Menu Close

لعشاق القراءة.. مراجعة وتحميل كتب أحمد خيري العمري مجانا

باقة من أفضل كتب د. أحمد خيري العمري

مراجعة وتحميل  كتب أحمد خيري العمري مع نبذة عن سيرته الشخصية

كتبت: خديجة الحداد

تنال كتب أحمد خيري العمري إقبالا كبيرا من القراء خاصة الشباب، كما أنه يعتبر من أقرب الكتاب المعاصرين للشباب بأفكاره المعتدلة وأسلوب كتابته المتميز.

كتب أحمد خيري العمري
كتب أحمد خيري العمري

انضم لكوكب المعرفة

سوف نقدم لكم في هذه المقالة نبذة عن أشهر كتب أحمد خيري العمري ونبذة عن سيرة الكاتب الشخصية، فلنتابع أصدقائي.

كتب أحمد خيري العمري

تحقق كتب الدكتور أحمد خيري العمري رواجا وإقبالا كبيرا من القراء خاصة فئة الشباب، وقد اشتهر الدكتور العمري من بداية ظهوره في أوائل ٢٠٠٠ بأنه كاتب إسلامي مجدد.

له نظرته الثاقبة وتحليلاته العميقة لكل صغيرة وكبيرة ، كما يتميز أسلوب العمري بالبساطة للعامية والجودة والإتقان للمثقفين فهو يربط دائما بين توصيل الفكرة والأسلوب الأدبي.

باستخدام لغة بسيطة بعيدة عن التعقيد والكلام المنمق، وتعد كتب الدكتور احمد خيري العمري على قائمة أفضل الكتب العربية التي تستحق القراءة.

نبذة عن الكاتب احمد خيري العمري

الدكتور أحمد خيري العمري كاتب عربي وطبيب أسنان عراقي الجنسية ولد في بغداد عام ١٩٧٠م، ينتمي إلى الأسرة العمرية في الموصل والتي ينتهي نسبها لسيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه، والده قاضي ومؤرخ مشهور هو خيري العمري.

  •  تخرج العمري من كلية طب الأسنان بجامعة بغداد في ١٩٩٣م
  • اشتهر من بداية ظهوره على أنه كاتب إسلامي شاب يتبع أسلوب تجديدي يجمع بين طرح الأفكار بأسلوب أدبي روائي.
  •  في عام ٢٠١٠م تم اختيار الدكتور أحمد خيري العمري من قبل دار الفكر في دمشق ليكون الشخصية الفكرية للدار في ذلك العام.
  •  مؤلفاته أكثر من 20 عمل متميز بين البحث العلمي والرواية والرسالة الأدبية حازت إعجاب الكثير من القراء والمثقفين وخاصة فئة الشباب في الوطن العربي، رغم ذلك يؤخذ عليه في بعض أفكاره ومعتقداته.

أشهر كتب احمد خيري العمري

1- كتاب البوصلة القرآنية

الفئة: بحث ديني

الصفحات: 482 صفحة

نبذة:

كتاب البوصلة القرآنية أول كتاب يصدر للدكتور احمد خيري العمري وقد أحدث الكتاب جدلا واسعا منذ أول صدور له في عام٢٠٠٣م، كما تعددت آراء القراء والناقدين بين الإعجاب والهجوم.

حيث تناول العمري نظرة مختلفة وتحليلات جريئة للمفاهيم التقليدية حول القرآن الكريم.

وصف الدكتور العمري كتابه البوصلة القرآنية على إنه (إبحار مختلف بحثا عن الخارطة المفقودة) حيث يحاول فيه العمري تجديد بوصلة القرآن الهاديةمما قد اعتراها من الصدأ ليبحر بالسفينة باتجاهها الصحيح بعد ركودها وتعطيلها بسبب ربان السفينة التقليديين وركابها المتسلمين في نوم عميق.

