Menu Close

أحدث طرق علمية لتقييم الموظفين وتحليل الأفراد

أحدث 5 أساليب لتقييم الموظفين

تقييم الموظفين وتحليل الأفراد

وأهميته بالنسبة للشركة، وعلاقته بتحليل العمل

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر تحليل الأفراد أو تقييم الموظفين واحد من أهم المفاهيم التي تعتمد عليها الشركات، وذلك من أجل توفير البيانات الخاصة بالموظفين، ومن ثم العمل على تخزينها وتحليلها.

تحليل الأفراد
تحليل الأفراد

انضم لكوكب المعرفة

ومن الجدير بالذكر أنه في وقت سابق كانت عملية تحليل البيانات خاصة ومقتصرة على الشركات الكبرى فقط، ولكن مع مرور الوقت أصبحت متوفرة لدى أي شركة تمتلك الموارد البشرية.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نلقي الضوء على تحليل الأفراد، وأهم الأساليب المتبعة من أجل تحسينه، وأهميته بالنسبة للشركة، فلا تضيع عليك فرصة قراءة هذا المقال.

مفهوم تقييم الموظفين

هو عبارة عن جمع الملعومات الخاصة بالقوة العاملة بالشركة، والعمل على تحليلها، وذلك لكي تتمكن الشركة من تحديد الطريقة الأنسب التي يمكن ان تتبعها في التصرف، ومن الجدير بالذكر أن محللي الموارد البشرية يقوموا باستخدام أسلوب تحليل الأفراد من أجل تحديد الطريقة المناسبة لاستخدام رأس المال المناسب للشركة.

ويقوم القسم الخاص بالموارد البشرية بتحليل الأفراد في الكثير من المؤسسات المختلفة، وذلك من اجل الحصول على نتيجة أفضل، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرات في مجال تحليل الأفراد، وضمان سلامة البيانات.

هذا بالإضافة إلى تقديم الدعم للمسؤلين عن قسم الموارد البشرية من خلال تقديم تحليل مفصل وتفسير للبيانات التي يتم جمعها عن الموظفين، ويوجد الكثير من البرامج الخاصة بالموارد البشرية، والتي تعمل على توفير البيانات الخاصة بالموظفين وذلك من اجل تسهيل تحليلها بشكل سريع.

أهمية تحليل الأفراد للشركات

من أهم الأسئلة التي تتردد على أذهان الكثير من الناس وأصحاب العمل، كيف يمكن ان يساعد تحليل الأفراد الشركات، والإجابة على هذا السؤال توضح مدى أهمية تحليل الأفراد وضرورة ادارجها في خطط قسم الموارد البشرية في أي مؤسسة، وفيما يلي سنوضح مدى أهمية هذا التحليل:-

  • يعمل تحليل الأفراد والنتائج التي يتم استخلاصها منها على المساهمة في دعم الأعمال التي تتعلق بالقرارات الاستيراتيجية الخاصة بالشركة.
  • يساهم بشكل كبير وفعال في تحسين وتطوير القرارات التي يتم اتخاذها والخاصة بالشركة، وذلك لكي تكون اكثر فعالية وتحقق نتائج أفضل.
  • من الجدير بالذكر ان تحليل الأفراد يساعد الشركات بشكل كبير في اتخاذ القرارات بناء على البيانات والأدلة التي يتم جمعها، والذي يترتب عليه عدم اتخاذ الشركة أي قرارات تعتمد على الحظ أو الصدفة أو التحيز.
  • يتيح للشركة فرصة من أجل مراجعة المؤشرات الخاصة بالقيادة، والتي تعمل على تعزيز قدرة الشركة في التنبؤ بالنتائج وتحليلها.

ما العلاقة بين تحليل الأفراد، وتحليل العمل

من الجدير بالذكر ان هذا التحليل يرتبط ارتباط وثيق بعلم النفس، وذلك لأن التحليل الخاص بالأفراد ركيزة أساسية من ركائز المدخل التحليلي الخاص بالوظائف والمهن في مجال علم نفس العمل.

لذلك نجد ان علم نفس العمل يهتم بشكل قوي بدراسة الأفراد، دراسة وافية من اجل الوصول والوقوف على نقاط القوة لديهم، ومدى استعداداتهم مما يساهم في اتمام العمل.

ومن الجدير بالذكر أن الغرض من هذا الأمر هو تحديد المجال المهني أو المنصب الوظيفي المناسب لكل شخص، وتهدف عملية التحليل الخاص بالأفراد إلى ما يلي:-

  • من أهم اهداف هذا التحليل أنه يعمل على وضع الشخص المناسب في المكان المناسب، وذلك بما يتلائم مع مهارات كل فرد، والتي تتمثل في الرضا عن العمل ، وتحقيق الوصول إلى التوافق المهني.
  • من أهم أهداف هذا التحليل انه يساعد المؤسسة في اختيار الأفراد المناسبين للعمل المراد تنفيذه، وذلك بناء على المهارات المطلوبة، وذلك من خلال الملائمة والتوافق والتقريب بين البروفايل المطلوب للعمل، وبين البروفايل الخاص بالشخص.
  • يساهم أيضا التحليل الخاص الأفراد في زيادة الانتاج والعمل على تحسينه بالشكل الذي يمكن أن يحقق الكثير من المكاسب للمؤسسة.
  • يساهم أيضا التحليل الخاص بالأفراد في عملية التوجيه المهني للعمال، وذلك من خلال توجيه كل شخص إلى الوظيفة المناسبة له وذلك بما يتلائم مع امكانياته وقدراته.
  • من الجدير بالذكر ان التحليل الذي يتم للموظفين الاكفاء، والذين يتمتعون بدرجة عالية من المهارة والكفاءة في ايجاد الكثير من الأفكارمن اجل تطوير باقي موظفين العمل.

