كيف تتعلم القراءة السريعة مع التركيز

شارك هذا الموضوع
القراءة السريعة

القراءة السريعة

كيف تتعلم القراءة السريعة مع التركيز
كتب : محمد على

لكل عضو في جسم الإنسان غذاء فكما أن الطعام غذاء للجسم فإن القراءة غذاء للعقل والروح، حيث تعمل القراءة على تنمية وتطوير الذات سواء على المستوى الشخصي أو مستوى العمل هي مفيدة للحياة بشكل عام، ولكن قد يجدها البعض مملة وذلك نتيجة وجود صعوبة في القراءة لديهم وعدم امتلاكهم لمهارة سرعة القراءة، وهنا يأتي السؤال كيف تتعلم القراءة السريعة، ولمعرفة إجابة هذا السؤال فلا بد من قراءة مقالنا هذا بعناية.
فوائد القراءة
توجد العديد من الفوائد التي يجب العلم بها قبل معرفة كيف تتعلم القراءة السريعة، والتي تتمثل في النقاط التالية:-
  • تنمي القراءة العقل وتزيد من سرعة الإدراك، وترفع من مستوى الفهم مع مرور الوقت.
  • تمكنك من الحصول على العديد من المعلومات بشكل سريع وفي كثير من المجالات.
  • الشعور بمتعة كبيرة عند قراءتك لكمية كبيرة من المحتوى خلال فترة من الزمن.
  • تهدف القراءة للحصول على الكثير من الثقافات المتنوعة التي يمكنك تبادلها مع الآخرين.
  • تقوية الذاكرة بشرط الحفاظ على الاستيعاب وفهم المحتوى بشكل جيد، وتعمل على تمرين المخ باستمرار وتنشيط ذاكرته والاحتفاظ بالمعلومة المقروءة باستيعاب لفترة طويلة، مما يفتح أمامك أبواب كثيرة للعمل وللحياة الشخصية.
  • زيادة الثقة بالنفس نتيجة لفتح المجال لحرية المعرفة والدخول في عوالم أكثر، وذلك عن طريق القراءة والفهم في وقت قصير مما يمنحك الشعور بعمل إنجاز كبير يمنحك الثقة.
  • تنمية مهارة لحل الكثير من المشاكل فتمنحك القراءة الخبرة التي تعزز لديك القدرة على فهم الأمور بشكل أعمق، وتحليلها بشكل منطقي، والنظر إلى المشكلة من جميع الزوايا وإيجاد الحلول المناسبة لها، مما يجعلك تقدم على حل المشكلة بدون تردد.
  • تعلم الكثير من مفردات اللغة وحفظها وذلك عن طريق تكرارها في أكثر من موضع، مما يزيد من فرصة نجاحك في العديد من المجالات المختلفة.
  • سرعة اتخاذ القرارات نتيجة لتمتعك بمهارة التفكير بشكل عام والتحليل السريع، مما يسهل من اتخاذ القرار بسرعة ووعي لنتائج قرارك.
  • كثرة القراءة تجعل ذهنك حاضر دائمًا، فتجد الشخص الذي يقرأ بصورة مستمرة يمتلك سرعة بديهة عالية وأن طريقته في التفكير واتخاذ القرارات أسرع وأدق من غيره.
  • القدرة على القيادة بشكل ناجح حيث أن المعرفة من أحد أهم مفاتيح القيادة، فالإنسان القيادي الناجح لا بد أن يمتلك خبرة وكثير من المعلومات في مجال عمله, وهذا لا يتم إلا بكثرة القراءة.
  • تطوير الذات عن طريق تحقيق أقصي استفادة من الوقت حيث تحتاج القراءة إلى دقائق معدودة, مما يجعل القارئ يدرك أهمية الوقت وإنجاز الكثير من المهام في اليوم الواحد عن طريق الإدارة الناجحة للوقت.
طرق القراءة السريعة
تعددت الطرق التي لا بد أن تكون على دراية بها قبل معرفة كيف تتعلم القراءة السريعة وتشتمل على أربعة طرق وهي:-
أولًا: قراءة الإنتقاء
  • تعرف قراءة الإنتقاء بقراءة الهواية حيث ينتقي القارئ بعض المعلومات التي يريد معرفتها ويركز عليها ويترك البعض الذي لا يمثل أهمية له.
  • يشمل هذا النوع القراءات الورقية كالمجلات والصحف والإعلانات وتصفح مواقع الكتب الإلكترونية.
ثانيًا: القراءة التصفحية
  • تهدف هذه الطريقة من طرق القراءة السريعة إلى تصفح بعض الكتب في المكتبة وذلك بهدف الشراء.
  • أخذ فكرة عامة عن مقال أو الاطلاع على الجرائد وقراءة العناوين وبعض الكلمات البسيطة تعد أيضًا من أساليب قراءة التصفح.
ثالثًا: القراءة الوظيفية
  • تتمثل في كل ما يخص مجال العمل وتحتاج إلى مهارة عالية، والتمتع بسرعة عالية في القراءة.