كتاب السيرة مستمرة

الفئة: سيرة نبوية

الصفحات: 450 صفحة

نبذة:

كتاب السيرة مستمرة للدكتور أحمد خيري العمري اشهر أعماله وأفضلها، بالإضافة إلى أنه نال شهرة واسعة في الأوساط الثقافية.

يستعرض الدكتور العمري في كتابه السيرة مستمرة قطوف من السيرة النبوية الشريفة في العهد المكي بأسلوب مختلف متميز عن كل كتب السيرة.

ذلك يجعلك تقرأ أحداث السيرة لا كأنك قارئ وحسب بل كأنك جزء من الأحداث والمواقف وكأنها تحدث معك ولأجلك، تعيش بقلبك مع مسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتتعلم الدروس النبوية المستفادة.

3- رواية ألواح ودسر

الفئة: رواية- قصص ديني

الصفحات: 396 صفحة

نبذة:

رواية ألواح ودسر أشهر الروايات للكاتب الدكتور احمد خيري العمري وقد حققت نجاحا كبيرا وحازت اهتمام القراء.

رواية ألواح ودسر رواية فريدة في عالم استثنائي، عالم يجمع بين الماضي والحاضر والمستقبل.

أساس الرواية عن نبي الله نوح عليه السلام وقصته مع الطوفان والسفينة التي أنقذت البشرية من الهلاك، وبأسلوب العمري المتميز يجعلنا جزء من الأحداث وكأننا نعيش في عالمنا المعاصر الذي لا يزال امتداد لتلك القصة وإن اختلفت معه أشكال الطوفان وتبدلت لذلك أشكال السفينة والنجاة، ويستشعر القارئ أن الطوفان قادم وعليه أن يبني سفينته.

تروى القصة على لسان طفل عاصر أحداث الطوفان لنكتشف أن ذلك الطفل يعيش في أعماق كل مننا ولكننا نحاول أن لا نعترف به، وفي النهاية علينا أن نختار بين أن نستسلم للطوفان أو نركب السفينة.

4- رواية كريسماس في مكة

الفئة: رواية أدبية

الصفحات: 339  صفحة

نبذة:

كريسماس في مكة رواية أدبية رائعة من تأليف الكاتب العراقي الدكتور أحمد خيري العمري حققت نجاحا وشهرة واسعة في الأوساط الثقافية ونالت استحسان الكثير.

كريسماس في مكة بداية مع اسم الرواية المثير للجدل فهو يحمل أفكار متناقضة تستدعي فضول القارئ.

المكان العاصمة بغداد، الزمان بين الماضي والحاضر، الأبطال أقارب فرقتهم الحرب والسياسة  والطائفية والجغرافيا، تأتي فرصة لتجمعهم في مكة لقضاء العمرة بعد سنوات الغربة والفراق في إجازة (الكريسماس) كما يسميها الغرب.

الأسماء هي هي، الملامح تغيرت لكنهم صاروا أشخاصا آخرين؛ الأحداث والظروف أثرت على طباعهم كما لم يعهد بعضهم البعض، روحانيات مكة تشفي جروحهم وتغسل همومهم وتجبر كسر قلوبهم.

هل تكون تلك الرحلة فرصة للم الشمل ونسيان الماضي الأليم؟ أم أنها اللقاء الأخير؟ الشيء المؤكد أن تلك الرحلة في مكة ستكون استثنائية جدا.

5- كتاب ليلة سقوط بغداد

الفئة: سياسة واجتماع

الصفحات: 400 صفحة

نبذة:

كتاب ليلة سقوط بغداد من أشهر أعمال الكاتب العراقي والدكتور أحمد خيري العمري ذاع صيته ونال شهرة واسعة.

ليلة سقوط بغداد كتاب يستعرض أحداث الغزو الأمريكي الظالم لدولة العراق وعاصمتها بغداد.

