Menu Close

كيف يعمل الكيو أر كود – QR code

كيو أر كود
كيو أر كود

ما هو الكيو أر كود وكيف يعمل ؟

كتب : عبد الرحمن زين

انضم لكوكب المعرفة  

إذا ذهبنا إلى أي متجر ونظرنا إلى أي منتج سوف نجد كود هو عبارة عن خطوط عموديه سوداء وبيضاء وكلما نعرفه عن هذه الخطوط أنها تميز المنتج عن غيرة.

عند الحضور إلى أي حدث مهم لشركة كبيرة أو متوسطة, وارد أن يوزع عليك كروت بها مربع أبيض وبه أجزاء صغيره سوداء.

فما هي هذه المربعات وما فائدتها وكيف تعمل, في هذه المقالة سوف نتعرف على الإجابات كلها مع بعض الأمثلة.

 

بعض النقاط التي سنتحدث عنها:

  • ما هو الكيو أر كود
  • تاريخه
  • ما هو البار كود
  • تاريخه
  • الفرق بين الإثنين
  • كيف أصمم كيو أر كود و بار كود
  • أيهما أفضل
  • مثال حي
  • الخاتمة

ما هو الكيو أر كود

الكيو أر كود هو عبارة عن مربع أبيض كبير به بعض النقط السوداء ومعه على 3 جوانب من جوانب المربع هناك 3 مربعات كبيره سوداء.

كل جزء من أجزاء القطع السوداء هو عباره عن مربعات صغيره متصله ببعضها البعض مما يعطيك شكل يشبه التشعب الأسود.

يتم إستخدام كاميرات الهاتف الحديث في تصوير هذا الكود الذي من خلال برنامج معين يتم فك هذا الكود إلى كلمات مرتبه مع بعضها يفهمها البشر.

يتم إستخدام هذا الأسلوب على نطاق واسع في المتاجر و الأحداث المهمه في الشركات والمهرجانات وحتى في الجامعات في حضور الطلاب.

 

تاريخه

بدأ إنشاء فكرة البار كود عام 1994 في السابان بواسطة شركة  Denso Wave وهي شركة سيارات, لهذا فعند فك هذا الكود الناتج يمكن أن يكون حروف إنجليزيه أو أرقام أو حروف الكانجي “طريقة كتابة في اللغة اليابانية”.

ما هو البار كود

بار كود رأسي

البار كود هو يشبه الكيو أر كود ولكنه عبارة عن خطوط رأسية سوداء بأعراض مختلفه على لوحة بيضاء.

هذه هي الأشهر حيث أنها في جميع المنتجات التي تجدها في المتاجر ومنها يتم إستخدام جهاز مخصص لدى عامل الحسابات “الكاشير” عند تصوير على البار كود يعطي صفاره على أنه قرأ المنتج ويقوم جهاز الكمبيوتر بعرض المنتج وسعره.

 

تاريخه

البار كود أقدم من نظيره بحوالي 4 عقود, حيث بدا البار كود في عام 1951 في أمريكا بواسطة Norman Joseph Woodland  و Bernard Silver وقد وضعا قواعد هذا الكود عن طريق طريقة Morse Code وهي طريقة كانت تستعمل في التواصل بين الأجهزه في تحويل الكلمات إلى رموز.

الفرق بين الكيو أر كود والبار كود

الفرق الجوهري بين الإثنين هو أن البار كود يستخدم في المنتجات لتمييزها عن غيرها في السعر ففي الجهاز الذي يستعمله الكاشير هو جهاز يطلق ليزر أحمر عريض وهذا الليزر عندما يجد جزئا أسود فإنه لا يعود للجهاز وبالتالي يفهم الكمبيوتر أن هذه المنطقه سوداء فيعطي رقما أو كلاما ما نتيجه هذا الكود.

بينما الأخر في الأغلب يستخدم لتمييز مواقع الإنترنت في الأحداث المهمه وفي المنتجات على الإنترنت حيث أنت بسهوله تصور الكيو أر كود فينقلك مباشرتا إلى الموقع الذي إسمه هو نتاج فك هذا الكود.

 

كيف أصمم الكيو أر كود

  يمكن تصميم أي من الكودين بسهوله بحيث يكون خاص بك , فهناك الكثير من المواقع التي توفر هذه الميزة لأي شخص يريد إنتاج منتج معين أو تجهيز كود خاص به لأي غرض.

  • GOQR : عن طريق موقع إنشاء كيو أر كود يتيح لك خانه تكتب فيها الكلام أو الموقع الذي تريد عمل كيو أر كود له, ومن ثم سيظهر لك على الجانب الكود الجديده, فقط إضغط Download وسينزل لك على هيئة صورة.
  • barcode-tech : عن طريق موقع إنشاء بار كود يوفر لك مكانا هو الآخر لتكتب فيه ما تشاء ومن ثم يظهر البار كود مع رابط تحميله مثل الكيو أر كود.

 

أيهما أفضل

لا يوجد واحد أفضل من الآخر, كل مميز في شيئ معين ولكن من يوفر عددا أكبر من الحروف؟

دائما عدد الأعمده أقل من النقاط, حيث أن الكيو أر كود عبارة عن مصفوفة من النقاط السوداء وليكن 500 * 500 فهنا لدينا إحتمالات ل 250000 “250 ألف” إحتمال بخلاف 500 *2 “أبيض وأسود” فهو فقط 1000 إحتمال.

ولكن عدد المواقع على الإنترنت تتخطى 300 مليون “على الحد الأقل” موقع بالإضافه إلى المنتجات على الإنترنت التي تتميز عن غيرها في نفس الموقع أو نفس التاجر فعدد هذه المنتجات كبير جدا بخلاف عدد المنتجات في متجر محلي فلن تتجاوز عدد المنتجات 1 مليون منتج.

بالطبع يمكن أن يكبر ويصغر البار كود أو الكيو أر كود ولكن كندما يكبر البار كود كثيرا يكون طويلا جدا بخلاف المربع عندما يكبر بنفس قيمة البار كود لن يكون كبيرا فلن يظهر عليه أنه كبير للغاية.

مثال حي

هذا مثال حي على كيف يعمل أي من هذان الكودين من أول تصويره حتى يعطينا المنتج أو الموقع أو حتى الكلام العادي.

تخيل معي هذا الكود الذي في الصوره “لا مشكله في كونه بار كود كلاهما نفس القاعدة”

Generic closeup image of a bar code.

ما يقرئه الكمبيوتر “أو البرنامج على الهاتف في الكيو أر كود” هو الخطوط السوداء.

كل عرض له رقم وكل ترتيب له رقم خاص, لنفرض أن الذي دخل الكمبيوتر هو هذا النمط “01101010011110100101001101010” ماذا بعد؟

يتعرف الكمبيوتر على هذا النمط ومن خلال بعض الخوارزميات “ترتيب معين لكود برمجي” يستخرج المفيد من هذا الكود وهو الرمز المحول من الأسود والأبيض إلى رموز وليكن “Ahk57Fh5FBkr6dm95g6Hf” ومن ثم يذهب هذا الرمز إلى خوارزميات أخرى لتحويل هذا الرمز إلى الكلام الذي يفهمه الإنسان العادي وليكن “product-1-23-5-10“.

يتعرف البرنامج الذي يعمل عليه التاجر على هذا المنتج فيعطينا كل معلوماته عن طريق شيئ يسمى بقاعدة البيانات, وهي قاعدة تحتوي على جميع المنتجات بأسمائها وأسعارها.


الخاتمة

التشفير و تحويل الكلمات من صيغة إلى أخرى ليست فقط مهمه في مجال أمن المعلومات, إنما هي مهمه أيضا “كما عرفنا” في تمييز المنتجات عن بعضها بدون الحاجه إلى كتابة إسم كل منتج.

تعرفنا في هذه المقالة على طريقتين من طرق تغيير الكلمات إلى رموز وأكواد والفرق بينهما وعلمنا أنه لا ميزه لواحد عن الأخر فكل مستخدم في مجال معين هو معني به.

يمكن أيضا أن تكون هذه الأكواد وسيلة تسويق سهله وسريعة بالنسبة لك إذا إستغللتها بالطريقة الصحيحه.



بهذه الطريقة يمكنك تعلم اللغات بسرعة وفى زمن قياسيبهذه الطريقة يمكنك تعلم اللغات بسرعة وفى زمن قياسي

الغوص في بحر تعلم اللغات وتحصل على أسرع استفادة وإتقان في التعلم لابد من اتباع استراتيجيات التعلم المناسبة، ومن الطبيعي أن تحسين مهاراتك في اللغات الأجنبية سوف يحتاج  وقتا كافيا من الممارسة والتدريب لذلك يجب عدم اليأس والاستمرار.

إقرأ الموضوع كاملا
إستراتيجية التسويق على أساس العلاقات : أهم أسرار استمرار النجاحإستراتيجية التسويق على أساس العلاقات : أهم أسرار استمرار النجاح

التسويق القائم على أساس العلاقات هو أحد انواع التسويق المهمة، والذي يهدف إلى بناء علاقات طويلة الأمد مع العملاء، فهو يركز على العملاء اكثر من تركيزه على المنتج، ويوجد له الكثير من المميزات أبرزها الحفاظ على العملاء.

إقرأ الموضوع كاملا
أسرار صناعة الاستيراتيجية الإعلامية اللازمة لنجاح مشروعاتكأسرار صناعة الاستيراتيجية الإعلامية اللازمة لنجاح مشروعاتك

يجب أن تحدد الاستيراتيجية الإعلامية الأهداف التي تسعى الشركة أو المنظمة إلى تحقيقها، من خلال حملتها الإعلامية، ويمكن أن تكون هذه الأهداف محددة، ويمكن قياسها، ويمكن تحقيقها خلال فترة زمنية محددة، وذات صلة.

إقرأ الموضوع كاملا
التسويق الزراعي : العيوب والمميزات والإستراتيجيات الصحيحةالتسويق الزراعي : العيوب والمميزات والإستراتيجيات الصحيحة

التسويق الزراعي هو احد أنواع التسويق، ولكن يوجد له مجموعة من التقنيات والخصائص التي تختلف عن أي نوع من أنواع التسويق الأخرى، مثل أن منتجاته قابلة للتلف بشكل سريع، وتحتاج إلى المعالجة بشكل سريع، لذلك يصعب تسعيرها.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...