  • يتم بواسطة هذه الطريقة قراءة نصوص عديدة في وقت قصير مثل الاطلاع على الشكاوي والطلبات وقراءة التقارير والبريد الإلكتروني.
رابعًا: القراءة الإلكترونية
  • تتضمن قراءة الكتب والإعلانات الوظيفية والعناوين وكل ما يمكن تصفحه عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
الفرق بين القراءة السريعة والقراءة التقليدية
قبل الإجابة على سؤال “كيف تتعلم القراءة السريعة؟” يأتي سؤال آخر وهو “ما الفرق بين القراءة السريعة والتقليدية؟”, وتكون إجابته على النحو التالي:-
  • يمكن للقارئ الذي يتمتع بمهارة القراءة السريعة بقراءة من 500 إلى 3000 كلمة في خلال دقيقة, بينما القارئ التقليدي البطيء يقرأ ما بين 160 إلى 300 كلمة في الدقيقة فقط.
  • تختلف نسبة الاستيعاب للقارئ السريع المهاري عن القارئ التقليدي البطيء، حيث نسبة الاستيعاب للقارئ السريع من 60% إلى 65% أما البطيء من 45% إلى 55%, وذلك عكس ما يعتقده البعض أن القراءة البطيئة تعمل على الاستيعاب بشكل أكبر فهذا اعتقاد خاطئ.
طرق تعلم القراءة السريعة
لمعرفة كيف تتعلم القراءة السريعة عليك إستخدام الطرق التالية:
  • تكرار القراءة بشكل يومي وزيادة سرعة القراءة في كل مرة بالتدريج مع الحفاظ على قدرة الفهم والاستيعاب للنص المقروء، كما يمكنك التدرب لمدة نصف ساعة يوميًا مع إمكانية زيادة الوقت لاحقًا.
  • قراءة قصص صغيرة وبسيطة أو كتب سهلة وخفيفة في بادئ الأمر، ثم تزيد من مستوى الصعوبة بالتدريج في كل مرة، حتى تتمكن من قراءة أصعب الكتب بكل سهولة.
  • عدم القراءة بصوت أو حتى بتحريك الشفاه تحت أي ظرف، فلا بد من التعود على القراءة باستخدام العينين فقط.
  • تخيل النص المقروء عن طريق رسم صور خيالية في البال، مما يزيد القدرة على الاستيعاب والفهم، فتصبح سرعة القراءة والإدراك للنص المقروء أعلى.
  • التنقل بين الفقرات والسطور والصفح بشكل سريع لاختصار الوقت، مع تجنب قراءة المعلومات الموجودة في الهوامش.
  • عدم الرجوع للمادة التي قمت بقراءتها حتى لو لم تفهمها بصورة كاملة، لعدم إهدار الوقت ولأن الكاتب يقوم بتكرارها أكثر من مرة.
  • من الطبيعي تعرضك للقلق بسبب قلة أو عدم فهمك لجزء من المحتوى المقروء، فهذا أمر مؤقت وطبيعي ولا يدعو إلى القلق وسيزول بعد التعود على القراءة بهذا الأسلوب.
  • يمكنك تجاهل القراءة للمعلومات أو القصص التي سبق لك معرفتها أو القراءة عنها لعدم تضييع الوقت.
  • يفضل قراءة المحتويات التي تترتب في شكل أعمدة وسطور صغيرة مثل الجرائد، حيث أنها تنمي قدرتك على الاستيعاب والتركيز بشكل كامل، وزيادة سرعة الانتقال بين الأسطر الصغيرة.
  • عدم قراءة النص أكثر من مرة ويحدث ذلك نتيجة تجاوز العينين لكلمات لم يصل إليها عقلك بعد مما يجعلك تعيد قراءة النص مرتين أو أكثر للاستيعاب، وهذا يبطئ من سرعة القراءة نتيجة عدم التركيز الجيد وانشغال البال بشيء غير القراءة.
  • القراءة في بيئة مناسبة تتمتع بالهدوء وتبتعد عن كل ما يسبب التشتت عن القراءة، فلا يفضل القراءة في الشارع أو بمكان يملأه الضوضاء أو به تليفزيون.
  • يجب الاطلاع على العناوين وتصفحها بشكل سريع قبل القراءة لمعرفة ما يتضمنه المحتوى من عناوين رئيسية وفرعية، الأمر الذي يوفر الجهد والوقت ويزيد من سرعة القراءة.
  • تحديد وقت معين بالقراءة والالتزام به وعدم الاستهانة به، ومن ثم تقوم بحساب عدد الكلمات التي قرأتها مع حساب الوقت الذي استغرقته في قراءتها مع زيادة عدد الكلمات في وقت أقل بالتدريج.
  • الاحتفاظ ببعض المعلومات المهمة مع إمكانية الاستعانة بأقلام التلوين، وذلك لتلوين الفقرات والجمل الهامة أثناء القراءة.
وختامًا عزيزي القارئ فإن للقراءة السريعة العديد من الفوائد ففي حالة عدم امتلاكك لهذه مهارة يمكنك متابعة مقالنا هذا لمعرفة كيف تتعلم القراءة السريعة وتطبيقها بشكل عملي في حياتك اليومية.



تمارين رياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثاليتمارين رياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي

تمارين رياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي، حيث أن هناك الكثير من الأشخاص التي تسعى من أجل الحصول على جسم مثالي رشيق والتخلص من السمنة وفقدان الوزن، وذلك لأن الزيادة في الوزن والسمنة مشكلة كبيرة تؤثر على من يعاني منها بشكل كبير في مختلف أمور الحياة، وسوف نوضح في هذا المقال أهم التمارين الرياضية للرشاقة والحفاظ على الجسم المثالي.

إقرأ الموضوع كاملا
مزاجك أهم : نصائح لتحسين المزاجمزاجك أهم : نصائح لتحسين المزاج

اقتراحات لتحسين المزاج للبنات، حيث أن هناك الكثير من النساء يعانون من تغيير الحالة المزاجية سواء كان ذلك بسبب تغير الهرمونات أو أن يكون بسبب المواقف الحزينة التي يتم  التعرض لها، وفي تلك الحالتين تكون الحالة المزاجية سيئة، ومن خلال مقالنا اليوم سوف نوضح كيف نستطيع تحسين الحالة المزاجية فتابعوا القراءة.

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم البرمجة فى جامعة هارفارد مجانا | مجالات متعددةتعلم البرمجة فى جامعة هارفارد مجانا | مجالات متعددة

كلنا بنحلم نتعلم في جامعة مرموقة ومعروفة جدا و جامعة عالمية..
لذلك أقدم لكم واحدة من افضل جامعات العالم ، جامعة Harvard الأمريكية وكيفية الدراسة فيها اون لاين مجانا وكذلك الحصول على شهادة معتمدة وموثقة من الجامعة نفسها .

إقرأ الموضوع كاملا
تعرف على الجامعات الخاصة فى مصرتعرف على الجامعات الخاصة فى مصر

التعليم الجامعي بلا شك هدف يود أن يصل إليه الجميع كأحد مراحل التعليم المؤهلة للترقي للوظائف المختلفة ويضع الآباء على عاتقهم مهمة اختيار الجامعات لأبنائهم ضمانًا لتعليم على مستوى عال لابنائهم وفرصة في تلقي تعليم جيد وفيما يلي دليل شامل لـ اهم الجامعات الخاصة في مصر.

