Menu Close

رحلة النجاح تبدأ بخطوة : نصائح ذهبية لنجاح المرأة فى المجتمع

 لماذا تفشل بعض النساء في تحقيق النجاح؟

نصائح تساعد المرأة على تحقيق النجاحات.

كتبت : رشيدة المغني بالله

يتساءل البعض هل يمكن أن تكون المرأة ربّة منزل، وأمّ مميّزة، وفي نفس الوقت تكون امرأة عاملة ناجحة في وظيفتها، وهل باستطاعة المرأة أن تثبت ذاتها في مجتمع يسيطر عليه الذكور، الإجابة نعم وبكل سهولة تستطيع المرأة أن تتجاوز كل التحديات والظروف وتحقيق النجاح في حياتها الشخصية والمهنية.

نجاح المرأة
نجاح المرأة

ما هو النجاح؟

النجاح هو القدرة على تحقيق الأهداف، والغايات، والأحلام، ولا يقتصر النجاح المجال الدراسي فقط بل يمتد إلى النجاح العملي، والنجاح الأسري، أي النجاح في كل مجالات الحياة، وهناك من يعرف النجاح بأنه القدرة على تجاوز الصعوبات والعراقيل والقدرة على إيجاد حلول لكل المشاكل، إذًا للنجاح تعريفات وتفاسير عديدة لكنه يبقى حلم يراود كل إنسان طموح يسعى لتغيير ظروف حياته.

إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

أهمية النجاح في حياة كل المرأة:

على مدار سنين طويلة لعبت المرأة دورًا حيويًا وحاسمًا في التكوين الثقافي والتأثير المعرفي للمجتمعات، فكانت كقوة دافعة رئيسية للنمو المستقبلي، والنهضة البشرية جمعاء، وإلى الآن لا تزال النساء تكافحن من أجل إثبات قدراتهن على صناعة النجاح، فيما يلي سنتعرف على أهمية النجاح في حياة كل امرأة.

إثبات الذات:

بعد سنين طويلة من الإهمال استطاعت المرأة من خلال نجاحها أن تقنع مجتمعها وعالمها أنها قادرة على تحقيق ما يظنه البعض مستحيل، وهذا ما عزّز ثقتها بنفسها، وزادها حماس للعمل بجد وتفاني لتحقيق المزيد من الإنجازات العظيمة.

المنافسة الشريفة:

لم تحاول المرأة أن تتصارع مع الرجل في المجال العملي بل تعاملت معه على مبدأ المنافسة الشريفة، وهذا ما دفعها لإخراج كل ما بداخلها من قدرات إبداعية لتحقق النجاح ما أسهم في خدمة المجتمع.

الشعور بلذّة الانتصار:

الشعور بلذّة الانتصار: لم تختبر المرأة في السابق لذة الانتصار وهذا ما جعلها حبيسة لأفكارها السوداوية عن نفسها لسنين طويلة، لكن عندما استطاعت الوصول إلى النجاح اختبرت مشاعر الفرح والسعادة فنعكس هذا على حياتها بشكل إيجابي، وساهم في تحقيق المزيد من الإنجازات.

كسب الخبرات:

لم تحصل المرأة على النجاح بسهولة كما يظن البعض، فقد مرت بالعديد من التجارب الفاشلة، وهذا ما أكسبها الكثير من الخبرات التي ثقلت قدراتها وإمكانياتها ما سهل عليها فيما بعد تدارك الأخطاء، وتحقيق النجاح

تقوية العلاقات الاجتماعية:

خروج المرأة من منزلها والانطلاق نحو العالم الخارجي ساهم في تعرفها على أشخاص من مختلف الأجناس والثقافات ما ساعدها على تكوين علاقات اجتماعية معهم واكتسابها المزيد من الخبرات، وكل ذلك أسهم في تحقيقها للنجاح

تقدّم المجتمع وتطوّره:

استطاعت المرأة بفضل الاختراعات، والاكتشافات، والعلوم التي قدمتها في مختلف مجالات الحياة من نشر الثقافة والوعي بين أفراد أسرتها، وأفراد المجتمع فأسهم هذا في تطوّره وتقدّمه، كما أنّ تربيتها السليمة لأطفالها ساعد على إنشاء جيل واعي ومثقف.