أهم الطرق والأساليب التي يمكن اتباعها من اجل تحسين تقييم الموظفين

يعتبر جمع البيانات التي يتم الحصول عليها من خلال التحليل الذي يتم للأفراد أمر غير كافي للوصول إلى النتيجة المرغوب فيها من وراء هذا التحليل، وذلك لانه ما الفائدة في التوصل إلى نتائج مع عدم وجود قدرة للتحكم فيها، او عدم القدرة على ادراتها، ففي بعض الاوقات قد يجد فريق الموارد البشرية بعض الحالات التي يصعب التصرف فيها.

لذلك من خلال ما يلي سنقوم بذكر أهم الإجراءات وأفضل الأساليب التي يمكن اتباعها لتحقيق أقصى استفادة عند القيام بهذا التحليل:-

  • تحديد نوع المعلومات التي تحتاجها الشركة من أجل تطوير وتحسين استيراتيجية العمل بها، فعلى سبيل المثال إذا كانت الشركة في حاجة إلى بعض الموظفين والكوادر من اجل اطلاق منتج جديد والترويج له، فإن التحليل الخاص بالأفراد يكون على اختيار الموظفين الذين يتميزون بأداء قوي في فريق العمل الحالي.

 

  • تحديد أطراف التحليل التي تتشابه في نفس النقط او تشترك معها، وذلك من اجل تحقيق أفضل النتائج، لذلك فإنه من الضروري إدراج بعض الخبرات والكفاءات مع بعضها البعض في قسم الموارد البشرية، هذا بالإضافة إلى أنه يمكن الاستعانة بأحد موظفين الموارد البشرية في الأقسام الأخرى من الشركة، سواء كانت في التخطيط المالي، أو رؤى المستهلك.
  • العمل على انشاء اللوحات الخاصة بالقيادة، وذلك من أجل مراقبة العمل باستمرار في المؤسسة، وذلك من خلال اعداد التقارير التي تحمل إجابة واضحة لماذا يحدث هذا.
  • من أهم الأساليب المتبعة أيضا في تحليل الأفراد هي الحفاظ على البيانات وسلامتها، وذلك من خلال التأكد من ان الموظفين والمدراء يقوم بتسجيل المعلومات من خلال استخدام برامج الخدمة الذاتية.
  • الاستعانة باكثر من أداة في التحليل الجذري، حيث أنه لا يمكن التوصل أو الاعتماد على نتيجة واحدة من اجل الحصول على اجابات للأسئلة مثل ما هي أهم التغيرات في العمل في الفترة الأخيرة.

لماذا يحتاج قسم الموارد البشرية إلى استخدام تقييم الموظفين

يساهم التحليل الخاص بالأفراد في القدرة على تحويل قسم الموارد البشرية إلى شريك استيراتيجي في الشركة، حيث يوجد مجموعة من الفوائد التي تساعده على انجاز أعماله، والتي منها:-

  • تقديم رؤية واضحة وحقيقة والتي تكون ناتجة عن القرارات التي يتم اتخاذها في المؤسسة، والتي تتم من خلال مراجعة المعلومات والبيانات الخاصة بموظفين العمل، والتي تساهم بشكل كبير قسم الموارد البشرية في اتخاذ الكثير من القرارات المستقبلية للمؤسسة.

 

  • القدرة على التوصل إلى تحليل عميق في الفعالية الخاصة بالقوى العاملة للمؤسسة، ويرجع السبب في ذلك في ان التحليل الذي يتم للأفراد يساهم بشكل كبير في اتخاذ العديد من القرارات الخاصة بالموظفين بشكل أكثر توزان ومثالية ، والتي تعمل على تحقيق التوازن بين إدارة الموارد البشرية وبين مختلف الإدارات الاخرى التي توجد بالشركة.
  • القدرة على تحويل دور الموارد البشرية إلى خيار مهني مناسب ، ويرجع السبب في ذلك في أن دور الموارد البشرية يتمثل في جذب عمالة ومجموعة متنوعة ومختلفة في المواهب والخبرات، حيث يساهم هذا الأمر في تحسين مستوى التفكير الاستيراتيجي، والتأكيد على وجود إدارة الموارد البشرية ، هذا بالإضافة إلى دور تعزيز الادارة الاستيراتيجية الخاصة بالموارد البشرية.

 

  • من أهم الاستخدامات التي تستغلها الموارد البشرية في التحليل الخاص بالأفراد جمع وتحديد البيانات والمعلومات التي تساعد الشركة في توظيف الموظفين الاكثر فعالية وخبرة ومهارة، وذلك لان اختيار الموظف المناسب ووضعه في المكان المناسب يساهم بشكل كبير في زيادة انتاجية العمل، هذا بالإضافة إلى أنه يعمل على خفض دوران العمالة، وتقليل معدل غياب الموظفين.

في النهاية يمكننا القول بأن تقييم الموظفين واحد من أهم الأساليب التي يمكن أن تتبعها الشركات من أجل تحسين وتطوير استيراتجياتها وزيادة انتاجها.


مقترح لك ...

1 Comment

Comments are closed.