Menu Close

للمعلم : هذه الطرق ستزيد من تركيزك وذاكرتك داخل الفصل

كيف يمكن للمعلم الحفاظ على تركيزه وانتباهه في الفصل

أهم الطرق والتقنيات لتحسين تركيز وانتباه المعلم

كتبت: شيماء عبدالباقي

يعتبر كلا من التركيز والانتباه  من أهم المهارات التي يمكن أن يحتاجها أي معلم ناجح، لذلك فإن تحسين تركيز وانتباه المعلم من الأمور الضرورية التي يجب تطويرها ومتابعتها بشكل مستمر.

تحسين تركيز وانتباه المعلم
تحسين تركيز وانتباه المعلم

وذلك لأنها تسمح للمعلم التواصل مع طلابه بكل فعالية، ويساعدانه في الحفاظ على تركيزه على المهمة التعليمية وتحقيق أهدافها.

ولكن بسبب التحديات التي تواجه أي معلم قد يجد صعوبة في التركيز مثل الضوضاء في الفصل الدراسي أو التفاعل مع الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.

ومن خلال هذه المقالة سوف نتحدث بالتفصيل عن أهم الطرق الفعالة لتحسين تركيز وانتباه المعلم داخل الفصل، فلنتابع سويا.

انضم لكوكب المعرفة

ما هي العوامل التي يمكن أن تؤثر على تركيز وانتباه المعلم داخل الفصل؟

يوجد مجموعة من العوامل التي يمكن أن تؤثر بشكل كبير على تركيز وانتباه المعلم داخل الفصل، حيث يمكن تقسيم هذه العوامل إلى عوامل داخلية، وعوامل خارجية، وفيما يلي سنذكر كلا منهما على حده بالتفصيل:-

العوامل الداخلية

يوجد مجموعة من العوامل الداخلية التي يمكن أن يكون لها دور كبير في التأثير على  تحسين تركيز وانتباه المعلم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الصحة الجسدية والعقلية

يوجد دور كبير لكلا من الصحة والجسدية والعقلية في التأثير على التركيز وانتباه المعلم، فالبطبع عندما يشعر المعلم بأنه مرهق أو متعب فإن ذلك يؤثر على تركيزه وانتباهه.

ويجد صعوبة في التركيز على شرح الدرس، أو التفاعل معه، هذا بالإضافة إلى أن التوتر والقلق يمكن أن يؤثر سلبا على تركيز المعلم وانتباهه.

  • الاهتمام بالمادة الدراسية

يميل المعلمون الذين يهتمون بالمادة الدراسية التي يدرسونها إلى أن يكونوا أكثر تركيزا وانتباها، فعندما يكون المعلم متحمس للموضوع فإنه يجد صعوبة أكثر في التشتت.

  • التدريب والخبرة

كلما زاد تدريب المعلم وخبرته في التدريس، زادت قدرته على التركيز والانتباه، فمع مرور الوقت على المعلم يتعلم كيفية إدارة الفصل الدراسي، وكيف يمكنه التعامل مع المشتات.

العوامل الخارجية

يوجد أيضا مجموعة من العوامل الخارجية التي يمكن أن تؤثر على تحسين تركيز وانتباه المعلم، ومن أبرزها ما يلي:-

  • بيئة الفصل الدراسي

يمكن أن تؤثر بيئة الفصل الدراسي على تركيز وانتباه المعلم فعندما يكون الفصل الدراسي صاخبا أو مشتتا يجد صعوبة في التركيز على شرح الدرس.

  • سلوك الطلاب

يمكن  أن يؤثر سلوك الطلاب على تركيز وانتباه المعلم، حيث أنه عندما يكون الطلاب غير منتبهين أو متداخلين يجد المعلم صعوبة في التركيز على شرح الدرس.

  • المسؤوليات الأخرى على المعلم

يمكن أن تؤثر  المسؤليات الأخرى للمعلم مثل الأعمال الورقية أو الأنشطة بعد المدرسة على تركيز الطفل وانتباهه في الفصل الدراسي.


