Menu Close

تسويق العصابات: إستغل طرق التسويق الخفية لجذب انتباه جمهورك

إستراتيجات تسويق العصابات

كيف تختار الطريقة المناسبة لجذب انتباه جمهورك؟

كتبت: شيماء عبدالباقي

تسويق العصابات هو إحدى أنواع التسويق التي تستخدم لنجاح أي منتج أو خدمة، فمن خلال التسويق الناجح يتعرف العملاء المحتملين على المنتج الذي تقدمه شركتك، وذكر أهم مميزاته، وكيف يحققوا الإفادة منه.

تسويق العصابات
تسويق العصابات

في الآونة الأخيرة ظهرت أنواع عديدة للتسويق من أبرزها التسويق الإلكتروني، والتسويق بالعمولة، وتسويق العصابات، وهذا هو محور حديثنا في هذا المقال.

وهو عبارة عن نهج إعلاني يستعير مفهوم حرب العصابات أو عنصر المفاجاة في تطبيق استيراتيجياته.

من خلال الأسطر التالية سوف نتحدث بالتفصيل عن هذا الموضوع، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة انضم لمدرسة البيزنس

مفهوم تسويق العصابات

هو نوع من التسويق يتم فيه اتباع استيراتيجية إعلانية معينة، واستخدام أساليب غير تقليدية من أجل إسعاد العملاء وجذبهم.

وذلك لأنه يعتبر بديل للتسويق التقليدي مثل الوسائط المطبوعة والإعلانات التلفزيونية والبريد المباشر، واللوحات الإعلانية.

إن تسويق العصابات هو نوع من التسويق الذي يستخدم وسائل غير متوفرة أو غير متعلقة بالمنتج أو الخدمة لجذب انتباه الجمهور وإثارة فضوله.

يمكن أن يشمل تسويق العصابات مجالات مثل التسويق الخارجي، التسويق الخفي، التسويق الفيروسي/الطنان، التسويق الشعبي، الدعاية الشعبية الزائفة والتسويق في الشوارع.

هناك أنواع مختلفة من تسويق العصابات حسب طريقة تقديمها للمنتجات والهدف منها. بعض هذه الأنواع هي:

  • تسويق في المنطقة: يستخدم هذا نوع من تسويق العصابات استخدام المنطقة كمكان لإظهار جودة وفائدة المنتج أو خدمة. مثلاً، يستخدم هذا نوع من تسويق في المنطقة استخدام المحطات التلفزيونية أو المدارس أو المحلات التجارية لإظهار كيف يستخدم المستهلك المنتج أو خدمة.
  • تسويق في البيئة المحيطة: يستخدم هذا نوع من تسويق العصابات دمج البيئة المحيطة بالفرد بكل عناصرها لتقديم الفكرة التي يروج لها. مثلاً، يستخدم هذا نوع من تسويق في البيئة المحيطة استخدام الملصقات أو المستلزمات أو المنتجات التي تحتوي على رسائل تروجية مخفية.
  • تسويق في المشروع: يستخدم هذا نوع من تسويق العصابات استخدام جزء من المشروع كأحد عناصره لإظهار قصته وأهدافه وأثره. مثلاً، يستخدم هذا نوع من تسويق في المشروع استخدام شبكة من المشاركات أو المؤثرات أو المستشارات لإظهار كيف يؤثر المشروع على حالة المستهلك أو على سلامته.
     

حيث يركز هذا النوع من التسويق على عمل حدث قوي في الأماكن العامة، وتفعيل الأحداث بطرق غير عادية، والتي يمكن أن ترتبط بشكل كبير بالعلامة التجارية وتؤدي إلى الشراء.

كما من الممكن أن يعتمد أيضا على تفاعل البشر معهم خاصة في المناطق الحضرية، وذلك من أجل إحداث تأثير كبير بالإعتماد على ميزانية صغيرة على أمل الانتشار عن طريق الكلام الشفهي، وكذلك وسائل التواصل الاجتماعي.

ومن الجدير بالذكر أن الكثير من الشركات التي تقوم بتطبيق هذا النوع من التسويق تعتمد في طريقة ترويجها على التسويق الفيروسي.

ومن ثم تستطيع الوصول إلى أكبر عدد ممكن من العملاء بشكل مجاني، ويرجع السبب في ذلك في أنها تعتمد على مشاعر المستهلكين، والذي يعتبر مفتاح تسويق العصابات.


