطر من أجل تجربة منتج أو خدمة دون انفاق الكثثير من الأموال.
تقديم الخصومات

والخصومات والصفقات التي تقوم بتقديمها من خلال شركتك تعمل مثل الأشياء المجانية، حيث أنها تعتبر واحدة من أهم الطرق المبتكرة من أجل كيفية جذب عملاء جدد إلى المنتج الذي تقدمه بشكل أكبر من ذي قبل.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الناس وأنا شخصيا واحد منهم أن الخصومات فرصة كبيرة من أجل الاستمتاع بفرصة شراء منتج أو خدمة مقابل توفير المال، حيث أن الخصومات في الاغلب تدفع العملاء لشراء منتج أو خدمة اكثر مما خططوا إليه، وذلك لأن المنتجات يتم تقديمها بشكل أرخص من المعتاد.

هل تمتلك موقع على شبكة الانترنت

في الوقت الحاضر الذي نعيشه تعتبر مواقع الويب واحدة من اهم الطرق التي يمكن من خلالها جذب عملاء جدد، حتي ولو كانت الموقع ينتلك صفحة واحدة، وذلك بسبب أن العالم أصبح أكثر ارتباط ببعضه البعض من خلال الانترنت أكثر من أي وقت آخر.

هذا بالإضافة إلى أن الكثير من الناس أصبح الانترنت هو الملاذ الأول لهم عند اقبالهم على شراء أي منتج أو خدمة.

وما يجب أن تضعه في اعتبارك هو ان تحتوي صفحة الموقع الخاصة بشركتك على العنوان الخاصة بشركتك وكذلك رقم الهاتف، وأي معلومات اتصال بك، وذلك لان موقع الويب الخاص يشركتك يعتبر بمثابة لوحة اعلان خاصة بك.

تحديد الجمهور المستهدف

أول خطوة في استقطاب عملاء جدد هو تحديد الجمهور الذي يتم استهدافه، ويكون ذلك من خلال التعرف على اهتمامات العملاء، وما هو الذي يبحثون عنه، وذلك من خلال معرفة هويتهم، وأين يعيشون، ومتوسط الدخل لهم.

خطة لاستقطاب عملاء جدد

يمكنك كسب عملاء جدد بكل سهولة من خلال اتباع خطوات هذه الخطة، والتي سنذكرها فيما يلي:-

حدد عميلك المثالي

تكون عملية الوصول إلى المستهلكين أسهل بشكل كبير في حالة أنك كنت تعرف نوع المستهلكين الذين تبحث عنهم، والتي لابد ان تكون على معرفة سمات هؤلاء المستهلكين.

ومن اهم عواكل النجاح في الحصول على العميل المستهدف تضييق النطاق الذي تبحث فيه عن العميل، وعدم وضع المعايير الواسعة التي تجعل الامر صعب بالنسبة لك.

اكتشف أين يوجد عميلك

لابد وأن تضع عملائك المستهدفين في اعتبارك، وأن تقوم بتحديد الأماكن التي يمكن أن يتواجدوا فيها، وتستطيع التواصل معهم من خلالها، والتي قد تكون على الانترنت، أو من خلال البريد.

افهم مجال عملك

مما لا شك فيه فهمك الكامل لمجال العمل الي تعمل فيه، وان تكون على دارية كاملة بطبيعة المنتج او الخدمة التي تقدمها أمر مهم جدا في جذب عملاء جدد لك.

قدم نفسك كجواب لحاجة العميل

ويكون ذلك من خلال توفير ميزة في منتجك هي التي تجعلك العملاء مخلصين لك في المستقبل، مثل أن تقدم منتجك بشكل فريد عن المنافسين، وكن قادرا على اثبات أنك قادر على حل مشاكلهم التي يواجهونها في منتج معين.

جرب أسلوب التسويق بالاستجابة المباشرة

أفضل الطرق التي تمكنك من الوصول إلى العملاء هو القيام ببعض التكتيكات التي تشجعهم على القيام باجراء معين، والتي من امثلتها الاشتراك في البريد الالكتروني، أو دفعهم لمعرفة معلومات اكثر حول المنتج الذي تقدمه.

