Menu Close

المدير المتجاهل والمتسلط .. كيف تتعامل معهم بذكاء وفعالية

كيف تتعامل مع المدير المتجاهل والمتسلط بذكاء وفعالية

الخطوات الأساسية لتحقيق نجاحك في العمل

كتبت:- آية مصطفى

التعامل مع المدير بطريقة صحيحة هي إحدى المهارات الهامة التي يجب على أي موظف تعلمها قبل التحاقه بالقطاع المهني، فهي التي تحدد مستقبله ومن الممكن أن تكون سبب راحة وتقدم في عمله أو تكون سبب لشعوره بالأرق والضغط النفسي الدائم.

التعامل مع المدير
التعامل مع المدير

انضم لكوكب المعرفة

نظرا لأهمية أن تكون العلاقة بين المدير والموظف طيبة لكي يستطيع الموظف بدوره الحصول على أعلى المراكز في عمله ولا يجد أي عائق أمام تطوره ونجاحه.

سوف نقدم لكم من خلال هذه المقالة طرق التعامل مع المدير المتجاهل واستراتيجيات التعامل مع المدير المتسلط أيضا، فلنتابع سويا.

تدور المقالة حول ثلاث محاور هي:-

  1. التعامل مع المدير المتجاهل.
  2. كيفية التعامل مع المدير المتسلط.
  3. كيفية جذب انتباه المدير إليك.

التجاهل في العمل

في الواقع يعد القطاع العملي مصدر للأرق والإحباط عندما يشعر الموظف بأن مديره يتجاهله ولم يجد أي تقدير منه لجهوده ونفس الشيء إذا كان المدير صعب أو سيء.

يعد التجاهل شعور مؤلم ويسبب الأرق وتوتر دائم في العلاقات، ومن أكبر المشاكل العملية هي التعامل مع المدير المتجاهل أو التعامل مع المدير النرجسي والمتسلط.

فكلاهما يفقد الموظف ثقته بنفسه، ويكون عائق أمام تطوره وتقدمه الوظيفي، ومن الممكن أن يكون سبب في تركه لعمله والبحث عن وظيفة أخرى في مكان بعيد عنه ليحقق ذاته وللبحث عن تقديرا معنويا لإنجازاته العملية لكي يشبع رغبته المهنية.

علامات تأكد بأن مديرك يتجاهلك

هل بالفعل توجد علامات تأكد لي أن مديري يتجاهلني، نعم هناك علامات توضح لك إذا كان هناك تجاهل بالفعل أم هو مجرد شعور ناتج عن رد فعل معين منه.

ويمكن تلخيصها في النقاط الآتية:-

  1. التمييز بينك وبين زملائك في التعامل، حيث يكون تعامله معك بجدية وصرامة بينما يتفاعل معهم ويطمئن عليهم ويمازحهم.
  2. لم يكترث لوجودك في قاعة المؤتمرات أو الاجتماعات مع تفادي النظر إليك أو توجيه حديثه لك وعدم الاستماع لحديثك أيضا أو الاهتمام برأيك.
  3. علاقته الاجتماعية معك تكون باردة وليست متكافئة.
  4. أن تجد نفسك ليس لديك علم بأي تغييرات أو تحديثات طارئة وأن تكون آخر من يعلم بالأخبار سواء كانت رسمية أو غير رسمية.
  5. عدم التفاعل معك ومشاركتك المعلومات من خلال وسائل التواصل أو البريد الإلكتروني بينما يفعل ذلك مع زملائك.
  6. لا تحظى على ردة فعل عندما تنجز عمل مهم أو تنتهي من مشروع معين لم تسمع منه أي كلمات للدعم المعنوي أو لتشجيعك.

اقرأ أيضا:- دورة حياة الموظف .. كيف تساهم فى نجاح الشركة


ما هي الأسباب التي تجعل مديري يتجاهلني؟

تتعدد الأسباب التي تجعل المدير يتجاهل موظفيه ولكن من الممكن أن يكون تجاهله غير مقصود وناتج عن انشغاله وزيادة المسؤوليات الإدارية لديه.

