Menu Close

تسويق الخدمات باحترافية .. تعلم إستراتيجيات عمالقة البيزنس

لماذا تحتاج الشركات والأعمال إلى تسويق خدماتها؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

في الفترة الأخيرة ومع التقدم الاقتصادي العالمي ظهر نوع جديد من أنواع التسويق، ألا وهو تسويق الخدمات، ولا أحد يمكن أن ينكر أهمية هذا النوع من التسويق في تطور الكثير من العروض، ومدى اهتمام المستهلك بها.

تسويق الخدمات
تسويق الخدمات

حيث أصبح بفضل هذا النوع من التسويق يوجد الكثير من الخيارات أمام المستهلك والتي يمكن أن يختار من بينها ما يناسبه.

هذا بالإضافة إلى أن الشركات أصبح لديها القدرة على اختيار العميل المناسب بالنسبة لها، وذلك بناء على المنهج الذي تتبعه، وجودة ورفاهية الخدمة التي تقدمها.

ومن خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة مدرسة البيزنس

مفهوم تسويق الخدمات

هو التسويق القائم على العلاقة والقيمة، حيث يمكن التسويق للخدمات مثل التسويق الذي يتم في المنتجات.

كما أن ظهور الخدمات في الاقتصاد العالمي أدى إلى ظهور هذا النوع من التسويق، وذلك لأنه كان لابد من الفصل في أنواع التسويق بين التسويق للمنتجات الملموسة، وبين التسويق الذي يتم للخدمات الغير ملموسة.

يختلف التسويق في كل حالة عن الأخرى، حيث أن تسويق الخدمات يحتاج إلى اتباع أساليب مختلفة تساهم في دعم طبيعتها.

وذلك لأن الخدمات غير ملموسة، وغير متجانسة، وغير قابلة للتلف، والانفصال، حيث أنه في معظم الدول المتقدمة يتم تصنيف الخدمات على أنها قيمة اقتصادية أكبر من الزراعة.


إقرأ ايضا:مفاهيم واستراتيجيات التسويق القريب .. قوة التأثير المباشر والفوري


ما أهمية تسويق الخدمات؟

في الآونة الأخيرة أصبح لتسويق الخدمات أهمية كبيرة في الاقتصاد العالمي، وخاصة في الدول المتقدمة، وفيما يلي سنذكر أهمية تسويق الخدمات ولماذا ندرسها:-

1- الخدمات عامل تمييز رئيسي

بسبب التشابه الكبير في عروض وتسويق المنتجات الملموسة أصبح تسويق الخدمات عامل رئيسي في أذهان المستهلكين.

وذلك من أجل محاولة العبث بسلوك المستهلك بشكل إيجابي من أجل صالح المؤسسات المسئولة عن هذه الخدمات.

فعلى سبيل المثال في حالة أنه يوجد مطعمان يقومان بتقديم نفس نوع الطعام والوجبات، فإن تسويق المنتج يكون متشابه.

لذلك فإن فرق التسويق بين المطعمين سيكون معتمد على الجانب الخدمي الذي يقدمه كل مطعم، والتركيز عليه بشكل كبير من أجل ضمان التميز بالنسبة لباقي المنافسين.

2- الخدمات تبني علاقات جيدة

حيث أن قرار المستهلك في شراء أي منتج يعتمد بشكل كبير على العلاقة بين كلا من البائع والمؤسسة بشكل عام، هذا بالإضافة إلى التأكد من السمعة التي ينشرها العملاء الآخرين بناء على علاقتهم وتجاربهم السابقة.

أما إذا كنت تقدم خدمة للعميل فإنه يجب عليك الاستماع إلى خدماتهم بشكل جيد والوفاء بها من خلال تقديمها وتكوين علاقات مع العملاء طويلة الأجل.

والتي من شأنها أن تجعل العميل يقوم بتكرار عمليات الشراء، وأن يقوم بنقل ذلك لغيره من العملاء.