إقرأ أيضا: للمعلمين : كيف يمكن تعزيز الذكاء العاطفي في التعليم


ما هي أهم الطرق الفعالة لتحسين تركيز وانتباه المعلم؟

يوجد الكثير من الطرق الفعالة لتحسين تركيز وانتباه المعلم والتي يمكن تقسيمها إلى قسمين رئيسيين، وفيما يلي سنذكرها:-

الطرق التي تركز على المعلم بنفسه

يوجد مجموعة من الطرق التي يمكن الاهتمام بها من أجل تحسين تركيز وانتباه المعلم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • الاهتمام بالصحة الجسدية والعقلية

يمكن أن تؤثر صحة المعلم الجسدية والعقلية بشكل كبير على قدرة المعلم على التركيز والانتباه، لذلك فإن من المهم للمعلم أن يحصل على القسط الكافي من النوم.

 هذا بالإضافة إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم، تساعد في زيادة تدفق الدم إلى الدماغ، وهو ما يساعد على تحسين تركيز وانتباه المعلم.

واتباع نظام غذائي صحي والذي يوفر للجسم الطاقة التي يمكن أن يحتاجها على مدار اليوم.

والحصول على الراحة النفسية، فيمكن أن يكون لكلا من التوتر والقلق تأثيرات سلبية على تركيز المعلم وانتباهه، لذلك من المهم أن يمارس التمارين التي تساعد على الاسترخاء مثل التأمل، واليوغا.

من المهم للمعلم أن يتعلم كيف يمكنه إدارة وقته بطريقة فعالة بحيث يستفاد من كل دقيقة منه، وذلك من خلال تحديد أهدافه بطريقة واضحة، وكذلك وضع خطة عمل، وتخصيص وقت لعمل كل مهمة، فكل هذه الأمور تساهم بشكل كبير في تحسين تركيز وانتباه المعلم.

  • الاهتمام بتطوير المهارات الشخصية

يمكن أن يساعد تطوير المهارات الشخصية مثل مهارات التواصل والتنظيم والتفكير النقدي المعلم على تحسين تركيزه وانتباهه بطريقة أفضل من ذي قبل، وبشكل أفضل.

الطرق التي تركز على البيئة التعليمية

يوجد مجموعة من الطرق التي تساهم في تحسين تركيز وانتباه المعلم، والتي تتعلق بالبيئة التعليمية نفسها، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تنظيم البيئة التعليمية

يجب أن تكون البيئة التعليمية التي يتم توفيرها منظمة ومريحة، ويكون ذلك من خلال تقليل الضوضاء والتشويش، ويمكن أن تساعد بيئة العمل الهادئة والمنظمة على التركيز والانتباه.

هذا بالإضافة إلى توفير بيئة مناسبة للتعلم، فيمكن أن تساهم البيئة التعليمية المناسبة مثل وجود ضوء كافي وكراسي مريحة على الراحة والتركيز.

  • استخدام أساليب تدريس فعالة

يوجد مجموعة من أساليب التدريس الفعالة والتي يمكن أن تساهم في تحسين تركيز وانتباه المعلم، فعلى سبيل المثال يمكن استخدام أسلوب التدريس التفاعلي للطلاب من أجل المشاركة في التعلم، وهو ما يساعد على جذب انتباههم وزيادة تركيزهم.

هذا بالإضافة إلى أسلوب التدرريس النشط، والذي يساعد الطلاب على التفاعل مع المحتوى التعليمي، كما أنه يساهم بشكل كبير في تعزيز انتباههم وتركيزهم.

  • أخذ فترات راحة قصيرة

يمكن أخذ المعلم لفترات راحة ولو قصيرة يساهم بشكل فعال في تحسين تركيزه وزيادة انتباهه.

  • ممارسة تمارين التركيز

يمكن أن تساهم تمارين التركيز مثل التأمل واليوغا على تحسين القدرة على التركيز والانتباه.

  • الابتعاد عن المشتتات

يمكن أن يساهم الابتعاد عن عوامل التشتت مثل الهواتف المحمولة والأجهزة الالكترونية على تحسين تركيز المعلم وانتباهه بشكل أفضل.

من خلال اتباع المعلمين لهذه الطرق يمكن تحسين تركيزهم، وزيادة انتباههم وهو ما يساهم في تحسين جودة التدريس وتحقيق نتائج أفضل للطلاب.