يمكننا تقسيم أسباب تجاهل مديرك لك إلى:-

تجاهل من غير قصد:-
  • زيادة الضغوط الإدارية والمسؤوليات الوظيفية الملقاة على كاهله، والتي تجعله مرهق ولم يتمكن من توزيع اهتمامه وتركيزه على جميع موظفيه والاهتمام بكل تفاصيل العمل.
  • من الممكن أن يكون التجاهل غير مقصود فحينما ترسل له رسالة ويقرأها ولم يصلك منه، ربما يكون منشغلا في ذلك الوقت وينتظر حتى يفرغ من عمله أو لم يمتلك ردا مقنعا لها ويعجز عن تقديم المساعدة لك أو لديه أولويات واهتمامات أخرى.
  • عدم قدرته على تلبية احتياجاتك وأن يكون انتظر ليبحث عن حلا مناسبا لك او ينتظر لتجد أنت حلا لنفسك فكل هذه أمور وارد حدوثها في الحياة العملية.
تجاهل مقصود:-
  • تتعدد أسبابه فربما يكون وصله عنك أشياء يكرهها مثل الحديث عنه بالسوء.
  • من الممكن أن يكون متعلق بعواطف شخصية او لإسقاط شعوري اتجاهك.
  • ربما يكون بسبب دوافع التمييز الممنهج أو دوافع التحامل النفسي عليك.
  • من الوارد أيضا أن يكون بسبب عدم توافقك معه أو أن تكون تنتمي لطائفة تحمل دوافع عنصرية ضده.
  • من الوارد أيضا أن بتجاهلك مديرك بسبب اختلاف الجنس أو اللون أو الاعتقاد أو الأفكار.
  • يوجد أيضا بعض المديرين الذين يفضلون اكتشاف الموظف لأخطائه وتصليحها بنفسه ويرى ذلك أفضل من المراقبة والاشتراك فربما يكون الإهمال والتجاهل الذي تراه منه هو طريقته في التعامل.

كيف اتعامل مع المدير المتجاهل؟

توجد عدة طرق تساعد في التعامل مع مديرك المتجاهل وهي كالآتي:-

1- حسن الظن

أعد النظر في تفكيرك و افتراضاتك، راقب تفاعل مديرك مع زملائك، هل يتعامل بنفس القدر من التحفظ معهم أم معك أنت فقط، عندما يدور حديث بينكم وتتكلم معه مباشرة هل يهتم لحديثك ويلتفت إليك ويتناقش معك أم يتجاهلك؟.

عليك أن تعلم هل هذا الوضع طبيعي في مكان عملك أم أنه يحدث معك فقط وهل يشتكي أحد من زملائك من هذا الوضع مثلك أم أنت فقط.

من المهم أن تناقش كل هذه النقاط مع نفسك أولا فإذا كان هو وضع طبيعي ويحدث مع غيرك فعليك أنت أيضا التأقلم معه وعليك مراجعة سلوكياتك معه فمن الممكن أن تكون المشكلة عندك.

من الممكن أن يكون صدر منك موقف سبب له إذعاج أو وصله حديث لك لا يعجبه لذلك لا تلق اللوم كله عليه هو فقط، عليك مراقبة تصرفاته مع من حولك ومعرفة هل هناك أحد يشكو غيرك مع تحليل سلوكياتك.

كما يفضل ان تسأل على طريقة التواصل الأفضل بالنسبة له حتى لا تسبب له إزعاج.

2-  إجراء محادثة شجاعة

إذا كنت من الأشخاص الذين يهابون الحديث مع من هم أعلى سلطة منك، سوف يسبب ذلك لك مشاكل كثيرة، لذلك عليك تدريب نفسك على إجراء الحوارات والنقاشات مع مديرك والتعامل معه بشكل لبق وجيد.

عندما تواجه مشاكل متعلقة بالتعامل مع المدير المتجاهل عليك تحديد موقفك وإجراء محادثة معه توضح له فيها اهتمامك بالعمل وإصرارك على إنجاز المهام المطلوبة منك بشكل مميز لتحظى بدعمه.

كما يفضل أن تناقش معه المشاكل التي تواجهك وتحاول معرفة سبب انزعاجه منك وتجاهله لك.

3- استشارة شخص مقرب منك ولديه خبرة

عليك تجنب الثرثرة مع زملائك وذكر مديرك بسوء، كما يفضل عدم الحديث عن تجاهله لك مع أي شخص، فعليك باختيار شخص يكون محل ثقة لك لأخذ رأيه.

كما يفضل أن يكون ذلك الشخص من زملائك في الشركة، ثم قص عليه مخاوفك ومشاكلك مع مديرك لكي يعطيك الحل المناسب لها.