3- الخدمات تساعد على الاحتفاظ بالعملاء

بسبب المنافسة الشديدة التي تشهدها الأسواق في ظل التطور السريع والكبير الذي نعيشه في الفترة الأخيرة من قبل مقدمي الخدمات  أصبح الاحتفاظ بالعملاء أمر مهم جدا.

وذلك من أجل ضمان استمرارية الأعمال، حيث أنه من طبيعة الخدمات أن يتم إنشاؤها واستخدامها في نفس الوقت.

وهو ما يعني إشراك العميل في خطوات تقديم هذه الخدمات، ويكون ذلك من خلال مراعاة متطلباته وملاحظاته في جودة الخدمات التي يتم تقديمها، وهو ما يزيد الرضا لديهم ومن ثم زيادة الفرصة في الاحتفاظ بالعميل.

استيراتيجيات تسويق الخدمات

يوجد الكثير من استيراتيجيات تسويق الخدمات التي يمكن اتباعها من أجل زيادة المبيعات والاحتفاظ بأكبر قدر ممكن من العملاء سواء كانوا أفراد أو شركات.

ولكن بالطبع تختلف الاستيراتيجيات في تسويق الخدمات المتبعة للأفراد عن تلك التي يتم تنفيذها في الشركات، وفيما يلي سنذكر أبرز أنواع هذه الاستيراتيجيات:-

  • بناء موقع إلكتروني

يعد امتلاكك لموقع إلكتروني في سوق الخدمات ميزة كبيرة تميزك أنت وشركتك عن أي شركة منافسة أخرى، حيث أنه لا يعتبر واجهة إعلانية كما يعتقد الكثير من الناس بل هو مركز ثقة للعديد من العملاء.

بالإضافة إلى أنه يعتبر نافذتك إلى العالم الخارجي، والتي تطل منها إلى العالم الخارجي من خلال خبراتك وأعمالك وعملائك السابقين.

هذا بالإضافة إلى أنه يعتبر أداة تسويقية قوية، حيث أنه عندما يبحث العملاء عن مصمم جرافيك في جوجل ويظهر لهم موقعك الخاص بالأعمال السابقة المميزة، والمعلومات القيمة، وآراء العملاء الإيجابية حول أعمالك بالتأكيد لن يترددوا لحظة في شراء خدمتهم منك.

كما أنه من خلال الموقع الإلكتروني ستتمكن من حل مشكلة كبيرة يخاف منها العميل، والتي تتمثل في الخوف والمخاطرة من شراء خدمة منك لن تكون على النحو المطلوب من الجودة.

فالموقع يمنحه الثقة بأنه سوف يجد الخدمة التي يحتاجها وبنفس الجودة، وربما أعلى، وذلك بسبب تصفحه لمعرض أعمالك على الموقع الإلكتروني.

  • التسويق بالمحتوى

حيث أن الثقة تلعب دورا كبيرا في تسويق الخدمات، والتي لا يمكن بنائها إلا من خلال التقرب من العملاء الحاليين والمحتملين.

ومن أهم الطرق التي تؤدي إلى ذلك هو التسويق بالمحتوى، حيث أن المحتوى قد يكون له العديد من الأشكال من المحتوى النصي، والفيديو، والبودكاست، والصور.

فعلى سبيل المثال يمكن استخدام التسويق بالمحتوى من أجل حل مشاكل العملاء وذلك من خلال عمل خطة تسويقية على منصات التواصل الاجتماعي.

أو من خلال تقديم ورشة تدريبية مجانية، أو تصميم أو كتاب إلكتروني، المهم وجود شئ يمكن من خلاله التعرف على الفرق بين الخدمة التي تقدمها، والخدمات الأخرى.