إقرأ أيضا: دور التعليم الرقمي في مواجهة تحديات صعوبات التعلم


ما هي أهم التقنيات التي يمكن أن تساعد المعلم على تحسين تركيزه وزيادة انتباهه؟

يوجد العديد من التقنيات والأساليب التي يمكن للمعلم استخدامها، والتي تساعده على تحسين تركيزه، وانتباهه، وفيما يلي سنذكرها:-

التقنيات الداخلية

وهو مجموعة من التقنيات التي يمكن أن يكون لها دور كبير في تحسين تركيز المعلم وزيادة انتباهه، وفيما يلي سنذكرها:-

  • التنفس العميق

يساعد التنفس العميق على الاسترخاء وتحسين التركيز، ويمكن للمعلم التنفس بعمق لمدة لمدة 30 عدة مرات على مدار اليوم.

  • التأمل

يساعد التأمل على تدريب العقل على التركيز على اللحظة الحالية، لذلك يمكن للمعلم ممارسة التأمل لمدة عشر دقائق يوميا على زيادة تركيز المعلم وتحسين انتباهه.

  • ممارسة الرياضة

يوجد دور كبير لممارسة الرياضة في تحسين تركيز المعلم وزيادة انتباهه، فتساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين الدورة الدموية وتعزيز وظائف الدماغ، ويمكن للمعلم ممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة ثلاثة مرات في الأسبوع.

التقنيات الخارجية

وهي مجموعة من التقنيات التي تعمل على تحسين تركيز وانتباه المعلم، وفيما يلي سنذكرها:-

  • تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام أصغر

يساهم تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة في جعلها أقل صعوبة في التركيز عليها، لذلك يمكن للمعلم تقسيم المهام الكبيرة إلى مهام صغيرة، والتي يمكن اكمالها في جلسات قصيرة.

  • أخذ فترات راحة منتظمة

تساعد فترات الراحة المنتظمة على منع الدماغ من التعب، لذلك يجب على المعلم أخذ فترات راحة  قصيرة من أجل تجديد النشاط والقدرة على استعادة التركيز.

يمكن للمعلم تطبيق هذه التقنيات في حياته اليومية، والتي تساعده على التركيز وتحسين انتباهه، ويمكن للمعلم تجربة التقنيات المختلفة للعثور على التقنيات التي تعمل بطريقة أفضل بالنسبة له.

أهم النصائح التي تساعد على تحسين تركيز وانتباع المعلم

يوجد مجموعة من النصائح التي يمكن اتباعها لتحسين تركيز وانتباه المعلم وفيما يلي سنذكرها:-

  • تحديد الأهداف

يساعد تحديد الأهداف على التركيز على المهام المهمة، ويمكن للمعلم تحديد الأهداف قصيرة المدى، والأهداف بعيدة المدى، وذلك من أجل المساعدة في توجيه تركيزه.

  • التخلص من المشتتات

يمكن للمعلم التخلص من المشتتات من حوله من أجل التركيز على المهام الحالية، ويكون ذلك من خلال إغلاق النوافذ والتطبيقات الغير ضرورية على الكمبيوتر أو الهاتف، ووضع العلامة على الوقت المخصص للمهام المهمة.

  • المكافآة على الإنجاز

يمكن للمعلم أن يقوم بمكافآة نفسه على انجاز المهام المهمة للمساعدة في الحفاظ على التركيز، كما يمكن للمعلم أن يمنح نفسه فرصة من الاستراحة أو مكافأة صغيرة لكي يكون قادر على اكمال وإنجاز المهام الصعبة.

عزيزي المعلم بذلك نكون وصلنا إلى ختام مقالنا حول كيف يمكن تحسين تركيز وانتباه المعلم، وذلك من خلال ذكر أهم الطرق والتقنيات وكيف يمكن تطبيقها، واخيرا ذكر أهم النصائح التي تساعد المعلم على تحسين تركيزه، وزيادة انتباهه.

ويمكنك مشاهدة هذا الفيديو لتعلم الكثير عن صفات المعلم المتميز:-

إنضم لكوكب المعرفة  مجتمع التعلم الحديث 

مقترح لك ...