4- استغلال الفرص

عليك البحث عن الفرص التي تستطيع من خلالها إثبات نفسك واستغلالها بشكل جيد لإظهار إمكانياتك العملية من خلالها ولفت انتباه مديرك.

عليك أن تكون فعال وتحرص على وجودك بشكل دائم في المؤتمرات والاجتماعات، كما عليك أيضا تنظيم المقترحات والأفكار لتشارك بها في هذه الاجتماعات.

من المهم أن تجتهد في عملك أيضا وأن تطور من نفسك وأن يكون هناك تواصل مباشر مع مديرك تعرض عليه خطط جديدة من خلاله وتستشيره في عملك.

5- بدء الحوار

يفضل أن يكون التواصل بينك وبين مديرك في العمل مباشر أو عن طريق مكالمات فيديو، حيث لا توضح الرسائل المكتوبة رأيك ومن الممكن أن تفهم بشكل خاطئ.

لذلك عليك أن تحرص على التحدث مباشرة معه وأن تكون لبق في بدء الحوار والنقاش معه كي تحظى باهتمامه.

كيفية التعامل مع المدير المتسلط

من أسوأ ما تواجهه في مقر عملك هو المدير الظالم المتسلط، الذي يؤثر دائما بشكل سلبي على الموظفين، كما أنه يقتل طموحهم ولا يقدم لهم أي دعم، بالإضافة إلى أنه لا يسمح لهم بالتعبير عن رأيهم وأفكارهم ويؤثر على تقدم قطاع العمل بأكمله.

عندما يكون ترك العمل والبحث عن وظيفة بالنسبة لك أمر صعب تنفيذه، تضطر حينها للتعامل مع مديرك المتسلط، وعليك امتصاص غضبه والتعامل بحذر معه.

توجد بعض النصائح والتوجيهات التي تساعدك على التعامل مع المدير المتسلط وهي كالآتي:-

الاحترام 

من صفات الشخص المتسلط ضعف شخصيته وعدم ثقته بنفسه وخوفه من فقد السيطرة على حياته، لذلك عليك تفادي غضبه وإظهار احترامك وتقديرك له بشكل مبالغ فيه وإلقاء المجاملات عليه لإرضاء غروره.

حيث أنه يسعى دائما للارتقاء بذاته والوصول إلى أعلى المناصب حتى ولو على حساب الموظفين الآخرين، فهو لا يكترث لأي شيء ولا يهتم إلا بنفسه.

لذلك عليك أن تحافظ على وجود مسافات في التعامل مع أي شخصية متسلطة مع إبداء الاحترام لها، كما ينبغي عدم توجيه أي إهانة له أو ذكره بأي سوء، مع الالتزام بعملك والانتظام فيه حتى لا يتعرض لك بسوء.

وضع حدود للتعامل

اجعل علاقتك مع مديرك في حدود العمل فقط، كما عليك تأدية عملك في نطاق اللوائح والقوانين الموضوعة لكي تتجنب حدوث أي تصادم معه.

لا تتعامل بنفس أسلوبه، إذا كان مديرك يعلي صوته ويستخدم الفاظ خارجة ومهينة لا ترد عليه، وتعامل بكل احترام وأدب حيث يدل ذلك على احترامك لنفسك وحتى لا تفقد عملك بسببه.

الهدوء والاستماع والحزم

يفضل عند التعامل مع المدير المتسلط الإنصات والاستماع لكلامه وتوجيهاته وعدم معارضته في الكلام، حتى ولو كنت تعترض على أفكاره ولا تتوافق مع مقترحاتك و أفكارك.

اهتم بكلامه لكي يشعر بأنه مركز احترام وتقدير بالنسبة لك، وعندما تستشيره أو تطرح عليه أسئلة تحدث معه بلطف، وأشعره دائما أن أوامره محل تنفيذ.

عند التعامل مع شخصية صعبة يتطلب ذلك منك الثبات الانفعالي والحزم، لا تتهاون مع أخطاء الآخرين حتى لا تخسر عملك والتزم بالقوانين حتى لا تكون فريسة سهل التخلص منها وتوجيه الإهانات لها، عليك أن تكون جاد في عملك ولا تعطي فرصة لأحد كي يتصيد أخطاءك.