  • الإعلانات

تعتبر الإعلانات  من أهم الاستيراتيجيات المتبعة في تسويق الخدمات، حيث يوجد العديد من منصات التواصل الاجتماعي التي يمكنك إطلاق حملتك التسويقية من خلالها، والتي من أبرزها فيس بوك، وانستجرام، وجوجل، وبينج، وسناب شات.

وتذكر دائما أنه يجب عليك استخدام الإعلانات التي تتناسب مع الخدمة التي تقدمها، حيث أن منصات التواصل الاجتماعي كل واحدة تختلف عن الآخرى في الخصائص العامة لها.

كما أنه يوجد مستخدمين مختلفين على كل منصة، ويوجد الكثير من المنصات التي يمكن أن تسوق للخدمة التي تقدمها بدلا عنك، مثل موقع خمسات للخدمات المصغرة، مثل الجرافيك، والتصميم، والبرمجة.

  • العروض التقديمية

تعتبر العروض التقديمية واحدة من الطرق التي تساهم بشكل كبير في نجاح الشركات مثل شركة Apple ، حيث أنها في كل مرة تقوم بتقديم منتج جديد تقوم بعقد مؤتمر تتحدث فيه عن المنتج.

وأهم مميزاته، وأنت كذلك يمكنك عقد مؤتمر للتعريف بالخدمة التي تقدمها سواء على برنامج الزووم، أو اليوتيوب.


إقرأ أيضا: إحترافية التسويق بالمحتوى وأهم إستراتيجياته وأسراره


ما هي خصائص تسويق الخدمات؟

يوجد العديد من الخصائص لهذا النوع من التسويق، والتي تميزه عن أي نوع تسويق آخر، وفيما يلي سنذكر أبرز هذه الخصائص:-

  • غير قابلة للملس، أي أنها ليست مادية.
  • غير متشابهة أو متجانسة.
  • غير قابلة للفناء أو التلف.
  • غير قابلة للانفصال.
  • غير قابلة لقياس الجودة بنفس الأدوات التي يتم استخدامها في قياس جودة المنتجات.
  • غير قابلة للتوصيل أو النقل.

مشاكل تسويق الخدمات

مما لاشك فيه أن هذا النوع من التسويق يواجه الكثير من المشاكل مثله مثل باقي أنواع التسويق، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • عدم القابلية للتخزين

من المعروف أن السلع يمكن تخزينها، سواء كانت في مراحل الإنتاج، أو ما بعد الإنتاج، أو حتى في مراحل التخزين، ولكن من الجدير بالذكر أن الخدمات لا يمكن تخزينها كما هو الحال في السلع.

فعلى سبيل المثال لا يمكن تخزين الخدمات المصرفية أثناء فترات عدم الازدحام، ، وكذلك الخدمات التي يتم تقديمها في الفنادق، لا يمكن تخزينها من مواسم الركود، وتعتبر هذه المشكلة واحد من أكبر مشاكل هذا النوع من التسويق.

  • الاتصال

حيث أن الخدمات كما ذكرنا سابقا لا يمكن لمسها، وهو ما يجعل الاتصال صعب، فكيف يمكن  للعملاء بشكل عام، والعملاء المحتملين بشكل خاص تخيل شئ حول ليس موجود ماديا.

  • التسعير

حيث أنه يوجد أكثر من استيراتيجية للتسعير فإن ذلك يجد الكثير من الصعوبات في سوق الخدمات، حيث يوجد صعوبة في حساب التكاليف المباشرة والتي تتمثل في الخامات، والعمل،  وجزء من التكاليف الثابتة.

وذلك بسبب عدم وجود خامات، أو مواد أولية، هذا بالإضافة إلى صعوبة حساب التكاليف الثابتة.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تسويق الخدمات، والذي استعرضنا من خلاله مفهوم تسويق الخدمات، وأهميته، وأهم الاستيراتيجيات المتبعة في تنفيذه، وخصائصه، وأخيرا أهم المشاكل التي تواجهه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...