إقرأ أيضا: استيراتيجيات التسويق الاجتماعي : إحتراف فن صناعة السمعة


آلية عمل تسويق العصابات

يوجد آلية معينة يعمل بها هذا التسويق، وفيما يلي سنوضحها:-

  • إنشاء مشاركة

وهذه المرحلة تحتاج إلى جهد تسويقي عالي، وخلق ضجة حول العلامة التجارية الخاصة بك، وذلك لأنك تكون قد قمت بالدعايا للمنتج الذي تقدمه أو الخدمة بشكل مجاني، وذلك عندما تجعل الآخرون يتحدثون عن علامتك التجارية.

  • الوقوف في المقدمة

هي المرحلة الثانية بعد إنشاء المشاركة، ولكن في هذه المرحلة تواجه الشركات الكثير من المشاكل، أبرزها مشكلة تشبع السوق.

التي تعد واحدة من أصعب المشاكل التي تواجه الشركات التي تحاول الإعلان عن نفسها، وذلك لأن الناس اعتادت على الإعلانات التجارية لدرجة أنهم أصبحوا محصنين منها، بشكل عملي.

  • بناء الشبكة

تعد واحد من أهم مميزات أي تسويق في الشارع هو الاتصال بالعملاء المحتملين فردا فردا، وتعد هذه الاستراتيجية أفضل استيراتيجية بدلا من النماذج التي توجد على موقع الويب.

أو خلف صورة الملف الشخصي، وكذلك اسم المستخدام على مواقع التواصل الاجتماعي.

  • الدعاية

تعتبر الجماهير الحديثة جماهير محصنة ضد الحيل التسويقية لذلك ينبغي اتباع استيراتيجية إعلان مقنعة تحتوي على كم كبير من المصداقية من أجل جذب الجماهير.

كيف يمكنني تطبيق تسويق العصابات؟

تعتمد حملات هذا النوع من التسويق على مزيج من الشغل المناسب والجمهور المناسب، والوقت المناسب، والقنوات المناسبة.

لذلك فإنه بمجرد استيفاء جميع المتطلبات الأساسية تبدأ حملة تسويق العصابات في وضع التشغيل الآلي، فعلى سبيل المثال يمكنك تطبيق هذا النوع من التسويق من خلال ما يلي:-

  • قم باختيار الموقع المناسب.
  • استفد من المرئيات التي توجد به.
  • اعتمد على عنصر المفاجأة ولا تقوم باخبار العميل بكل شئ ترغبه.
  • قم بتقديم الكثير عما يقدمه المنافسين لك.
  • كن مستجيب وعفوي مع جمهورك.
  • تمسك بهوية العلامة التجارية الخاصة بك.
  • ضع في اعتبارك الجمهور المستهدف.

كيفية إعداد حملة تسويق العصابات

يمكن اعداد حملة  لهذا التسويق من خلال اتباع مجموعة من الخطوات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • اعرف جمهورك

وهي عبارة عن كل استيراتيجية تسويق معينة لا يوجد لها جمهور مستهدف، لذلك لابد من التعرف على الجمهور المستهدف لك، والبحث عن كل اهتماماته، والأمور التي تجذبه.

  • تحديد الأهداف

يعتبر مفهوم التسويق أمر ممتع للغاية، ولكن لا يمكنك أن تقوم بنشر استيراتيجية تسويق العصابات دون أن تقوم بتحديد الأهداف، وأن تكون واقعية وقابلة للتحقيق لشركتك.

  • تحليل بيئتك

حيث يزدهر هذا التسويق على العملاء المحتملين، والموزعين، والمفاجئين في محيطهم وبيئتهم، المألوفة، لذلك يجب عليك التأكد من اختيار المكان المناسب إذا كنت ترغب في الوصول إلى أماكنها الجميلة.

  • اختيار التقنية

يجب اختيار تقنية أو استيراتيجية تساهم في جعل علامتك التجارية تنبض بالحياة، لذلك فإن بعض جلسات العصف الذهني القديمة الجيدة تكون هي ما تحتاجه من أجل الحصول على هذا الغرض.

  • تنفيذ خطتك

وهذا النوع من التسويق يتعلق بكيفية تنفيذ الخطة بشكل كامل من أجل التأكد من أن كل مرحلة من مراحل التخطيط تتم بسلاسة وبشكل مستمر.

  • قياس النتائج

تعتبر هذه هي المرحلة الأخيرة، ويكون ذلك من خلال البحث عن العلامة التجارية الخاصة بك، والتي تم الإعلان عنها في القنوات الإعلانية، واستخدام أدوات الاستماع الاجتماعي لسماع ما يقولونه على مواقع الإنترنت المختلفة.

ويجب أن تقوم بإجراء مجموعة من الاستطلاعات والأبحاث حول مدى انتشارها بين الجمهور، هذا بالإضافة إلى المقارنة بين التأثير الذي حدث قبل وبعد.