من المهم أيضا أن تحافظ على هدوءك وأن تكون نشيط ومتفائل وأن تجتهد في عملك، لا تسمح له أن يثير غضبك ويضعك في دائرة الضغوط العملية والنفسية، عليك أن تتذكر دائما أن التحديات التي تتعرض لها في عملك قد تزيد من خبرتك في الحياة وتجعلك أكثر حكمة ونضوج.

نصائح أخرى هامة

من أهم النصائح التي عليك الأخذ بها عند التعامل مع مديرك المتسلط الآتي:-

  • تجنب الوقوع في الخطأ، حيث يحاول الشخص المتسلط أن يتصيد أخطاء الآخرين والإيقاع بهم.
  • حافظ على وجود الطاقة الإيجابية في مكان عملك وكن شخص متعاون مع زملائك ومع مديرك أيضا إذا تطلب منك الأمر ذك.
  • استشره في عملك واجعله يشعر بأنه محل قيادة وخبرة وتواصل معه مباشرة عندما تواجهك أي مشكلة في عملك.
  • من الأفضل فهم شخصية مديرك، ولا تأخذ توبيخه لك بشكل شخصي، لا تسمح لأي شخص ان يترك بصمة سلبية في حياتك وأن يؤثر على تقدمك في عملك.
  • لا تذكره بسوء مع زملائك مهما كان سبب انزعاجك منه.
  • اختيار الوقت المناسب واغتنام الفرص عند إجراء محادثة معه.
  • تجنب التعامل معه بكثرة.

اقرأ أيضا:- أحدث طرق علمية لتقييم الموظفين وتحليل الأفراد


كيف يمكنني التعامل مع مديري بشكل صحيح وجذب انتباهه؟

قد يجد البعض صعوبة في إيجاد الطريقة المناسبة للتعامل بها مع مديره، لكسب ثقته واحترامه، وفيما يلي سوف نذكر لكم أهم النصائح والاستراتيجيات التي تساعدك على جذب انتباه مديرك وكسبه.

من الجدير بالذكر أن طرق التعامل مع المدير المتسلط أو المتجاهل هي أيضا إحدى طرق كسب المدير وجذب انتباهه.

  • أولا عليك أن تحاول فهم شخصية مديرك جيدا لكي تتمكن من التعامل معه بالطريقة التي تتناسب مع طباعه وشخصيته.
  • ثانيا المواجهة:- إذا شعرت بالتوتر في العلاقة بينكما، حدد وقت مناسب بالنسبة له واحرص على أن يكون مزاجه معتدل حينها وتحدث معه بهدوء ووضح له أنك ترغب في الإصلاح من نفسك وتطوير عملك وأسأله عن أسباب انزعاجه منك و استمع لكلامه جيدا.
  • الاجتهاد في العمل وتنفيذ المهام المطلوبة منك وتسليمها في المواعيد المحددة لها، حاول أن تطور من مهاراتك بشكل دائم وأن تجاري أي تحديث أو تطوير في محل عملك.
  • التحكم في عصبيتك وتجنب التعامل مع مديرك عندما تكون منزعج من شيء ما حتى لا يكون لذلك تأثير سلبي في عملك ويزعج مديرك منك.
  • الصراحة:- اكتشف نفسك وحلل شخصيتك أولا قبل أن تحكم على مديرك، ويتم ذلك من خلال تقييمك لمستوى عملك وأداءك و تعاملك مع مديرك وزملائك.
  • تقبل الانتقادات الموجهة إليك بصدر رحب سواء من زملائك أو مديرك والعمل على تصليحها.
  •  عندما يكون لديك استفسار واستشارة خاصة بعملك لا تلجأ لمن أعلى سلطة من مديرك حتى لا ينزعج منك ويسبب ذلك المشاكل في عملك، اجعله هو محل ثقتك واستشيره دائما واطلب منه الدعم.
  • تطوير مهاراتك والاجتهاد في عملك والالتزام به، وطلب الاجازة عندما تشعر بزيادة الضغوط النفسية والعملية وتضارب التعامل مع مديرك لكي تريح أعصابك ولا تخسر عملك.
  • اغتنام الفرص لإثبات نفسك.

قدمنا لكم من خلال هذه المقالة طرق التعامل مع المدير المتسلط والمتجاهل، بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على كسب ثقته ولفت انتباهه.

يسعدنا مشاركتك لنا برأيك من خلال ترك تعليقك. 


مقترح لك ...