يستعرض الكاتب العراقي احمد خيري العمري كافة الأحداث المأسوية في بغداد ومدن العراق في فترة الغزو الأمريكي وتدهور الحالة السياسية والاقتصادية والاجتماعية في تلك الفترة كما ذكر الأحداث الجانبية ليكمل الصورة أمام القارئ لاستيعاب كل ما حدث.

لم ينس العمري أن يستعرض مشاعر الخوف والذعر والقلق التي سيطرت على الشعب العراقي آنذاك، وتأثره بسوء الحالة الاقتصادية والاجتماعية والتي لازالت آثارها للوقت الحاضر.


إقرأ أيضا: ماهي أفضل الكتب الأكثر مبيعا في الألفية التالتة


6- استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة

الفئة: سيرة وتاريخ

الصفحات: 447

نبذة:

كتاب استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة من أفضل أعمال الكاتب الدكتور احمد خيري العمري حاز على إشادة كبيرة وشهرة واسعة في الأوساط الثقافية.

استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة كتاب يتناول سيرة ثاني الخلفاء الراشدين وأحد العشرة المبشرين بالجنة الفاروق عمر بن الخطاب رضي الله عنه.

قدم العمري في كتابه استرداد عمر من السيرة إلى المسيرة دراسة إنسانية فكرية واجتماعية حول الفاروق عمر بأسلوبه المتميز ونظرته الثاقبة وتحليلاته للوقائع والأحداث.

ليستخرج لنا الدروس المستفادة من حياة عمر والتي يمكن تطبيقها في حياتنا الواقعية ومسيرتنا، أراد الدكتور العمري ألا تكون سيرة عمر بن الخطاب حكايات تحكى أو سرد تاريخي تقليدي وإنما مرجعا ومنهجا لتربية النفس والنشأ.

7- رواية شيفرة بلال

الفئة: رواية أدب وتاريخ

الصفحات:379  صفحة

نبذة:

رواية شيفرة بلال من أشهر أعمال العبقري الدكتور احمد خيري العمري نالت شهرة واسعة وحققت نجاحا كبيرا.

شيفرة بلال رواية تبحث عميقا عن حقيقة الإنسان والانتصار على القهر والظلم والحرمان.

بطل الرواية طفل اسمه بلال يعيش مع والدته في مدينة نيويورك قد يئس من الحياة بسبب إصابته بمرض السرطان، إلى أن يصادفه إعلان عن فيلم سينمائي بعنوان(بلال) يروي قصة بلال الحبشي؛ يجذبه الفيلم لأنه يحمل نفس اسمه.

تبدأ حياة جديدة للطفل بلال ووالدته مع الملهم بلال الحبشي رضي الله عنه الذي لطالما لاقى أشد أنواع التعذيب والذل في لهيب الصحراء إلى أن أعزه الله بالإسلام ليرتقي صحن الكعبة ويصدح بالآذان.

8- كتاب أدرينالين

الفئة: ديني

الصفحات: 73  صفحة

نبذة:

كتاب أدرينالين أشهر أعمال الدكتور أحمد خيري العمري وأكثرها قراءة بين كل مؤلفاته، كتاب قيم يستحق القراءة.

الأدرينالين هو هرمون بجسم الإنسان يفرز عند الغضب والخوف والغيرة ويسبب تسارع نبضات القلب واحمرار الوجه واتساع العينين.

لاختيار اسم الكتاب هدف واضح؛ حيث يريد العمري أن يجعل الغيرة على الدين تجري في عروق المسلمين في زمن الفتن والمعاصي الذي نعيش فيه.

أدرينالين كتاب يدعو فيه العمري إلى حمل أمانة الدعوة للدين والإصلاح بعد انتشار الباطل والمعاصي حولنا حتى اعتدنا عليها وتهاون الكثير مننا في ردها.

كما يحاول العمري تصحيح فكرة هداية الآخرين والنصح والإرشاد والأخذ بأيديهم نحو الصلاح.

واستشهد الكاتب بحديث النبي صلى الله عليه وسلم عن القرية التي عمها الفسق والفجور فأخذ الله كل من فيها العاصي بمعصيته والعابد بسكوته عن المعصية.

9- رواية أبي اسمه إبراهيم

الفئة: قصص ديني

الصفحات: 176 صفحة

نبذة:

رواية أبي اسمه ابراهيم من الروايات الرائعة للدكتور أحمد خيري العمري التي نالت إعجاب القراء والمثقفين.

أبي اسمه ابراهيم رواية مستوحاة من قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام في طفولته باحثا عن الحقيقة.

تستند الرواية حول قصة النبي إبراهيم مضافا إليها بعض الأحداث المثيرة والشخصيات لإتقان الحبكة الدرامية، فنجد إبراهيم الطفل المتمرد على العادات والتقاليد والمؤسسات في بيئته التي تلغي عقول الناس وتعمي بصائرهم عن الحقيقة.

إبراهيم الطفل لا يكف عن التساؤلات المحرجة عن تعدد الآلهة المزيفة والمعتقدات الموروثة، ويهاجم سطوة كهنة المعبد وأكلهم أموال الناس بالباطل.

يحاول والديه لإقناعه بدينهم بكل الطرق ويأبى إبراهيم ولا يتوقف في البحث عن الحقيقة إلا أن يهديه عقله بأن هذا الكون الواسع المتقن لا يمكن أن يكون قد خلقه إلا إله واحد.


اقرأ أيضا:- تحميل كتب أدهم شرقاوي مع مراجعات وتلخيص لأهم أعماله


كيمياء الصلاة

كتب كيمياء الصلاة أحد أهم وأقيم أعمال دكتور أحمد خيري العمري جاءت سلسلة مكونة من خمسة أجزاء حققت نجاحا كبيرا منذ صدورها.

سلسلة كيمياء الصلاة بأجزائها الخمسة هي محاولة من العمري لإثبات أن ما يمكن أن يكون عمادا للدين يمكن أن يكون العماد والتقويم لحياة الفرد والمجتمع والحضارات.

يتناول د. احمد خيري العمري الصلاة أحد أهم أركان الإسلام والفريضة التي يؤديها المسلمون منذ قرون خمس مرات يوميا، وبأسلوبه الفريد وتحليلاته العميقة يحلق إلى آفاق بعيدة أكثر إشراقا.

جاءت سلسلة كيمياء الصلاة في خمسة أجزاء تحمل العناوين الآتية:-

1- كتاب المهمة غير المستحيلة

الصلاة بوصفها أداة لإعادة بناء العالم.

2- كتاب ملكوت الواقع

ممهدات وحوافز قبل الانطلاق

3- كتاب عالم جديد ممكن

الفاتحة: العدسة اللاصقة على العين المسلمة

4- كتاب فيزياء المعاني

هيئات الصلاة: نمط عمارة لبناء الإنسان

5- كتاب سدرة المنتهى

حجر النهضة: منصة الإنطلاق

كتب أخرى للدكتور أحمد خيري العمري

  1. ليطمئن عقلي
  2. القرآن نسخة شخصية
  3. رواية بيت خالتي
  4. كش ملك
  5. الخطة السرية لإنقاذ البشرية
  6. لا شيء بالصدفة

جميع الكتب متاحة للقراءة والتحميل مجانا مع مكتبة كوكب المعرفة التي تضم عددا هائلا من الكتب والروايات والمراجع العلمية الهامة ستسعد بإطلاعك عليها.

قدمنا لكم اشهر وأفضل كتب الدكتور أحمد خيري العمري ونبذة عن بعض أعماله، وسيرته الشخصية.

تسعدنا مشاركتك بالتعليقات عن كتابك المفضل للدكتور أحمد خيري العمري.


مقترح لك ...