إقرأ الموضوع كاملا
تعلم أسرار النطق الصحيح للغة الإنجليزيةتعلم أسرار النطق الصحيح للغة الإنجليزية

معظم الوظائف في العصر الحالي تحتاج إلى اللغة الإنجليزية، لذلك يلجأ الكثير إلى تعلمها سواء أون لاين أو كورسات، ولكن هناك من يعاني من عدم التمكن من النطق السليم للغة وخاصًة إذا كانت تتطلب منه الأمور التعامل المباشر بالإنجليزية مع الأخرين، فما فائدة تعلم اللغة هنا وهو لم يعرف كيف ينطقها لذلك سنتعرف سويًا في مقالنا على نصائح لتطوير النطق باللغة الإنجليزية.

إقرأ الموضوع كاملا
من هو مدير صاحب العمل ؟من هو مدير صاحب العمل ؟

فى كثير من الدورات والندوات التى حضرتها كان هناك الكثير من الشباب من يودون أن يكونوا رواد أعمال وذلك بسبب أن يتخلصوا من مديرهم المتغطرس والمغرور والذى يصيبهم بالإحباط والإكتئاب.
وكأن صاحب العمل سوف يكون حرا ً بشكل كامل فى إتخاذ قراراته وسيقبل عليه العملاء من بداية إنشاء مشروعه و سيكون من الأثرياء و من تظهر صورهم على المجلات و الصحف العالمية مثل ستيف جوبز مؤسس شركة أبل أو بيل جيتس مؤسس شركة مايكروسوفت أو جيف بيزوز أمازون  أو مارك زوكربيرج مؤسس شركة فيسبوك أو جاك ما مؤسس شركة على بابا.

إقرأ الموضوع كاملا
لماذا تبدأ مشروعك الخاص ؟لماذا تبدأ مشروعك الخاص ؟

ناقشنى هذا الشاب فى انه يود ان يكون رائد أعمال وأن يؤسس لشركته الخاصه ؛
وحينما سألته عن عمره أخبرني ان سنه 23 سنه ، فأعجبت جدا من شدة طموحه وخصوصا من رغبته فى التعلم وسفره من طنطا إلى الإسكندرية لحضور ذلك المؤتمر وسعيه للتعلم والاحتكاك بشخصيات ناجحة وبناء شبكة علاقات مع الناس من حوله .

إقرأ الموضوع كاملا
بناء تقدير الذات عند الأطفالبناء تقدير الذات عند الأطفال

الجميع يعاني من صعوبة التعامل مع الأبناء ، كما أن الامر أصبح يأخذ كل تفكيرك كما كان يشغلني من قبل .. دعني أخبرك قصتي في الأعوام السابقة التي ساعدت على تغير أطفالي 180 درجة.
لن تصدق ذلك يا صديقي إلا عندما تخوض نفس تجربتي، حينها ستعلم أنني على حق وانك فقط لم تكن تعامل ابنائك المعاملة الصحيحة …

إقرأ الموضوع كاملا
ما هي أسرار الإنضباط فى الحياة؟ما هي أسرار الإنضباط فى الحياة؟

قد يتسأل البعض عن حلول  تجعله اكثر انضباطا والتزاما تجاه نفسه ، و في كل مجالات حياته؟؟!
قبل الاجابة عن هذا السؤال ، يجب ان نعرف ما هو الانضباط ؟
الانضباط ،هو أن نقوم بعمل ما يجب عمله سواء كان هذا العمل تحبه أم لا، فأنت المسؤول على القيام به.
والانضباط هو عملية تسير وفقا لمجموعة من القوانين التي تفرضها على نفسك لاتباعها و بالتالي تجعلك تكسب عادة جديدة ، تتعلم من خلالها ادراة الوقت بشكل جيد يجعلك اكثر انضباطا في  الحياة

إقرأ الموضوع كاملا

Tagged , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , , . Bookmark the permalink.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.