بناء الشراكات

حيث ان التعاون الذي قد يتم بينك وبين الشركات الت تقوم بتقديم خدمات تكميلة يمكنك الاستفادة منها، بالإضافة إلى أنها وسيلة فعالة في بناء العلامات التجارية.

فعلى سبيل المثال إذا كانت لديك علاقة مع شركة متخصصة تعمل على تحسين ظهورك في محركات البحث، فقم بالتعاون مع هذه الشركة من خلال أن تقوم بانشاء مواقع خاصة بشركتك.

المتابعة

بعد تنفذك لكل الخطوات السابق ذكرها، فغن اغلاق دائرة المجهودات التي تقوم بها يكون من خلال البقاء متصل مع العملاء بشكل مستمر، حيث أن الكثير من المؤسسات قد تتعرض لخسارة عملائها بسبب أنها فقدت الاتصال بهم.

كيفية التعامل مع العملاء الجدد وتحويلهم إلى زبائن حاليين

يوجد العديد من الطرق التي يمكن من خلال اتباعها تحويل العملاء الجدد إلى زبائن، والتي سنذكرها فيما يلي:-

ابق على اتصال

إذا كنت حريص في الحفاظ على عملائك فلابد من أن تكون على اتصال دائم معهم، وذلك حتى تصل بهم إلى الاقناع بأن الأشياء التي يحتاجوا إلى شرائها تتفق مع رغبتك في الشئ الذي تود أن تبيعه، فهذا الأمر سيجعلك دائما في مقدمة اختياراتهم عند اقبالهم على شراء منتج ما أو خدمة.

ويكون هذا الاتصال عن طريق أما مكالمة مجاملة، أو من خلال بعض الاعلانات التي تقوم بها من أجل شركتك والتي تخبرهم بآخر التفاصيل والعروض التي تقدمها.

الجماهير تريد الآن وليس غد

من الجميل ان  تعترف بهذه النقطة وأنا شخصيا من هؤلاء العملاء، فعند اقبال العميل على شراء منتج معين فإنه بلا شك يحتاجه في الوقت الحالي، ولا يحتاجه خلال أربعة عشر يوم أو أكثر، لذلك استخدم وسيلة اقناع ملائك بهذه النقطة، وهو ان منتجك سيحل المشاكل التي يواجهونها في أسرع وقت.

أثبت قيمتك

أصبح تحقيق مبيعات في الوقت الحالي أمرا ليس بالسهل، لذلك يجب عليك اقناع العملاء المحتملين بك وبمنتجك قبل مطالبتك لهم بعملية الشراء، ويكن ذلك مثلا بتقديم نصيحة أو مشورة لهم بشكل مجاني والتي تعمل على بناء الثقة بينك وبين هؤلاء العملاء.

أسلوب الالحاح

كن حريصا على ألا تقوم باستخدام أسلوب الالحاح من اجل الضغط على العميل في عملية الشراء، حيث أن هذا الأسلوب لن ينجح أبدا، وفي ظل الوضع الاقتصادي الذي تشهده البلاد في الآونة الأخيرة وحالة التقشف التي تعيشها العملاء فإمن الشئ الوحيد للتعامل هة التحلي بالصبر، وبناءء علاقة قوية مع الزبائن.

من خلال ما سبق قدمنا لكم كل ما هو متعلق بكيفية جذب عملاء جدد وتحويلهم إلى عملاء دائمين وأهم الطرق المتبعة لذلك.

 نرجو عزيزي القارئ أن تشاركنا ببعض أفكارك التي تستخدمها في توليد عملاء جدد.



طريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويقطريقة الاحتفاظ بالعملاء الحاليين .. سر الصنعة فى التسويق

تعرف على مفهوم الاحتفاظ بالعملاء وكيفية الحفاظ عليهم، في هذه المرحلة عزيزي القارئ تكون قد تجاوزت جميع المراحل التي حققت من خلالها الكثير من النجاحات، وأصبح الوقت مناسب من اجل اتباع سياسة الحفاظ على العملاء الحاليين.

إقرأ الموضوع كاملا

إقرأ أيضا ...

1 Comment

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *