Menu Close

الابتزاز الالكتروني والصور المفبركة .. كيف يتصرف الآباء مع أبنائهم؟

إذا كان ابنك من ضحايا الابتزاز الالكتروني ..

فما هو التصرف السليم ؟

نصائح مختصي التربية والقانون للتعامل الصحيح مع ضحايا الابتزاز الالكتروني

كتبت: خديجة الحداد

انتشرت ظاهرة الابتزاز الالكتروني والتهديد بالمحادثات والصور ومقاطع الفيديو المفبركة كثيرا في الآونة الأخيرة ونتجت عنها جرائم مفزعة من القتل والانتحار وغير ذلك من سوء الحالات النفسية للضحايا وأسرهم.

الابتزاز الالكتروني
الابتزاز الالكتروني

انضم لكوكب المعرفة

ومن هول الموقف لا يعرف الآباء كيفية التصرف الصحيح في حالة تعرض أحد الأبناء لمحاولة ابتزاز وتهديدات.
نقدم لكم في كوكب المعرفة دليل نصائح أخصاء التربية  والنفس وخبراء القانون للتعامل مع الابتزاز الالكتروني.

ما هو الابتزاز الالكتروني ؟

هو التهديد بفضح المحادثات والصور ومقاطع الفيديو والمعلومات الحساسة في حالة ما لم يتم اجابة مطالب الشخص المبتز ، والتي تكون غالبا دفع فدية أو اقامة علاقة محرمة مع الضحية أو الحصول على مكاسب ومنافع أخرى.

ويلجأ في ذلك إلى فبركة الصور ومقاطع الفيديو باستخدام برامج عديدة لاخافة الضحايا واثارة الذعر والرعب بداخلهم ولحسن الحظ توجد أدوات وبرامج كشف الصور المفبركة.

وقانونيا الابتزاز

جريمة جنائية يعاقب عليها القانون بأحكام مشددة بالسجن على الجاني من سنة إلى خمس سنوات بحد أدنى ستة شهور.

ونفسيا الابتزاز

جريمة نفسية أخلاقية لمريض نفسي يشعر بالنقص والضعف والحقد على الآخرين، وغالبا ما يستهدف ضعاف النفوس للسيطرة عليهم وإثارة الذعر والرعب بداخلهم.

كيف نتجنب الابتزاز الالكتروني؟

أبنائك هم ثروتك الحقيقية وأولوياتك في الحياة، وأنت السند والداعم الأول لهم فلا تنشغل عنهم ،تقرب إليهم شاركهم افكارهم ومشاعرهم تفهم مشاكلهم وساعدهم على حلها دون تعنيف.

ونذكركم بأسس التربية الإيجابية السليمة لتجنب الوقوع والتعرض لمشكلة الابتزاز :-

  • متابعة الأطفال والمراهقين عند التعامل مع الهواتف والآيباد وتأمين البيانات الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي والحماية من مخاطر التكنولوجيا
  • اترك لهم مساحة كاملة من الحرية والثقة في التعبير عن المشاعر والمشاكل بدون خوف من التعنيف والقسوة.
  • اعطاء النصائح بلين ورفق بأخذ الحذر عند التعامل مع الغرباء وتوضيح العواقب التي قد تحدث من هذا الطريق.
  •  تجنب مشاركة الصور الشخصية والمعلومات الخاصة مع أصدقاء السوشيال الميديا إلا بعد مشورة الأهل.
  • التحذير من التصرف مع المشكلات الكبيرة إلا بعد الرجوع للأهل لتغطية المشكلة واختيار القرار الصحيح.

كيف يتصرف الآباء مع أبنائهم ضحايا الابتزاز الالكتروني؟

في حالة تعرض أحد الأبناء لمحاولة ابتزاز وتهديدات بالصور أو مقاطع فيديو مفبركة عليكم بنصائح خبراء التربية والنفس :-

ضرورة التزام الهدوء

بقدر الامكان حاول الالتزام بالهدوء والتفكير بشكل سليم واعطاء الثقة للأبناء حتى لا تسوء حالتهم النفسية وتكونوا السيف الذي يقطع رقابهم.

دعم الضحية معنويا ونفسيا

الوقوف بجانب الضحية واحتواء الموقف والتحدث مع الابن والبنت وتصديق كلامهم  ومحاولة تطمينهم بأن الأمور والمشكلة ستمر، لأنه في هذه المرحلة لا تحتاج الضحية سوى الدعم والسند والثقة.

عدم التخلي عن الضحية

سوء التصرف بالتعنيف والقسوة على الضحية قد يزيد الأمر تعقيدا لأن الضرر سيلحق بالأسرة كلها، والضحية تكون في حالة ضغط نفسي وخوف وخذلان  فلا تزيد عليهم بالكلام القاسي والعقاب فهذا ليس التصرف السليم .

غالبا يكون الخطأ على الآباء وليس على النشأ الجديد بسبب القسوة والتعنيف عند ارتكاب الخطأ فيتملكهم الخوف والخذلان عند التعرض لمشكلة مما قد يدفعهم إلى التفكير في ترك المنزل أو الانتحار.

لا تتواصل مع المبتز

التوقف عن محاولة التواصل مع المبتز أو الاستجابة لمطالبه أو الرد على تهديداته لأنه قد يوقعك في الخطأ ويأخذ كلامك كدليل عليك، وقد يخيفك المبتز بمشاركة الصور والمعلومات مع الآخرين إن تم الابلاغ عنه لذا تجنب التواصل معه.

جمع بيانات المبتز والاحتفاظ بصور المحادثة

قبل حظر المبتز حاول أخذ لقطات شاشة لملفه الشخصي وبياناته على مواقع التواصل الاجتماعي والاحتفاظ بها وتصوير المحادثة والتهديدات والصور ومقاطع الفيديو المرسلة لتقديمها كدليل إدانة، قد تكون الصور والفيديوهات حساسة ومحرجة إلا أنها من الأدلة المهمة جدا وبحذفها يصعب على القانون أو المحامي مساعدتك.

اتخاذ الإجراءات القانونية

الإسراع باتخاذ الإجراءات القانونية عن طريق تقديم بلاغ في مباحث الانترنت أو النيابة العامة للبدء في التحقيق لاثبات براءة الضحية ومحاسبة المبتز.

التحدث مع محام خبرة

من المهم التحدث إلى محام متمرس في قضايا الانترنت فهو متفهم لهذه الأمور وسيوجهك للإجراءات الصحيحة و يساعدك في جمع أكبر قدر من المعلومات للبحث عن الجاني ومحاسبته.

ماذا لو كانت الصور حقيقية غير مفبركة؟ ماذا لو كان الخطأ من الأبناء؟

حتى لو كانت الصور حقيقية

واعترف الابن أو البنت الضحية بالخطأ وأن الصور فعلا تخصهم وتم ارسالها بقصد أو بدون قصد؛ فلا تقلق فالقانون يعاقب الشخص المبتز ، فالابتزاز جريمة يعاقب عليها القانون دون أي مبررات

.اياكم والتخلي أو التفريط في أبنائكم

حتى لو أخطأوا حاول احتواء الموقف والتصرف بخبرة لحل المشكلة ولا تتنازل عن ارجاع حقوقهم واثبات براءتهم وإلا ستزيد الأمور سوءا وتصل إلى طرق مسدودة وهنا يجد المبتز الفرصة أن يستمر في جريمته.

في حالة الإبلاغ عن التهديد بصور حقيقية غير مبركة وإن لم يحاسب الجاني جنائيا فالقانون يساعدك على حذف المحتوى ودفع تعويضات مالية عن الاضرار.

الحذر من ظلم وأذية الأبناء

حتى لو كان الأبناء مخطئين فهم قد يكونوا تعاملوا بحسن نية مع الآخرين أو لضعفهم وقلة خبرتهم في الحياة؛ قف بجانب ابنك أو بنتك حتى يخرج من المشكلة بعد ذلك يأتي دور التقويم وتعديل السلوك والأخلاق.

حافظوا على ما تبقى منهم

في حالة تعرضهم لمثل هذه المحنة كبيرة  فهم قد عانوا كثيرا وشعروا بالندم والخذلان يجب الحفاظ على ما تبقى منهم ولا تحكم عليهم بالفشل والموت وتدمير حياتهم، واجب عليك أن تصلح ما بهم من خلل وتعدل سلوكهم لتتمكن من اعادتهم لأنفسهم وللمجتمع مرة أخرى كأشخاص أسوياء وصالحين.

هل يعاقب المبتز قانونيا؟، وما هو عقاب المبتز؟

الابتزاز جريمة يعاقب عليها القانون بنص المادة ٣٢٦, ٣٢٧ من قانون العقوبات حتى لو كانت عبارات التهديد شفوية وجرائم التهديد بفضح الصور ومقاطع الفيديو أو التهديد بالمحادثات والمعلومات الخطيرة كل هذه جرائم معاقب عليها بنص القانون وتوجد أحكام مشددة للمجرمين من سنة إلى٥ سنوات بحد أدنى ٦ شهور.

فلا تتنازل عن حقوق أبنائك واثبات برائتهم فالقانون تم تشريعه للدفاع عن الضحية وحفظ وارجاع حقوق المواطنين ومحاسبة المجرمين.

فالمبتز مجرم بكل الأحوال لأنه أثار رعب الضحية وأخافها بالتهديد وفضح الخفايا.

ماهي إجراءات الإبلاغ عن الابتزاز الالكتروني؟، كيف أقدم محضر عن الابتزاز  الالكتروني؟
  • أوقف التواصل مع المبتز ولا تجب لطلباته وإن كنت ستحظره فتأكد من الاحتفاظ بصور الشاشة سكرين شوت للمحادثة والصور ومقاطع الفيديو المرسلة أيا كانت هي كدليل إدانة على المبتز.
  •  التوجه لمباحث الانترنت في أقرب مديرية أمن تابعة لمدينتك لتقديم الإبلاغ وعمل المحضر.
  •  يتم اعطاء رقم سؤال للمحضر الذي سيرسل إلى التقرير الفني.
  • التقرير الفني يحدد الرقم الصادرة منه رسائل التهديد والابتزاز وتحديد هوية الشخص المالك للرقم ومكانه وفقا للرابط الخاص بالإنترنت والراوتر الصادر منه رسائل التهديد.
  • بعد استوفاء التقرير الفني يتم ارساله إلى النيابة واستدعاء المبتز وأخذ أقواله.
  • من الضروري متابعة المحضر بمجرد صدوره من مديرية الانترنت إلى النيابة وتوكيل محامي ذو خبرة للدفاع عن الضحية وتقديم أدلة إدانة ضد الجاني.

هل يمكن للمبتز أن يثبت برائته؟

قد يطعن الجاني المبتز في أمرين وللقانون رد على ذلك:-

• الطعن في حيازة خط التليفون وقت ارسال رسائل التهديد

الرد القانوني

لا يلزم اثبات حيازة الجاني لخط التليفون وقت الجريمة دام الرقم مسجل باسمه.

• الطعن في ملكية عقد خط التليفون الصادر منه التهديد

الرد القانوني

لا يلزم اثبات ملكية خط التليفون.

الابتزاز جريمة نفسية وأخلاقية وجنائية فلا تتنازل عن ارجاع حق ابنك أو بنتك حتى لو كان مخطئا، أحيطوا أبنائكم بالرعاية والاهتمام واعطوهم الثقة والحرية للتعبير عن قلقهم ومشاكلهم دون خوف من القسوة والعقاب.

قدمنا لكم نصائح وارشادات خبراء التربية والنفس والقانون كدليل العائلة للتعامل مع الابتزاز الالكتروني والتهديد بالصور المفبركة والمحادثات.

ننتظر مشاركتكم بالتعليقات عن رؤيتكم لتجنب التعرض  لمشكلة الابتزاز وكيفية التعامل معها.
دمتم سالمين.



خمس أسباب بسيطة لإدخال التعلم الرقمي في الفصلخمس أسباب بسيطة لإدخال التعلم الرقمي في الفصل

وفي حين قد يبدو الإعداد الأولي لبعض هذه المواد مهولاً، اتصل بأخصائي التكامل التكنولوجي في مدرستك، أو بزميل يستخدم هذه الأساليب بالفعل، لمعرفة كم من الوقت يمكن توفيره خلال عملية التقييم. فالأدوات الإلكترونية لا تحتاج إلى إحداث ثورة في قاعة الدرس ــ بل يمكن استخدامها لجعل حياتك اليومية كمربية أكثر يسرا، وتعلم الطلاب أكثر صلة وأهمية.

إقرأ الموضوع كاملا
شرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهيةشرح برنامج كويزليت أفضل تجربة تعليمية ترفيهية

يعتبر كويز ليت من أفضل تطبيقات التعلم التفاعلي بمميزات وأنشطة ممتعة يوفر تجربة تعليمية مسلية ومحفزة وفعالية كبيرة للمتعلمين من جميع الأعمار والمستويات. كيف يمكن للمعلمين إنشاء قوائم أسئلة وألعاب تعليمية في تطبيق كويزليت؟ يمكن للطلاب التعلم والوصول للمحتوى التعليمي الترفيهي من خلال الخصائص والوظائف التالية

إقرأ الموضوع كاملا
كيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية - حجر الأساس لمجتمع أفضلكيف يمكن تعليم الطلاب المسؤولية الاجتماعية - حجر الأساس لمجتمع أفضل

في الصف، يمكن للطلاب في الصف مناقشة القضايا الاجتماعية والأخلاقية، مثل الفقر والظلم، والتغير المناخي، هذا بالإضافة إلى أنه يمكنهم العمل على المشاريع المجتمعية مثل جمع التبرعات للجمعيات الخيرية أو مساعدة الأشخاص المحتاجين.

إقرأ الموضوع كاملا

مقترح لك ...