ومعرفة إذا ما كانت علامتك التجارية لها  تأثير على شعبيتك وزيادة مبيعاتك أم لا.

مميزات تسويق العصابات

يوجد لهذا النوع من التسويق الكثير من المميزات، وفيما يلي سنذكرها:-

  • عنصر المفاجأة والابتكار والتفكير خارج الصندوق

حيث أن استيراتيجيات هذا التسويق تعد كأداة فريدة ومبتكرة، وتساهم بشكل كبير في جعل علامتك التجارية مميزة.

  • الفعالية من حيث التكلفة

حيث أنها تتطلب مدخلات تكون أقل من حيث التكلفة، ويرحع السبب في ذلك أن العامل الرئيسي هو وجود الفكرة، وليس الاعتماد على مبلغ الأموال التي يتم استثمارها.

  • الأصالة

وتعتبر هذه واحدة من أكبر مميزات هذا النوع من التسويق، لأن الاستيراتيجيات التي يتم تطبيقها تكون فريدة وأصيلة، وذلك من أجل خلق تأثير على الجمهور المستهدف.

  • التفاعل

حيث يتم منح استيراتيجيات هذا التسويق للعلامات التجارية فرصا من أجل التفاعل مع الجمهور المستهدف، وفهم ما يجتاجون إليه بطريقة تكون أفضل.

عيوب تسويق العصابات

بالرغم من أنه يوجد الكثير من المميزات لهذا النوع من التسويق إلا أنه يوجد له بعض العيوب، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • فشل المخاطرة

حيث يتم عرض العلامة النجارية على الجمهور، ولكن قد يؤدي هذا الأمر إلى نتائج عكسية سيئة، وذلك في حالة فشل الحملة التي قمت بتنفيذها.

  • خسارة المخاطر

من الممكن أن تخسر الكثير من الأموال والاستثمارات إذا حدثت أي ظروف غير متوقع حدوثها، مثل سوء الأحوال الجوية، أو حدوث بعض التوترات السياسية.

  • احراج الجمهور أو تخويفه

يستخدم هذا النوع من التسويق بعض الخطط والتيكتيكات التي تعتمد بشكل كبير على نصب الكمائن، أو التصوير أو التخويف، والتي ربما تحرج الناس أو تسبب لهم الخوف.

  • جدل المخاطر

فربما تواجه بعض المشاكل القانونية، عند اتباع هذا النوع من التسويق، وكذلك الدعايا السلبية، وذلك اعتمادا على نتيجة الحملة.

  • فقدان موافقة أصحاب المصلحة

ففي حالة أن الحملة كانت شديدة الخطورة أو غير تقليدية فقد لا تتم الموافقة عليها من قبل المديرين التنفيذيين، والذين يفضلون إنفاق الكثير من الدولارات  على استيراتيجيات تكون أكثر موثوقية.


إقرأ أيضا: التسويق الأخضر : سر زيادة المبيعات ورضا العملاء واكتساب السمعة


أساليب تسويق العصابات

يوجد العديد من الأساليب لهذا النوع من التسويق ، وفيما يلي سنذكر أبرزها:-

  • الاحتجاجات الصورية

حيث استخدمت إحدى الشركات عنصر المفاجأة واستخدموا الكثير من التكتيكات الخاصة بتسويق العصابات، وذلك من خلال السخرية من الاحتجاج في مؤتمر.

حيث قاموا بستأجار الكثير من سيارات الأجرة، وذلك من أجل توفير الجولات المجانية والراحة للناس من أجل حضور المؤتمر، وبالفعل تم تصميم سيارات الأجرة كمقصورات تسويق متنقلة، ويوجد بها الكثير من كتب التسويق.

  • صفحة سلاك 404

يمكن أن يكون تجديد لصفحات 404 من خلال صفحات ويب إعلانية وتفاعلية من أجل التخلص من رسالة الخطأ المعتادة، والتي تكون بسبب تكتيك معين وفعال.

  • متجر Moo المؤقت

والمتجر المنبثق هو شكل من أشكال البيع بالتجزئة السريعة، حيث يتم فتح متجر مبيعات صغير لوقت قصير في منطقة ذات حركة مرور عالية، وغالبا تستمر لبضعة أيام أو أسابيع.

فقد أقامت شركة Moo وهي شركة للطباعة والتصميم المتجر المنبثق الخاص بها في وسط مدينة لندن، وذلك من أجل خلق عنصر مفاجئ بين الناس.

عزيزي القارئ بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول تسويق العصابات، والذي تحدثنا عن مفهومه، وأهم مميزاته وعيوبه، وآلية العمل الخاصة به، وأخيرا أهم أساليبه.

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...