طرق تقود المرأة إلى النجاح

انّ المرأة تضع في عقلها دون أن تدري حاجز زجاجي شفاف جدًا يمنعها من النجاح وهذا ما يُعرّضها للفشل مرارًا وتكرارًا، وهنا بعض الطرق التي تساعد كل امرأة على تحقيق النجاح في حياتها:

1- حوّلي الدافع الداخلي للنجاح إلى فعل حقيقي على الأرض:

يكفي أن يكون لديكِ هدف تتمني أن تحققيه في حياتك فلا بدّ من أن تتّخذي خطوات عملية لتحقيق هذا الهدف على أرض الواقع، عندها ستتمكنين من الوصول إلى النجاح.

2- تعلّمي أن تكوني أكثر جرأة ومغامرة في حياتك واعلمي أنك لن تحققي النجاح ما دمت أسيرة الخوف والتردد:

في الحقيقة طالما أنّكِ تخافين من الوقوع في الفشل وتخشين تجريب الأمور الجديدة لن تستطيعي تحقيق النجاح، لذا كوني جريئة وشجاعة حتى تتمكني من الوصول إلى النجاح.

3- تعلّمي أن تُحبّي المنافسة، وأن تتأقلمي مع الجو المليء بالحماس دون أن تنسحبي كُلّما شعرت بضغط:

إن كنت تظنين أن طريق النجاح سهل أنت مخطئة تمامًا فهو مليء بالضغوطات والأجواء المشحونة، لذا لا بد من أن تتكيّفي مع هذا الأمر، وأن تكوني متحمّسة وشجاعة في مواجهة كل الظروف، عندها فقط ستصلين للنجاح.

4- تعلّمي فن التعامل مع الأشخاص ذوي الشخصية الصعبة المتطلبة:

من الصعب أن تختاري الشخصيات التي ستتعاملين معها في حياتك لذلك عليك أن تتعلّمي فن التعامل مع مختلف أنواع الشخصيات، وأن تكوني مرنة ومنفتحة معها حتى تتمكني من تحقيق التقدم، والنجاح في حياتك.

5- قدري ذاتك

ركّزي على تقدير أدائك ذاتيًا، وحاولي أن تتجنبي لوم المحيطين لك من المهم جدًا أن تُقيّمي مسيرة تقدمك العملية والشخصية، وفي حال وجدتِ أي تراجع قومي بتقويم الوضع، وتجنّبي لوم الناس المحيطين بك، أو نقدهم بطريقة سلبية، فهذا الأمر سيؤثر على مسيرة نجاحك في الحياة.

6- نمي قدراتك

اعملي على تنمية قدراتك على الاتصال بالآخرين فهي من أهم عوامل قوّة المرأة وحتى تتمكّني من تحقيق النجاح عليك أن تحسني علاقتك مع محيطك، اعملي على تنمية قدراتك على الاتصال مع الناس، استمعي وانصت لما يقولوه، حاولي أن تستفيدي من تجارهم وخبراتهم، صدقيني سيساعدك هذا على تقوية معارفك وخبراتك، وبالتالي تحقيق النجاح.

لماذا تفشل بعض النساء في تحقيق النجاح؟

هناك العشرات من الأسباب التي تبعد المرأة عن حلمها في تحقيق النجاح يمكن اختصار هذه الأسباب ببضعة نقاط هي:

  • الافتقار إلى التركيز: محاولة القيام بأكثر من عمل في وقت واحد يشتت انتباهك ويضعف تركيزك ما يؤدي إلى الفشل، وعدم القدرة على تحقيق النجاح.
  • عدم القدرة على اتّخاذ القرار: في كثير من الأحيان يقع الفشل بسبب سوء الاختيار، وعدم القدرة على اتخاذ القرار الصحيح الذي يناسب المشكلة التي تواجهك.
  • الخوف من المجهول: الخوف يحبط آمالك ويقتل أحلامك ويبعدك عن طموحاتك وأهدافك، فيحدث الفشل مرارًا وتكرارًا.
  • فقدان الثقة: الثقة في النفس وبالقدرات والإمكانات هي سر النجاح العظيم، وفقدان الثقة وانعدامها سيقودك للفشل الزريع.
  • عدم التخطيط: النجاح يحتاج للكثير من التخطيط، والبحث، والدراسة، وفي حال لم تعتمدي على هذه الأمور، بالتأكيد ستفشلين في تحقيق غايتك.
  • التسويف والتأجيل: تأجيل تنفيذ المهمات لوقت لاحق يتسبب في تراكم المهمات لدرجة يصعب إنجازها، وهذا ما يقودك إلى الوقوع في الفشل.
  • عدم الثبات: التخلّي عن حلمك بمجرد الوقوع بتجربة فاشلة واحدة هي السبب الرئيسي وراء عدم القدرة على تحقيق النجاح في الحياة.
  • كثرة الأعذار: تقديمك للأعذار المستمرة ليست إلا محاولة فاشلة منك للتهرّب من الاعتراف بالأخطاء، ومن يبحث عن الأعذار من المستحيل أن يحقق النجاح.
  • الاتّكال على الآخرين: التهرّب من تحمّل المسؤولية، والاتّكال على الآخرين، والسماح لهم بالتحكم بمجرى حياتك، يتسبّب في تعرّضك للفشل المستمر.

إقرأي أيضا: أسرار العناية بالجسم وأفضل كريمات البشرة


نصائح تساعد المرأة على تحقيق النجاح

ولأننا نريدك سيدتي أن تستمري في نضالك لإثبات وجودك سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك لكي تحقيق المزيد من النجاحات.
 
آمني بقدراتك

 قفي إلى جانب نفسك وآمني بقدراتك وتحدّي كل الرسائل السلبية الموجهة لك واعملي جاهدة على تنمية هذه القدرات واستثمارها بالشكل الصحيح، وكوني على يقين أنّه بما أنّ غيرك حقق النجاح فهذا يعني أنك أيضاً قادرة على تحقيقه.

 تمسّكي بأحلامك

 لكل إنسان أحلامه الخاصة وأهدافه التي يسعى إلى تحقيقها، وحتى تتمكّني من تحقيق ما تتمنّين يجب أن تتمسكي بأحلامك مهما واجهتي من تحدّيات وصعوبات، لا تستسلمي ولا تحبطي لمجرد أن فشلتي مرة، قاومي واستمري في نضالك حتى تصلي إلى غايتك.

استشيري أهل الخبرة

بأس من أن تستشري بعض الناس من أصحاب الخبرة فهم سيمدونك ببعض المعلومات المهمة التي قد تختصر عليكِ الطريق لتحقيق النجاح، وحاولي أن تتعلّمي من تجاربهم وخبرتهم في الحياة وخاصة فيما يتعلق بالأساليب الصحيحة لمواجهة الصعاب

تمسّكي بالصبر

احرصي على التمسك بالصبر في كل أمر سواء أكنتِ فيه مُخيرة أم مُجبرة، فالصبر يمنحنا الأمل بأن غداً سيكون أفضل، وأنّ اللحظات التعيسة مؤقتة وسرعان ما سينتهي كل شيء، وكوني على يقين أن تحقيق النجاح يحتاج لبعض الصبر.

طالعي الكتب

تعتبر القراءة أحد أهم مصادر المعرفة وأنت كامرأة تسعين لتحقيق النجاح يجب أن تكثفي عملية المطالعة، اقرئي جميع أنواع الكتب من الأدب إلى الشعر والسياسية ستُوسّع القراءة دائرة معارفك وستثقل خبراتك وهذا ما يمكنك من تحقيق النجاح.

تبنّي عادات إيجابية

حان الوقت لكي تستبدلي عاداتك السلبية بعادات أكثر إيجابية مثلاً استيقظي باكراً، كوني أكثر تنظيماً، مارسي هواياتك، توقفي عن التدخين، مارسي الرياضة، اتبعي أسلوب حياة صحي هذه الأشياء ستساعدك بشكل غير مباشر على تحقيق النجاح.


إقرأي أيضا: مزاجك أهم : نصائح لتحسين المزاج للمرأة


إنضم لكوكب المعرفة  زهرة الحياة على تليجرام 

مقترح لك ...